الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > السبورة النقابية


السبورة النقابية خاص بنشر بيانات و بلاغات مختلف النقابات التعليمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-03, 04:39 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

new1 محمد خوجة الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي لـــ"المصباح"



محمد خوجة الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي لـــ"المصباح"


نحن مستاءون من سياسة الوزارة الوصية اتجاه مطالب شغيلة القطاع


يرى محمد خوجة الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أن الوزارة الوصية غير مكترثة لمطالب الشغيلة وتنهج سياسة الإقصاء الممنهج اتجاه الشركاء في مخالفة صريحة لتوجيهات الوزير الأول ، وأكد خوجة أن مشكل الأحياء الجامعية لازال قائما حيث أن تدبيرها المخزني بمثابة وصمة عار في جبين الوزارة والحكومة.

نص الحوار :

- هل لكم أن توضحوا لنا أسباب الوقفة الاحتجاجية التي دعوتم إلى خوضها أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بحسان؟

جاءت الدعوة للوقفة الاحتجاجية ليوم الأربعاء 24 مارس كبديل عن الإضراب الوطني الذي كانت الجامعة الوطنية لقطاع التعليم العالي تعتزم خوضه يومي 23 و 24 مارس الجاري كرد أولي على عدم اكتراث الوزارة لمطالب الشغيلة ونهجها سياسة الإقصاء الممنهج والاكتفاء بمحاورة صدى خطابها المتخشب، ولإيماننا بضرورة إعمال كل الوسائل البديلة عن الإضراب لإيصال صوت ومطالب الشغيلة فإننا ارتأينا ترك خيار الإضراب كخطوة أخيرة في إشارة حسن نية للوزارة إذا ما هي التقطتها.

- هل تمت دعوتكم كجامعة تابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والتي تعتبر من بين النقابات الخمس الأكثر تمثيلية للجلوس على طاولة الحوار مع القطاع المعني؟

ليست هناك دعوة للحوار بعكس ما يتم الترويج له خلال جلسات الحوار الاجتماعي الذي تجريه الحكومة مع المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية من ضرورة تفعيل الحوار القطاعي و يمكن أن أعبر لكم عن استياء كبير لدى شغيلة قطاع التعليم العالي ليس من غياب الحوار فقط بل للامبالاة والتماطل في تسوية ملفات الشغيلة وما الاحتقان الذي يشده القطاع منذ سنوات خير دليل على ما نقول، لذا ومن خلال منبركم المتميز نطالب من الوزارة الوصية بضرورة فتح حوار جدي يفضي إلى نتائج ملموسة خصوصا وان الوزارة تتحدث عن ورش للإصلاح من بوابة البرنامج الاستعجالي للتعليم العالي.

- ما هي أهم معالم ملفكم المطلبي؟
هناك مطالب ذات صبغة استعجالية ومنها على الخصوص :
مشكل الأحياء الجامعية التي يعتبر تدبيرها المخزني وصمة عار في جبين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي- قطاع التعليم العالي- والحكومة ككل، ونغتنم هذه المناسبة للتأكيد على ضرورة إنهاء الحقبة التحكمية لوزارة الداخلية على الأحياء الجامعية ولعل ما تتخبط فيه هذه الأخيرة دليل على فشل هذه المقاربة. مع ضرورة تسوية وضعية المؤقتين مع احتساب الأقدمية في الترسيم. بالإضافة إلى إصلاح نظام الامتحانات المهنية وجعلها مناسبة لتتويج المسار المهني للشغيلة لا للانتقام منها. أيضا هناك مسألة تنظيم حركة انتقالية جهوية ووطنية خاصة بموظفي الجامعات، الأحياء الجامعية والمؤسسات التابعة للتعليم العالي لحل المشاكل الاجتماعية. أيضا من مطالبنا ما نطلق عليه إقرار الحقوق النقابية كاملة؛ وتفعيل الحوار القطاعي؛ مع إصلاح منظومة الأجور، بما يؤدي إلى تقليص التفاوتات الحادة بين الأجور العليا والأجور الدنيا؛ إقرار منظومة ترقي منصفة تعتمد بالأساس الكفاءة والاستحقاق، وإقرار ترقية استثنائية لكافة المستوفين لشروط الترقي ابتداء من 2003 إلى غاية 2010 مع مراجعة منظومة الأجور ؛و العمل على مراجعة نظام الامتحانات المهنية: بالرجوع إلى نظام 4 سنوات من الخدمة الفعلية عوض 6 سنوات المعمول بها حاليا؛ثم الاعتماد على المهام التي يزاولها موظفو القطاع في المواضيع المطروحة ورفع الحصيص مع تخصيص نسبة لكل جامعة من مؤسسات التعليم العالي وإضفاء مزيد من الشفافية في تدبير هذه الامتحانات؛ وتفعيل برنامج التكوين والتكوين المستمر؛ مع تطبيق المرسوم القاضي بحذف السلالم الدنيا بأثر مالي لسنة 2007 والترسيم الفوري لكل المؤقتين؛وإقرار ترقية أعوان التنفيذ وأعوان التنفيذ الممتازين إلى السلمين 7 و8؛ أيضا نطالب بتمكين الموظفين المستوفين لسنوات الأقدمية من الترقية خارج السلم (أساتذة التعليم الابتدائي)،واعتماد دليل مرجعي موضوعي للمعايير المعتمدة للترقية بالأقدمية؛و إصلاح نظام التعويضات وإضفاء الشفافية والاستحقاق في اعتمادها؛
ومن بين مقترحاتنا للنهوض بالقطاع نلح على المطالبة بإحداث هيأة وطنية للحوار تتشكل من ممثلين عن الوزارة الوصية وممثلي الهيآت النقابية وممثلين عن الجامعات والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، تكون بمثابة فضاء للحوار والتشاور حول قضايا القطاع، وتمكن من بلورة رؤى واستراتيجيات للنهوض بالقطاع.

- في حالة عدم الاستجابة لمطالبكم ما هي الخطوات المزمع اتخاذها؟

يمكنكم تخيل ما يمكن أن يحدثه الظلم بشخص حيل بينه وبين حقه أما وأننا منظمة نقابية تمتلك زمام المبادرة همها الأول والأخير الدود عن مصالح الشغيلة فلا يمكن أن نضع سقفا لخطواتنا المستقبلية يمكن أن تتراوح بين الوقفات الاحتجاجية والإضرابات الجزئية والمتقطعة، والاعتصام وغير ذلك من الوسائل التي يمكن ابتكارها من وحي الواقع.
من جهة أخرى ونظرا لأهمية الفعل النقابي الوحدوي وتجسيدا لمبادرة التنسيق النقابي فتحنا مؤخرا قنوات الاتصال مع بعض التنظيمات النقابية المتواجدة في القطاع ونتمنى أن يتمخض عن هذا التنسيق برنامج نضالي يعبر عن نضج الممارسة النقابية.

حاوره خالد السطي





جريدة المصباح 24/3/2010






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=103423
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للجامعة , محمد , لـــ"المصباح" , لقطاع , التعليم , العام , العالي , الوطنية , الكاتب , جودة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd