للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-04-02, 14:34
 
ابن خلدون
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
a9 على المثقفين المغاربة النظر للمستقبل باستراتيجية ثقافية واضحة المعالم والمقاصد





على المثقفين المغاربة النظر للمستقبل باستراتيجية ثقافية واضحة المعالم والمقاصد (مبارك ربيع)


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 02 - 04 - 2010
دعا الناقد المغربي مبارك ربيع ،المثقفين المغاربة إلى النظر للمستقبل باستراتيجية ثقافية حقيقية محددة في معالمها وواضحة في مقاصدها.

وقال مبارك ربيع في حديث لأسبوعية "أخبار الأدب" المصرية نشرته في عددها الأخير " في رأيي إن وجود هذه الاستراتيجية يشكل ضرورة قصوى وإلا سيبقى العمل الثقافي إنتقائيا واحتفائيا مظهريا دون تغيير عميق لا في مسار الثقافة ولا في وضعية المثقفين".

وعبر عن تفاؤله إزاء الوضع العام الراهن في المغرب ،والذي قال إنه "آخذ في التقدم والتراكم"، معتبرا أن ذلك كان ثمرة "فعل تداخل بين ما هو سياسي وما هو ثقافي بوضوح وقوة".

وتابع ربيع " كان للمثقفين المغاربة أفرادا ومؤسسات ثقافية دور رئيسي في صنع الحاضر بلغتهم الثقافية الخاصة وبالموقف المسؤول إزاء واقع الوطن والمجتمع منذ حقبة الاستقلال حتى اليوم".

وأشار إلى أن المشهد الثقافي المغربي "يتجلى اليوم على نحو أكثر دينامية"، معتبرا أن الحوار حول الشأن الثقافي بشكل جاد ومسؤول سواء مع وزارة الثقافة أو مع المسؤولين الحكوميين "من شأنه أن يساعد المجال الثقافي المغربي على تجاوز كثير من المعوقات التي تشبه بركة شبه راكدة".

وعن سؤال حول تقدم النقد على الإبداع في الساحة الثقافية بالمغرب عكس المشرق، قال الناقد المغربي " يبدو أننا في الطريق لتجاوز هذه المرحلة"، معتبرا مع ذلك أن النقد ثقافة تستند إلى تراكم معرفي خصب يجمع بين المكونات العربية الأصيلة والثقافة الغربية في أحدث مظاهرها.

ولدى تطرقه لمستقبل الكتابة المغربية الجديدة ، أشار مبارك ربيع إلى أن "الحركة القوية للشباب التي تتسع ساحتها باستمرار قادرة على خلق أنماط من الكتابة تمثل سلسلة التطور الطبيعي كما في الكثير من المجالات".

وعزا هذه الظاهرة إلى سهولة وسائل النشر مما قلل من عوائق ظهور الكتاب، رغم أن هذه الوسائل أيضا قللت من عدد النسخ المنشورة عكس ما كان عليه الأمر قبل عقدين أو ثلاثة عقود من الزمن.

وأبرز الناقد المغربي من جهة أخرى أن هناك سوء تواصل على مستوى أطراف الثقافة العربية بما فيها المغرب، مسجلا أن "حركة الاتصال بين الثقافة المشرقية ونظيرتها بالمغرب يرتكز على انتقائية مرتبطة بالصدفة".

وأوضح مبارك ربيع أن هذه الاتصالات تقتصر على "لقاءات هنا وهناك تقوم على العلاقة الشخصية والمؤسسية جزئيا ولا تتخذ شكل حركة ثقافية".

وأضاف أن بعض الأسماء "ذات القدم الراسخ في المجال الثقافي" تبقى على المستوى نفسه بحيث تظل أعمال هؤلاء محدودة الانتشار لأسباب يمكن إجمالها في انعدام التواصل".







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:38 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd