الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-24, 09:47 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي زهود : المغرب خطط للتأقلم مع التغيرات المناخية



نيويورك (الأمم المتحدة) - و م ع
Wednesday, March 24, 2010
أكد كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة عبد الكبير زهود، أول أمس الاثنين بنيويورك، أن المغرب عرف كيف يستبق التأقلم مع التغيرات المناخية، على الخصوص من خلال تبني سياسة إرادية على مستوى تعبئة وتدبير الموارد المائية.

كما أوضح زهود، خلال لقاء نظمته الأمم المتحدة حول موضوع "الماء والتغيرات المناخية والكوارث"، أنه بفضل سياسة السدود الكبرى التي أطلقها خلال السبعينيات من القرن الماضي جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وكذا نظام الانذار للأرصاد الجوية خلال هذه العشرية، تم الاعتراف بالتجربة المغربية، كأحد أفضل الأجوبة عن آثار الفيضانات والجفاف.

الاستراتيجيات الوطنية الجديدة

وأوضح كاتب الدولة أن فريق الخبراء الحكوميين حول تغير المناخ، التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أقر بأن "اللجوء إلى تشييد السدود للحماية من الفيضانات والجفاف يعد من أهم الاجراءات"، مشيرا إلى أنه يحق للمغرب، بفضل سياسة السدود التي ينهجها، أن "يفخر بريادته في مجال الاستباق".

وأوضح زهود، في كلمة أمام نظرائه وسفراء وخبراء دوليين اجتمعوا في إطار الحوار التفاعلي حول الماء المنظم على هامش العشرية الدولية (2005- 2015) للعمل حول موضوع "الماء مصدر للحياة"، أن المغرب، قام في مجال الأرصاد الجوية، بتطوير نظام ذاع صيته لدى مجموعة الدول الافريقية، وعلى الخصوص، نماذج الانذار المبكر التي تمكن من تفادي الخسائر البشرية خلال وقوع فيضانات.

وأضاف أن التجربة الوطنية المتراكمة خلال سنوات فقط، يمكن وصفها ب"الهامة"، مشيرا إلى المساهمة الكبيرة التي قدمت لهذه المبادرة، خاصة من طرف الصندوق الكويتي، والبنك الإفريقي للتنمية، والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والبنك الإسلامي للتنمية، بالاضافة إلى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وإلى جانب هذين النموذجين اللذين مكنا المملكة من التكيف في الوقت الراهن مع الظواهر الشديدة، ومن أن تحظى باعتراف المنتظم الدولي بهذا الخصوص، حيث تم إحداث جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء التي تسلم مرة كل ثلاث سنوات، استعرض كاتب الدولة الاستراتيجيات الجديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، المرتكزة على مبادئ التنمية المستدامة طبقا للتوجيهات الملكية السامية.

وأوضح زهود أن الامر يتعلق بإعادة تقييم كافة الاستراتيجيات الوطنية من خلال إدماج المعطيات المرتبطة بالتغيرات المناخية ومبادئ التنمية المستدامة، طبقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما استعرض خلال هذا اللقاء المنظم بمناسبة اليوم العالمي للماء، كافة المنجزات والمبادرات في مجال الاستراتيجيات الجديدة والموارد المائية في أفق 2030 .

وأشار زهود إلى أن من بين هذه الاستراتيجيات مخطط "المغرب الأخضر" الذي يشكل ردا جيدا في مجال التأقلم، واستراتيجية الطاقة المتجددة، واستراتيجية مكافحة التصحر التي تهدف إلى إلى غرس مليون نخلة.

كما تطرق إلى إعداد الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي سيمكن من "ضمان حماية مستدامة لبيئتنا، والحفاظ على الموارد الطبيعية وحقوق الأجيال المقبلة".

وأكد أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عمل آخر يكتسي أهمية كبيرة ويهدف إلى التغلب على العجز الاجتماعي بصفة عامة وإلى وضع نظام كفيل بالقضاء على العجز الذي يمكن أن يحصل مستقبلا، وذلك من خلال الاستجابة للحاجيات الاجتماعية للساكنة بالوسط القروي وبصفة خاصة في مجال التزود بالماء الصالح للشرب والتطهير.

التعاون جنوب - جنوب

وأكد زهود أن التجربة المغربية تبرز أيضا على الصعيد الإقليمي من خلال التعاون جنوب - جنوب، مشيرا في هذا السياق إلى العمليات التي تم القيام بشراكة مع بعض الدول مثل السنيغال، وبوركينا فاسو، في مجال الإستمطار وتدبير الموارد المائية .

وأوضح أن هذه التجارب مكنت من الحصول على نتائج ملموسة بفضل اعتماد مشاريع قليلة التكلفة تروم ضمان الأمن الغذائي للساكنة التي تعاني من الهشاشة واستقرارها بأوساطها.

وفي إطار هذا التعاون بين بلدان الجنوب، أشاد زهود بمشروع الجدار الأطلسي الدار البيضاء - دكار، للرئيس السينغالي عبد الله واد والرامي إلى مكافحة تآكل السواحل الذي يهدد إفريقيا، مبرزا الأثر البالغ الذي سيكون لهذا المشروع على المياه الجوفية الساحلية.

ودعا زهود، في هذا الشأن، إلى تعزيز القدرات عبر تطوير المعارف ونقل التكنولوجيا والخبرات كرافعة لهذا التعاون، متطرقا أيضا إلى نموذج آخر من التعاون جنوب - جنوب، يتمثل في مبادرة منظمة المؤتمر الاسلامي التي طلبت من المغرب احتضان مقر الاكاديمية الاسلامية للتنمية المستدامة.

وأبرز كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة مساهمة المغرب الرامية الى "توضيح موقف القارة الافريقية والمجموعة العربية وإسماع صوتهما في ما يتعلق بالحلول والالتزامات اللازمة بشأن مواجهة آثار التغيرات المناخية بشكل ملوس وفعال".

ودعا زهود، في هذا السياق، إلى الإسراع برصد الإعتمادات الضرورية لتمويل برامج البنيات التحتية، وبصفة خاصة في إفريقيا والدول الأقل تقدما.



هيسبريس.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=96384
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للتأقلم , مع , المغرب , المناخية , التغيرات , خطط , زهود

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd