للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2020-03-03, 10:07
الصورة الرمزية pro
 
pro
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  pro غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 11091
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 4,498 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2533
قوة التـرشيــــح : pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute pro has a reputation beyond repute
افتراضي ما يجب معرفته حول فيروس كورونا





ما يجب معرفته حول فيروس كورونا




سهيلة التاور
بدأ العالم يدق ناقوس الخطر، بسبب التوسع السريع في رقعة الدول التي لحقها تهديد فيروس كورونا Covid-19، حيث مس دولا عديدة بعيدة عن قارة آسيا التي تعتبر بؤرة الفيروس. ولعل أبرز جرس إنذار هو الذي جاء من تصريح البروفيسور في علم الأوبئة مارك ليبسيتش، الذي أكد أن 40 إلى 70 في المائة من سكان العالم سيكونون مهددين بفيروس Covid-19 خلال عام واحد. إلا أن منظمة الصحة العالمية لا تزال لا تعتبره وباء وتخفف من حدة القلق.

منذ ظهور الفيروس في دجنبر في أحد الأسواق في ووهان بالصين، أصبحت حالات العدوى عن طريق فيروس كورونا Covid-19 مصدر قلق متزايد، نظرا لأن وباء الفيروس قد وصل إلى ذروته في الصين، ولا يزال ينتشر في جميع أنحاء العالم. فقد بلغ عدد القتلى في الوقت الحالي أكثر من 2800 حالة مصابة بالعدوى وما يقرب من خمسين حالة وفاة دولية. وتخشى العديد من الدول حدوث وباء محتمل، كما أن تصريحات أحد العلماء بجامعة هارفارد ليست مطمئنة للغاية. إذ يقدر البروفيسور في علم الأوبئة مارك ليبسيتش أن”40 إلى 70 في المائة من سكان العالم سوف يصابون بالـCovid-19 خلال عام واحد”.
ففي أوروبا، تصاعد القلق منذ انتشار الفيروس الذي يحصد الآن العديد من الأرواح بما في ذلك إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية.
توسع سريع لفيروس كورونا
في الوقت الحالي، ترفض منظمة الصحة العالمية استخدام مصطلح “وباء”، معتبرة أن الوضع لا يزال مبكرًا. وقد انتشر فيروس كورونا بالفعل إلى ما أكثر من خمس وأربعين دولة حول العالم، حيث بلغت الأعداد الرسمية أكثر من 81000 إصابة و2761 حالة وفاة. وفي محاولة للتنبؤ، قدر مارك ليبسيتش أنه خلال عام، “ستصاب نسبة تتراوح بين 40 و70 في المائة من الناس في العالم بالعدوى. بالنسبة لعالم الأوبئة المتخصص في نمذجة الأمراض المعدية، فإنه “لا تمكن السيطرة على الفيروس التاجي”. ونتيجة لذلك، قد يصاب العديد من الأشخاص حول العالم، لكن “هذا لا يعني أن كل شخص سيصاب بأمراض خطيرة”.
ويوضح البروفيسور أن الشخص المصاب بالفيروس قد لا تظهر عليه أعراض محددة ويبدو أنه بصحة جيدة. وتتماشى هذه التعليقات مع ما كشفه باحثون متخصصون يقدرون أن “ست حالات مستوردة من أصل عشرة في المتوسط ربما لم يتم اكتشافها”. في الواقع، لم يُظهر العديد من الأشخاص المصابين بالفيروس أي علامات تنذر بالخطر. ومع ذلك، يشير عالم الأوبئة إلى أنه “بالنسبة لهذا المرض الذي يهدد حياة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن، فمعظم الحالات تمر بدون رعاية طبية”. ووفقا له، إذا كان خطر الفيروس لا تمكن السيطرة عليه، فذلك يرجع أساسا إلى أن الحالات المصابة لا يتم اكتشافها دائما. وقال “الأشخاص المصابون يمكنهم الاستمرار في ممارسة أعمالهم بشكل طبيعي أثناء حمل الفيروس”.
الخوف من وباء قادم
تحدث تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي في جنيف عن “وباء محتمل”. في أوروبا، أصاب فيروس كورونا بالفعل العديد من البلدان بما فيها إسبانيا والدنمارك وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وسويسرا واليونان والنمسا وحتى كرواتيا. في كوريا الجنوبية، هناك 1595 حالة مصابة بالفيروس و13 حالة وفاة.
في إيطاليا، أصيب 374 شخصا وسجلت 12 حالة وفاة. في فرنسا، بعد وفاة سائح صيني يبلغ من العمر 80 عامًا في باريس، تم تسجيل وفاة ثانية، وفق ما أوردته صحيفة “لوموند”. كان مدرسا يبلغ من العمر 60 عامًا تم إدخاله بشكل عاجل إلى مستشفى La Pitié-Salpêtrière في باريس. لكن وفقًا لأرنود فونتانيت، عالم الأوبئة، “فرنسا مستعدة جيدًا وكانت محظوظة حتى الآن”. الكلمات التي تطمئن الخوف الذي يؤرق فرنسا حاليا.
دواء للملاريا قد يكون علاجا فعالا لفيروس كورونا
في الوقت الذي يحث فيه العلماء الخطى بحثا عن علاج لكورونا المستجد «كوفيد 19»، كشف علماء صينيون عن نتائج مشجعة حققها عقار مضاد للملاريا في المعركة ضد الفيروس.
ووفق ما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، فإن علماء صينيين وجدوا استنادا على تجارب سريرية، أن «كلوروكين الفوسفات»، وهو عقار مضاد للملاريا، أثبت نتائج إيجابية مع المصابين بكورونا.
ونقلت «شينخوا» عن صن يانرونغ، نائبة رئيس المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، أن العلماء اقترحوا إدراج العقار ضمن قائمة الأدوية التي تجري دراستها للقضاء على الفيروس، وإخضاعه لمزيد من البحوث بأسرع وقت ممكن.
ويبذل العلماء جهودا حثيثة للتصدي لفيروس كورونا وكبح انتشاره حول العالم، فقد استعان بعضهم بنماذج محاكاة حاسوبية معقدة لمتابعة أنماط انتشار الفيروس والتنبؤ بها، فيما يعكف علماء الفيروسات على تطوير لقاح جديد باستخدام أساليب التعديل الجيني، وفي الوقت نفسه تُجرى أبحاث على عقاقير لعلاج المصابين بالفيروس.

أبرز التطورات المتعلقة بالفيروس
✗ إيران
أعلن في إيران عن وفاة 26 شخصا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، وارتفاع عدد المصابين إلى 245. ومن بين المصابين بالفيروس معصومة ابتكار مساعدة الرئيس الإيراني، ورئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان) مجتبى ذو النور. وقد اتخذت إيران العديد من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، من بينها إلغاء صلاة الجمعة في 23 محافظة -من أصل 31- وقيدت حركة المواطنين في الكثير من المناطق ومددت إغلاق دور السينما.

✗ كوريا الجنوبية والشمالية
بلغ عدد المصابين في كوريا الجنوبية حوالي 1600، إضافة إلى 12 وفاة، وهي ثاني بؤرة للفيروس بعد الصين.
أما كوريا الشمالية، فرغم عدم تسجيلها أي إصابة، فإنها أعلنت تأجيل العودة إلى المدارس إلى أجل غير مسمى.

✗ ألمانيا واليونان
يبحث مسؤولو الصحة في ألمانيا عن المزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا، بعد أن تأكدت 10 حالات جديدة في البلاد هذا الأسبوع. وسُجّلت نصف هذه الحالات في ولاية شمال الراين فستفاليا غربي ألمانيا، حيث أطلقت السلطات مبادرة كبرى لفحص المزيد من الأشخاص بحثا عن الفيروس. وأعلن وزير الصحة اليوناني فاسيليس كيكيلياس أمس إلغاء فعاليات الكرنفال الذي كان مقررا في اليونان نهاية الأسبوع الحالي، بعد تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد في سالونيكي وأثينا، مما يرفع عدد المصابين في البلاد إلى ثلاثة.
وتعاني اليونان نقصا في الأقنعة الواقية، وهو ما يرغم الصيادلة على حصر البيع بقناعين لكل شخص، مع ارتفاع كبير في الأسعار.

✗ البرازيل.. باكستان وأستراليا
أعلنت البرازيل تسجيل أول إصابة في أمريكا اللاتينية لرجل برازيلي عائد من لومبارديا في شمال إيطاليا.
وأعلنت باكستان أول أمس الخميس، تعليق جميع الرحلات الجوية من إيران وإليها، بسبب تسجيل أول حالتي إصابة بالفيروس لشخصين سافرا مؤخرا إلى إيران. وذكرت قناة “جيوالباكستانية” عن قطاع الطيران أن قرار تعليق الرحلات سوف يبدأ تطبيقه منتصف الليلة، وسوف يستمر إلى إشعار آخر.
وأطلقت أستراليا إجراءات طوارئ، وقال رئيس وزرائها سكوت موريسون إن بلاده -التي سجلت 23 إصابة- تعمل على أساس تفشي وباء بالفعل، وتلقت المستشفيات أوامر بتوفير الإمدادات الطبية الكافية ومعدات الوقاية الشخصية.

✗ إسرائيل
أعلنت السلطات الإسرائيلية أول أمس الخميس، تسجيل ثالث إصابة بفيروس كورونا المستجدّ لدى إسرائيلي عاد قبل أيام من إيطاليا، فيما نصحت الحكومة المواطنين بتجنّب السفر إلى الخارج خشية تفشي الفيروس.

✗ اليابان.. إيطاليا وفرنسا
أعلنت اليابان إغلاق المدارس والإعداديات والمعاهد مؤقتا، انطلاقا من الاثنين حتى حدود عطلة الربيع.
وتعتبر إيطاليا الدولة الأكثر تأثرا بالوباء في أوروبا، إذ بلغ عدد الإصابات فيها 528، من بينها 14 وفاة.
وفي فرنسا سجلت 18 إصابة وحالتي وفاة، إحداهما لمدرس فرنسي والأخرى لسائح صيني.
وأبلغ طبيب بارز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده تواجه “وضعا مشابها نوعا ما لإيطاليا”، بعد تسجيل انتقال محلي لعدوى فيروس كورونا. وأثناء زيارته للمستشفى الذي توفي فيه المريض، قال ماكرون “نحن أمام أزمة في طريقها للتحول إلى وباء”.

✗ مناطق أخرى
أُعلن عن ظهور الفيروس في عدة مناطق أخرى، منها إستونيا والدانمارك والنرويج ومقدونيا ورومانيا وجورجيا. وسجلت بريطانيا وإسبانيا والنمسا أيضا إصابات جديدة، وبذلك بات المرض منتشرا في أكثر من 45 دولة.

✗ العالم العربي
أعلنت المملكة العربية السعودية أول أمس الخميس تعليق دخول الزائرين الراغبين في أداء مناسك العمرة، وعززت دول خليجية هذا الأسبوع الإجراءات الاحترازية للتصدي للفيروس، حيث أوقفت رحلات وأصدرت قرارات بمنع السفر وأغلقت مؤسسات، مع تسجيل إصابات جديدة في المنطقة.
وقررت وزارة التربية البحرينية تعليق الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة لمدة أسبوعين، ابتداء من الأربعاء 26 من الشهر الماضي، بعدما تبين أن أحد المصابين هو سائق حافة مدرسية؛ كما اتخذت الكويت قرارا مماثلا الخميس 27 من نفس الشهر.
وفي البحرين هناك 33 مصابا وفي الكويت 43 مصابا، جميعهم وصلوا من إيران، وأعلنت الإمارات تسجيل 13 إصابة، بينما سجلت سلطنة عُمان أربع إصابات.
وأوقفت الكويت التعامل بالبصمة في الدوائر الحكومية، كما دعا مجلس الوزراء الكويتي المواطنين إلى “عدم السفر خارج البلاد إلا في حالات الضرورة”.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أول أمس الخميس عن حالة إصابة ثالثة مؤكدة بفيروس كورونا، وقالت في بيان إن الإصابة هي لإيراني من مواليد 1943، جاء إلى لبنان على متن طائرة قادمة من إيران.
وبات إيطالي وصل إلى الجزائر ثاني مصاب بالفيروس في إفريقيا، بعد تسجيل إصابة سابقة في مصر.
وأغلقت السلطات العراقية المدارس والجامعات وقاعات السينما والمقاهي حتى 7 مارس الجاري.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات أول أمس الخميس، أن الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية أوقفت خدمات نقل الركاب بالعبارات مع إيران لحين إشعار آخر بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.
وكانت الإمارات أعلنت في وقت سابق عن عدة حالات مصابة بفايروس كورونا.





خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » pro
د.إبراهيم الفقى
تذكر دائما:
عش كل لحظة كأنها آخر لحظة في حياتك،!!
عش بالإيمان، عش بالأمل،
عش بالحب، عش بالكفاح،
وقدر قيمة الحياة.
*
رد مع اقتباس
قديم 2020-04-19, 20:00   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,838 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ما يجب معرفته حول فيروس كورونا

أخــي الـكــريـــم:Pro


شــكـــرا جــزيــلا لـك..بــارك اللــه فــيــك..
~-----..===/////)))(((\\\\\===..-----~
توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:28 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd