للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى الأنشطة التربوية > قسم التكوين و التنشيط التربوي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-02-23, 03:10
الصورة الرمزية أشرف كانسي
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أشرف كانسي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4706
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : القليعة
المشاركـــــــات : 9,559 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3281
قوة التـرشيــــح : أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute أشرف كانسي has a reputation beyond repute
important كيـف تلقـي كلمـة أو محاضـرة ؟!





الإلقاء الفعال : نقل رسالة ما إلى الحضور بطريقة ينتج عنها حدوث التغير المرغوب فيه في فهم الحضور أو أرائه.
نتبادل الأفكار، والآراء مع الآخرين كعمل يومي بطبيعة الحال، فنحن لا نتعمد التفكير في الرسالة التي نحاول نقلها للآخرين، ولا نحلل من نتحدث معهم، ولا الكلمات التي سوف نستعملها.
كما أننا لا نغير عن قصد، طريقة التحدث مع شخص أو مع عدة أشخاص، سواء أكان الحديث عبر الهاتف أو وجهاً لوجه، بل إننا نتكيف بديهياً وفق الموقف.
وإن تبادل الأفكار، والآراء عبارة عن عملية طبيعية تتم بإستعمال المهارات التي نمتلكها جميعاً.
وبناء على ذلك، نتساءل لماذا يختلف الأشخاص في أحاديثهم العادية عن الإلقاء؟ فمعظمنا لا يؤدي الإلقاء يومياً.
ولا نعرف تقاليد وعادات الإلقاء.
وليس لدينا تجربة يمكن أن تجعلنا قادرين على التصرف ببداهة في تلك المواقف، ولا نمتلك نفس الثقة التي نمتلكها في المواقف اليومية.
إن مجرد احتمال وجودنا في مثل هذا الموقف المشكوك في حدوثه، والذي قد يكون الانطباع الذي نكونه فيه حاسماً، يمكن أن يقلق حتى أكثر المحترفين في الإلقاء ثقة بأنفسهم.
كما أن المقدرة على نقل رسالة بوضوح، وعلى إقناع الآخرين بها يمكن أن تؤدي إلى كسب عمل تجاري، أو إلى مساعدة الناس على أن يصبحوا أكثر نجاحاً، وأن كبار رواد العمل يصنفون مهارات الإلقاء من ضمن أهم عوامل ومقومات النجاح.
والمتحدثون من غير ذوي الخبرة والتجربة، الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس ويستعدون استعداداً متواضعاً، أولا يستعدون على الإطلاق للإلقاء لا يستطيعون في العادة نقل الآراء، وتبادلها بفاعلية مع الحضور، وأنهم سوف يترددون نوعياً في الحديث إلى الحضور، وسيواجهون المصاعب حتى في نطق كلماتهم، وقد يقفزون من موضوع لآخر دون أي منطق واضح، لا بل وربما يرتجفون بعصبية وقلق ويثبتون بصلابة في مواقعهم محملقين في نقطة ثابتة، ومتجنبين النظر مباشرة إلى الحضور.
إن توفر الثقة، والقناعة لديك بذاتك، وقدراتك تساعدك على التغلب على العديد من هذه المشكلات ومثيلاتها.
ويأتي التوتر العصبي نتيجة الخوف من المجهول لذلك يجب أن يعرف المحاضر بوضوح ما هي مصادر التوتر العصبي حتى يمكنه التغلب عليها.

هناك خطوات أساسية للانتقال من التوتر العصبي إلى الراحة :-

1 – أن يعرف المحاضر تماماً ما يتحدث عنه في المحاضرة : فالمحاضرة الجيدة والعميقة تعادل الثقة الكاملة بالنفس ويمكن اكتساب هذه الثقة بالتحضير الجيد ثم التمرن مراراً وتكراراً مع الشعور بأن المستمعين يريدونك حقاً أن تنجح في محاضرتك.
2 – أن يكون المحاضر طبيعياً دون تصنع أو تكلف : ( مخاوف المحاضر وشكوكه هي أسوأ أعدائه).
3 – المعنويات المرتفعة والكلام الإيجابي : تصورك نجاحك في المحاضرة وتصور المستمعين يصفقون لك بعد الانتهاء منها وذلك قبل إلقاء المحاضرة ثم أعمل في هذا الاتجاه لتحويل التصور إلى واقع.
4 – التجاوب العصبي الجيد : ممارسة تمارين رياضية لإرخاء التوتر العصبي قبل وبعد إلقاء المحاضرة.
وممارسة التنفس العميق خلال المحاضرة ثم الاستراحة من وقت لآخر خلال إلقاء المحاضرة لأن الاستراحة تعطيك الاسترخاء لفترة قصيرة تمنحك الثقة للمتابعة.
5 – بناء صلة قوية مع المستمعين بأن يحاول المحاضر إبقاء المستمعين متجاوبين معه وإيجابيين مع محاضرته من خلال اختبار بعض المستمعين الذين يشعر المحاضر أنهم يوافقونه الرأي وتبادل الأفكار معهم وتغذية إيجابيتهم.
كذلك يجب النوم جيداً قبل يوم من إلقاء المحاضرة.

والآن سوف انتقل إلى معرفة وتحديد نوع المستمعين :-
1 – المستمع الأسير : ويمكنك التعرف إليه من طريقة جلوسه في المحاضرة وهي على شكل تقاطع الذراعين وتشابكها. وهو المستمع الذي أسر نفسه لسماع المحاضرة دون رغبة منه بذلك.
2 – مستمع العطلة : ويمكنك التعرف إليه من خلال مزاجه الجيد في المحاضرة مع سلوك استرخائي وربما استرخاء فائض. فإنه أتى للمحاضرة كما أنه لو ذهب لعطله ويتطوع للذهاب لأي محاضرة ظناً منه أنه من الأفضل الذهاب للمحاضرة بدلاً من العمل أو البقاء بالمنزل. ويكون سعيداً بوجوده بالمحاضرة ولكن لأسباب غير وجيهة ووجوده يطفي جواً من التسلية.
3 – المستمع الخريج : (حديث المعرفة) ويمكنك التعرف عليه من عبوسه وتأرجح عينيه ونظراته المغرورة( الإعجاب الزائد بالنفس) وتشابك الذراعين أيضاً فهو فخور بمعرفته الذي يظن أنه لا حاجه له لحضور أي محاضرة لأنه يعرف كل شيء.
4 – المستمع الطالب ( الذي يرغب حقاً في المعرفة) : ونتعرف عليه من كثرة ابتساماته وموافقته بحماس على ما يقوله المحاضر والانسجام معه حتى في مزاحه.
ويرغب حقاً بالاستفادة وهو الشخص الذي يعطى كل انتباه للمحاضرة ويعمل بجد ونشاط وهو مثالي ومتحمس ليتعلم ويشارك الآخرين في المعرفة ومستعد لاستيعاب كل ما يمكنه ليكون أكثر فعالية.

......
المراجــــــــع
- فن المحاضرة المؤثرة .. إعداد روبرت هاينمان .
- كيف تنمي قدرتك على الإلقاء .. تأليف ميخائيل ستيغنز .



توقيع » أشرف كانسي



" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

رد مع اقتباس
قديم 2010-02-23, 12:25   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4895
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 16,170 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2573
قوة التـرشيــــح : بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute بلابل السلام has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بلابل السلام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كيـف تلقـي كلمـة أو محاضـرة ؟!

توقيع » بلابل السلام

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:03 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd