للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2018-01-26, 23:47
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,280 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم الجمعة 26يناير 2018





أبرز عناوين الصحف المغربية
ليوم الجمعة 26يناير 2018

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس - و .م .ع
الجمعة 26 يناير 2018 - 08:56
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم:
- كلفة نقل جثامين المغاربة الذين يتوفون بالخارج خزينة الدولة، سنة 2017، ما يناهز 30 مليون درهم، معظمهم من فرنسا التي تضم أكبر جالية مغربية. وعلمت الجريدة من مصدر مطلع أن الأسر المغربية في الخارج، التي تفقد أحد أفرادها، ترفض أداء رسم التأمين للنقل في حال الوفاة، ما يجعل هذا العبء يقع على عاتق الدولة.
محتوى اعلاني




- كشف مكتب هيئة الأمم لمتحدة بالمغرب، في بلاغ، أن المملكة تحتل الرتبة 14 عالميا في ما يخص الإسهام بالقوات المسلحة في مهام حفظ السلام الأممية (القبعات الزرق). ويشارك المغرب ب1610 أفراد، منهم 1586 جنديا، موزعين على بعثتين؛ الأولى في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ 2010، والثانية في جمهورية إفريقيا الوسطى منذ 2014.

* المساء:
- بعد أشهر من توتر العلاقات بين وزارة الصحة وأطباء القطاع العام، ووسط تكتم شديد، علمت الجريدة أن مفاوضات سرية تجري بين الحكومة والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام من أجل نزع فتيل التوتر بين الطرفين والبحث عن حلول للمشاكل التي يحتج عليها أطباء المستشفيات العمومية. وأكد المصدر ذاته أن المفاوضات التي عقدت بين الطرفين تمخضت عن إطلاق الحكومة لمجموعة من الوعود من أجل الاستجابة لبعض المطالب التي أدت إلى حالة من الاحتقان داخل القطاع.

* الصباح:
- دعا أحمد حرزني، سفير متجول لصاحب الجلالة، إلى ضرورة استلهام تجارب أمريكا اللاتينية، سيما في مجال التنمية والانتقال الديمقراطي. وشدد حرزني، في لقاء صحافي عقده أول أمس بالرباط، على أن أمريكا اللاتينية بمثابة مختبر مثير، موضحا أنها متقدمة "لكنها لا تسبقنا في المملكة بأشواط كبيرة".
- أنهت تعديلات القانون الداخلي لحزب العدالة والتنمية "حلم" الجمع بين المسؤوليات الانتدابية في تسيير المدن والجماعات والمقاطعات والمجالس المنتخبة، وبين المسؤولية الحزبية، بعد الإقرار بوجود حالة تناف بين الإثنين. ووجد عدد من رؤساء مقاطعات البيضاء أنفسهم في وضع حرج بعد المصادقة على التعديلات الملحقة بوثائق الحزب، إذ يتحمل عدد منهم مسؤولية الانتداب الحزبي.

* الاتحاد الاشتراكي:
- ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الأربعاء بالرباط، الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بوضع تصور حول إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أوضح في كلمة له بأن هذا الاجتماع يأتي من أجل متابعة تدارس مختلف الجوانب المتعلقة بورش إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وذلك في أفق بلورة تصور شامل حول هذا الإصلاح ورفعه إلى النظر السامي لجلالة الملك محمد السادس.
- أكد وزير العدل، محمد أوجار، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن إحداث مرصد وطني للإجرام يروم مواكبة التحولات وتطور المؤشرات المتعلقة بالجريمة واقتراح حلول للوقاية من هذه الظاهرة. وأوضح السيد أوجار في مؤتمر دولي تحت عنوان "المراصد الدولية للإجرام: التجارب والخبرات في تحليل ظاهرة الجريمة"، أن إحداث مرصد وطني للإجرام، الذي يأتي تجسيدا للإرادة الملكية السامية وتنزيلا لتوصيات الميثاق الوطني حول اصلاح منظومة العدالة واستجابة لأصوات العديد من المهتمين بالحقل الجنائي، يروم بالأساس رصد تطور مؤشرات الجريمة والبحث عن الحلول الكفيلة بالوقاية منها.

* رسالة الأمة:
- كشفت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي أن صادرات الصناعة التقليدية حققت، خلال سنة 2017، رقما قياسيا حيث فاقت نسبة نموها 32.5 في المائة مقارنة مع سنة 2016، معززة بذلك الوتيرة التصاعدية التي تعرفها منذ سنة 2014. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن جميع منتجات الصناعة التقليدية ساهمت في هذا الأداء الجيد، حيث تصدرت الملابس التقليدية قائمة المنتجات المطلوبة بالخارج بحصة بلغت 23 في المائة من رقم معاملات التصدير الإجمالي للقطاع، متجاوزة بذلك مجموعات المنتجات التي تعرف، تاريخيا، إقبالا لدى الأسواق الخارجية على غرار الفخار والزرابي.
- فسخ عقود الأساتذة المتعاقدين بقطاع التعليم يوحد النقابات التي اعتبرت أن التشغيل ب"الكونطرا" تشغيل هش، وبدأت تظهر بوادره من خلال فسخ عقود الأساتذة بموجب مبررات واهية، علما أن الأساتذة المتعاقدين هم في مرحلة تدريبية؛ معتبرة أن الإعفاء دون التدرج في القرارات التأديبية يعد إجحافا في حق الأساتذة الموظفين بموجب عقود.

* العلم:
- المغرب وجهة مثالية للاستثمار الإيطالي. فقد قال رئيس جمعية المقاولات الإيطالية بالمغرب جيوسيبي لوبيكولو إن المغرب يتوفر على امتيازات تنافسية واستثمارية مهمة في القطاع الفلاحي تجعل منه وجهة مثالية للمستثمرين الإيطاليين. وأوضح لوبيكولو، على هامش مشاركته ببادوفا في ندوة حول سبل خلق فرص جديدة للمقاولات الإيطالية بالمغرب، أن الفلاحة، التي تعتبر إحدى القطاعات الواعدة والحيوية الداعمة للاقتصاد المغربي، تحظى بالأولية في إطار استراتيجية متكاملة وهي مخطط المغرب الأخضر الذي يتضمن إجراءات تدعم المستثمرين الأجانب في إنجاز مشاريعهم وتعزز تحسن مناخ الاستثمار وتسهيل وصول المنتجات الفلاحية إلى الأسواق الدولية. ص/رك

* الأحداث المغربية:
- مغاربة العالم لن يدخلوا البرلمان قريبا.. فبعد النقاش الكبير الذي رافق عدم السماح لهم، لا تزال المشاركة السياسية للمغاربة المقيمين بالخارج في الاستحقاقات الانتخابية في المغرب تثير الكثير من التساؤلات داخل الحكومة والمؤسسة التشريعية على حد سواء، ويبدو أن حكومة سعد الدين العثماني لا تفضل الخوض في هذا الموضوع في الوقت الراهن.
- يسابق سعد الدين العثماني الزمن لرسم تصور حول إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار. فبعد تكليفه بتقديم مقترحات في الموضوع، بمناسبة الاستقبال الملكي له ولوزير الداخلية، والرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، في ال11 دجنبر الماضي، تكون مهلة الشهرين الممنوحة لرئيس الحكومة قد اقتربت من نهايتها. رئيس الحكومة بات مطالبا بوضع اللمسات النهائية على مذكرة الإصلاحات في أجل لا يتعدى 15 يوما المتبقية من المهلة.

* بيان اليوم:
- منحت المؤسسة الفرنسية "كوفاص" للتأمين والتجارة الخارجية، أفضل تنقيط للمغرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "مينا" فيما يتعلق بمخاطر الدول. وحسب تقرير المؤسسة الفرنسية الذي صدر الثلاثاء الماضي، فقد حصل المغرب على تنقيط "مخاطر مناسبة" الذي يعتبر الأفضل في منطقة "مينا" في إطار تقييم مخاطر الدولة ومناخ الأعمال.
- الموظفون المغاربة يطالبون بنظام أساسي عادل ومنصف. فقد أعلنت اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة دخولها في إضراب وطني، بكافة الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والغرف المهنية، في 22 فبراير القادم، احتجاجا على ما أسموه "استمرار الحكومة في تجاهل مطالب المتصرفين الذين يعانون من تردي الأوضاع الاجتماعية والمهنية".

* لوماتان:
- قال الرئيس الأول لمحكمة النقض مصطفى فارس، أمس الخميس بالرباط، إن عدد الأحكام التي أصدرها قضاة المملكة سنة 2017 بلغت 2 مليون و846 ألف و192 حكما، أي بنسبة بلغت 103 بالمائة وبزيادة تقدر ب 4 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضح السيد فارس، خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة 2018 بإذن مولوي سامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أن معدل الأحكام يصل إلى 965 حكما في السنة بالنسبة لكل قاض من قضاة المملكة البالغ عددهم 4026 قاضيا، منهم 2948 بالرئاسة والباقون يعملون بالنيابة العامة وبمصالح أخرى.

* أوجورودي لوماروك:
- توقيع ميثاق الأغلبية الحكومية بات وشيكا، حسب ما أكدته مصادر من الأغلبية. وأوضحت أن الميثاق لن يخضع لتغيير كبير. يذكر أن الميثاق تمت صياغته في الأسابيع الأولى التي تلت تشكيل الأغلبية الحكومية الحالية.

* لوبنيون:
- جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، التأكيد، أول أمس الأربعاء بالرباط، على دعم المغرب "الكامل" لترشيح بلجيكا للحصول على مقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة. وقال السيد بوريطة، في ندوة صحفية عقب المباحثات التي أجراها مع نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية البلجيكي السيد ديديي ريدنرز، إن وجود بلجيكا داخل الجهاز التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة "سيجلب الكثير من الخبرة والوضوح والحكمة لعمل المجلس في ظرفية دولية بالغة الأهمية".

* ليبراسيون:
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشيد بالاتفاق المتعلق بتصفية الالتزامات المتعلقة بدين الضريبة على القيمة المضافة، الذي وقع بين وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، وممثلي الأبناك. الاتفاق سيمكن في مرحلة أولى من استرداد متأخرات للضريبة على القيمة المضافة بقيمة 10 مليارات درهم من طرف القطاع الخاص.

* البيان:
- ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أول أمس الأربعاء بالرباط، الاجتماع الثالث للجنة المكلفة بوضع تصور حول إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أوضح في كلمة له بأن هذا الاجتماع يأتي من أجل متابعة تدارس مختلف الجوانب المتعلقة بورش إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وذلك في أفق بلورة تصور شامل حول هذا الإصلاح ورفعه إلى النظر السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.
-************************************************** ********-




توقيع » خادم المنتدى





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:37 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd