الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-25, 15:29 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي مجموعة 3G : الدول الأصغر تتصدى للدول الأكبر



ثاليف ديين - وكالة انتر بريس سيرفس
Thursday, March 25, 2010
مجموعة جديدة تضم قطر والبحرين والإمارات
قرر عدد من الدول الصغيرة والمتوسطة رفع صوتها في وجه الدول الكبرى، بتشكل تحالف غير رسمي من 23 دولة- من بينها ثلاث دول عربية- باسم " مجموعة الحكم العالمي" (Global Governance Group)، وذلك بغية تفادي تخطي"مجموعة العشرين" (G20) لدور الأمم المتحدة كمحفل لاتخاذ قرارات تمس بالعالم أجمع.
وتضم المجموعة الجديدة كل من البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة، إلي جانب باهاماس، باربيدوس، بوتسوانا، بروني، تشيلي، كوستا ريكا، غواتيمالا، جامايكا، ليختينشتاين، ماليزيا، موناكو، نيو زيلاند، بنما، الفلبين، رواندا، سان مارينو، السنغال، سنغافورة، سويسرا، وأوروغواي.
وطرأت مبادرة تشكيل هذه المجموعة في صلب منظمة الأمم المتحدة -واسمها المختصر 3G- علي ضوء تعاظم دور مجموعة العشرين (G20) التي تضم كبري الدول الاقتصادية في العالمين الصناعي والنامي، في العامين الأخيرين علي خلفية الأزمة المالية العالمية، وخطر أن تتخطي الأمم المتحدة ودورها الرئيسي في إتخاذ القرار.
وتهدف المجموعة إلي الحيلولة دون سلب مجموعة العشرين لشرعية المنظمة الأممية. فوجهت للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، رسالة شددت فيها علي أن "الأمم المتحدة هي الهيئة العالمية الوحيدة ذات المشاركة العالمية والشرعية غير القابلة للجدال".
وأضافت أن مجموعة العشرين يجب أن تعترف بهذه الحقيقية، وأن تضمن أن تكون تصرفاتها وقراراتها مكّملة للأمم المتحدة ومعززة لها. كما طلبت مجموعة "3G” إضفاء الطابع الرسمي علي مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمرات القمة لمجموعة العشرين واجتماعاتها التحضيرية.
ونادت الرسالة أيضا بالمرونة في مسارات مجموعة العشرين وذلك لضمان مشاركة دول غير أعضاء فيها في مناقشات المجموعة بشأن قضايا متخصصة.
ويذكر أن مجموعة العشرين تضم كبري الدول الصناعية بما فيها تلك الأعضاء في مجموعة الثمان (كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، روسيا، بريطانيا، والولايات المتحدة) إضافة إلي استراليا، المكسيك، تركيا، كوريا الجنوبية، الأرجنتين، البرازيل، الصين، الهند، اندونيسيا، المملكة السعودية، جنوب أفريقيا، والإتحاد الأوروبي.
ومن المقرر أن تعقد مجموعة العشرين مؤتمر قمة لها في تورونتو، كندا، في الفترة 26-27 يونيو المقبل، ثم قمة تالية في عاصمة كوريا الجنوبية سول في 11-12 نوفمبر القادم.
ويذكر أن قمم مجموعة العشرين قد شملت مؤخرا مشاركة عدة منظمات إقليمية، منها رابطة أمم جنوب شرق آسيا (آسيان)، الاتحاد الافريقى، لجنة التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ (ابيك)، والشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا (نيباد).
فتقول المجموعة الجديدة 3G أن مثل هذه المنظمات الأقليمية يجب أن تشارك بصورة كاملة في مجموعة العشرين ومساراتها، وينبغي ضمان إنتظام مشاركتها فيها.
هذا ولقد أجاب سفير سنغافورة فانو غوبالا مينون، علي سؤال لوكالة انتر بريس سيرفس، عما إذا كان من من الممكن أن تتخطي مجموعة العشرين الأمم المتحدة كمحفل سياسي وإقتصادي، أجاب أن الأمم المتحدة لها قوتها الخاصة بها، وهي الهيئة العالمية الوحيدة التي تكفل المشاركة العالمية والشرعية غير القابلة للجدال.
وأضاف أن الأمم المتحدة لديها ميثاقها بل والقدرة علي إتخاذ قرارات ملزمة للمجتمع الدولي. كما إنها تمتع بنطاق عالمي بالفعل بوكالاتها الفاعلة في الميدان. “يجب أن تكّمل مسارات مجموعة العشرين وأعمالها الأمم المتحدة وتعززها".
وبدوره، صرح دبلوماسي أفريقي لوكالة انتر بريس سيرفس أن هناك أيضا مخاوف من أن تغير السبع دول الأعضاء في مجموعة 77 (دولة نامية) والمشاركة في مجموعة العشرين - الأرجنتين، البرازيل، الصين، الهند، اندونيسيا، المملكة السعودية، جنوب أفريقيا-، أن تغير موقفها المدافع عن قضية أفقر دول العالم في نطاق مجموعة العشرين، بأن تعمد إلي حماية مصالحها الذاتية في وجه الدول الصناعية.
وفي استباق للأحداث، ذكّر الدبلوماسي الأفريقي بأن رئيس حكومة دولة نامية كبيرة تغيب عن جلسات الجمعية العامة للأم المتحدة في العام الماضي، ليحضر في المقابل قمة مجموعة العشرين في الولايات المتحدة، علي الرغم من تتابع الاجتماعين. وقال "ربما كان اجتماع مجموعة العشرين أكثر أهمية له من جلسات الأمم المتحدة".
هذا ولقد أجاب سفير سنغافورة فاو غوبالا مينون علي سؤال لوكالة انتر بريس سيرفس عن دوافع ال 23 دولة لتشكيل مجموعة 3G، شارحا أن مجموعة العشرين قد اتخذت منذ نوفمبر 2008 دورا نشطا متناميا في استقطاب التدابير العالمية في مواجهة الأزمة المالية والاقتصادية.
فأثار ذلك عدة تساؤلات منها كيف ستتخذ القرارات في المستقبل بشأن القضايا الاقتصادية العالمية، وما الذي يمكن أن تعنيه مسارات مجموعة العشرين بالنسبة للأمم المتحدة، وكيف يمكن أن تؤثر قرارات مجموعة العشرين علي بقية أعضاء الأمم المتحدة.
وأضاف السفير أن كل هذه الاعتبارات حملت دولا صغيرة ومتوسطة علي مناقشة هذه التساؤلات وتناولها.




هيسبريس.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=97130
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
3g , لليوم , مجموعة , الأصغر , الأكثر , اليوم , تتصدى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd