الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-03, 22:47 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 الإدارة التربويةورهان الشراكة التربوية..في دورة تكوينية لفائدة مديري الابتدائي بإفران



الإدارة التربوية ورهان الشراكة التربوية في إنجاح دور جمعية دعم مدرسة النجاح” في دورة تكوينية لفائدة مديري التعليم الابتدائي بإقليم إفران

عـبــيــد – مندوب المنارة الإخبارية/ آزرو- إقليم إفران / البوابة المغربية الكبرى-
وجدة البوابة

نظمت جمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب بشراكة مع النيابة الإقليمية للوزارة بافران دورة تكوينية في يومين بتاريخ 24 و25 مارس 2010 تحت شعار:
“الإدارة التربوية ورهان الشراكة في إنجاح دور جمعية دعم مدرسة النجاح” بمركز التوثيق والتكوين الكائن بمدرسة ابن خلدون بازرو حضره جل مديري التعليم الابتدائي بالإقليم كما حضر هدا اللقاء رئيس مصلحة الحياة المدرسية بالنيابة و المنسق الإقليمي لقطاع التفتيش التربوي بالإقليم ورئيس مكتب الاتصال بالنيابة.
استفاد من اللقاء 52 مديرا للتعليم الابتدائي الذي كان الهدف من تنظيمه تعزيز قدرات مديري مؤسسات التعليم الابتدائي العمومي في مجال تدبير الشراكات وتعبئة الشركاء . انطلاقاً من تجربة المؤسسة المحتضنة لهذا النشاط وهي مدرسة ابن خلدون التي استفادت من خلقً مركز للتوثيق والتكوين بشراكة مع سفارة كندا .
تأطير هذا اللقاء كان للأستاذ محمد هاشمي أستاذ التعليم الابتدائي بمدرسة الفتح بعين اللوح وهو مؤطر جمعوي على المستوى الوطني في تدبير الشراكات وكذلك للأستاذ عباس مسعودي مدير مدرسة ابن خلدون مؤطر جمعوي على المستوى الوطني .
بداية ألقى السيد رئيس الجمعية كلمة شكر فيها الحضور وتناول الإطار العام الذي جاءت فيه هذه المبادرة وذلك من اجل تأهيل العنصر البشري في الإدارة التربوية الذي يعد المدير فيها دعامة أساسية للمدرسة المغربية لذلك كان ولابد من المزيد من التكوينات حتى نرقى بالسادة المديرين للهدف المنشود كما يأتي هدا التكوين تماشيا مع روح المخطط ألاستعجالي في إصلاح المنظومة التربوية.
بعد ذلك تناول الكلمة كل من رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية و المنسق الإقليمي للتفتيش التربوي و رئيس مكتب الاتصال بالنيابة الذين عبروا عن شكرهم للدعوة الموجهة إليهم من طرف الجمعية وعن الأدوار المهمة التي أصبحت منيطة بالسادة المديرين وذلك من اجل تحقيق التحول النوعي للمنتوج المدرسي .
ففي كلمته أشاد المفتش المنسق الإقليمي بالدور المحوري للإدارة التربوية مؤكدا على المجهودات التي تبذلها الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي فرع إفران لتحسين جودة خدمات الإدارة التربوية و تأهيل العنصر البشري بها .
وفي محاور عرض لرئيس الجمعية المؤطر الذي كان الهدف منه هو تنمية قدرات المشاركين في بناء الشراكة وتدبيرها، تمن التطرق إلى مفاهيم :
-تعريف الشراكة-مبادئ الشراكة-ما ليس بشراكة-ايجابيات الشراكة-سلبيات الشراكة-مراحل بناء الشراكة-تحليل المحيط الداخلي للجمعية-تحليل المحيط الداخلي للفرد-تحليل المحيط الخارجي-تحسيس الفاعلين.
عقبت ها العرض تعددت تداخلات كلها صبت في صميم الموضوع من قبل المديرين حيث تطرقت إلى مختلف المحاور قدمت في شانها التوضيحات من طرف المؤطر كما تم التطرق إلى مختلف التجارب الشخصية للمديرين في هذا الشأن.
كما عرض مدير مدرسة ابن خلدون تجربته التي تعتبر بالناجحة في هذا الصدد مستعرضا مختلف الخطوات والمراحل التي تم انجازها قبل التوقيع على الشراكة مع السفارة الكندية والتي أثثت فضاء القاعة المحتضنة لهذا النشاط.
وقد لقي هذا التكوين ارتياح الحاضرين من حيث الاستفادة وطريقة تنوير وتوضيح مختلف مراحل إبرام الشراكات كما حث جميع المشاركين في هذا اليوم التكويني على المزيد من التكوينات. ملفا ارتسامات ايجابية للمشاركين ليتبيّن من خلالها أن التكوين الذاتي كفيل بتعزيز القدرات المعرفية نظراً لاعتماده على الواقع التشخيصي والحاجة الملحة لمواضيع التكوين.
وفي الختام شكر رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب الحاضرين منوها بمجهودات النيابة الإقليمية بإفران على المساعدات القيمة لإنجاح هذا اليوم التكويني ضاربا موعدا للحاضرين للتكوين المقبل يومي 14و15 ابريل 2010 بنفس المكان وبنفس الطاقم التأطيري في موضوع :” التدبير الإداري والمالي لجمعيات دعم مدرسة النجاح”
هذا ويعتزم فرع الجمعية بإقليم إفران تنظيم دورة أخرى لفائدة المديرين في مجال التواصل الالكتروني عبر الانترنيت بعد أن استفاد أغلب المديرين من العتاد المعلوماتي والربط بالشبكة العنكبوتية من خلال المشروع من البرنامج الاستعجالي
آزرو – محمد عبيــد


إدارة التربوية ورهان الشراكة التربوية في إنجاح دور جمعية دعم مدرسة النجاح" في دورة تكوينية لفائدة مديري التعليم الابتدائي بإقليم إفران



لقاء تكويني للمديرين في الابتدائي بافران



لقاء تكويني للمديرين في الابتدائي بافران



لقاء تكويني للمديرين في الابتدائي بافران



لقاء تكويني للمديرين في الابتدائي بافران



لقاء تكويني للمديرين في الابتدائي بافران







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=103891
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مديري , لفائدة , الابتدائي , التربوية..في , التربويةورهان , الشراكة , الإدارة , بإفران , تكوينية , دورة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:29 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd