الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2020-05-01, 10:00 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي من هو ابن الهيثم - Ibn Al-Haytham؟



من هو ابن الهيثم - Ibn Al-Haytham؟

نبذة عن ابن الهيثم

هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 هـ/ 965 م-430 هـ/ 1040م) عالم موسوعي له إسهامات كثيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري، بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، كما أن له الكثير من المكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.
هو عالم بصريات بالدرجة الأولى، صحح بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين لا العكس، كما شاع الاعتقاد آنذاك. وإليه ينسب مبدأ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملًا ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس تأثيرات العوامل النفسية على الإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم “مسألة ابن الهيثم”.
يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي، وهو من أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها بالاعتماد على الرياضيات، دون اللجوء لتجارب أخرى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ابن الهيثم

ولِد ابن الهيثم بالبصرة (العراق الآن) عام 965 م . يُطلق عليه عدة ألقاب مثل “البصري” نسبة للبصرة و “المصري”، كما يُعرف بالحسن البصري.
لم يكرس ابن الهيثم نفسه لدراسة الرياضيات والمواد الأكاديمية الأخرى في سنٍ مبكرة، لكنه تدرب للحصول على ما يُعرف ب "الوظيفة الحكومية".
تم تعيين ابن الهيثم كوزير للبصرة والمناطق المحيطة بها. وعلى الرغم من ذلك، لم يكن ابن الهيثم راضٍ عن دراساته العميقة للدين، واتخذ قرارًا بتكريس نفسه تمامًا لدراسة العلوم التي وجدها أكثر وضوحًا في كتابات أرسطو. بعد أن اتخذ هذا القرار، قام ابن الهيثم بتكريس بقية حياته وكل طاقاته للرياضيات والفيزياء والبصريات والعلوم الأخرى.

إنجازات ابن الهيثم

ذهب ابن الهيثم إلى مصر بعد أن تخلى عن منصبه كوزير وقرر تكريس نفسه للعلم، حيث كانت لديه سمعة حسنة كعالم مشهور بينما كان لا يزال في البصرة. عندما وصل ابن الهيثم إلى مصر كانت تحت خلافة الحاكم بأمر الله، ثالث خلفاء الفاطميين، وكان العزيز ثاني الخلفاء الفاطميين الذي حكموا مصر، وقد أصبح العزيز الخليفة في عام عام 975 م إثر وفاة والده الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.
على الرغم من كون الحاكم بأمر الله حاكمًا قاسيًا ، ولكنه كان يعتني بالعلم والعلوم ونبغ في خلافته الكثير من العلماء مثل عالم الفلك ابن يونس. قد يُعزى دعمه للعلوم جزءً من اهتمامه بالتنجيم. كان الحكيم غريب الأطوار، على سبيل المثال، أمر بإقالة والي مدينة الفسطاط، وأمر بقتل كل الكلاب منذ أن نبح عليه أحدهم ذات مرة. قام أيضًا بحظر بعض الخضروات والمنتجات الغذائية من التداول بالبيع والشراء. ومع ذلك فقد حافظ الحاكم على أدواتٍ فلكية في منزله المطل على القاهرة، وأنشأ مكتبةً كانت ذات أهمية لبيت الحكمة لمدة جاوزت ال 150 سنة.

علاقة ابن الهيثم بالخليفة الحاكم

إن ما نعرفه عن تعامل الخليفة الحاكم مع ابن الهيثم يأتي من عدة مصادر أهمها "كتابات القفطي". فعندما علم الحاكم باقتراح ابن الهيثم لتنظيم تدفق المياه إلى نهر النيل، طلب من ابن الهيثم أن يأتي إلى مصر لتنفيذ هذا الإقتراح. كما قام الحاكم بتعيين ابن الهيثم لرئاسة فريق الهندسة الذي سوف يضطلع بهذه المهمة. وعلى الرغم من اجتهاد هذا الفريق، إلا أن ابن الهيثم أدرك أن فكرته لتنظيم تدفق المياه لن تنجح مع تلك المنشآت الكبيرة.
عاد ابن الهيثم مع فريقه الهندسي وأفاد الحاكم أنه لم يتمكن من تحقيق هدفه. مع شعور الحاكم بخيبة أمل ومع قدرات ابن الهيثم العلمية، عينه لمنصبٍ إداري. في البداية قبل ابن الهيثم هذا، ولكنه سرعان ما أدرك أن الحاكم كان رجلاً خطرًا لا يمكن الوثوق به. لذا ادعى ابن الهيثم الجنون خشية الحاكم، ومكث في منزله حتى وفاة الحاكم عام 1021م. وخلال هذا الوقت قام بعملٍ علمي واحد. كما أثبت بعد وفاة الحاكم أنه لم يكن مجنونًا حقًا. ووفقًا لما ذكره "القفطي" فقد عاش ابن الهيثم لبقية حياته بالقرب من مسجد الأزهر في القاهرة مشغولًا بكتابة مؤلفاتٍ شتى في الرياضيات، وكيفية التدريس، وكسب المال عن طريق نسخ النصوص والمؤلفات. ازداد ارتباط ابن الهيثم بالعلم وبالجامعة منذ تأسيس الفاطميين لجامعة الأزهر لتلحق بهذا المسجد في عام 970م .

ابن الهيثم في سوريا

بعد فشل مهمته في تنظيم تدفق مياه النيل، فَرَّ ابن الهيثم من مصر إلى سوريا حيث أمضى بقية حياته. لكن هذا يبدو غير مرجح في عدة وثائق أخرى والتي تفيد ببقاء ابن الهيثم في مصر حتي عام 1038. وما يرجح ذلك أن كتاب ألَّفه ابن الهيثم عام 1027 مفاده الإجابة على سؤال هندسي طرحه عليه أحدهم في بغداد. وهناك عدة تفسيرات أخرى مرجحة، أبسطها هو أنه زار بغداد لفترةٍ قصيرة قبل أن يعود إلى مصر. كما أنه قد أمضى بعض الوقت في سوريا وبهذا يتضح صحة النسخة الأخرى من القصة.

مؤلفاته

إن كتابات ابن الهيثم كثيرة جدًا ولا يمكن حصرها. ويبدو أنه قد كتب حوالي 92 عملاً، نجا منهم إلى يومنا هذا أكثر من 55 مؤلَّف. وكانت الموضوعات الرئيسية التي كتب عنها عُرِفت ب "البصريات"، بما في ذلك نظرية الضوء ونظرية الرؤية، وعلم الفلك، والرياضيات، بالإضافة إلى الهندسة ونظرية العدد.

أشهر أقوال ابن الهيثم

حياة ابن الهيثم الشخصية

أما من حيث ديانة ابن الهيثم ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلمة

وفاة ابن الهيثم

توفي الحسن عام 1040م ويُرجح أنه توفي بالقاهرة، مصر.

حقائق سريعة عن ابن الهيثم

تعتبره أوروبا الحديثة واضع أسس علم البصريات.
له مؤلفات في الفيزياء الفلكية وخرائط سماوية.
احتفت غوغل به، فبمناسبة مرور 1048 عام على ولادة ابن الهيثم، أصدر موقع غوغل شعارا خاصًا (Doodle)، واستخدم في الصفحة الرئيسية للموقع يوم الأول من تموز /يوليو 2013 .
عُثر في القرن التاسع عشر على أعمالٍ له في المكتبة الوطنية في فرنسا، كما أن له أعمالاً أخرى محفوظة في متحف برلين.

-**********************-







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=972304
    رد مع اقتباس
قديم 2020-05-01, 10:13 رقم المشاركة : 2
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: من هو ابن الهيثم - Ibn Al-Haytham؟



ابن الهيثم.. أول من درس عدسة العين

ابن الهيثم (354هـ/965م ـ 430هـ/1038م)، هو أبو علي محمد بن الحسن
بن الحسين البصري.

ولد في مدينة البصرة بجنوب العراق سنة 354هـ/965م على الأرجح، وأخذ علومه الأولى في مجالس شيوخها.

وقد انتقل إلى مصر حيث أقام في القاهرة حتى وفاته. وذكرته معظم المصادر باسم الحسن بن الهيثم شيخ البصرة ومهندسها، كما عرف في أوروبا بلفظ "Al Hazen".

وابن الهيثم عالم موسوعي برز في علوم البصريات والفيزياء والهندسة وعلم الأعداد والحساب والفلك والفلسفة والمنطق والطب، وله مصنفات في كل هذه العلوم.

وصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه عيون الأنباء في طبقات الأطباء بقوله "كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفننا في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه، وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد".

أحب ابن الهيثم الترحال والسفر طلبا للاستزادة من العلم والتزود بأخبار العلم والعلماء، فزار بلاد فارس والأهواز والشام ومصر. وقد درس الطب في دمشق على مشاهير العلماء، من أمثال مهذب الدين الدخوار، قبل أن يرتحل إلى مصر.

وتقول معظم المصادر: إن الحاكم بأمر الله، (المتوفى سنة 411هـ/1021م)، استقبل ابن الهيثم خارج القاهرة في ضاحية لها تدعى الخندق تقديرا له، وصحبه إلى منزل خصصه لسكنه، وزوده بكل ما يلزمه من رعاية وحراسة ومعاش.

"
الموسوعة البريطانية: كتب ابن الهيثم في تشريح العين وفي وظيفة كل قسم، كما بين كيف ننظر إلى الأشياء بالعينين في آن واحد، وأن الأشعة من النور تسير من الجسم المرئي إلى العينين، ومن ذلك تقع صورتان على الشبكية في محلين متماثلين
"

أسس البحث العلمي

وضع ابن الهيثم أسس البحث العلمي وقواعده، وطبقها وسار على خطاها في كل أبحاثه وتجاربه ونظرياته، وفي ذلك يقول: "ابتدأت في البحث واستقراء الموجودات وتصفح أحوال المبصرات وتمييز خواص الجزئيات، والتقطت باستقراء ما يخص البصر في حال الإبصار، وما هو مطرد ولا يتغير وظاهر لا يشتبه في كيفية الإحساس، ثم ارتقيت في البحث والمقاييس على التدرج والترتيب، مع انتقاد المقدمات والتحفظ بالنتائج... ثم أخذت بالتمثيل أي التطبيق". وبذلك يكون ابن الهيثم قد سبق فرانسوا بيكون بقرون في وضع قواعد البحث العلمي.

نبغ ابن الهيثم في علم البصريات وطوره تطويرا جذريا، ويعد كتابه المناظر ثورة في عالم البصريات، فهو لم يتبن نظريات كلاوديس بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل رفض عددا من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة أصبحت نواة علم البصريات الحديث.

ومن أهم الآراء الواردة في كتابه: "وليس شعاعا يغادر العين هو الذي يسبب الرؤية". وقد ورد في الموسوعة البريطانية: "كتب ابن الهيثم في تشريح العين وفي وظيفة كل قسم، كما بين كيف ننظر إلى الأشياء بالعينين في آن واحد، وأن الأشعة من النور تسير من الجسم المرئي إلى العينين، ومن ذلك تقع صورتان على الشبكية في محلين متماثلين".

كما بحث في قوة التكبير في العدسات مما جعله المبدع الرائد لفكرة أول نظارة في العالم، والممهد الأول الذي ساعدت بحوثه البصرية على إصلاح عيوب الإبصار في العين وتعديلها.

اعلان

ويعد ابن الهيثم أول من درس عدسة العين وأقسامها وتشريحها، ورسمها وأطلق عليها أسماء أخذها الغرب، أو ترجمها إلى مختلف لغاته، منها: القرنية (Cornea) والخلط الزجاجي (Vitreous Humour) والشبكية (Retina) والخلط المائي (Aqueous Humour).

وهو أول من وضع مبدأ آلة التصوير أو الكاميرا. كما وضع قوانين الانعكاس والانعطاف وغيرها، وأوجد تعليلا لانكسار الضوء الذي يحدث عن طريق الأوساط، كالهواء والماء والزجاج. ووضع ابن الهيثم قانون الارتداد الذي كان له أثر ميكانيكي رائع في تقدم هذا العلم في أوروبا، وبذلك يكون قد سبق إسحاق نيوتن في تعليل انعكاس الضوء من وجهة نظر ميكانيكية.
"
ابن الهيثم تحدث بشكل علمي لم يسبقه إليه أحد، عن ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس، وتوصل إلى أن القمر يستمد نوره من ضوء الشمس، ولا يضيء بذاته، وبذلك توصل إلى ظاهرة التظليل، وكتب عن طبيعتها
"

القمر
وتحدث ابن الهيثم بشكل علمي لم يسبقه إليه أحد، عن ظاهرتي خسوف القمر وكسوف الشمس، وتوصل إلى أن القمر -من دون الأجرام السماوية الأخرى- يستمد نوره من ضوء الشمس، ولا يضيء بذاته، وبذلك توصل إلى ظاهرة التظليل، وكتب عن طبيعتها.


بلغت مؤلفات ابن الهيثم وآثاره ما يزيد على 160 كتابا ومقالة ورسالة كما أوردها ابن أبي أصيبعة في كتابه عيون الأنباء في طبقات الأطباء، في مختلف العلوم، كالمناظر والرياضيات والفلك والعلوم الطبيعية والإلهية، وفي الطب، وكتب أخرى في الفلسفة والمنطق والسياسة وغيرها، ومن أهم



مؤلفاته:
  • كتاب "المناظر": ويعد من أروع ما صنف ابن الهيثم، وقد رتبه في سبع مقالات، ونقل هذا الكتاب إلى اللغة الإيطالية في القرن الرابع عشر الميلادي، ثم نقله جيرارد الكريموني إلى اللغة اللاتينية من العربية مباشرة، كما نقله إلى اللاتينية أيضا البولوني فيتليو، وقد نهل منه كبار علماء أوروبا في عصر النهضة.
  • -***********************-
  • المختصر في علم هندسة إقليدس.
  • مقالة في تربيع الدائرة.
  • فصل في أصول المساحة وذكرها بالبراهين.
  • كتاب في صورة الكسوف.
  • كتاب في تقويم الصناعة الطبية.
  • كتاب في منافع الأعضاء.
  • كتاب في أصناف الحميات.
  • كتاب في النبض الكبير.
  • المهذب في الكحالة (أي في طب العيون).
  • المختار في الأغذية.
  • كتاب في السياسة.
  • كتاب في إثبات النبوءات وإيضاح فساد رأي الذين
  • يعتقدون بطلانها.
  • كتاب في الفرق بين النبي والمتنبي.
قيل في وصف ابن الهيثم إنه كان شيخا طويلا، أسيل الخدين، نحيفا، ذا مروءة. ولم يكن متزوجا، فأوقف داره وكتبه وكل ما له على البيمارستان (المستشفى) المنصوري.
-************************-





    رد مع اقتباس
قديم 2020-05-01, 10:26 رقم المشاركة : 3
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: من هو ابن الهيثم - Ibn Al-Haytham؟



الشك التجريبي وعلم المناظرعند ابن الهيثم

"إذا كان لدينا مصدر ضوء ومرآة كروية، فكيف نحدد النقطة التي ينعكس عليها الضوء لعين الناظر؟"

تراوحت حياة الحسن ابن الهيثم بين البصرة في العراق من حيث هي أرض المولد سنة 965 ميلادي والقاهرة في مصر مكان الوفاة سنة 1040 ميلادي وعرفت عدة رحلات علمية مهمة إلى الشام والأندلس.
حاز ابن الهيثم على فكر موسوعي جمع بين الفلسفة والأدب وبين الرياضيات وعلم الطبيعة وبين الفلك والجغرافيا وبين علم المناظر وطب العيون وتأثر بأرسطو وبطليموس وإقليدس وجالينوس والكندي وثابت ابن قرة وتوصل في مجال الإدراك البصري والهندسة إلى اكتشافات مهمة أثبت صحتها العلم الحديث.
أطلق عليه مؤرخو العلم فيزيائي القرون الوسطى وأطلق عليه المستشرق رينر اللقب اللاتيني Alhazen وحفظت مكتبة فرنسا الوطنية بباريس ومكتبة ليدن ومكتبة بودلن في أكسفورد أعماله الفيزيائية والهندسية.
كتب في العديد من المجالات واهتم بمختلف الظواهر الطبيعية والفلكية والرياضية وألف كتاب المناظر ومقال في التحليل والتركيب وتكوين العالم وميزان الحكمة ورسالة في الضوء وشكوك على بطليموس ومقالة في ضوء النجوم ومقالة في صورة الكسوف والحركة المتعرجة ورسالة في المكان وتصويبات على المجسطي وتأثير اللحون الموسيقية على النفوس الحيوانية واختلاف منظر القمر ومقالة في درب التبانة وكيفيات الاضلال وأصول المساحة والتحديد الدقيق للقطب ورسالة في الشفق ومقالة في قوس قزح وأعمدة المثلثات والمرايا المحرقة بالقطوع وشرح أصول اقليدس والتنبيه على ما في الرصد من الغلط ورؤية الكواكب ونموذج الكون وقول في مساحة الكرة وارتفاعات الكواكب ورسالة في مساحة المجسم المكافي والمزولة الأفقية ورسالة في قرسطون وحركة القمر وإكمال المخاريط واتجاه القبلة والجامع في أصول الحساب ومقالة في تربيع الدائرة والمرايا المحرقة بالدوائر وكتاب في تحليل المسائل الهندسية والقول المعروف بالغريب في حساب المعاملات ونماذج حركة الكواكب السبع وفي الأشكال الهلالية.
لقد ترك ابن الهيثم تأثيرا واضحا في العلوم العربية ويبدو أن ابن رشد قد أعجب بأفكاره المخالفة للقدامى ومنهجه العلمي واستفاد منه تقي الدين الشامي في كتابه نور حدقة الابصار ونور حقيقة النظر عام 1574.
قال ذات يوم: "لو كنت بمصر لعملت لنيلها عملا يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة أو نقصان" وتبعا لذلك حاول بأمر من الحاكم الفاطمي بناء سد في أسوان يقوم بتنظيم تدفق الماء في النيل ويحد من الفيضانات ولكن محاولته باءت بالفشل وترتب عن هذه المحاولة الجريئة انعزاله للتأليف في الطب والهندسة والحساب والفلك والفيزياء وعزمه على الهجرة إلى الشام والى شمال افريقية والأندلس.
كما اعتمد منهجية الشك التجريبي مصرحا: "البحث عن الحقيقة في حد ذاته أمر صعب والطريق إلى ذلك وعر فالحقائق يكتنفها الغموض. الله لم يعصم العلماء من الخطأ ولم يحم العلم من القصور والنقص". لقد اعتمد ابن الهيثم في البداية على المنهج العلمي وأعطى قيمة كبيرة للرصد والسبر والتجارب وجعل من الاستقراء أداة لتفسير الظواهر وأسس الفيزياء التجريبية ولكنه حينما انتقل إلى القاهرة وتعلم الرياضيات زاد على ذلك المنهج المنطقي واعتمد الاستنتاج الاستنباطي وصار يعتمد على الفرضيات وينقح النتائج.
قام بثورة كبيرة في مجال علم المناظر عندما تخلي عن نظرية الانبعاث التي آمن بها إقليدس وبطليموس ونظرية الولوج التي أيدها أرسطو وأسس نظرية الرؤية التي تثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين وليس العكس وتعد هذه النظرية المرحلة التمهيدية الضرورية لميلاد فن التصوير وظهور الكاميرا.
درس عضو العين دراسة تشريحية طبية وفسر بشكل واضح وظائف الأعضاء التي تتكون منها وبحث في التأثرات النفسية للإبصار وتناول النظم البصرية باستخدام المرايا المقعرة والكروية والزيغ الكروي وقدم عدد من الأبحاث حول قوى تكبير العدسات وأثبت أن النسبة بين زاوية السقوط وزاوية الانكسار بالنسبة للشعاع الضوئي على العدسة ليست متساوية من ناحية أولى، ومن ناحية أخرى تضمن كتاب المناظر معادلة من الدرجة الرابعة تعرف بمسألة ابن الهيثم وتتناول ظاهرة انعكاس الضوء على المرايا الكروية.
لقد كان للمجلدات السبعة من كتاب المناظر التي ألفها ابن الهيثم وترجمها رجل دين غير معروف في بداية القرن الثالث عشر إلى اللاتينية الأثر العظيم على بحوث روجر باكون والتأثير الكبير في يوهانس كيبلر ولقد قام فريدريك ريزنر بطبعه عام1572على العنوان التالي: الكنز البصري: الكب السبعة للهزن العربي.
لقد قسم ابن الهيثم علمه المستحدث الى سبعة أقسام وانطلق من التطرق الى كيفية الابصار في الجملة ثم فصل المعاني التي يدركها البصر وعللها وكيفية إدراكها وانتقل بعد ذلك الى البحث في أغلاط البصر فيما يدركه على استقامة وعللها، ثم تساءل عن كيفية إدراك البصر بالانعكاس عن الأجسام الثقيلة، وتطرق في المبحث الخامس إلى مواضيع الخيالات وهي الصور التي ترى في الأجسام الثقيلة، واهتم في المبحث السادس بأغلاط البصر فيما يدركه بالانعكاس وعللها وانتهي في القسم السابع إلى البحث عن كيفية إدراك البصر بالانعطاف من وراء الأجسام المشفة المخالفة لشفيف الهواء وبلغ في هذا المبحث الإبداع المطلق.
لقد بحث ابن الهيثم في هذه الموسوعة التأسيسية للبصريات عن خواص البصر والأضواء وكيفية إشراقها وما يعرض بين البصر والضوء ودرس هيئة البصر وكيفية الإبصار ومنافع آلات الإبصار وعلل معانيها.
وضع ابن الهيثم نظرية في البصريات تقر بأن الرؤية تحدث نتيجة خروج أشعة الضوء من كل نقطة في الكائن إلى العينين بعد أن وحد علم البصريات مع الهندسة وأثبت سير أشعة الضوء في خطوط مستقيمة واختزل المنعكس والمنكسر منها في اتجاهين رأسي وأفقي واقترح نموذج لانكسار شعاع الضوء يشبه قانون سنيل المتكشف لاحقا وقدم تحليلا مقبولا للكاميرا المظلمة والكاميرا ذات الثقب التي تجعل الضوء يسمح بظهور صورة كل شيء على الشاشة في الجانب الآخر من تلك البؤرة، وحرص على التحقق من صدق نظريته المناظرية ومعقوليتها بالقيام بعدة تجارب حول العدسات والمرايا والانعكاس والانكسار.
لقد كان لابن الهيثم السبق التجريبي من خلال تجربة القُمْرَة العربية التي تعني الغرفة المظلمة في نقل صورة من الخارج إلى شاشة داخلية عبر إجراء تجربته على مصباحه الذي تحول إلى كاميرا مظلمة.
فكيف أدت بحوثه البصرية الى التجديد في دراسة الظواهر الفلكية وتفسير كثافة الغلاف الجوي للأرض وظاهرة قوس قزح وشرح وهم القمر وفهم ظاهرة كسوف الشمس والشفق والقول بأن الرؤية تحدث في الدماغ بدل العينين وأن مجموع متواليات القوى هي التي تحدد حجم سطح مكافئ من خلال التكامل؟
* كاتب فلسفي

...................................
المراجع:
الحسن ابن الهيثم، كتاب المناظر، تحقيق عبد الحميد صبره، الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، طبعة أولى 1983، 803 صفحة.
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية


















    رد مع اقتباس
قديم 2020-05-01, 10:36 رقم المشاركة : 4
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: من هو ابن الهيثم - Ibn Al-Haytham؟







الحسن بن الهيثم

هو أعظم علماء العرب و المسلمين فقد برع فى أكثر من علم مثل الفيزياء و الهندسة و الطب والفلسفة والفلك والصيدلة وغيرهم وبهذا فإنه من العلماء الذين لم يكتفوا بعلم واحد و لكن عندهم شغف كبير بالعلم و لا شئ سواه حيث عندهم اعتقاد بإن العلم هو منقذ الإنسان و لولا وجود هؤلاء العلماء فى حياتنا لكان لا وجود للتقدم و التكنولوجيا فكان العلماء و ما زالوا مع قلتهم حالياً يبدأون من حيث ينتهى من قبله لذلك هناك تطور وتقدم ...
هو أبو على الحسن بن الهيثم ولد فى البصرة عام (354هجري-365م) و انتقل إلى مصر وأقام بها حتى وفاته عام (430هجري) .
ابن الهيثم و كتاباته :
تزيد كتب و مؤلفات و أبحاث و الرسائل العلمية لابن الهيثم على مائتى كتاب و مؤلفة علمية فى الرياضيات و الفلك و الفيزياء و الفلسفة و الطب و من أهم هذه المؤلفات و الكتب:
· كتاب المناظر فى علم البصريات أو علم الضوء .
· كتاب الجامع فى أصول الحساب.
· كتاب شرح أصول إقليدس فى الهندسة.
· كتاب صورة الكسوف فى الأشكال الهلالية .
· كتاب إختلاف مناظر القمر فى هيئة العالم .
· كتاب فى البحث العلمى و أصوله .
وغيرهم من الكتب و المقالات التى تفيد العلماء الجدد فى مجال الإختراع و الإكتشاف .
شخصية ابن الهيثم و المؤثرات بها:
كان ابن الهيثم شديد الذكاء و مفكر دائم فى كل شئ فقد كان متأملاً فى الطبيعة محللاً لها مع الظروف الطبيعية المحيطة به فطفولته فى البصرة أثرت عليه بطريقة كبيرة من حيث الطبيعة و الجو البديع , و أيضاً فقد كان معاصراً لكثير من العلماء حينذاك و المشتغلين بالطب و الكيمياء و الرياضيات و الفلك و منهم الفارابى وابن سينا والخوارزمى وابن عبد ربه والأصفهانى وابن النديم و غيرهم من العلماء الذين جائوا فى هذا العصر و كان دائماً يتطلع للتعلم منهم كل ما هو مفيد و يفكر فيه وقد عاش فى جو علمى على الرغم من الحالة السياسية السيئة فى هذا العصر , وقد راح يعكف و يقرأ و يطلع على كل ما هو جديد فى العلم , و كل المؤلفات العلمية , و كل ما يقع فى يده من كتابات لأهل المعرفة من الفرس والهند وقدماء المصريين والهند, فاطلع على شتى العلوم الهندسية والطبية والفلكية وغيرها .
و خصوصاً كتب و مؤلفات الطبيب اليونانى "جالينوس"مما زاد من مكانته عند الأمراء و كانوا يثقون به ثقة كبيرة و يعطونه المال و لكنه كان شغفه الأول و الأخير هو العلم و كان ينفق هذه الأموال على رحلاته العلمية ...
ابن الهيثم و حبه للقاهرة:
كان ابن الهيثم يحلم دائماً برحلة طويلة إلى مصر حيث كان يعلم أنه يوجد بها الكثير من المكتبات المملؤة بكنوز من المعرفة ,وكان صيته قد وصل إلى مصر وبدأ سكان القاهرة بالإيمان به وبكتاباته و أفكاره وعندما نزل إلى مصر استقبلته الجماهير المصرية استقبالاً ملكياً حيث كان على رأسهم الحاكم بأمر الله , وقد استقبله بحفاوة كبيرة واهتم به واسكنه فى القصر معه .
وبدأ رحلته العلمية من مصر حيث عكف على القراءة والـتأليف و عقد مجالس العلم و يستضيف طلابه وقد كان ذو خلق عالية و صبر و إتساع صدر حيث لم يكن يمل منهم أبداً على الرغم من مشاغله العلمية الكثيرة وكان يعلمهم أصول البحث العلمى .
ابحاثه و اكتشافاته:

· * في مجال البصريات اعتمد ابن الهيثم على أبحاث السابقين، ولكنه أضاف إضافات جديدة، فبرهن على أن الضوء في الوسط المتجانس ينتشر في خط مستقيم، فلكي تستطيع العين أن ترى ضوء الشمعة مثلاً من خلال ثقب في الجدار، يجب أن تكون هي والجزء المضيء من الشمعة في خط مستقيم واحد، والضوء في نظر ابن الهيثم ينعكس عن الأجسام الصقيلة على مثل ارتداد الكرة عن جدار أو جسم صلب حين تصطدم به، مع مراعاة الفوارق بين هذين النوعين من الانعكاس، كما حدد ابن الهيثم الانعكاس الضوئي، وطبيعة الانعكاسات الضوئية. فهو أول من اكتشف آلات التصوير بحق. وبمعلوماته استعان أصحاب الكاميرات في نقل الصورة وتكبيرها.

· * درس ابن الهيثم العين وكيف تبصر، وتركيبة العين ووظيفة كل طبقة من طبقات العين في الرؤية.فتحدث عن الشحمة البيضاء ما يسمى بياض العين، والحدقة، وبؤبؤ العين، والزجاجية والشبكية، وكيفية الإبصار، وأن العين آلة تستقبل صور المرئيات وأنها تتفعّل بالضوء وتتأثر به، ولكنها لا تولّد الأضواء أو الشعاع .
وفاة العالم الجليل :
قدّم ابن الهيثم للبشرية الكثير، درس العلماء على يديه، ظل عقله نشطاً وعلمه مستمراً حتى في حال مرضه، وبقي القلم والكتاب سلواه إلى أن أدركته المنية في مدينة القاهرة عام 430هجري، عاش سبعاً وسبعين سنة حافلة بالعطاء العلمي في شتى العلوم، وكان يقول" الحياة أمانة الله يجب أن نؤديها على مراده والمرد إليه، يُسأل كل عامل عن عمله وكل عالم عن علمه .
و من ذلك نأخذ المثل الأعلى لنا و لكن أين هم العلماء العرب الأن أصبحوا مثل العملة النادرة.




















    رد مع اقتباس
قديم 2020-05-01, 10:40 رقم المشاركة : 5
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: من هو ابن الهيثم - Ibn Al-Haytham؟



ابن الهيثم رائد علم الضوء الحديث




ابن الهيثم من عباقرة العرب الذين ظهروا في القرن العاشر للميلاد في البصرة، ومن الذين نزلوا مصر واستوطنوها.
ترك آثارًا خالدات في الطبيعة والرياضيات ، ولولاه لما كان علم البصريات على ما هو عليه الآن.
يقول الدكتور مصطفى نظيف عن ابن الهيثم أنه " قلب الأوضاع القديمة، وأنشأ علمًا جديدًا، أبطل فيه علم المناظر، وأنشأ علم الضوء الحديث، وأن أثره في الضوء لا يقل عن أثر نيوتن في الميكانيكا..."
ولا أظن أني بحاجة إلى القول أن البصريات من عوامل تقدم الاختراع والاكتشاف، وأن كثيرًا من آلات البصر والكهرباء مرتكزة في صنعها على قوانين ومبادئ تتعلق بعلم الضوء ، وقد وصل هذا العلم إلى أعلى درجة بفضل ابن الهيثم..."
وثبت أن (كبلر) أخذ معلوماته في الضوء، ولا سيما فيما يتعلق بانكساره في الجو من كتب ابن الهيثم ، واعترف بهذا العالم الفرنسي الشهير "فياردو".
ويقول " سارطون " أحد كبار الباحثين من علماء أمريكا فقال: "أن ابن الهيثم أعظم عالم ظهر عند العرب في علم الطبيعة، بل أعظم علماء الطبيعة في القرون الوسطى، ومن علماء البصريات القليلين المشهورين في العالم كله..". وقد بقيت كتبه منهلاً ينهل منه فحول علماء أوروبا كروجر باكن، وكبلر، وفنزي ، ووايتلو.
وسحرت بحوثه في الضوء "ماكس مايرهوف" وأثارت إعجابه إلى درجة جعلته يقول: "إن عظمة الابتكار الإسلامي تتجلى لنا في البصريات..".
ومن الثابت أن كتاب المناظر لابن الهيثم من أكثر الكتب استيفاء لبحوث الضوء وأرفعها قدرًا. وهو لا يقل مادة وتبويبًا عن الكتب الحديثة العالية إن لم يفق بعضها في موضوع انكسار الضوء وتشريح العين وكيفية تكوين الصور على شبكة العين.
وليس المجال الآن مجال البحث في تفاصيل بحوث الكتاب، ولكن يمكن القول أنه من أروع ما كتب في القرون الوسطى وأبدع ما أخرجته القريحة الخصبة.
فلقد أحدث انقلابًا في علم البصريات وجعل منه علمًا مستقلاً له أصوله وأسسه وقوانيه. ونستطيع أن نقول جازمين أن علماء أوروبا كانوا عالة على هذا الكتاب عدة قرون ، وقد استقوا منه معلوماتهم في الضوء.
وبفضل بحوث هذا الكتاب المبتكرة وما يحويه من نظريات استطاع علماء القرن التاسع عشر والعشرين أن يخطو بالضوء خطوات فسيحة، أدت إلى تقدمه تقدمًا ساعد على فهم كثير من الحقائق المتعلقة بالفلك والكهرباء.
إنجازاته في مجال علم الضوء
نجح ابن الهيثم وهو بمصر في تطوير علم البصريات بشكل جذري حين برهن رياضيا وهندسيا علي أن العين تبصر وتري بواسطة انعكاس الإشاعات من الأشياء المبصرة علي العين وليس بواسطة شعاع ينبثق من العين إلى الأشياء. وبذلك أبطل ابن الهيثم النظرية اليونانية لكل من أقليدس وبطليموس، التي كانت تقول بأن الرؤية تحصل من انبعاث شعاع ضوئي من العين إلى الجسم المرئي
كذلك برهن ابن الهيثم رياضيا وهندسيا علي كيفية النظر بالعينين معا إلى الأشياء في آن واحد دون أن يحدث ازدواج في الرؤية برؤية الشيء شيئين
وعلل ابن الهيثم ذلك بأن صورتي الشيء المرئي تتطابقان علي شبكية العينين وقد وضع ابن الهيثم بهذه البرهنة وذلك التعليل الأساس الأول لما يعرف الآن باسم الاستريسكوب.
وكان ابن الهيثم أول من درس العين دراسة علمية وعرف أجزاءها وتشريحها ورسمها
وأول من أطلق علي أجزاء العين أسماء آخذها الغرب بنطقها أو ترجمها إلى لغاته ومن هذه الأسماء : القرنية (Cornea ) ، والشبكية ( Retina ) ، والسائل الزجاجي (Viteous Humour ) ، والسائل المائي ( Aqueous Humour) .
ومن هذه الإنجازات انه أول من أجرى تجارب بواسطة آلة الثقب أو البيت المظلم أو الخزانة المظلمة واكتشف منها أن صورة الشيء تظهر مقلوبة داخل هذه الخزانة فمهد بهذا الطريق إلى ابتكار آلة التصوير وبهذه الفكرة وتلك التجارب سيق ابن الهيثم العالمين الإيطاليين " ليوناردو دوفنشى " " ودلا بورتا " بخمسة قرون.
ووضع ابن الهيثم ولاول مرة قوانيين الانعكاس والانعطاف في علم الضوء وعلل لانكسار الضوء في مساره وهو الانكسار الذي يحدث عن طريق وسائط كالماء والزجاج والهواء فسبق ابن الهيثم بما قاله العالم الإنجليزي نيوتن.
ومن يطلع على كتاب المناظر والموضوعات التي تتعلق بالضوء وما إليه، يخرج بأن "ابن الهيثم" قد طبع علم الضوء بطابع جديد لم يسبق إليه.
وأنه كما يقول "مصطفى نظيف": "بدأ البحث من جديد... وأعاد بحوث الذين تقدموه لا لاستقصاء البحث فحسب، بل لقلب الأوضاع أيضًا... فظاهرة الامتداد على السموت المستقيمة، وظاهره الانعكاس، وظاهرة الانعطاف؛ تلك الظواهر التي استقصى ابن الهيثم حقائقها.لم تكن تتعلق البتة بالشعاع الذي زعم المتقدمون بأنه يخرج من البصر، إنما كانت تتعلق بالضوء ، الضوء الذي الذي له وجود في ذاته مستقل عن وجود البصر والذي رأى ابن الهيثم – وكان أول من رأى – أن الإبصار يكون به.
فابن الهيثم قلب الأوضاع القديمة وأنشأ علمًا جديدًا. لقد أبطل علم المناظر الذي وضعه اليونان وأنشأ علم الضوء الحديث بالمعنى والحدود التي نريدها الآن. وأثر ابن الهيثم في هذا لا يقل في نظري عن أثر نيوتن في الميكانيكا..." إلى أن يقول: "... إن عد نيوتن بحق رائد علم الميكانيكا في القرن السابع عشر، فإن ابن الهيثم خليق بأن يعد بحق رائد علم الضوء في مستهل القرن الحادي عشر للميلاد...".
فنون أخرى برع فيها
ولابن الهيثم رسائل عديدة في علم الفلك تزيد على عشرين رسالة، عرف منها ثلاث رسائل: تبحث في مائية الأثر على وجه القمر، وفي ارتفاع القطب، وفي هيئة العالم.
ويستدل من هذه الرسائل أنه استنبط طريقة جديدة لتعيين ارتفاع القطب أو عرض المكان على وجه التدقيق. وهي تدل على مقدرته العلمية الفلكية ومقدرة رياضية فائقة، إذ استطاع أن يلجأ إلى التحليل الرياضي. فكانت بحوثه ونتائجه خالية من الغلط والأخطاء.
وبسط ابن الهيثم سير الكواكب وتمكن من تنظيمها جميعًا على منوال واحد. فكانت هذه بمثابة آراء جديدة أدخلها إلى العلوم الفلكية، وهي لا تقل أهمية عن الآراء الجديدة التي نوه عنها في الضوء، حيث أدخل خط الإشعاع الضوئي بدلاً من الخطوط البصرية.
وكانت هذه الآراء الجديدة التي أتى بها ابن الهيثم عاملاً من عوامل تقدم الفلك وخطوة لابد منها في تطور هذا العلم.
وقد درس الأستاذ الفلكي "محمد رضا" بعض رسائل ابن الهيثم في الفلك فخرج بالقول: "... وإذا أردنا أن نقارن ابن الهيثم بعلماء عصرنا الحاضر فلن أكون مغاليًا إذا اعتبرت الحسن بن الهيثم في مرتبة تضاهي العلامة أينشتين في عصرنا هذا...".
هذا بعض ما أنتجه ابن الهيثم في ميادين العلوم الطبيعية والرياضية والفلكية.
ومنها يتجلى للقارئ الخدمات الجليلة التي أسداها إلى هذه الميادين والمآثر التي أورثها إلى الأجيال والتراث النفيس الذي خلفه للعلماء والباحثين، مما ساعد كثيرًا على تقدم علم الضوء الذي يشغل فراغًا كبيرًا في الطبيعة والذي له اتصال وثيق بكثير من المخترعات والمكتشفات، والذي لولاه لما تقدم علماء الطبيعة والفلك تقدمهما العجيب. وهو تقدم مكن الإنسان من الوقوف على بعض أسرار المادة في دقائقها وجواهرها ، وعلى الاطلاع على ما يجري في الأجرام السماوية من مدهشات ومحيرات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
كتاب "العلوم عند العرب " بتصرف كثير








    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd