الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-04-02, 22:05 رقم المشاركة : 1
si sajid
بروفســــــــور
إحصائية العضو








si sajid غير متواجد حالياً


new1 رفع الستار عن المحطة الأولى للمهرجان الوطني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة



رفع الستار عن المحطة الأولى للمهرجان الوطني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

الدار البيضاء -2 - 4- 2010- افتتحت اليوم الجمعة بالدار البيضاء المحطة الأولى للمهرجان الوطني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في دورته الثامنة، التي تنظم تحت شعار "أوضاع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في صلب اهتمامات العهد الجديد".


وتحتضن الدار البيضاء المحطة الأولى من هذا المهرجان على مدى يومين وذلك احتفالا باليوم الوطني للشخص المعاق (30 مارس من كل سنة)، على أن تليه المحطة الثانية يومي 9 و10 أبريل الجاري بمراكش، في حين تحتضن وجدة المحطة الثالثة والأخيرة يومي 16 و17 أبريل الجاري.

وقد شكل افتتاح المحطة الأولى من المهرجان، التي حضرها بشكل خاص وزراء وممثلو قطاعات حكومية والسلطات المحلية والمنتخبون وممثلو النسيج الجمعوي، مناسبة تم خلالها إبراز الرعاية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأشخاص في وضعية إعاقة إسوة بباقي الفئات الاجتماعية التي تعيش في أوضاع صعبة.

كما تم التأكيد خلال افتتاح هذه التظاهرة، التي اختير لها موضوع (من أجل محيط سهل الولوج للأشخاص في وضعية إعاقة)، على أهمية التضامن في تماسك النسيج الاجتماعي وتطور المجتمع.

وأبرزت السيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن في كلمة بالمناسبة، أن المغرب انخرط ضمن مجهودات المجتمع الدولي في مجال النهوض بالأشخاص في وضعية إعاقة، والذي توج بالمصادقة على الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة دون تحفظات والبروتوكول الاختياري الملحق بها.

وأضافت أن الوزارة عملت منذ 2008 على إطلاق مسلسل تشريعي من خلال مشروع قانون يعزز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالارتكاز على مقاربات حقوق الإنسان والنوع الاجتماعي، ومبادئ الكرامة الإنسانية وعدم التمييز، والتنمية الدامجة والعدل والمساواة في الفرص، مشيرة إلى أن مشروع القانون هذا، الذي تطلب مسلسلا طويلا من المشاورات ، تم تقديمه أخيرا أمام أنظار المجلس الحكومي في 11 مارس المنصرم، وهو الآن في طور الدراسة في ما يتعلق بكلفته.

وأكدت من جهة أخرى على أهمية مشروع إحداث دار الأشخاص المعاقين بمختلف أنحاء المملكة، الذي يحظى بدعم تقني من سفارة فرنسا بالمغرب، مشيرة إلى أن هذه الدورة ستقدم خدمات الاستقبال والتوجيه والإخبار والمواكبة.

وفي السياق ذاته، أكد السيد عبد السلام المصباحي كاتب الدولة لدى وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، المكلف بالتنمية الترابية، أن إشكالية الولوج للفضاءات العمومية بالنسبة للشخص المعاق تهم جميع الفاعلين العموميين منهم والخواص.

وبعد أن ذكر ببعض النصوص التشريعية التي توفر الإطار القانوني للولوجيات بالنسبة للمعاقين ، أبرز أن النصوص القانونية لوحدها لا يمكن أن تحقق الإدماج الاجتماعي لهذه الفئة دون تكريس ثقافة التضامن.

وفي سياق متصل، قال السيد نور الدين بوطيب الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية، إن تهيئ المجال العمومي بالنسبة للأشخاص المعاقين يعد ضروريا، لأنه اتضح من خلال المعطيات عدم ملاءمة الفضاء العمومي للأشخاص في وضعية إعاقة.

وبعد أن أشار إلى أن عملية تهيئ الولوجيات في الفضاء العمومي تقتصر على بعض الأشغال دون أخذ بعين الاعتبار وظيفة الممرات مما يعيق حركة الأشخاص في وضعية إعاقة، أكد على أهمية توحيد المعايير لإنجاز الولوجيات بمختلف الفضاءات العمومية بدء من الأماكن الرئيسية والأكثر زيارة .

أما السيد محمد حلب والي جهة الدار البيضاء الكبرى، فأبرز الأهمية الكبرى التي تكتسيها ثقافة التضامن في تطور المجتمع، مشيرا في هذا السياق إلى أن السياسة الاجتماعية دشنت عهدا جديدا منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن جهته عبر المستشار الاجتماعي لسفارة فرنسا بالمغرب، عن دعم بلاده للمشاريع الاجتماعية التي أطلقها المغرب، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية إشراك الجمعيات في بلورة البرامج والمخططات التي تستهدف الأشخاص المعاقين.

وشكل هذا الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة ، التي تنظم بشكل مشترك بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، مناسبة تم خلالها التوقيع على اتفاقيات شراكة بين الوزارة من جهة ومؤسسات وجمعيات من جهة أخرى للمساهمة في دعم أنشطة الأشخاص المعاقين من أسر معوزة.

ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة مع الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين لتيسير ولوج الأشخاص المعاقين لمختلف المرافق العمومية، واتفاقية مع القرض الفلاحي من أجل المساعدة على الإدماج المهني للمعاقين.

أما الاتفاقيات الأخرى الموقعة مع الجمعيات، البالغ عددها 38 اتفاقية، فتهدف إلى دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة عميقة.

وتنتمي هذه الجمعيات إلى جهات، الدار البيضاء الكبرى، والرباط سلا زمور زعير، والشاوية ورديغة، والغرب الشراردة بني حسن، وطنجة تطوان.

ويشمل برنامج هذه المحطة، التي تنظم على مدى يومين بالدار البيضاء، معارض ومحترفات فنية وتربوية بمشاركة جمعيات، إضافة إلى تنظيم مسابقات رياضية.
و م ع






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=103271
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمهرجان , للأطفال , المحطة , الأولى , الاحتجاجات , الخاصة , الصبار , الوطني , ذوي , رفع , عن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd