الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى القطاعات التعليمية الأخرى > التعليم الخصوصي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-15, 20:43 رقم المشاركة : 1
ابعقيل
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو








ابعقيل غير متواجد حالياً


افتراضي ثورة التعليم الخصوصي بالمغرب



إن موضوع التعليم الخصوصي بالمغرب قد استهلك كثيرا من طرف المختصين والمهتمين في هذا الميدان، لكن تبقي عندي الرغبة الملحة في إبداء الرأي، والتعبير عن الموقف والتي تدفعاني إلي طرح هذا الموضوع الذي أري من واجبي كمواطن مغربي يهمه ما يهم غالبية هذا الشعب، ومستقبل أجياله الصاعدة التطرق إليه والغوص فيه بكل عفوية.
وتبقي الأسئلة الكبيرة التي تأرق راحة وبال جزء كبير من المغاربة الصامتين: هل استطاع التعليم الخصوصي ببلادنا أن يحقق الحد الأدنى مما رسم له من أهداف،وأهمها الخروج من الورطة التعليمية، التي عرفها التعليم العمومي بشطريه المعرب والمزدوج والتي لازمت الشعب المغربي منذ فجر الاستقلال.
وهل كانت فعلا الغيرة الوطنية، والشهامة المغربية، والدفاع عن المصلحةالعامة هي الدوافع الأساسية للتهجم على المدرسة العمومية وإعفاءها من أداء دورهاالوطني والشعبي والقومي، ومضايقتها بالمدرسةالخصوصية، وإقبار أحد المكتسبات الرئيسيةفي البلاد.
إنالمتتبع المختص للتعليم في بلادنا، يرى أن أكبر خطإ ارتكب في حق هذا الأخير، هو خلقما اصطلح علي تسميته قانونيا بالتعليمالخصوصيحتى لا يختلط معناه على المواطنالبسيط مع المدرسة العمومية، علما أن هذاالتعليمالشعبي يكلف خزينة الدولة حوالي 30مليار درهم سنويا، والتي تدفع طبعا من جيوب دافعي الضرائب المغاربة البسطاء، والذينتطبق الدولة في حقهم بصرامة شديدة كل القوانين الجزرية المعدة لهم سلفا من طرفالساسة الأقوياء وطبقة الأغنياء من أجل تنفيذ كل ما يخدم مصالحهم، إن الأمر هنا لايتعلق مع الأسف بإصلاح وازدهارالتعليمأو أي نظرة مستقبلية لخدمة البلد،ولكن الهدف منه هو تهرب الدولة من مسؤولية قطاع يعتبر العمود الفقري لبناء دولةقوية عصرية تسير في ركب العالم المتقدم.
لقد ساهمالتعليمالخصوصيفي تكريس الأزمة وإعطاءها بعدامأساويا نظرا لجلب عدد كبير من المغاربة الفقراء والمتوسطين لمؤسساته، اعتمادا عليادعاءات فارغة، ودفع أبناءهم بدون وعي لهذه المدارس قصد تحصيلهم على تعليم جيدومتميز، يلقن اللغات الأجنبية، والموسيقي وعلوم أخري لا توجد سوي في هذه المدارسالخصوصية. ولا غرابة إذا علمنا أن نسبةمهمة من أساتذة ومعلمي القطاع العام هم من يشجع بغباوة كبيرة على إنجاح هذا النوعمنالتعليم، حيث نجدهم يدفعون أبناءهم فراديوجماعات للالتحاق بهذه المؤسسات، بل ويشجعون أقاربهم وأصدقائهم علي الاندماج فيذلك، محذرينهم من الابتعاد عن المدرسة العمومية مع ذكر سلبياتها المفتعلة . فيالوقت الذي نجدهم من ناحية أخري هم من يضحك بل ويستهزئ من أبناء المغاربة الواعيينوالمتشبثين ببقاء المدرسة العمومية، واستمرارها كمكسب وطني وشعبي بل هم من يطالبونبتطويرها وعصرتنها وجعلها ترقي إلي مستوي تلقين العلوم المعاصرة.
المغربدولة فقيرة وأغلب أفراد شعبها يعيش تحت درجة الفقر أو دونه، والمتسابقون لدفعأبنائهم من رجالالتعليمومشتقاته إلى هذه المدارس جميعهمينتمون إلي أصول فقيرة، وفقرهم هو من دفعهم إلي امتهان هذه المهنة الشريفة، ورغمنسيانهم كل هذا فالأيام ستذكرهم وستريهم نتائج نكرانهم لجميل الشعب المغربي الذييدفع أجورهم الضخمة كل شهر.
لقد كانالأجدر بالطبقة المتعلمة أن تكون القدوة المثلى لبقية الشعب المغربي، وأن تعي جيداخطورة الادعاءات المغرضة بجودةالتعليمالخصوصيالذي لم يستفد منه سوي أغنياءالبلد الذين شيدوا المدارس الضخمة والتي أصبحت تدر عليهم أرباحا طائلة، مع إعفائهممن الضرائب، في الوقت الذي يوظفون في مؤسساتهم شبابا بين ربع متعلم ونصف متعلم، وهممن يقوم بتلقين أغلب مواد المقررات المدرسية. أنا أعرف أن لا أحد من المسؤولين يصدقأن تلامذة بعض المدارسالخصوصية الراقية والتي تكلف آباء وأولياءتلامذتها الكثير من المصاريف، يلتجئون في الأخير إلي أساتذةالتعليمالعمومي لتلقينهم مبادئ بعض الموادالأدبية، وتحليل الأسئلة العلمية التي يتلقونها من مدربيهم. فإذا كان اللجوء إليهذه المدارسالخصوصية أصلا هو من أجل الحصول عليالجودة، وتلقين تعليم جيد،فلماذااللجوء إلي الساعات الإضافية لإتمام ما عجزوا عن فهمه. ولعل نتائج الامتحاناتالنهائية، كشهادة الدروس الابتدائية بعلاتها، والإعدادية بزلاتها، والباكلوريابمغامراتها، تبين للجميع، وبالملموس ضعف نتائج هذا القطاع، الذي لا يهم أصحابه أكثرما يهمهم، هو ما سيحصلون عليه في حساباتهم البنكية عند آخر كل شهر. أما نتائجالامتحانات فما علي الراسبين سوي إعادة التسجيل ودفع الرسوم والمستحقات، والمدرسةالخصوصية مفتوحة أمام جميع الفاشلين في أيوقت.
وإذابحثنا جيدا عبر التراب الوطني لوجدنا أن جميع الوزراء السابقين، وخصوصا منهم وزراءالتعليم، الذين خططوا ووافقوا ونفذوا،يتوفرون علي مدارس خصوصية مصنفة، معظمها يتواجد في الأحياء الراقية التي لا يتكلمقاطنوها اللغة العربية أبدا إلا في مناسبة العمرة والحج، ولا يلجها إلا أبناء عليةالقوم والسابحين في فلك آخر غير هذا الفلك المثقوب الذي اجتمع فيه بؤساء الوطن. والذي أصبح يسبح تائها ببركة الله ونوايا الصالحين منهم.
المدرسةالعمومية اليوم في خطر، والخطورة هنا تتجلي في المؤامرة الجماعية التي تحاك ضدها،أقول أن المؤامرة جماعية يشترك فيها الوزير وخبراءه، وأعضاء منتديات الإصلاح،والساهرين علي المجلس الأعلى للتعليم، والأستاد والمعلم كل حسب استطاعته، وجمعياتأولياء وآباء التلاميذ، وجمعيات المجتمع المدني، وأخيرا الأسرة بحمولاتها الثقافية،ونظرتها الخاطئة إلي المدرسة المغربية العمومية التي صمدت كل هذه السنين نتيجةلتضحيات الأجيال السابقة من أجل بقاءها.
فهل ستجدهذه المؤسسة الشعبية من ينصفها بعد هذا الظلم الليبرالي المتعمد، ويعيد لها دورهاالحيوي والإنساني والأخلاقي والوطني كحق مكتسب لا يجب التخلي عنه ولو بالقانون، دونالعودة إلي انتظاراتنا المتعددة ، وما ستسفر عنه نتائج المناظرات والمنتدياتوالاجتماعات، واللقاءات، من توصيات وقرارات وبيانات ومذكرات، وكل ما يزيد من ضياعالمال العام.
هناكاليوم حراك مغربي مرتقب في مجال إصلاحالتعليم، نرجوا أن تكون نتائجه إيجابية إذالم تفاجئنا الحكومة المغربية، بقرار إغلاق المدرسة العمومية بصفة نهائية ، ومنحموظفيها المغادرة الطوعية، ودفع معظم أبناء هذا الشعب إلي الشارع أو إلي متابعةالخصوصية بالمقابل المادي طبعا، وهذا أملالبورجوازية الجديدة التي تدفع بجهدها إلى تحقيق هذا الحلم، ما دام أن الفاعلينأصبحوا جميعهم يتغنون بسيمفونية العام زين. وكل إصلاح والوطن في الانتظار والترقبإلي أن يرث الله الأرض ومن عليها.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=111660
آخر تعديل ابعقيل يوم 2010-04-15 في 20:47.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التعليم , الصوصي , بالمغرب , ثورة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd