الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-03-05, 09:39 رقم المشاركة : 1
jabaallah
أستـــــاذ(ة) مشارك
 
الصورة الرمزية jabaallah

 

إحصائية العضو







jabaallah غير متواجد حالياً


news رؤية تركيا لحل ازمات الشرق الاوسط حسب اوغلو



أوغلو: هذه رؤية تركيا لحل أزمات الشرق الأوسط
في محاضرة وجه فيها سهام النقد إلى الحكام العرب "الذين لا يلتقون إلا نادرا"
05.03.2010 07:35

أحمد عبد الجواد


القاهرة – في لقاء شهد حضورا أكاديميا وإعلاميا مميزا، طرح وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو، في القاهرة رؤية بلاده الإستراتيجية لحل مشكلات منطقة الشرق الأوسط، محذرا من أن هذه المشكلات ستستمر إذا لم يتم تنفيذ تلك الرؤية التي تتضمن استقلال المنطقة اقتصاديا، وفتح الحدود بين دولها، وتغيير طرق التفكير لصالح تشجيع الابتكار، بالإضافة إلى إقامة حوار سياسي رفيع المستوى بين الحكام، خاصة العرب "الذين لا يلتقون إلا نادرا".

وخلال اللقاء الذي نظمته الجامعة الأمريكية في القاهرة، مساء الأربعاء 3-3-2010، قال وزير الخارجية التركي، الذي يعرف بالمنظر الأول للسياسة التركية: "أنا هنا اليوم لمشاركة رؤية تركيا مع المصريين وفي المنطقة كلها؛ لأننا نأمل في التعايش، فلدينا مسئوليات مماثلة، كما أنني التقيت المسئولين بالجامعة العربية لرسم ملامح حقبة جديدة، وإعادة صياغة العلاقات مع الجيران".

وحدد أوغلو رؤية بلاده لوقف معاناة منطقة الشرق الأوسط فيما يلي:

أولا: "إنشاء حوار سياسي على أرفع مستوى بين قادة المنطقة":

وفي هذا قال الوزير التركي: "أعرف قادة عربا -لا أريد أن أذكر أسماءهم- لا يريدون أن يقابلوا بعضهم البعض، ولا يتشاورون في مشاكلهم".

وأضاف: "نحتاج إلى زيارات متبادلة، وإنشاء حوار، ولا ننظر لأي فروقات بناء على العقيدة والجنس، متسائلا: لماذا توجد بعض المشكلات في علاقتنا؟! وضرب مثلا بالاتحاد الأوروبي الذي يعقد مؤتمرات بصفة دورية لحل أزمة منطقته.

ولفت أوغلو -وهو صاحب رؤية السياسة الخارجية الحالية التي وضعت تركيا في قلب التفاعلات الإقليمية خلال الأعوام القليلة الماضية- إلى أن أنقرة لديها علاقات جيدة مع العراقيين بجميع أطيافهم السنة والشيعة، وعلاقات مع لبنان ومصر وباقي دول المنطقة.

ثانيا: "وضع منهج جديد لحل مشكلات المنطقة ذات الطابع الأمني":

وعلى رأس هذه المشكلات القضية الفلسطينية التي قال عنها أوغلو: "إنه لابد من النظر إلى القضية الفلسطينية الإسرائيلية، وهؤلاء الأطفال الذين يقتلون، فالمنطقة تحفها مخاطر أمنية كبيرة"، ولم يذكر تفاصل عن المنهج الجديد الذي أشار إليه.

وحول ما إذا كانت تمثل إيران وإسرائيل مخاطر على تركيا، قال أوغلو: "لا أريد أن نستخدم مصطلح مخاطر أو تهديدات.. علينا أن ننظر في المصالح المشتركة والتعاون.. لكن بصفة عامة لا يجب أن نسمح بالغزو الإسرائيلي في المنطقة؛ لأن إسرائيل تؤدي إلى عدم الاستقرار".

ثالثا: "الاستقلالية الاقتصادية عن الخارج وفتح الحدود":

ويقصد أوغلو من هذه النقطة أن تتكامل دول منطقة الشرق الأوسط مع بعضها البعض اقتصاديا لتستقل قدر ما تستطيع عن الاعتماد على الأطراف الخارجية، لافتا إلى أن هذا يبدأ بفتح الحدود بين دول المنطقة لتيسير التبادل التجاري.

وأشار إلى تجربة تركيا الناجحة في إلغاء تأشيرات الدخول مع عدد من الدول العربية، من بينها سوريا التي قال عنها: "لم يكن بين سوريا وتركيا خلال السنوات الماضية، ولكن الآن فتحنا الحدود، وألغينا تأشيرات السفر.. ذهب 10 وزراء من بلادنا و10 وزراء سوريون، وفتحوا البوابة الفاصلة".

وقد أتاح المنصب السابق لأوغلو- مستشار رئيس الوزراء لشئون السياسة الخارجية- قبل تسلمه مهام منصبه الوزاري مايو الماضي فرصة التأثير المباشر على السياسة الخارجية التركية في أعلى مستوياتها، وتطبيق الإطار النظري الجديد الذي وضعه لهذه السياسة، أو ما يسميه بمبدأ "العمق الإستراتيجي"، ويقوم على التشبيك بين المصالح التركية ومصالح الدول المحيطة بها؛ بحيث يصبح كل طرف وجه العملة الآخر لتحقيق عدد من مصالحه الحيوية.

كما دشنت هذه الرؤية التي وضعها أوغلو في كتابه "العمق الإستراتيجي"، أسسا جديدة لسياسة أنقرة الخارجية، من أهمها: تصفية الخلافات مع دول الجوار، وتنمية التعاون معها، وهي الأسس التي مثلت تحولا في السياسة الخارجية التركية تجاه الشرق الأوسط، بعد أن كان التوجه التركي سابقا مقصورا ناحية الغرب.

رابعا: "الاندماج بين كل الأديان والعقائد والأحزاب داخل بلادنا":

وذكر وزير الخارجية التركي أنه فيما مضى كان الناس يعيشون في بابل وفارس وفلسطين على اختلاف ثقافاتهم وتوجهاتهم، بسلام وبأمان، أما الآن -وضرب مثلا بالعراق- إذا كانت هذه الدولة ستصبح شيعية فذلك يعني نهاية العراق "الذي لن يعيش إلا بوجود الجميع".

وأضاف أوغلو، الأكاديمي السابق الذي درّس العلوم السياسية في كثير من الجامعات داخل وخارج تركيا: "في لبنان الدروز والمسيحيون والمسلمون يعيشون معا منذ قرون.. كل شخص يجب أن يفخر بهويته، ولكن لابد أن نتعايش".

خامسا: "تغيير طرق التفكير والعقول للنهوض ببلادنا":

ولفت أوغلو إلى أن عدم التقدم الذي تحياه دول المنطقة "يمكن أن يكون بسبب غياب الديمقراطية والحرية، ولكن ليس هذا هو السبب الرئيسي؛ فمنذ سنوات حدثت نفسي بمثل هذا الشيء، ولكني توصلت إلى أن تغيير تفكيرنا وعقولنا من خلال الابتكار، وخلق بيئات أكاديمية بدون حواجز، هو الحل للتقدم والرقي والنهضة لبلادنا".

وأكد الوزير التركي على أن "معاناة المنطقة ستستمر إذا لم تنفذ تلك الرؤية التي طرحها".

ذكريات في القاهرة

وبدأ أوغلو محاضرته في الجامعة الأمريكية في القاهرة بسرد بعض من ذكرياته عندما كان يصور الأبحاث وأجزاء من الكتب عام 1988 بنفس الجامعة، قائلا: "قمت بتأجير شقة بمنطقة الهرم، وكنت أذهب كل يوم لأنسخ الأبحاث، وكانت ماكينات التصوير اختراعا جديدا، وكانوا حينها يسمحون بتصوير 20 صفحة فقط، فجمعت الطلبة الأتراك وأعطيتهم المال لكي ينسخوا لي الكتب، واستمر ذلك 3 أشهر.

وحكى قصة أخرى حدثت له قائلا: "كتبت ذات مرة أسماء الموضوعات وأرسلتها لزميل لي لديه مكتبة في إستانبول عبر الفاكس ليرسلها لي، وكنت أرمز لبعض الأشياء برموز، وكان حينها الفاكس اختراعا جديدا، فظنت حينها المخابرات المصرية -لما رأوا الورق الكثير الذي أرسله- أني جاسوس، وقاموا باستجوابي، ولكن لما أخبرتهم ماذا أفعل فهموا وتركوني".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=84774
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أجل , الاوسط , الشرق , ازمات , اوغلو , تركيا , حسب , رؤية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd