للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-23, 17:24
 
si sajid
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
important بحضور عالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران مهرجان الثقافة الصوفية





بحضور عالم الاجتماع الفرنسي إدغار موران
مهرجان الثقافة الصوفية يحتفي بالشعر والتصوف بفاس
أفاد منظمو مهرجان فاس للثقافة الصوفية، أن الدورة الرابعة لهذا الملتقى، الذي سينظم بشراكة مع "المنتدى الدولي القيم والعولمة"، ولأول مرة مع "جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالمغرب"، ستنطلق فعالياتها من17 إلى 24 أبريل المقبل، تحت شعار "التصوف والشعر".إحدى الفرق المشاركة في المهرجان
وقال فوزي الصقلي إن المهرجان اختار شعار "التصوف والشعر"، لوجود علاقة واضحة بينهما، تنبع من السعي إلى عالم يكون أكثر كمالا من عالم الواقع، وعليه فإن أهمية التصوف اليوم تتمثل "في كونه نزعة حدسية كشفية، فهو من هذه الناحية وثيق الصلة بالفن في مفهومه الحديث"، وهو قادر على أن يساهم في تطور مفهوم الفن الحديث، الذي غدا يرتبط بالكشف عن جوهر الحياة وجمالها.‏

وأوضح الصقلي، رئيس المهرجان، خلال لقاء إعلامي، نظم أخيرا بالدارالبيضاء، لتقديم البرنامج الثقافي لهذه الدورة، أن الشاعر مثل الصوفي "يسعى لإنهاء نقص العالم وعلى هذا فإن الصلة بين التصوف والشعر تنبثق من سعي كل منهما إلى تصور عالم أكثر كمالا من عالم الواقع، ومبعث هذا التصور هو صبوة الروح للتماس مع الحقيقة"، مضيفا أن الكثير من الدراسات أكدت هذه العلاقة الموجودة بين التصوف والشعر، اللذين يلتقيان لقاء حميميا وعميقا.

من جهة أخرى أكد فوزي الصقلي، أن دورة 2010 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية، يشكل امتدادا للدورات السابقة، مع الحرص على التجديد والابتكار وتجنب الوقوع في الرتابة.

وقال الصقلي إن هذه التظاهرة السنوية تلعب دورا رئيسيا في تنشيط الحقل الثقافي المحلي والعربي والدولي، مضيفا أن المنظمين وضعوا، خلال هذه الدورة، برامج غنية ومتنوعة تنسجم مع روح المهرجان، مذكرا، بالدورة السابقة التي نظمت تحت شعار "ثقافات التصوف"، مشيرا إلى أن المهرجان يكتسب سنة بعد أخرى المزيد من النضج والجودة، فهو مستمر في التجديد والابتكار، لكنه يبقى دوما وفيا لرسالته الهادفة إلى تقارب الشعوب والديانات عبر المقدس.

وأبرز الصقلي أن التصوف هو سبيل الإرشاد والترقي "الروحيين، وهو جزء لا يتجزأ من التقاليد الإسلامية. كما أنه خير معبر عن الثقافة الإسلامية. ويجوز القول إنه المبدأ الأساسي، الذي تقوم عليه الحضارة الإسلامية. وبهذا المعنى، فإن التصوف هو قبل كل شيء تجربة روحية و"ذوق" أو نكهة شخصية ظلت على امتداد التاريخ هي المعين الذي لا ينضب، لكل إبداع فكري وشعري وأدبي وفني، وبكيفية أعم هو مصدر إنتاجية مجتمعية خصبة فريدة من نوعها، رغم أنه لم يجر استكشافها بعد على الوجه الأكمل.

وأضاف الصقلي أن "مهرجان فاس للثقافة الصوفية يحاول، على امتداد عشرة أيام، أن يحقق بكل تواضع وعلى المنوال نفسه، نموذجا أساسيا لبقاء البشرية، وتوجها خالصا باتجاه تنمية نوعية وليست كمية فقط، كما هو الحال بالنسبة لمعايير النمو المالية، قائمة على مبدأ التكافل. كما أنه يسعى إلى فتح بعض السبل، على صعيد الثقافة الإسلامية، ومن ثمة على الصعيد العالمي، باتجاه ما يدعوه إدغار موران، الذي يسرنا بالمناسبة حضوره بسياسة التهذيب الحضاري".

وفي إطار تقديمه لبرنامج المهرجان، قال الصقلي إن مواد هذه الدورة ستكون غنية بالمحاضرات والموائد المستديرة، التي سينشطها باحثون في التصوف، وعلماء اجتماع بارزون من أمثال عالم الاجتماع، والفيلسوف، إدغار موران، مدير أبحاث في المركز الوطني للبحوث العلمية بفرنسا، وباتريك فيفري، مستشار استفتائي في ديوان المحاسبة، وفيلسوف، و بريزة الخياري، نائبة برلمانية اشتراكية في باريس، وجون كلود كاريير، سينمائي وسيناريست من فرنسا، ونهال تجدد، عضوة في فريق العالم الإيراني التابع للمركز الوطني للبحوث العلمية بفرنسا، مؤلفة العديد من الكتب التاريخية، ومحمد برادة (وزير المالية وسفير المغرب في باريس سابقا، أستاذ الاقتصاد من المغرب.

وسيعرف (متحف البطحاء) تقديم المائدة المستديرة الأولى حول ماهية التصوف؟ من تقديم فوزي الصقلي، ومائدة مستديرة حول "الشعر والحياة الاجتماعية " يقدمها إدغار موران. كما سيشهد المتحف ندوة بعنوان " التصوف و الشعر عند ابن عربي" يؤطرها عبدو فيلالي أنصاري من المغرب، بمشاركة سيسليا توينش ودافيد هورنسبي من جمعية ابن عربي، أكسفورد بريطانيا، وأحمد الخليع المختص في التصوف من المغرب.

وسينظم منتدى "القيم والعولمة" مائدة مستديرة حول "علاج الباطن" من تقديم إيريك جوفروا، كاتب مختص في العلوم الإسلامية وفي التصوف من فرنسا، ومائدة مستديرة حول المخطوطات الصوفية بعنوان "مخطوطات تومبوكتو" من تقديم عبد القادر حيدرة، باحث، ومالك لرصيد خاص للمخطوطات من مالي، وعبدو وحيد عبد الرحيم، مالك لرصيد خاص للمخطوطات، ومختص في تقنيات الحفاظ على المخطوطات من مالي، وإسماعيل ديادي حيدرة، أستاذ بجامعة غرناطة بمالي، وسعادة ماء العينين مختصة في التصوف، ويحيى أبو الفرح مدير معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، و فاطمة الحراق الباحثة بالمعهد نفسه من المغرب، وماري أوديل دولاكور، ، وجان روني أولو من فرنسا.

وستعرف هذه الدورة، أيضا، تقديم أناشيد حسانية مع الطريقة القادرية البوتشيشية من العيون، فضلا عن مشاركة العديد من نجوم الفن الروحي، في مقدمتهم كريمة الصقلي والحاج يونس، والشيخ حبوش، ومجموعة الكندي - بكير بيوكباس، كما سيقدم الممثل العالمي المغربي، سعيد تغماوي، ندوة حول "الرحلة الروحية لابن بطوطة".
الصحراء المغربية : 23 - 03 - 2010





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd