للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-29, 09:40
 
ابن خلدون
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
new1 اختتام أشغال الملتقى الوطني السادس للقصة بمراكش





اختتام أشغال الملتقى الوطني السادس للقصة بمراكش


وكالة المغرب العربي

وكالة المغرب العربي : 29 - 03 - 2010
اختتمت اليوم بمراكش أشغال الملتقى الوطني السادس للقصة، الذي ناقش فيه المهتمون بهذا الجنس الأدبي على مدى ثلاثة أيام محور "القصة القصيرة بالمغرب بين التجريب والتأويل".

وقد تميز هذا الملتقى بمشاركة حوالي 60 أديبا ومهتما بالحقل القصصي بالمغرب بالاضافة إلى الأديب المصري سعيد الكفراوي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اعتبر سعيد الكفراوي أن القصة القصيرة في العالم العربي تمر بأزمة تكاد تكون إبداعية، إذ هجرها في السنوات الأخيرة مبدعوها الحقيقيون الى فن الرواية.

وقال إنه لم يتبقى في الساحة إلا عدد قليل من المواهب الكبيرة والتي، بالرغم من ذلك، لازالت تضيف إضافات نوعية للجودة وللابداع والاختيار لتجسيد أحلام الفرد في الواقع العربي.

وبعد أن ذكر أن القصة القصيرة تعتبر الشكل الأمثل للتعبير عن لحظة تعمق علاقة الكاتب بالكون والواقع ويسعى بها نحو المعرفة، أضاف الأديب المصري أن القصة القصيرة في المغرب بدأت متأخرة ، مضيفا أنه بعد الرواد الذين أسسوا لها في الستينات، انتقلت القصة الى من منحها شكلها الفني أمثال محمد برادة وادريس الخوري ومحمد زفزاف.

وأوضح أن هؤلاء الأعلام هم من صنعوا القصة القصيرة الحديثة بالمملكة، مضيفا أن أحمد بوزفور على سبيل المثال كاتب مهم في تاريخ القصة القصيرة المغربية كما أنه كاتب مثير للدهشة.

وأشار الى أن أهمية هذا الملتقى، الذي نظمته جمعية الشعلة للتربية والثقافة، تكمن في اعتباره وسيلة من بين الوسائل الكفيلة بإعادة الاهتمام بالقصة القصيرة كجنس مهدد بالخروج من الساحة.

وشكل هذا اللقاء الثقافي مناسبة للالتقاء بين النقاد والمبدعين من أجيال متعددة واجتهادات متنوعة، وفرصة لابراز الديناميكية التي تعرفها القصة القصيرة بالمغرب .

وتمحورت أشغال هذا الملتقى، بالاضافة الى القراءات قصصية لعدد من المبدعين في هذا الميدان، حول مواضيع همت " القصة القصيرة بالمغرب .. بين أسئلة التجريب وآفاق التلقي والتأويل الرمزي" و" الخلفيات النظرية للتجريب والتأويل أمام أشكال التعدد والتواصل الجديد" و"التحولات السوسيو ثقافية بالمغرب في ضوء الكتابة القصصية" .






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd