للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-04-08, 20:19
 
si sajid
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
new1 المعرض الدولي للكتاب بطنجة يخصص دورته الرابعة عشر للبيئة والتنمية المستدامة





المعرض الدولي للكتاب بطنجة يخصص دورته الرابعة عشر للبيئة والتنمية المستدامة

طنجة 8-4-2010- يخصص المعرض الدولي للكتاب بطنجة دورته الرابعة عشرة، التي ستنعقد ما بين 14 و 18 أبريل الجاري، إلى القضايا المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة.
وأبرزت مديرة المعهد الثقافي الفرنسي للشمال ومفوضة المعرض، السيدة ماري كريستين فاندورن، أن الموضوع الذي اختير لهذه الدورة، التي ستنعقد تحت شعار "تحدث عن أرضنا، رجالها وبحارها"، "يجسد بشكل جلي الرغبة في جعل البيئة في قلب اهتمام المعرض، الذي يطمح لأن يفتح نقاشا حول الاكراهات الاقتصادية والاختيارات السياسية في علاقتها مع هذه القضية".
ولاحظت أن المعرض يروم الإجابة عن انشغالات سكان الكوكب، وأيضا الانخراط في مسار التفكير الجماعي والمبادرات التي أطلقها المغرب، خصوصا مع مشاورات إعداد الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.
وفي معرض تطرقها لبرنامج المعرض، الذي سيضم معرضا للكتب والمؤلفات وعروضا فنية متنوعة، أبرزت السيدة ماري كريستين فاندورن أن مجموع التظاهرات الفنية التي ستقدم خلال هذه الدورة تم إبداعها خصيصا لهذا الحدث.
وأضافت أن الفنانين الذي قبلوا خوض هذه المغامرة استوحوا عروضهم الموسيقية والفنية من شعار المعرض، وهو ما تطلب مجهودا إبداعيا مهما، سمح بالرقي بمكانة هذا الموعد في المشهد الثقافي بجهة الشمال.
ومن بين الفنانين المشاركين في هذا المحفل الأدبي بإبداعاتهم الخاصة بالمعرض، يبرز اسم النحاتين الفرنسية ناتالي جونود بونسار والمغربي عبد الكريم الوزاني، وكذا الحكواتية ميمي بارتيليمي والمجموعة الغنائية "ترانسميديتيرانيا" وفرقة "كناوة" من المغرب.
كما سيتميز المعرض بندوات فكرية حول مواضيع البيئة، بمشاركة باحثين وكتاب وممثلين عن المجتمع المدني من المغرب ومن الخارج، وكذا بعرض أفلام سينمائية تطرقت إلى الإشكالات المرتبطة بالبيئة كشريط "هووم" ليان أرتوس بيرتران، و"أعراض تيتانيك" لنيكولا هولو وجون ألبير لييفر، و"الأم الأرض" لإرمانو أولمي.
وستنعقد على هامش المعرض الدولي للكتاب بطنجة، الدورة الثانية من مباراة "متعة القراءة"، وهي جائزة أدبية موجهة للتلاميذ بالمؤسسات التعليمية بفضاء البحر الأبيض المتوسط، وتتمحور حول قراءة ومناقشة مجموعة من الكتب وتحرير بعض النصوص النقدية، وعقد لقاءات مع الكتاب المدعوين بهذه المناسبة.
وبالإضافة إلى مدينة طنجة، من المنتظر أن تجري بعض فعاليات هذا المعرض الدولي، الذي ينظمه المعهد الفرنسي للشمال بتعاون مع جمعية طنجة الجهة للعمل الثقافي، في مدن تطوان وشفشاون والعرائش. و م ع





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:41 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd