الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-31, 10:44 رقم المشاركة : 1
ابن خلدون
بروفســــــــور
إحصائية العضو







ابن خلدون غير متواجد حالياً


الوسام الذهبي

وسام المراقب المتميز

a9 رسالة مفتوحة من النقابة الوطنية للتعليم-كدش بزاكورة إلى كافة الفروع النقابية المناضلة




رسالة مفتوحة من النقابة الوطنية للتعليم-كدش بزاكورة إلى كافة الفروع النقابية المناضلة.

المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم كدش زاكورة 24-03-2010

باسم المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بزاكورة نحيي عاليا نضالات شغيلة التعليم بأقاليم فكيك وطاطا وسمارة، إنها نضالات غير مسبوقة واستثنائية في زمن ساد فيه السلم الاجتماعي والنضال المتحكم فيه من فوق، لقد كسرت هذه النضالات كل الحدود المصطنعة ،الحدود بين المطالب الإقليمية والوطنية، الحدود بين النقابات التعليمية، الحدود في أيام الإضراب والأشكال المصاحبة.إنها بداية تجربة نضالية سترسم في حالة تعميمها آفاقا واعدة للنضال النقابي بالمغرب.

النضالات البطولية التي تقودها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بفكيك/بوعرفة والإضراب المفتوح الذي قررته النقابات التعليمية الخمس بكل من طاطا والسمارة تحمل العديد من المعاني والرسائل ،علينا التقاطها والوعي بها،إننا في النقابة الوطنية للتعليم بزاكورة نعتبر هذه النضالات مدرسة للرقي بوعينا النقابي. إنها معارك جديرة بالاهتمام تنير طريق المناضلين النقابيين الراغبين في رد الاعتبار للعمل النقابي وبناء ميزان قوى لصالح الاجراء وتجعلنا نتساءل من جديد وبإصرار كبير عم العمل إزاء وضع نقابي وطني مأزوم أكثر من أي وقت مضى؟

لقد علمتنا معركة التعليم بزاكورة(إضراب أسبوع ابتداء من 16فبراير2010 تم تمديده 9 ايام اخرى) العديد من الدروس والعبر،وتعميمها من مسؤوليتنا و من واجب كل المناضلين والمناضلات،وإليكم بعض الخلاصات:

• الإضرابات طويلة الأمد رد طبيعي على سياسة تعليمية تكرس الإكراه والإحباط والهشاشة وفرط الاستغلال والاستقرار وعدم الوفاء بالوعود والاستخفاف بالعمل النقابي ،وهذا ما جاء به مخطط الدولة الإستعجالي،إنه الشكل النضالي الأمثل للرد على دولة تغتنم ضعف الرد النقابي الوطني وهيمنة النضال الفئوي وعزوف عموم الشغيلة عن النضال النقابي والسياسي لتمرر أخطر المخططات :تقنين الاضراب والعمل النقابي.

• لا أمل في سياسة التعاون الطبقي والسلم الاجتماعي والمشاركة في تدبير أزمة التعليم، يجب مقاطعة ما سمي باللجن المشتركة، نتائج التفاوض رهينة بقوتنا النضالية. لا محيد عن سياسة تجعل مصلحة الأجراء فوق كل اعتبار وتستند بشكل ديموقراطي الى قرارات الشغيلة التعليمية بالجموعات العامة بالمؤسسات.

• من الوهم انتظار ما سيسفر عنه ما سمي بالحوار الاجتماعي المأزوم. الشغيلة التعليمية بالأقاليم أفرادا وفئات تطرح مطالبها، التي في غالبها ذات بعد وطني. فلنفتح الطريق لنضال قاعدي، على أرضية مطالب حيوية، بعضها يتم إدراجه في بيانات النقابات وطنيا، لكن لا يوازيه نضال جدي وحاسم كمطلب الترقية الاستثنائية وتعديل نظام الترقية بما يضمن إلغاء الكوطا واعتماد الشواهد. ومطالب جد مهمة مرتبطة بملفات جد حساسة كالتقاعد واستقرار الشغل وساعات العمل ومجانية التعليم.

• أبانت الإضرابات طويلة النفس عن قوة لا تقهر، وخصوصا إذا ما تم إعطاءها مضمونا كفاحيا، يجب مصاحبة الإضراب بأشكال نضالية متنوعة كالاعتصام والمسيرات الشعبية والمهرجانات والندوات تفاديا للمنطق السائد والذي يعتبر الإضراب عطلة.

• انخرطت الشغيلة التعليمية في الإضراب بزاكورة بنسبة أكثر من99 في المائة دفاعا عن ملف مطلبي شامل ضم 12نقطة، صيغ بشكل ديمقراطي بناء على توصيات وتقارير الجموعات العامة، لم نقتصر على مطلب واحد، تبنت النقابات مطالب جميع الفئات المتضررة من سياسة الدولة، وساعد في إنجاح الإضراب اقتناع كافة النقابات بضرورة التنسيق رغم الاختلافات السياسية العميقة.

• وجهت معركة التعليم بزاكورة رؤية سياسية معارضة لسياسة الدولة في القطاع، تجسد ذلك في الموقف الرافض للمخطط الاستعجالي وكل الإجراءات المصاحبة له من قبيل:العمل بالعقدة، الساعات الاضافية، إعادة الانتشار...(انظر بيانات المعركة). واستندت المعركة إلى سنوات مريرة من النضال الدؤوب واليومي ضد ما سمي بالميثاق الوطني للتربية والتكوين وبنوده المدمرة، نضال ربط القول بالفعل وأسس لعلاقة الثقة بين الأجهزة التنفيذية والشغيلة، الجميع يتذكر البرامج النضالية الدورية التي خاضتها الشغيلة بالاقليم بقيادة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل ضد إعادة الانتشار وكل الإجراءات التعسفية والتقشفية وتضامنا مع كافة الفئات التعليمية.
• الملف المطلبي للمعركة الاستثنائية الثانية ملف شامل ومحوره الأساسي هو الدفاع عن المدرسة العمومية، ولهذا السبب انخرطت جمعيات الآباء في المعركة ورفعت شعار: جمعيات الآباء بالإقليم تحتج على الوضع التعليمي الكارثي. اقتنع الآباء بفكرة مفادها أن النقابة هي من يدافع عن أبنائهم، واكتملت قناعتهم بذلك مع استمرار الإدارة في نفس التدابير التقشفية كالاكتظاظ وتعميم الأقسام المشتركة وما سمي بالمواد المتقاربة والتدريس بأسلاك متعددة....
• نجاح معركة التعليم بزاكورة راجع أساسا لاقتناع المناضلين النقابين بسياسة عمالية تؤمن بأن تحرر الأجراء رهين بنضالهم وتحمل المسؤولية في القرار والتنفيذ والتسيير، وليس ما يروجه خدام الليبرالية وسماسرة العمل النقابي بأن كفاحيتنا مرتبطة بكثرة المشاكل بالإقليم وطباع أهل الجنوب، وكأن سياسة الدولة تستهدف زاكورة والأقاليم المناضلة فقط. لا يمكن إخفاء الشمس بالغربال، نسبة الاكتظاظ بانزكان وأكادير والبيضاء ومراكش... وصلت أكثر من 67تلميذا في القسم، أشباح بالجملة، زحف القطاع الخاص بالمدن يستشري كالوباء، بيع المؤسسات التعليمية، الشغيلة تكتوي بنظام أساسي جائر، تكليفات زبونية وتعسفية بالمئات. الحقيقة هي أن الأمر يتعلق باستراتيجيتين نقابيتين؛استراتيجية أوصلت الشغيلة إلى الوحل، واستراتيجية تناهض المسخ والرداءة.
إن المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بزاكورة إذ يحيي كافة الفروع النقابية المناضلة على نضالها الاستثنائي والجريء و يعرض دروس تجربة معركة التعليم بالإقليم فإنه يدعو كافة المناضلين والمناضلات إلى توسيع دائرة النقاش والتشاور والانفتاح على كافة التجارب النقابية المحلية والوطنية والدولية من أجل بناء جبهة نقابية مكافحة قادرة على الصمود ومجابهة المد الطافح من الاستسلام النقابي والتدمير الممنهج لمدرستنا العمومية.
وفي الختام فإن المكتب الاقليمي يدعوكم الى التفكير في خطوات نضالية مشتركة واستثنائية للدفاع عن كرامة ومطالب الشغيلة الحيوية والسير قدما حتى إسقاط المخطط الاستعجالي.
مزيدا من الصمود والوحدة حتى النصر.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، النقابة الوطنية للتعليم، المكتب الإقليمي، زاكورة
********************
ذ-محمد أبرقي
30-3-2010
عن مجلة المدرس الالكترونية






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=101339
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتعليم-كدش , مفتوحة , من , المناضلة , الفروع , الوطنية , النقابة , النقابية , بزاكورة , رسالة , إلى , كافة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:45 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd