للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية

الملاحظات

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-03-19, 21:16
 
si sajid
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  si sajid غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3803
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  ذكر
الإقــــــــــامــــة : منتديات الاستاذ
المشاركـــــــات : 1,827 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 304
قوة التـرشيــــح : si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough si sajid is a jewel in the rough
new1 الفنانة والشاعرة المغربية مجيدة بنكيران تحيي أمسية شعرية بالبحرين





الفنانة والشاعرة المغربية مجيدة بنكيران تحيي أمسية شعرية بالبحرين

المنامة19-3-2010- أحيت الفنانة والشاعرة المغربية مجيدة بنكيران،مساء اليوم الجمعة،أمسية شعرية بقاعة المؤتمرات بالمعرض الدولي للكتاب بالعاصمة البحرينية المنامة،وذلك ضمن برنامج الدورة ال`14 لهذه التظاهرة.
وتلت بنكيران طيلة هذا الموعد الشعري،مختارات من قصائدها مصحوبة بمعزوفات من آلة القانون للعازف المغربي سي محمد رشدي،الأمر الذي أضفى على الأمسية رونقا زاده هذا المزج بين الكلمة الشعرية والموسيقي جاذبية لم يتمالك معها الجمهور إلا أن يحلق مع بنكيران في سموات الإبداع.
وبين مقاطع شعرية وأخرى،انتقلت بن كيران بين عوالم مختلفة ترفل بالدهشة والبراءة أحيانا،وبالعواطف المتناثرة والذكريات الجميلة في شريط متناغم في أحايين أخرى،معتمدة لغة شعرية بسيطة في عمقها وقوية بأحاسيسها.
ولأنها تستلهم زمنها الشعري من هدوء البحر وسكونه الأبدي،احتفت مجيدة بنكيران أيضا بالبحرين عبر قصيدة كتبتها حينما زارت المملكة لأول مرة ،تحمل عنوان "نبض القوارب الساكنة"،تجسد فيها شغفها بأنفاس البحر وهمسه الخفي وعنفوانه.
ومن البحرين انتقلت بن كيران على "جناح طائر الجنة" للمغرب،في رسائل شعرية متخيلة وأخرى واقعية وجهت أولها للفنان التشكيلي الراحل محمد القاسمي،للحديث عن أثر غيابه وفقده.
كما قدمت ضمن مقاطعها الشعرية،نصا مغربيا بامتياز،عمدت فيه إلى المزاوجة بين الفصحى والدارجة،مستذكرة زمن ومرحلة الطفولة في مدينة تازة واصفة أحياءها بشكل دقيق ومرهف وأصوات مآذنها وطبيعة حياتها الهادئة.
وبين قصيدة وأخرى،قدمت مجيدة مساحات من الأمل الجياش والحب الراسخ للوطن،مذكرة في قصيدتها "للوطن احتمالات اليقين"،بأثر الشوق الأبدي للوطن.
واختتمت جلستها الشعرية التي تتبعها جمهور غفير من عاشقي الكلام الموزون،بكل معاني الحب والأمل الراسخة في الذاكرة والحياة ،عبر قصيدتها"رسالة من بائعات الأمل".
يشار إلى أن من بين الأسماء المغربية التي ستشارك في فقرات المعرض الدولي ال14 للكتاب بالبحرين ،هناك وزيري الأوقاف والشؤون الإسلامية والثقافة السيدين أحمد التوفيق وبنسالم حميش والأديب محمد بنيس والمفكر عبدالسلام بنعبد العال والناشرة جميلة حسون.
وسيحضر الغناء المغربي في الأمسيات المبرمجة ضمن فعاليات المعرض من خلال سهرات ستحييها الفنانتان سميرة القادري وليلى المريني بمصاحبة فرقة البحرين للموسيقى. و م ع





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:02 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd