للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > علوم وتكنولوجيا


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2018-01-06, 13:46
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,924 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي في 2018.. خسوفان كليان وثلاثة كسوفات جزئية





في 2018.. خسوفان كليان وثلاثة كسوفات جزئية





كسوف الشمس كما شوهد من منطقة كلينغمانز دوم بولاية تينيسي الأميركية في أغسطس/آب 2017 (رويترز)

يُنتظر أن يشهد سكان الكرة الأرضية خسوفين كليين للقمر وثلاثة كسوفات جزئية للشمس خلال العام 2018.

وذكر الخبير الفلكي بدار التقويم القطري بشير مرزوق أن أول الخسوفين القمريين سيكون يوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني الجاري، الذي يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1439هـ.

وأوضح أن هذا الخسوف سيكون خسوفا كليا، ولكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي سيتمكنون من رؤية مرحلة الخسوف الجزئي فقط، وذلك بعد غروب شمس ذلك اليوم. كما سيتمكن سكان بلاد الشام من رؤية جزء من مرحلة الخسوف مع شروق القمر ذلك اليوم، في حين لن يتمكن سكان دول شمال ووسط وجنوب أفريقيا من رؤية أي من مراحل هذا الخسوف.

أما الخسوف الثاني فسيكون يوم الجمعة 27 يوليو/تموز المقبل، الذي يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1439هـ. وسيكون هذا الخسوف كليا أيضا، وسيتمكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي من رؤية جميع مراحل هذا الخسوف من بدايته إلى نهايته.
وأضاف مرزوق أن أول الكسوفات الشمسية سيكون يوم الخميس 15 فبراير/شباط المقبل، وسيكون كسوفا جزئيا، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الآخرة لعام 1439هـ، ولن يتمكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي أو دول المنطقة العربية من رؤية هذا الكسوف.
أما الكسوف الثاني فسيكون يوم الجمعة 13 يوليو/تموز القادم، وسيكون كسوفا جزئيا أيضا، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1439هـ.
وسيُختتم العام 2018 بكسوف جزئي ثالث يوم السبت 11 أغسطس/آب المقبل، وسيتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي الحجة لعام 1439هـ، ولن يتمكن سكان دول مجلس التعاون الخليجي أو دول المنطقة العربية من رؤية هذا الكسوف.
وتأتي أهمية الخسوفات القمرية والكسوفات الشسمسية من أنها تؤكد دقة الحسابات الفلكية المعلنة قبل حدوث تلك الظواهر، إضافة إلى أن تلك الظواهر لها أهمية كبرى في تحديد عبادات المسلمين والتأكد من صحة تحديد بدايات ومنتصف الأشهر القمرية، إذ يحدث الخسوف القمري عندما يكون القمر في مرحلة البدر، بينما يحدث الكسوف الشمسي في لحظة الاقتران.

المصدر : الجزيرة



توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd