الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أخبار الرياضة


أخبار الرياضة لجميع الأخبار الرياضية وخصوصا بطولات كرة القدم االأوروبية والعالمية و الدوري المغربي الممتاز وأخبار انتقالات اللاعبين..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-16, 18:44 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي علي الفاسي الفهري في حوار مع «المنتخب»




ما إلتزمت به في الجمع العام بدأ يترجم على أرض الواقع
نحن أمام محطة تاريخية لا يجب أن تضيع منا
سنفتح المشاورات مع الأندية قبل إنطلاق العصبة الإحترافية
سيتفاجأ المغاربة بما نشتغل عليه من أوراش
للهواة مكانة خاصة عندي
في هذا الحوار يقف رئىس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيد علي الفاسي الفهري عند أهم الخطوط العريضة التي عرفها الإجتماع الأخير للمكنب الجامعي والتي إعتبرها الجميع بوابة حقيقية لتدشين المرحلة الجديدة لكرة القدم الوطنية وترجمة الستة أهداف التي أعلن عنها عندما تقلد مسؤولية تدبير شؤون الجامعة.
ويقف رئىس الجامعة عند أهم القرارات التي إتخذها المكتب الجامعي والتي تشكل إنطلاقة حقيقية لإصلاح المنظومة الكروية، خاصة بعد تسمية مدربي المنتخبات الوطنية وتجديد الثقة في المدير التقني الوطني الفرنسي بيير مورلان، والتعاقد مع الإطار الوطني عبد الرحمان السليماني كمساعد له..
ويكشف السيد علي الفاسي الفهري في هذا الحوار عن مستجدات جديدة ستعرفها كرة القدم الوطنية، خاصة فيما يخص وضعية اللاعبين والحكام وكل المتدخلين في لعبة كرة القدم.
المنتخب: بداية السيد الرئيس، كيف مرت أجواء إجتماع المكتب الجامعي؟
ـ الفاسي الفهري: كان إجتماعا مسؤولا، ناقشنا فيه عدة قضايا تهم أساسا المنظومة العامة لكرة القدم الوطنية، جميع رؤساء اللجان قدموا عروضهم التي تنطبق على الرهانات الكبرى التي نحن بصدد تهييئها وإعدادها في المرحلة القليلة المقبلة. وطبعا تظل اللجان منهمكة في أوراشها التي حددناها في الإستراتيجية العامة لإصلاح الكرة الوطنية، خاصة ونحن في مرحلة تاريخية يجب أن نستغلها جيدا بوجود الدعم الملكي للرياضي الأول صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والإجماع الوطني على إصلاح شمولي لعودة المنتوج الوطني إلى الواجهة وفي مستوى تطلعات الجمهور الرياضي.. وشخصيا كمسؤول على الشأن الكروي أسهر على تتبع كل الأوراش باتصالات دائمة مع رؤساء اللجان، لذلك كان إجتماعنا الأخير لتقديم عروض اللجان والنقاش حول أهم المستجدات الخاصة بالمنتخبات الوطنية تم البطولة الوطنية والأوراش المتعلقة بالتكوين، فكما تعرفون أن الجامعة ملتزمة بدعم الأندية على مستوى مراكز التكوين كمسألة مهمة لبناء القاعدة.
المنتخب: باعتباركم رئيسا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم القدم، ما هي إنطباعاتكم حول المستوى العام للبطولة والوطنية هذا الموسم؟
ـ الفاسي الفهري: فعلا المستوى العام للبطولة الوطنية تطورا كثيرا بشهادة الجميع، بحيث أن الأندية بذلت مجهودا كبيرا لتطوير منتوجها وإنخرطت بعفوية وتلقائية في الأوراش المراهن عليها، وبغض النظر عن الأداء التقني هناك عودة الجمهور إلى الملاعب الوطنية، ما أعطى حماسا في كل الملاعب الوطنية، وهو المتوخى منه، وبهذه المناسبة أود أن أحيي كل الأندية الوطنية على المجهود الكبير الذي تقدمه من أجل الإرتقاء بالمستوى العام للمنتوج الوطني..
المنتخب: جرى مؤخرا الحديث حول تعاقد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع المدرب البلجيكي إيريك غيريتس مدرب نادي الهلال السعودي،،،هل هذا صحيح؟
ـ الفاسي الفهري: لا يمكن لي أن أتحدث في هذا الموضوع لأن الجامعة ما زالت لم تحسم في الأمر ولم تحدد إسما معينا، لقد إلتزمت بأن أعلن عن مدرب المنتخب الوطني في شهر يونيو، إذ لا بد من أخذ بعض الوقت لأن المرحلةالمقبلة تتطلب بأن يكون لنا منتخبا وطنيا قويا قادرا على ضمان التأهيل إلى كأس العالم 2014 وتحقيق نتائج جيدة في كأس إفريقيا، ويساهم أيضا في هيكلة الفرق الوطنية، وأؤكد بأنه سيكون في مستوى تطلعات الجمهور المغربي.
المنتخب: البعض يتحدث بأن هناك إشكالية تتجلى في الجانب المادي، كيف تعلقون على ذلك؟
ـ الفاسي الفهري: أولا يجب على المغاربة بأن يفتخروا بأنه أصبحت لنا القدرة على التعاقد مع كبار المدربين وبأجور محترمة.
المنتخب: تعاقدت الجامعة مع المدرب الهولندي بيم فيربيك، ما هي طبيعة هذا التعاقد؟
ـ الفاسي الفهري: أولا تعاقدنا مع الإطار الهولندي بيم فيربيك جاء في إطار الإشراف على تدريب المنتخب الوطني الأولمبي، ثم شغل صفة مدير رياضي مكلف بالشباب، حيث سيقوم بالتنقيب عن المواهب الكروية بأوروبا لفائدة الأولمبيين ومنتخبي أقل من 17 سنة وأقل من 19 سنة، وهذا هو المنتخب الذي سيكون النواة الحقيقية لمنتخب 2014.. وبيم فيربيك مشرف حاليا على تدريب منتخب أوستراليا الذي تأهل لكأس العالم بجنوب إفريقيا 2010. وقد أمضينا عقدا يمتد إلى أربع سنوات بهدف التأهيل إلى الألعاب الأولمبية.
المهم بالنسبة لنا هذه خطوة إيجابية تأتي في سياق بحث الجامعة على الأطر التي ستشكل قيمة مضافة للأطر الوطنية التي سيكون لها حضور كذلك على مستوى الطاقم التقني للمنتخب الوطني الأول، وكذلك المنتخب الأولمبي بعد أن عملنا على إسناد مهمة تدريب باقي المنتخبات لأطر مغربية.
المنتخب: بالنسبة للمدير التقني الوطني بيير مورلان؟
ـ الفاسي الفهري: لقد جددنا الثقة في المدير التقني الوطني السيد بيير مورلان بالنظر للمجهودات الكبيرة التي بذلها على مستوى الهيكلة العامة التي وضعناها، لهذا قرر المكتب الجامعي جديد العقد مع مورلان الذي سينتهي في آخر الموسم الرياضي، وسنرى كم المدة التي سيتفق من خلالها معنا بعد أن نناقش موضوع العقد، كما أننا عينا الإطار الوطني عبد الرحمان السليماني كمساعد له بالنظر لخبرته وتجربته وكمدير تقني سابق بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
الإدارة التقنية الوطنية ورش كبير لأنه ينطلق من الواقع الذي نعيشه على مستوى الجهات والعصب، هذا هو إهتمامنا لإصلاح شامل يهم جميع المستويات.. وقد قلت في أكثر من مناسبة بأن الإدارة التقنية الوطنية تشكل أحد الركائز الأساسية في المنظومة العامة لكرة القدم للنهوض بالقاعدة، لذلك سنعطي كامل إهتماماتنا لهذا الجانب.
المنتخب: على مستوى النقل التلفزيوني، هل ستجددون العقد مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون؟
ـ الفاسي الفهري: لا أحد ينكر بأن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون هي أحسن شريك للأندية، على اعتبار أنها ساهمت في نقل جميع مباريات البطولة الوطنية.. طبعا هناك رغبة في إعادة صياغة العقد بحكم أن البطولة الوطنية ستتحول إلى بطولة إحترافية ولا بد من ترويج منتوجنا الكروي على أحسن وجه، وبالمناسبة سنفتح طلب عروض في هذا الشأن وسنرى..
المنتخب: وبالنسبة للإذاعات الخاصة؟
ـ الفاسي الفهري: كل شيء سيتم التداول فيه..
المنتخب: كثر الحديث كثيرا حول مشكل الصعود والنزول بالنسبة لبطولة الهواة، ماذا قررت الجامعة في هذا الصدد؟
ـ الفاسي الفهري: شكلنا لجنة في هذا الصدد لتتدارس هذا الموضوع وتحسم في الإشكال المطروح قبل أن تنتهي البطولة، وستجمع هذه اللجنة في هذا الأسبوع.. شخصيا أكن تقديرا خاصا لأندية الهواة، فأنا أعرف همومها ومشاكلها وأحييها على التضحية التي تقوم بها، لأن الهواة هم العمود الفقري للممارسة، وأكيد أن اللجنة ستتخذ القرار المناسب.
المنتخب: بخصوص المستجدات الجديدة حول قانون اللاعب ،قانون العقوبات والنظام العام للعصبة الإحترافية، هل هذه الأمور أصبحت جاهزة؟
ـ الفاسي الفهري: كل شيء أصبح جاهزا، وأشكر بالمناسبة جميع اللجان التي هيأت مشاريعها وإلتزمت بما قالته في إجتماعات سابقة، وأكيد ستكون لنا مشاورات مع الأندية ومع خبراء في الميدان لأخذ وجهات النظر، خاصة ونحن نشتغل في مجال رياضي مفتوح على جميع مكونات الأسرة الرياضية، ولا بد من أن يكون هناك حوار مفتوح وشفاف لأننا نشتغل في إطار المصلحة العامة، خدمة للكرة الوطنية والإرتقاء بها وفق المنظور العام الذي يريده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
المنتخب: فيما يخص الإحتضان والبحث عن مؤسسات أخرى، ماذا عملت الجامعة في هذا الصدد؟
ـ الفاسي الفهري: الجامعة تسير في هذا الإتجاه، وهذا أيضا مخطط من ضمن الأوراش الستة التي تحدثت عنها في الجمع العام الأخير ، بحيث عملنا على فتح الطريق أمام كل المؤسسات الفاعلة في المجال الإقتصادي للإستثمار في مجال كرة القدم الذي أصبح مجالا حيويا، طبعا هناك دعم ملكي سامي الذي أعطانا الإشارة القوية للعمل ولتطوير إمكانياتنا.. وقد عاهدت نفسي على خدمة الأسرة الرياضية من منطلق مسؤوليتي كرئىس للجامعة باعتباري جزء من هذه الأسرة، ولن أهنأ إلا عندما تترجم كل هذه الأوراش على أرض الواقع، والحمد لله بلدنا يتوفر على كل الإمكانيات لنكون في المستوى المطلوب، إنما يجب أن تتظافر الجهود فيما بيننا لإنجاح المشروع الرياضي الكبير تماشيا مع مسلسل التنمية الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله..
المنتخب: أكيد السيد الرئيس تابعتم الأحداث التي طبعت مباراة الرجاء وأتلتيكو أنغولا، ما موقفكم من ذلك؟
ـ الفاسي الفهري: كمغربي أولا لا أقبل مثل هذه التصرفات وقد نددنا بها.. الجامعة لا يمكن لها أن تتخذ أي قرار في هذا الشأن إلا عندما تتخذه أولا الرجاء البيضاوي ثم الإتحاد الإفريقي بعد ذلك ستتدخل الجامعة.
المنتخب: لنعود إلى المنتخب الوطني، ماذا هيأتم لتهييء العناصر الوطنية للعودة مجددا إلى صفوف الأسود؟
ـ الفاسي الفهري: أولا لا بد من التأكيد بأنه لا يمكن أن نستغني عن الثوابت الأساسية للفريق الوطني، لكن هناك إتجاه نحو تعزيز صفوف الفريق الوطني بعناصر جديدة تتألق حاليا في مختلف الأندية الأوروبية وحان الوقت للإستفادة منها، وهذا ما سيقوم به الناخب الوطني القادم، وإن شاء الله نراهن على منتخب وطني قوي يسوده الإنضباط والصرامة وحب القميص الوطني.. نعلم جيدا أننا تأخرنا في تسمية الناخب الوطني، إنما كان يجب أن نأخذ بعض الوقت لاختيار الرجل الأنسب للمرحلة حتى لا نعود لنفس الأخطاء، والذي سيكون كذلك منخرطا معنا في تأهيل الفرق الوطنية ومساهما في دعم كافة مدربي المنتخبات الوطنية، لذلك أقول إن ورش المنتخب الوطني هو ورش كبير كان لا بد أن نعطيه كامل العناية لأننا نريد أن نبني للمستقبل، هذا هو رهاننا وأملنا أن يوفقنا الله في هذا المبتغى.
المنتخب: وبخصوص التحكيم والبرمجة؟
ـ الفاسي الفهري: إن الإخوة في البرمجة ومديرية التحكيم وعلى رأسهم العضو الجامعي أحمد غيبي أنجز عملا كبيرا ولاحظنا أن متغيرات كثيرة طرأت على الممارسة، وهناك برامج في هذا الصدد خاصة في مجال التحكيم بعد العرض الذي قدمه رئىس اللجنة أحمد غيبي، بحيث ستعقد دورات تكوينية قادمة، والجامعة طبعا تفتح بابها في وجه كل المبادرات الرامية إلى تطوير الممارسة والسير قدما بالكرة الوطنية إلى الأمام وإلى الأهداف المنشودة.. نيتنا حسنة وليست لدينا أهدافا معينة، وقد جئنا بأوراش لتطوير منتوجنا الكروي.
هذه مرحلة تاريخية يجب أن نتعبأ لها جميعا وهذه الأوراش هي أولا وأخير في صالح الكرة الوطنية.

جلول التويجر بتاريخ 2010-04-16


المنتخب.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=112441
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع , الفاسي , الفهري , حوار , على , فى , «المنتخب»


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd