الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-30, 01:26 رقم المشاركة : 1
mustapham
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية mustapham

 

إحصائية العضو








mustapham غير متواجد حالياً


وسام المراقب المتميز

افتراضي وصل أوباما كابول ليلاً وغادرها قبيل بزوغ الفجر !؟






ي زيارة يقوم بها رئيس أميركي لابد وأنها تتطلب تخطيطا دقيقا.. لكن انتقاله في جو من التكتم الى افغانستان البلد الذي يخوض حربا ضد التشدد الاسلامي منذ ثمانية اعوام يمثل حالة خاصة.تحت جنح الظلام قام الرئيس الاميركي باراك اوباما يوم الاحد بأول زيارة لكابول منذ توليه منصبه قبل 15 شهرا تقريبا ليطأ اخيرا الدولة التي يحتمل ان تحدد معالم رئاسته ولو على ساحة السياسة الخارجية على الاقل.

ولاسباب امنية احيطت الزيارة بالتكتم الشديد. ووصل اوباما ليلا وغادر قبل ان تبزغ الشمس.

وحظر على الصحفيين ابلاغ اي شخص عن وجهتهم مساء السبت وهم في الطريق لقاعدة اندروز الجوية حيث توجد طائرة الرئاسة.

وعند الوصول للقاعدة نقلت اطقم وسائل الاعلام بحافلات الى حظيرة الطائرات حيث تنتظر طائرة الرئيس (اير فورس وان).

وعادة ما تقف الطائرة خارج الحظيرة انتظارا لوصول الرئيس ولكنها في تلك الليلة لم تبرح مكانها وخرجت في الظلام بعدما استقلها أوباما تجنبا لادراك اي عسكريين في القاعدة لحقيقة اقلاع الطائرة.

بل أن اوباما نفسه دخل قاعدة اندروز في جو من التكتم.

فبعد مغادرته البيت الابيض يوم الجمعة تحت "غطاء" تمضية عطلة نهاية الاسبوع في كامب ديفيد المنتجع الرئاسي حملته طائرة هليكوبتر الى قاعدة اندروز مساء السبت ليقوم بزيارته.

وكانت زيارة الرئيس الديمقراطي لكابول متوقعة منذ فترة منذ تولي الرئاسة في يناير كانون الثاني 2009. وقال البيت الابيض ان الاحوال الجوية وأسبابا لوجيستية حالت دون القيام بالرحلة من قبل.

وقبل اسبوع واحد فقط سنحت الفرصة.

ألغي اوباما زيارته لاندونيسيا واستراليا كي يبقى في واشنطن اثناء تصويت مجلس النواب على خطة اصلاح الرعاية الصحية وهي من اولويات سياسته الداخلية والتي اقرت في نهاية المطاف.

اتاح ذلك وقتا بل ومساحة سياسية لزيارة البلد الذي سيستضيف في نهاية العام نحو 100 ألف جندي امريكي يصله معظمهم اثناء ولاية اوباما.

ومرت الرحلة الجوية الى افغانستان والتي استغرقت أكثر من 12 ساعة سريعا. نام معظم المشاركين فيها في الجزء الاول منها. التقى مسؤولون عن الامن القومي بالبيت الابيض بالصحفيين في قاعة اجتماعات لاطلاعهم على الامر. وظل حاجب الضوء على نوافذ الطائرة طوال الرحلة.

وفي حوالي السابعة والنصف مساء بالتوقيت المحلي هبطت طائرة الرئيس في قاعدة باجرام بسلاسة ودون مشاكل وسط الظلام.

خرج اوباما من الطائرة وصافح مستقبليه ثم استقل طائرة هليكوبتر لقصر الرئيس حامد كرزاي في المدينة.

وركب 14 صحفيا مرافقا للرئيس وبعض العاملين طائرة هليكوبتر عسكرية اخرى بينما وقف قناص عند نافذة الطائرة يتفحص الافق المظلم خلال الرحلة.

وعقب الهبوط انتظر الصحفيون أن يأذن المتحدث الصحفي باسم البيت الابيض روبرت جيبز لهم باعلان نبأ زيارة اوباما لافغانستان. وكان الصحفيون قد استعادوا اجهزة الهاتف المحمول واجهزة البلاك بيري على طائرة الرئاسة بعد تسليمها في وقت سابق في قاعد اندروز.

وظل السر محفوظا.

وحين اذيع النبأ كان اوباما يلتقي مع كرزاي في حديقة القصر ويقف تحت مظلة اثناء مراسم استقبال قصيرة.

ثم دخل الرئيسان القصر وتوجه الصحفيون الى قاعة يبدو انها اعدت لعقد مؤتمر صحفي واستدعي صحفيون محليون لم يتم ابلاغهم بهوية الضيف للقصر الرئاسي لتغطية الحدث.

ولكن يبدو ان الرئيسين لم يرغبا في التعامل مع حشد كبير من وسائل الاعلام. غادر صحفيو البيت الابيض القاعة الكبيرة تاركين الصحفيين الافغان خلفهم ودخلوا قاعة اخرى حيث جلس اوباما وكرزاي. ثم القى الرئيسان بيانين مقتضبين.

وعقب اجتماعه بحكومة كرزاي استقل اوباما ومرافقوه طائرتين هليكوبتر عائدين الى باجرام. واضاءت ال***** سماء كابول وابلغ اوباما كرزاي ان انتشار الكهرباء في المدينة يبشر بحدوث تقدم.

وفي قاعدة باجرام تحدث اوباما لحشد من العسكريين والمدنيين استمعوا اليه باحترام وأبدوا حماسة في بعض الاحيان اذ تعالت هتافاتهم حين وقف على المنصة ليلقي كلمة استغرقت 20 دقيقة ولكن بدا ان البعض فقد حماسته قبل نهاية كلمته.

ثم صافح اوباما الجنود وبدا نشيطا ومرتاحا في سترته غير الرسمية. وبعد قليل استقل طائرة الرئاسة وسط قدر اقل من التكتم وان كان تحت جنح الظلام أيضا الى بريطانيا حيث اعيد تزويد الطائرة بالوقود قبل العودة الى واشنطن.

وانتهت الزيارة بعد أن قضى اوباما ست ساعات تقريبا في افغانستان.

* حقائق عن استراتيجية أوباما في أفغانستان

كتب ستيف هولاند: قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الأحد بزيارة لم يعلن عنها مسبقا الى أفغانستان في أول زيارة من نوعها منذ توليه منصبه وذلك لاجراء محادثات مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي ولتوجيه الشكر للقوات الامريكية.

وفيما يلي بعض الحقائق عن استراتيجية أوباما في أفغانستان:

- تعهد أوباما خلال حملته الانتخابية عام 2008 باعادة المعركة مع التطرف الاسلامي الى المكان الذي بدأ منه في أفغانستان وبسحب القوات الامريكية من العراق. وبدأ أوباما في تنفيذ هذا الوعد فأمر بنشر 30 ألف جندي أمريكي اضافي في أفغانستان في اطار جهود لتركيز المعركة على طالبان وفي الوقت ذاته تدريب الجنود الافغان على تولي المسؤولية الأمنية لبلادهم.

توصل أوباما الى استراتيجيته الجديدة بعد فترة مراجعة طويلة في الخريف الماضي. وفي وعد ربما يصعب تنفيذه قال انه يرغب بالبدء في سحب بعض القوات الامريكية من أفغانستان بحلول يوليو تموز 2011.

- في حين أن خطة اصلاح الرعاية الصحية التي وضعها أوباما تثير قدرا كبيرا من التشكك بين الامريكيين فان معظم المواطنين يساندونه فيما يتعلق بأفغانستان. وأظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة سي.ان.ان ومركز أوبينيون ريسيرش لاستطلاعات الرأي في الاسبوع الماضي أن 55 في المئة من الامريكيين يؤيدون استراتيجية أوباما في أفغانستان. لكن الأمريكيين متوجسون أيضا من الحرب التي بدأت عقب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001.

وأظهر الاستطلاع أن 49 في المئة يعارضون الحرب بصفة عامة في حين يؤيدها 48 في المئة. وأفغانستان من بين القضايا التي دعم فيها معارضو أوباما من الجمهوريين رئيس بلادهم وأيدوا خطواته لزيادة حجم القوات الامريكية نظرا لاعتقادهم أن سلفه جورج بوش تجاهل أفغانستان بينما كان يركز على الحرب في العراق.

- كما أن أوباما يحث كرزاي على بذل جهد أكبر نحو تحسين سيادة القانون ومحاربة الفساد داخل الحكومة الافغانية. وأعيد انتخاب كرزاي في العام الماضي بعد انتخابات قال مراقبون إنها انطوت على عمليات تزوير واسعة النطاق. وعندما أعلن فوز كرزاي في نوفمبر تشرين الثاني قال له أوباما ان الوقت حان "لفتح صفحة جديدة استنادا إلى تحسين الحكم وبذل جهد أكثر جدية بكثير للقضاء على الفساد والجهود المشتركة للاسراع من تدريب قوات الأمن الافغانية حتى يمكن للافغان أن يتولوا أمن بلادهم بأنفسهم."

ومقارنة ببوش فان أوباما يبدي قدرا أكبر من الفتور تجاه كرزاي لكن رحلته هناك يوم الأحد ودعوة كرزاي لزيارة واشنطن في 12 مايو ايار تشير لاحتمال تحسن العلاقة بينهما.

- في اطار الاستراتيجية الجديدة تشن القوات الامريكية وقوات حلف شمال الاطلسي أكبر هجوم لها في أفغانستان منذ بداية الحرب في 2001 بهدف اخراج طالبان من مرجه اخر معقل كبير لها في اقليم هلمند الجنوبي لافساح المجال للسلطات الافغانية كي تتولى المسؤولية الأمنية.

وهذا الهجوم جزء مهم من خطة أوباما لاستغلال الزيادة في حجم قواته للسيطرة على المناطق التي استولى عليها المقاتلون ونقل السيطرة إلى السلطات المحلية قبل أن تبدأ الولايات المتحدة سحب قواتها من أفغانستان.

- كثفت وكالة المخابرات المركزية الامريكية استخدامها للطائرات بلا طيار من طراز بريديتور لاطلاق صواريخ على أهداف لطالبان خاصة عقب مقتل ثمانية من ضباط الوكالة في تفجير انتحاري اخترق منفذه قاعدة لوكالة المخابرات المركزية في خوست بأفغانستان في ديسمبر كانون الاول الماضي. وكان هذا أكبر عدد من القتلى يسقط من جانب وكالة المخابرات الامريكية منذ 20 عاما.

لقاء كرزاي والقوات وتعهد بتدمير القاعدة

وكان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، تعهد بإلحاق الهزيمة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان والقوى المتشددة المتحالفة معهما في أفغانستان، وقال إن قادة تلك الجماعات "تحت الضغط وتحت النيران ويعجزون عن العمل وشن الهجمات،" داعياً إلى إبقائهم في هذا الوضع "لضمان أمن العائلات في الولايات المتحدة."

وتحدث أوباما إلى عناصر من الجيش الأمريكي في قاعدة "باغرام" بأفغانستان، خلال الزيارة غير المعلن عنها التي قام بها إلى كابول الأحد، فقال إن هدف واشنطن حالياً يتمثل في "ضرب القاعدة وإجهاض تصاعد قوة طالبان ومنع المتطرفين من اتخاذ أفغانستان ملجأ لهم."

وأضاف أوباما: "نعرف أن هناك أوقات صعبة قادمة، ولكن الولايات المتحدة لا تتراجع عن أمر بدأته وأنا متأكد أننا سنحقق أهدافنا مع الحلفاء."

وتوجه الرئيس الأمريكي إلى الجنود بالقول: "هم (المتطرفون) يمثلون الخوف ويريدون تجزئة العالم والأديان، وأنتم تمثلون الأمل.. لم أكن لأرسلكم بعيداً عن الوطن لولا سبب هام هو الحرب على تنظيم القاعدة الذي يهدد العالم، والهدف واضح، وهو تدمير القاعدة وهزمها."

واعتبر أوباما أن الحرب في أفغانستان تبقى "ضرورية للغاية" بالنسبة للأمن الأمريكي وأضاف: "هناك من يعتمد عليكم في وطنكم الأم، أعرف أنه ليس من السهل عليكم البقاء بعيداً عن منازلكم وأطفالكم وأصحابكم، ولو أنني لم أكن على يقين من أن مصلحة الولايات المتحدة ليست مهددة في أفغانستان لأمرت بإعادتكم إلى الوطن حالاً."

وصول مفاجئ

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، وصل إلى أفغانستان مساء الأحد، في زيارة لم يتم الإعلان عنها بشكل مسبق، وذلك لمتابعة تطورات الأوضاع في ذلك البلد الذي يشهد حالياً عمليات عسكرية واسعة في مناطق مختلفة بهدف الحد من سيطرة حركة طالبان. وحطت طائرة أوباما في قاعدة باغرام الجوية قادمة من المنتجع الرئاسي الأميركي في كامب ديفيد، وقام أوباما فور وصوله بالانتقال إلى القصر الرئاسي في كابول عبر المروحيات، وذلك للقاء نظيره الأفغاني حميد كرزاي.

وهذه هي اول زيارة لاوباما الى افغانستان منذ توليه وهماته كرئيس للولايات المتحدة. علماً أنه سبق له زيارة كابول عام 2008، وذلك قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال البيت الابيض انه تم ابلاغ كابول بالزيارة يوم الخميس الماضي لكن ظلت المعلومات عنها طي الكتمان لغايات امنية.

وفي حوار مع الصحفيين المرافقين لأوباما في زيارته الأولى لأفغانستان قال جيمس جونز، مستشار شؤون الأمن القومي الأمريكي، إن الرئيس الأمريكي سيسعى للضغط على كرزاي بهدف "تحسين أداء الحكومة الأفغانية بشكل يؤدي إلى تحقيق الأهداف التي رسمتها الإدارة الأمريكية."

يذكر ان ادارة كرزاي متهمة من دوائر غربية واميركية بالفساد. وطالما دعت الدوائر الغربية كرزاي على اجراء اصلاحات عملية لتحسين اداء ادارته لمواجهة التحديات.

وأوضح جونز أن أوباما سيتطرق إلى مسائل منها معايير تعيين الشخصيات الحكومية الأساسية ومكافحة الفساد وتوفير وسائل مكافحة الزراعات الممنوعة.

يذكر أن أوباما كان قد قرر إرسال تعزيزات إضافية للقوات الأمريكية في أفغانستان بمواجهة حركة طالبان ونشاطها المتزايد، وصادق على بعث 30 ألف جندي إضافي.

وقوع هجمات

وتتزامن الزيارة مع إعلان وزارة الداخلية الأفغانية عن وقوع هجمات مختلفة في أنحاء البلا، أدت إلى مقتل أو إصابة 13 مدنياً.

وأوقع انفجار لغم أرضي في مقاطعة "نواة" بإقليم "هلمند" الجنوبي، ثلاثة قتلى، فيما أودى لغم آخر، لم تكشف الوزارة عن تفاصيله، بحياة ثلاثة مدنيين وإصابة عدد مماثل بجراح.

وأصيب خمسة أطفال بجراح بانفجار لغم في مقاطة "إنجل" بإقليم "هيرات" غربي أفغانستان.

وتتزامن التطورات مع تجديد الولايات المتحدة اتهامها لإيران بتدريب مقاتلي حركة طالبان، الذين يشنون هجمات دموية ضد قوات التحالف في أفغانستان.

مصادر أمريكية: مقاتلو طالبان يتدربون في إيران

وكانت واشنطن قد سبق وأن أشارت إلى تلقي مليشيات الحركة المتشددة لتدريبات محدودة من إيران في أفغانستان، إلا أن مصادر عسكرية استخباراتية أبلغت CNN، الأربعاء أن التدريبات على الأسلحة الخفيفة تجري في إيران.

وقال العقيد إيدوار شولتيز: "نعلم منذ فترة بأن إيران مصدر تزويد وتدريب مقاتلي طالبان في أفغانستان"، مضيفاً "غير أن ما ظل خافياً هو إذا كان ذلك يتم بدعم من طهران ام أن الأمر "يتعدى سيطرة الحكومة."

وأضاف مسؤول استخباراتي بالقول: "لسنوات، إيران زودت طالبان أفغانستان بالأسلحة والذخيرة، كما أنها ساعدت، وعلى نطاق صغير، في تدريبها.. هناك سبب يدعو إلى الاعتقاد بأن بعض من هذه التدريبات أجريت في إيران."

ورفض المسؤول تحديد عدد المقاتلين ممن تلقوا تدريبات في إيران، وإذا ما كانت تلك التدريبات بعلم الحكومة الإيرانية، التي نفت باستمرار مزاعم دعم طالبان، ووصفت الإدعاءات الأخيرة بأنها غير صحيحة.

وقال مسؤول إيراني في الأمم المتحدة: "إنها مزاعم خاطئة ولا أساس لها على الإطلاق، والجمهورية الإسلامية الإيرانية ترفضها جملة وتفصيلاً."

وسبق وأن وجه قائد القوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال ديفيد بترويس، أصابع الإتهام إلى إيران قائلاً إنها تدعم طالبان، لكن الدور الذي تلعبه محدود النطاق.

وبدوره، جانب وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، خلال زيارته الأخيرة لأفغانستان رأي بتريوس قائلاً: "هناك تدريبات.. ولكن على مستو متدن."

وعلى جانب آخر، لفت ضابط سابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، ساعد في مراجعة إستراتيجية إدارة أوباما في أفغانستان العام الماضي، أن الإيرانيين أتقنوا صناعة العبوات الناسفة، التي يجري زرعها على طول الطرقات والخنادق.

وقال بروس ريدل: "لقد قاموا بذلك في لبنان والعراق وغيرهما من الأماكن لعدة عقود."

وأضاف ريدل، وهو الآن زميل في معهد سابان لسياسة الشرق الأوسط: "إنهم من بين الأفضل في العالم في هذا.. ويحاولون نقل بعض من تلك المعرفة إلى حركة طالبان الأفغانية."

ونقلت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية مؤخراً عن أثنين من قادة طالبان، لم تكشف هويتهما، قولهما إنهما شاركا في دورات تدريبية لثلاثة أشهر في إيران، ولم يتسن للشبكة التأكيد بصورة مستقلة من هذه المزاعم.

وقال ريدل إن إيران تنظر إلى طالبان باعتبارها وسيلة لمواجهة الضغوط الأميركية عليها.

وشرح: ""فيما تضغط أمريكا على إيران، تنظر الأخيرة لأماكن للضغط بدورها على الولايات المتحدة، وليس هناك أفضل من حرب أوباما المجاورة في أفغانستان.

" وكالات






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=100520
التوقيع


هل جلست العصر مثلي ... بين جفنات العنب
و العناقيد تدلـــــــــــــت ... كثريات الذهب

    رد مع اقتباس
قديم 2010-03-30, 02:06 رقم المشاركة : 2
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي رد: وصل أوباما كابول ليلاً وغادرها قبيل بزوغ الفجر !؟


هكذا هم الجبناء
لاإضافات جديدة.
ههههه






التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليلاً , أوباما , الفجر , تصنع , وصل , وغادرها , قبيل , كابول


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd