للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة

الملاحظات

الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2019-01-27, 10:32
الصورة الرمزية a.khouya
 
a.khouya
مراقب عام

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  a.khouya غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 60304
تـاريخ التسجيـل : Nov 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : وسط المغرب
المشاركـــــــات : 7,013 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18342
قوة التـرشيــــح : a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute
a3 مفكرون مصريون يثمنون عطاءات عابد الجابري





مفكرون مصريون يثمنون عطاءات عابد الجابري


كاميليا كريم من القاهرة
الأحد 27 يناير 2019 - 09:40
إلى أي حد أثرت أفكار محمد عابد الجابري في الثقافة العربية؟ وكيف ساهمت نظرياته في تأسيس وتقويم العقلية العربية؟ وما الذي بقي من مشروع محمد عابد الجابري؟ أسئلة من بين أخرى طرحها مثقفون وأكاديميون مصريون في ندوة فكرية حول "نقد الفكر العربي لمحمد عابد الجابري" ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.
أستاذ الفقه الإسلامي أحمد سالم دعا إلى استعادة أفكار الجابري في ظل الأزمة التي يعيشها الواقع العربي اليوم، مبرزا أن "أطروحاته الفكرية تتميز بطرح أسئلة محورية وعميقة، استطاعت أن تذكي انخراطه الوازن والفاعل في فضاء الفكر العربي المعاصر".
وتابع الأكاديمي المصري مداخلته قائلا: "الجابري ركز على تحليل الآليات التي يعمل بها العقل العربي، وشخص الأمراض المزمنة، لكن لم يقدم حلولا في كتاباته والسبيل لتفكيك جمود هذا العقل، لذلك على المثقفين استكمال ما بدأه الجابري".
وأضاف أن محمد عابد الجابري ساهم في بلورة جملة من المواقف والقناعات الفكرية والتاريخية، في مقاربته للتراث العربي الإسلامي والأطروحات المختلفة، والتفكير في مشروع نهضوي عقلاني عربي، وهو ما أسهم في بروز اسمه كقامة فكرية ومعرفية قل نظيرها في المشهد الثقافي العربي، يقول أحمد سالم،مشيرا إلى أن التزام الجابري بالعمل السياسي المباشر، وكذا اهتمامه الفكري بقضايا الصراع الإيديولوجي والسياسي في المغرب وفي الوطن العربي منحنا "جملة من الاقتناعات الفلسفية الهادفة إلى تطوير المجتمع العربي".
وفي بسطه لمسار العقل العربي للجابري، أوضح أستاذ الفقه الإسلامي أن "المفكر المغربي لخصها في آليات ثلاث، ويتعلق الأمر بسلطة اللفظ على حساب المعنى، وسلطة الأصل على حساب الفرع، وسلطة التحويز".
وأضاف الأكاديمي المصري أن الجابري أوضح أن "هذه السلطات الثلاث هي المسؤولة عن تخلف العقل العربي رغم جمود حركته، وقام بالبحث في أصول التراث بما يبرر سيطرة هذه الآليات الثلاث على العقل العربي".
من جهته، وضع أستاذ الفلسفة صلاح سالم المفكر المغربي في صدارة الفكر العربي والفكر الإنساني، وقال إن "الجابري يعد واحدا من العقول العربية الكبيرة، التي أنتجت أكثر من 30 كتابًا مهمًا، ورجلا قوميا عربيا مهموما بالعقل العربي، فقد بدأ بداية نقدية، وانتهي نهاية وصفية، وكان الأكثر دقة وصحة".
وأكد صلاح سالم أن "المسار الفكري لمحمد عابد الجابري غني وثري بالاقتناعات والتمثلات الفلسفية، التي صنعت خلفيات نتاجه النظري والفكري، سواء تعلق الأمر بالطرح الفلسفي أو ارتباطه بقراءته للتراث، أو صوغه مواقف وطنية وقومية تتواءم مع مشروع النهضة العربية الذي آمن به".
أما الدكتور أشرف منصور فخصص مداخلته لتشريح كتاب "العقل السياسي العربي"، الذي وصفه بـ"أكثر النماذج الفكرية اتصالا بالحاضر"، موضحا أن "الجابري قسم كتابه إلى ثلاثية بنيوية مختلفة عن "العقل النظري العربي"؛ البيان والعرفان والبرهان في مقابل القبيلة والغنيمة والعقيدة، حيث لاحظ سيطرة أشكال سلبية ثلاثية على الواقع والمجتمع العربي الإسلامي".
وأكد أشرف منصور أن الأطروحات الفكرية للجابري تعد في كثير من أوجهها الروح المعبرة عن أنماط من التوتر والتحول التي يشهدها الواقع العربي، مضيفا أن "الجابري طرح أسئلة الفكر العربي المعاصر بمنهج تنظيري تنويري لمقاربة كل تمثلات وأشكال الصراع السياسي في الوطن العربي".

عن هسبريس





توقيع » a.khouya
يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

رد مع اقتباس
قديم 2020-04-13, 21:08   رقم المشاركة : ( 2 )
خادم المنتدى
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,982 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفكرون مصريون يثمنون عطاءات عابد الجابري

شــكـــرا جــزيــلا لـك..بــارك اللــه فــيــك
---~~===**/////)))))(((((\\\\\**===~~---
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:26 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd