للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-21, 05:34
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابن خلدون غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 5357
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 15,282 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1313
قوة التـرشيــــح : ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of ابن خلدون has much to be proud of
a9 تتكريم عميد الأدب المغربي الأستاذ عباس الجراري بآسفي





تكريم عميد الأدب المغربي الأستاذ عباس الجراري بآسفي

آسفي20-3-2010- نظم ،مساء اليوم السبت بمدينة آسفي، حفل تكريمي احتفاء بعميد الأدب المغربي الأستاذ عباس الجراري، مستشار جلالة الملك، وذلك اعترافا بإسهاماته القيمة في خدمة التراث الفني الوطني خاصة فن الملحون.
وتخللت هذا الحفل، الذي نظمته جمعيتا "الحاج محمد بن علي المسفيوي لطرب الملحون" و"جمعية الشباب للموسيقى بأسفي" في إطار إحيائهما لذكرى المولد النبوي الشريف، أمداح نبوية مشرقية ومغربية وقصائد في فن الملحون برعت في أدائها عزفا وإنشادا نخبة من المواهب الفنية المحلية.
وشكل الأداء الرائع والمتمكن للطفلات والفتيات المنتميات لجمعية الحاج محمد بنعلي المسفيوي لفن الملحون لحظة رفيعة في هذا الحفل ولاقت استحسان الحضور والمولعين بهذا الفن الأصيل والذين قدموا من عدة مدن مغربية.
وفي كلمة خلال حفل التكريم، الذي سلمت فيه هدايا وتذكارات للمحتفى به، أكد السيد إسماعيل العلوي السلسولي "رئيس جمعية الحاج محمد بنعلي السلسولي" أن تكريم الأستاذ الجراري هو وقفة عرفان وتقدير لإحدى المنارات الكبرى للثقافة المغربية التي أسهمت بجهود سخية وبتفان ونكران ذات في التعريف بعمق وأصالة فن الملحون في كل جوانبه.
وقال السيد السلسولي إن المحتفى به "يعد مثالا للإخلاص والتفاني في خدمة الوطن وسراجا منيرا في كل منتديات الفكر والثقافة والإبداع".
ومن جهته، عبر الأستاذ الجراري عن اعتزازه الكبير بتكريمه في مدينة آسفي "المجاهدة والعريقة" وفي حفل يقام في سياق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
وأعرب الأستاذ الجراري عن إعجابه بالأداء المتميز لبراعم الجمعيتين المنظمتين للحفل قصائد الملحون وتشربها لأصول هذا الفن، مشيرا إلى أن "فن الملحون كان مزدهرا في الماضي على يد أشياخ كبار (...) واليوم فإن هذه البراعم هي مستقبل الملحون فهي تقدمه بطريقة تزيد الناس تشويقا إليه .. إن الملحون بخير وبخير كبير".
وأكد الأستاذ الجراري أن الفضل في ذلك يعود إلى "الأشياخ والأساتذة الذين يبذلون الجهود تلو الجهود لتربية الشباب والأطفال تربية فنية موسيقية أصيلة".
يذكر أن مدينة آسفي كانت قد خصت عميد الأدب المغربي بتكريم مماثل شهر دجنبر الماضي على هامش ندوة علمية في "موضوع الصحراء المغربية العلاقات البشرية والقانونية والثقافية" وذلك تقديرا لإسهامه في التعريف بالثقافة الصحراوية ورجالاتها ودراساته التي تناولت الثقافة والتراث الشعبي والأدب العربي الإسلامي والأندلسي.
وللأستاذ الجراري، المزداد بمدينة الرباط سنة 1937، مؤلفات وبحوث عديدة تتناول التراث العربي والفكر الإسلامي وقضايا ثقافية مختلفة، منها على الخصوص "الحرية والأدب"، و"الثقافة في معركة التغيير"، و"موشحات مغربية"، و"ثقافة الصحراء".









رد مع اقتباس
قديم 2010-03-21, 06:24   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية ابوحمزة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13616
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : خريبكة
المشاركـــــــات : 4,386 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1213
قوة التـرشيــــح : ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of ابوحمزة has much to be proud of

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ابوحمزة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تتكريم عميد الأدب المغربي الأستاذ عباس الجراري بآسفي

توقيع » ابوحمزة








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:32 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd