للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفن التشكيلى


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2010-02-13, 18:59
الصورة الرمزية أحمد أمين المغربي
 
مراقب عام

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  أحمد أمين المغربي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4805
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 37,789 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5681
قوة التـرشيــــح : أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute أحمد أمين المغربي has a reputation beyond repute
افتراضي معرض الفنان التشكيلي بوشعيب هبولي بالرباط : سرائر الوجوه المبجّعة..





معرض الفنان التشكيلي بوشعيب هبولي بالرباط : سرائر الوجوه المبجّعة..
ابراهيم الحَيْسن


يعرض الفنان التشكيلي بوشعيب هبولي ـ المولود بأزمور عام 1945 ـ تجربة تصويرية تميّز فيها بإنجاز سلسلة من البورتريهات الآدمية أطلق عليها عنوان «وجوه» ـ Figures ، وذلك برواق أركان بالرباط طيلة الفترة الممتدة بين 17 فبراير و30 مارس 2010 .
في بداية انخراطه في هذه الجمالية التصويرية..والتصويرية الجمالية، انمحت ملامح الوجوه المرسومة لتلبس هوية أخرى، وكأن بوشعيب هبولي يمارس نوعا من السيمولاكر من خلال اشتغاله على صور فوتوغرافية كبيرة (بوستير) كان يختارها وفقا لمعايير لا يعرفها ولا يدرك سرائرها إلا هو..الأمر الذي يشعل فينا نار الفضول: معرفة من يكون هؤلاء الذين يختارهم الفنان ليعيد تركيب وجوههم وفقا لمزاجه..ساسة؟ فنانون؟ نجوم في الرياضة..هو؟ لا يهم !!ما يهم هو المحصلة الفنية..فهو يتقن لعبة الإمحاء والإخفاء بالخدش والحكّ وكل أساليب إنتاج البصمة والأثر الفني..وذلك من أجل إنتاج صور أخرى انسجاما مع رؤاه وتصوّراته كمبدع، تماما كما يفعل المقنعون في المسرح الذين يظهرون فوق الركح بأجساد غير أجسادهم..
يجود هذا المعرض بورقيات تظهر فيها الوجوه بملامح غير مقروءة بفعل أساليب الإمحاء والتشطيب اللوني التي ينهجها الفنان اعتمادا على وسائط ومواد كيميائية ذات مفعول مرئي كشكل تعبيري آخر يكشف مرة ثانية عن افتتانه بجمالية البصمة والأثر الناتجين عن تصادم المواد وتحولاتها البصرية فوق السند..
يقدّم الفنان هبولي في هذه التجربة- التي ضمّت لوحات ذات مقاسات متوسطة- أعمالا مصورة بحيوية عابثة برزت في شكل وجوه مبجّعة..قلقة..مسلوخة وممزقة تثير التقزز والاشمئزاز، وكأنه بها يشاطر رأي فرانسيس بيكون: «عندما أراك الآن لا أرى خطوط وجهك فقط، بل أشاهد إشعاعات وإيحاءات وانبعاثات، وهذا ما أحاول أن أضعه في لوحاتي. إني أريد أن أصل الغموض المظهر، أما طبيعة المظهر، فهذا دور الكاميرا «..
الوجه، هو مركز العمل الفني لدى الفنان..وهو مظهر القدرة الإلهية في خلق وتشكل الإنسان وعنوان الحسن والجمال والفتنة والغواية. من ثم صار للوجه مكانة رئيسة داخل تضاريس الجسد الآدمي، وهو بوابة النفس وأسرار القلب والوجدان. وهو أيضا مِنوار يعكس الأعراض وحالات الفرح والحزن والكآبة واليأس والقلق والانقباض والحلم والدهشة والرضا والسخط..إلخ. الوجه علامة الجسد الأولى..ونافذة النفس وباب مسكنها الهش. إنه المنفذ الذي يسمح بتأملها كما عبر كوة مفتوحة والتي يمكن أن تنبثق عبره الأهواء وتجد بابا لها، كما تذكر منى فياض في «فخ الجسد». وفي مركز الوجه تنبت العينان..والعين هي بؤبؤة الجسد بتوصيف شعب اليوروبا في بنين ونيجيريا. فالذي لا يدخل من العيون لا يصلح للروح، كما يقول الإسبان..
ورغم أن الوجه هو «صورة الكائن وموطن هوية الفردية وتميزه الفيزيقي»، فإنه في لوحات الفنان هبولي يتخذ منحى غروتيسكيا يتجسد في «التشوّهات» وملامح القبح التي ترتسم على الوجوه المصورة..لكنه قبح جمالي (مقبول) يتخذه الفنان مادة للإبداع الصباغي، رغم إدراكه المسبق بأن «الوجه كالمرآة، يفشي ماهية الشخص وما يساوي، أكثر من أي جزء آخر من الجسد. عندما يختفي كائن إنساني في الموت يفقد وجهه في الوقت نفسه الذي يفقد فيه الحياة»، كما يقول الزميل الناقد طلال معلا.
يرسم الفنان هبولي، إذن، وجوها أسيرة رؤية ذاتية مصاغة بخطوط ثخينة وألوان اصطلاحية حرة..منتشرة وعائمة لا إطار لها..وجوه فزعة ذات عيون جاحظة مليئة بشرر داخلي ومثقلة بأعباء الزمن القاسي..غارقة في اليأس والقنوط. وفي أغلب الحالات تعلن بشاعتها دون حياء وتموت في كنف الصمت..
ترى، ما سرّ هذه الوجوه الحزينة والمتمرّدة؟ ولماذا كل هذا القلق المنبعث من داخلها؟ وجوه ليست كباقي الوجوه..وجوه شاردة ومندهشة، تكتوي بنار العزلة والمأساة وتدعونا إلى تأمل وتأويل قسماتها باستمرار. الفنان هو بالتأكيد صانع هذه الوجوه..هو من رسمها ولوّنها بقلق الإبداع وزهوه في آن. هو بذلك يصرّح بوجوهه الإنسانية، ويعمل على محوها وإلغائها بتنويع تقنية الرسم وتعديد أسلوب التصوير والمعالجة الطيفية على الورق. إنه يدهشنا ويخيفنا بهذه الوجوه الملونة التي تحجبها الظلال والخطوطيات السريعة التنفيذ (الإسكيزات) لتغدو تصاوير متناسلة، مطعمة بمسحة غرافيكية مستندة على هندسة خفية موسومة بالتبصيم والخدش والحفر على الورق الذي لازم الفنان هبولي طويلا..وأمسى يعكس مرانه ودربته المتقدمة وبحثه التشكيلي المتجدّد في جسد المادة والسند..




2/13/2010


الاتحاد الإشتراكي.





توقيع » أحمد أمين المغربي
رد مع اقتباس
قديم 2010-08-31, 20:53   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) مــــاسي

الصورة الرمزية عبدالعزيزالمرابط

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 19788
تـاريخ التسجيـل : Jul 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 733 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 197
قوة التـرشيــــح : عبدالعزيزالمرابط will become famous soon enough عبدالعزيزالمرابط will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عبدالعزيزالمرابط غير متواجد حالياً

افتراضي رد: معرض الفنان التشكيلي بوشعيب هبولي بالرباط : سرائر الوجوه المبجّعة..

بوشعيب الهبولي واحد من رموز الفن التشكيلي بالمغرب وقد شهدت له لوحات خلاقة رائعة جدا ويعتمد كثيرا على ابراز تيمات القلق ويعكس الواقع من خلال الخطوط وتقنية الترميز لديه تعتبر عتبة فنية لامحيد عنها
إنه باختصار ظاهرة فنية كبرى
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd