للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2019-03-14, 13:47
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  samira.16 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2841
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر : 39
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : rabat
المشاركـــــــات : 312 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 25
قوة التـرشيــــح : samira.16 عضو
افتراضي الراقي الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم cdt حسم ملف المتعاقدين لن يكون إلا في الشارع








خالد يونسي



يخوض التنسيق الخماسي للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلا، إضرابا وطنيا لمدة يوميا إبتداء من اليوم الأربعاء 13 مارس الجاري، والذي يدخل ضمن الحركة الإحتجاجية التي تشهدها المنظومة التعلمية منذ أسابيع.

في هذا الصدد أجرت جريدة “آشكاين” حوارا مع عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، لتسليط الضوء على أجواء الإضراب، وكذا لمعرف خلفيات دعوات الحوار التي وجهها عمال الأقاليم للمسؤوليين النقابيين محليا وجهويا، إضافة إلى إتهام وزارة التعليم لجهات بإقحام عائلات التلاميذ في إحتجاجات لا تعميهم.

1/ كيف يمر الإضراب الوطني التي تخوضه النقابات؟

في هذه اللحظات، يمكن القول أن الإضراب يعرف نجاحا في جهات المملكة، فالأصداء الأولية للإضراب بشكل تؤشر على نجاحه، وتفسير هذا النجاح أن المناخ عموما فيه تعبئة قبلية ومساعدة، وإن كان إعطاء أرقام صعب بسبب طبيعة التعليم لأن هناك أساتذة يشتغلون صباحا وأخرين زوالا، لدى المعطيات النهائية والأرقام الدقيقة ستكون متوفرة مع نهاية اليوم.

2/ كيف يمكن فهم دعوة عمال الأقاليم للنقابيين محليا للحوار تزامن مع الإضراب؟

دعوة العمال للكتاب الإقليمين للنقابات للحوار تزامنا مع الإضراب رفضنها للأسبا التالية:

أولا: سبب شكلي متمثل في أن الدعوة تمت شفهيا ولم توجه دعوة عليها ختم العمال والولاة للنقابات كمؤسسات لحضور لقاء محدد بجدول أعمال، وإن كنا فهمنا أن الموضوع متعلق بالأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

ثانيا: رفضنا لأن هذا الموضوع ليس جهويا بل مركزيا وإن كانت من مذاكرة حوله يجب أن تكون على المستوى الوطني ، وفي الحوار مع الوزير أعطينا وجهة نظرنا وبالتالي لا مجال للحوار على المستوى المحلي.

ثالثا: رفضنا لأننا في وضعية إضراب ولا يجب أن يشوشوا علينا بدعوة للحوار وهي دعوة وجهت للنقابات ولمن إعتبروهم هم ممثلين للأساتذة المتعاقدين”.

وخلفية الدعوة التي إستنتجناها هي التسويق للعرض الحكومي الذي قدمه أمزازي ورفضته النقابات على المستوى المحلي، لأنه في تقدير الوزارة أن المشكل مشكل تواصل وكأننا غير مفاهمينش العرض الحكومي وأن به تنازلات. وهم مخطئين لأننا فهمين جيدا أن المطلب الأساسي هو الإدماج وهذا الموضوع تعتبره الوزارة خط أحمر ولا مجال للنقاش فيه. وبالتالي الحسم لن يكون إلا في الشارع.

3/ كيف ترون إتهام وزارة التعليم لجهات بإقحام عائلات التلاميذ في الإحتجاجات؟

لا أرى أن هناك جهة ما أقحمت أباء وأولياء التلاميذ في الإحتجاجات لأنهم من طبيعي أن يحتجوا وهم يرون أبنائهم لا يدرسون. فجميعات أباء وأولياء التلاميذ هم مجتمع مدني ودورها هو الحرص على تدريس أبنائهم وخاصة أن الشوارع مليئة بالتلاميذ المحرومين من الدراسة وتخوفهم من أن تكون السنة الدراسية بيضاء هم وراء إحتجاجهم بالتالي الوزارة تحاول زرع نوع من عدم الثقة بين مختلف الأطراف المتدخلة في الموضوع.

والذي يجب أن يكون مسؤولا ولا يروج للمغالطات في هذا الموضوع الحساس هو الحكومة والوزارة، وهذا الأمر يحتاج للمزيد من الوضوح، بحيث في المستقبل قد لا يصبح التمويل مركزيا كما هو الشأن حاليا. وحيث أن البلاغ يتحدث عن أن الإعتمادات المالية للأكاديمات كلها تأتي من المركز وتعطى للأكاديمات نتساءل لماذا هذه البهلوانية إذا كانت الإعتمادات ممركزة لماذا لا يكون الأساتذة يخضعون للنظام الأساسي للوظيفة العمومية ويتم إعفائنا من عناصر عدم الإستقرار التي زرعوها في المنظومة التعليمية من خلال هذا الإختيار الإستراتيجي الخاطئ.






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:38 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd