الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-10, 18:15 رقم المشاركة : 1
 
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي

 

إحصائية العضو







أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الأولى في المسابقة الرمضانية الكبرى

وسام المركز الثاني في مسابقة الشخصيات

افتراضي قُرعة الحج في المغرب ستهم موسمين متتاليين




هسبريس - و م ع
Wednesday, March 10, 2010
أعلنت اللجنة الملكية للحج، أمس الثلاثاء، أنه سيتم هذه السنة، بصفة استثنائية تنظيم القرعة بالنسبة لموسمي 1431 و1432 هجرية، على أن تنظم في السنة المقبلة قرعة حج الموسم الموالي.

وأوضحت اللجنة التي اجتمعت بالرباط برئاسة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، أن عملية تسجيل الحجاج لهذين الموسمين ستمتد من 5 إلى 21 أبريل 2010.

وأبرز التوفيق، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع، أن الهدف الأساسي من تنظيم قرعة حج تشمل نتائجها موسمين متتاليتين يتمثل في "تمكين الوزارة من الوقت الكافي الذي يتيح لها التعرف على الحجاج الذين تم انتقاؤهم عبر القرعة، وذلك بهدف تتبعهم وتوعيتهم بشكل جيد، عبر التأطير الذي يسهر عليه الأئمة والمرشدون والعلماء".

وأضاف التوفيق أن "مدة أربعة أشهر، التي كانت تفصل بين الإعلان عن نتائج القرعة الرسمية وتوجه الحجاج للديار المقدسة، لم تكن تسمح للوزارة بالاضطلاع بدورها التأطيري على أكمل وجه".

وأوضح الوزير، في هذا السياق، أن "بعض فئات الحجاج المغاربة، خاصة المسنين والمنحدرين من العالم القروي يحتاجون تأطيرا خاصا يمكنهم من الإلمام الكامل بأركان الحج وشروطه الأساسية".

وقد قررت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، تحديد حصة الحجاج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، سواء بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي أو حجاج الوكالات السياحية، تبعا لنسبة المسجلين في اللائحتين كما هو معمول به.

كما اتخذت اللجنة عدة قرارات تضمنت على الخصوص، تحديد 15 في المائة من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين في اللائحتين على الصعيد الوطني بالنسبة لكبار السن، بالإضافة إلى عدم تسجيل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء هذه الفريضة قبل مضي عشر سنوات، بالنسبة لفئتي الحجاج.

وأقرت اللجنة الملكية أيضا ضرورة توقيع الحجاج على التزام بالتنظيمات والضوابط المعمول بها خلال موسم الحج، محددة إقامتهم بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى، مع التأكيد على منع تنظيم رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة عن طريق البر على غرار السنوات الماضية.

وبخصوص سعر تذكرة السفر، قررت اللجنة تحديده في 10 آلاف و500 درهم شاملا لجميع الرسوم، مشيرة إلى استمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج طبقا للمسطرة المتبعة، مع قيامه بتحويل هذه المبالغ إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة تحت رقم 7128 الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.

كما نصت اللجنة على الإسراع بتحويل المستحقات المالية الخاصة بمصاريف السكن والنقل والخدمات إلى حساب سفارة المملكة المغربية بالرياض دفعة واحدة، وذلك بالنسبة لجميع الحجاج المغاربة الذين أدوا مصاريف الحج والمؤطرين من طرف الوزارة مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء الأول.

وأكدت اللجنة أيضا على ضرورة تشديد المراقبة الصحية وعدم السماح بالتوجه إلى الديار المقدسة للأشخاص الذين لا تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية والمصابين بالأمراض المزمنة أو المتفاقمة، مع العناية بوفد حجاج القوات المسلحة الملكية وحجاج الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

كما أقرت التزام شركة النقل الجوي بتأكيد تاريخ رجوع الحجاج مع عدم السماح لهم بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج، إلى جانب التزامها في حالة تأخير أو تأجيل بعض الرحلات، بتقديم الخدمات المطلوبة لفائدة الحجاج بما يضمن راحتهم وسلامتهم وفق القوانين الدولية الجاري بها العمل في ميدان النقل الجوي.

كما أن الشركتين الناقلتين ملزمتان، حسب اللجنة، بتنفيذ التزاماتهما اتجاه الحاج بنقل ماء زمزم وتحسين الخدمات المقدمة للحجاج على متن الطائرة، وكذا بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حالة عدم تمكن المواطن من الذهاب للديار السعودية.



idsfvds.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=88044
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متتاليين , موسمين , المغرب , الحد , ستهم , قُرعة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:21 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd