للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > علوم وتكنولوجيا


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By فسحة امل

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2018-01-06, 00:33
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b3 أكثر 8 كائنات مصاصة للدماء على كوكبنا






أكثر 8 كائنات مصاصة للدماء على كوكبنا




ليس دراكولا فقط من يتغذى على الدماء ! فبعيداً عن الأساطير .. في المملكة الحيوانية هناك ما سيذهلك أكثر من هذا المخلوق من ترانسيلفانيا ..

فهناك مخلوقات أخرى حقيقية ماصة للدماء , بعضها يطير , وبعضه لا يتعدى حجمه بنان أصبعك , وبعضها ليس ماصاً للدم فقط , ولكنه قاتل بقدر أفتك الأمراض القاتلة في التاريخ .


إليكم أكثر 8 حيوانات ماصة للدماء وخطيرة :


1- البعوض - Mosquito


- بالطبع هذه الحشرات الطائرة مألوفة لدى معظم الناس, ومع ذلك فإن إناث البعوض فقط هي من تمتص الدم البشري , وتفعل ذلك من أجل إنتاج البيض , وفي حين أن البعض منها مزعج فقط , إلا أنها عندما تلدغ الجلد فإنها تحدث حكة وتورماً بسيطاً سببه نزول لعاب البعوضة على جلد الإنسان .
بعضها يُعتبر ناقلاً لعددٍ كبيرٍ من الأمراض القاتلة بما في ذلك ( الحمى الصفراء , الملاريا , داء الفيلاريات , وحمى الضنك ) , ولهذا السبب يُعتبر البعوض واحداً من أكثر الحيوانات فتكاً في العالم .



2- البرغوث - Flea


- نوع آخر من الحشرات المزعجة القاتلة , ويُعتقد إعتقاداً راسخاً أن البراغيث كانت سبباً في تفشي مرض الطاعون الأسود الذي قتل ربع سكان أوروبا خلال العصور الوسطى , فعندما بدأت الفئران المصابة بالبراغيث تموت , إنتقلت البراغيث لإمتصاص دم البشر , وبالتالي تسببت في إنتقال المرض بين البشر .


3- البق - Bedbug


- في بعض الأحين يُسمى البق ( بالطفيلي المثالي ) , فهذه الحشرات الصغيرة تتغذى خلال الليل , بينا ضحاياها نيام , كما أن لدغتها غير مؤلمة بسبب إفرازها لمادة مخدرة , ومع ذلك فإن لدغتها قد تسبب حكة , ولكنها في الغالب لا تنقل الأمراض .. لذا فهي ألطف الكائنات الماصة للدماء في قائمتنا .







4- طائر الـ Oxpecker




- لن نجعل الحشرات تأكل كل الكعكة , فالطيور أيضاً لها نصيب !
هذه الطيور الأفريقية - المعروفة أيضا باسم تيكبيردس , تجثم على الماشية والحيوانات لإزالة القراد والذباب من على جلود الحيوانات - وهذا يبدو لطيفاً تقريباً - ولكن هناك جانب آخر غير لطيف من تلك الطيور , إذ أنها أيضاً تتغذى على الدم النازف من جروح الحيوانات المضيفة , بما يمنع الإصابات من الشفاء , بل أحياناً تصنع تلك الطيور جروحاً بنفسها في جلود الحيوانات لتتغذى على دماءها !




5- العصفور الماص للدماء - Vampire Finch


- طائر آخر متعطش للدماء , هو عصفور مصاص دماء يعيش في جزر جالاباجوس , وعلى الرغم من تناوله للبذور والحشرات في كثير من الأحيان مثل الأنواع الأخرى من الطيور , إلا أنه لديه نزعة متعطشه للدماء أيضاً , وأما ضحاياه فهم من الطيور ( المغفلة ) - على حد التعبير - والتي لا تعرف أنها قد تكون وجبة في أي وقت , ولكن في الواقع كأنها تنتظر في طابور ليتم مص دماءها من قبل ذلك العصفور الشرير !



6- العلق - Leech


- على الرغم من أن معظم الناس يتجنبون تلك الديدان الماصة للدماء , إلا أن العلقات أُستخدمت منذ فترة طويلة في عالم الطب , في القرن التاسع عشر الميلادي , حيث كانت تُستخدم لعلاج بعض الأمراض مثل الأمراض العقلية , الأورام , أمراض الجلد , النقرس , والسعال الديكي , وفي حين أن تلك العلاجات توقفت الآن , إلا أنه أُعيد إستخدامها من جديد , وثبت إستخدامها في الطب الحديث , والأبرز من ذلك , هو إستخدام العلق في إستعادة الدم إلى الأوردة التالفة , بعد إعادة إرفاق زائدة أو زرع نسيج .



7- سمك الجلكي - Lamprey




- هذه الأسماك البدائية التي تشبه الأنقليس ( ثعبان البحر ) , لم تتغير على مدى ملايين السنين , وهي بالفعل ليست بحاجه لذلك , فهي لا تمتلك فكوك ولكن لها أسنان قرنية تشبه الممصات لتستخدمها في الإلتصاق بالأسماك , وتقوم بالتغذي على دماء وأنسجة الأسماك المضيفة , وفي بعض الأحيان قد تبقى ملتصقة بسمكة واحدة لمدة أسبوع - ولحسن الحظ - الجلكي نادراً ما يهاجم البشر .


8- الخفاش مصاص الدماء - Vampire Bat






- هذا النوع من الخفافيش , يضم ثلاثة أنواع , وهي الثدييات الوحيدة المعروفة التي يتكون نظامها الغذائي من الدم فقط , وعلى الرغم من أن فرائسها النموذجية تشمل الماشية والطيور والزواحف , إلا إنها قد تهاجم البشر أحياناً .
الخفافيش مصاصة الدماء يجب أن تتغذى على الأقل كل يومين , وتقوم بعمل شقوق صغيرة في جلد ضحاياها , ومن ثم لعق الدم المتدفق .
الطريف في الامر أن بعض هذه الخفافيش المتخمة بالدماء , يمكنها أن تتقياً بعضاً من دم ضحاياها , كي تتناوله الخفافيش الأخرى الجائعة ..




<h3 class="post-titlee entry-title2" itemprop="name">





</h3>





فسحة امل شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2018-01-06, 14:46   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أكثر 8 كائنات مصاصة للدماء على كوكبنا

أسباب تجذب البعوض إليك كالمغناطيس.. فاحذر





العربية.نت – جمال نازي


رغم الافتراض أن البعوض يهاجم أقرب إنسان يمكن أن يحط عليه. إلا أنه، وبحسب موقع "كير 2" المعني بالصحة العامة، يختلف الأمر.


فقد كشفت الأبحاث أن البعوض من الصعب إرضاؤه عندما يتعلق الأمر باختيار من يلدغه. وتبين أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل البعوض يستهدف بعضاً من الناس دون الآخرين.
ويعتقد العلماء أن 85% من جاذبيتك الشاملة للبعوض تستند إلى أصولك الوراثية، وأنت للأسف لا يمكنك تغيير جيناتك، ولكن يمكنك أن تتسلح بالمعرفة.
فالمعلومات التالية يمكن أن تساعدك على تقليل إمكانية أن تصبح جذاباً للبعوض، وتشرح لك طرق التحضير لمغامرتك المقبلة في الهواء الطلق:




1. بكتيريا الجلد

البكتيريا على جلدك تسهم بالكثير في تحديد رائحتك. وفي الواقع، فإن عرق الإنسان يكون عديم الرائحة بالنسبة لغيره من البشر، إذا لم توجد هذه البكتيريا.


وقد تبين أن البعوض ينجذب إلى بعض الروائح البكتيرية أكثر من غيرها. وهو ما يعني، أنه إذا كان لديك بطبيعة الحال قدر أكبر من تلك البكتيريا على جلدك، فإن البعوض سوف يقصدك بالذات من بين أي حشد من البشر.


كما أن بعض البعوض يفضل روائح مختلفة من أجزاء مختلفة من جسمك، فبعضه سوف يلدغ قدميك أو يديك، في حين يذهب البعض الآخر مباشرة لمناطق مثل الفخذ أو الإبطين.
وتلعب الوراثة دوراً هاماً في أنواع البكتيريا التي تعيش على بشرتك. وقد تكون هناك عوامل أخرى، منها على سبيل المثال الحمية الغذائية، التي تؤثر على الميكروبيوم (مجموعة الميكروبات المتعايشة) مع جلدك، على الرغم من أن البحوث لم تحدد ذلك بالضبط.
وأفضل طريقة للحفاظ على رائحتك الجذابة بعيداً عن حس المهاجمين من البعوض هي استخدام عطر قوي طارد، والتدثر بملابس مصنوعة من أقمشة منسوجة بإحكام.


2. فصيلة الدم

ويظهر أن البعوض يفضل الناس من فصيلة الدم Oوقبل أن يقوم باللدغ، يتذوق البعوض إفرازات بشرتك لتحديد نوع دمك. وهذا يسمح له أن يختار الضحايا المفضلة لديه بسهولة.
أما أصحاب فصيلة الدم B فيأتون في المرتبة التالية بعد أصحاب الفصيلة Oوأصحاب الفصيلة A يأتون في ذيل قائمة الاختيارات المفضلة للبعوض.




3. ثاني أكسيد الكربون

وينجذب البعوض إلى ثاني أكسيد الكربون، إذ إن لديه مستقبلات متخصصة يمكنها الكشف عن مصدر ثاني أكسيد الكربون من بعد يزيد على 50 متراً. وهذه الأنباء ليست طيبة للبشر، لأن الزفير يشتمل على ثاني أكسيد الكربون الذي ينبعث كلما تنفسنا.
وهذا يعني أيضاً أن أي شخص ينتج كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون هو أكثر عرضة للدغ البعوض. وتشير الأدلة إلى أن الأشخاص الذين هم أكبر في الحجم، مثل طوال القامة أو زائدي الوزن، ينتجون المزيد من ثاني أكسيد الكربون.
إن استخدام مروحة قريبة يمكن أن يساعد في فصل مسار ثاني أكسيد الكربون في زفيرك، كما يشتت مسار البعوض.
4. الحرارة

يلدغ البعوض عادة الأماكن حيث يكون الدم أقرب إلى السطح، مثل جبينك، المرفقين، المعصمين أو الرقبة. ويستغل البعوض حرارة جسمك للتوجه إلى أفضل المواقع.
فكن حذراً خلال وبعد فترة وجيزة من ممارسة الرياضة، لأن جسمك يكون عموما أكثر سخونة في هذه الأوقات، ويمكنه جذب المزيد من البعوض.
5. الحمل

تبين من دراسة سودانية أن الحوامل من المحتمل أن يتعرضن تقريبا لضعف لدغات البعوض، مقارنة بغير الحوامل. ويشير الباحثون إلى أن هذا قد يرجع إلى مواد محددة مرتبطة بالحمل تنطلق مع التنفس والبشرة.
كما أن الحوامل ينتجن بشكل طبيعي مزيداً من ثاني أكسيد الكربون، كما تكون درجة حرارة أجسامهن أعلى، مما يمكن أن يضيف إلى جاذبيتهن للبعوض.
6. العرق

يعتبر حمض اللاكتيك عنصراً أساسياً في العرق، وقد تبين أنه يجذب البعوض. وبالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون أن العرق الذي يبقى على الجسم يوما أو يومين يكون أكثر جذبا للبعوض.
ويشير الباحثون إلى أن العرق، الذي يبقى على الجسم لمدة يوم، يحتوي على كميات أكبر من النمو البكتيري الطبيعي من جلدك. ومن المرجح أن رائحة البكتيريا تجذب البعوض بأعداد أكبر.
لذلك، تأكد من الاستحمام بعد فترات من الجهد والتعرق. وسوف يساعد ذلك على إبقاء الحشرة بعيدا.






فسحة امل شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2018-01-06, 21:21   رقم المشاركة : ( 3 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 78496
تـاريخ التسجيـل : Nov 2016
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 378 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 491
قوة التـرشيــــح : فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فسحة امل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أكثر 8 كائنات مصاصة للدماء على كوكبنا

صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » فسحة امل
أعلل النفس بالآمال أرقبها...ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
  رد مع اقتباس
قديم 2018-01-07, 18:52   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أكثر 8 كائنات مصاصة للدماء على كوكبنا



ما هي حشرة البق؟



  • 1 ما هي حشرة البق؟
  • 2 أسباب انتشار حشرة البق في المنزل
  • 3 أضرار حشرة البق على الإنسان
  • 4 طرق طبيعية للقضاء على البق نهائياً


====



حشرة البق من الحشرات المزعجة التي تتعايش مع الإنسان بشكل دائم وهي تتغذى على دم الإنسان والحيوانات الأليفة والتي يعتبر تواجدها في المنزل من أكثر العوامل المؤثرة على انتشار البق في المنزل وهي حشرة صغيرة الحجم لونها بني لا يتجاوز طولها من 4 إلى 7 مليمتر ولا تحتاج أكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر حتى تكتمل دورة حياتها وهي من الحشرات التي لا تضع أكثر من 200 يرقة طوال دورة حياتها.


يجب الحذر من هذه الحشرة المزعجة نظراً لصغر حجمها وخاصةً أنها سريعة التنقل من مكان إلى آخر من خلال الأمتعة والملابس فلا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لذلك يمكنها أن تنتشر بشكل واسع في أرجاء المنزل.


حشرة البق

أسباب انتشار حشرة البق في المنزل

  • تعتبر المنازل الغير نظيفة من أهم العوامل التي تساعد بشكل كبير في انتشار البق.

  • ينتقل البق من خلال الأمتعة والملابس خاصةً عند الإقامة في الفنادق والمصايف.

  • استخدام الأثاث المستعمل يسهم في انتشار البق في المنزل.

  • وجود الحيوانات الأليفة في المنزل من العوامل الهامة التي تساعد في انتشار البق على نطاق واسع في المنزل.

  • يكثر انتشار البق في الأماكن التي يتردد عليها أشخاص كثيرة من أجناس مختلفة مثل المصايف والقرى السياحية والفنادق.


أضرار حشرة البق على الإنسان

حشرة البق



  • تتسبب لدغة البق في إصابة جسم الإنسان بالحكة والتورم وفي بعض الأحيان قد يصل الأمر إلى الحكة والالتهابات لذا يجب الاتصال لي شركة مكافحة البق بجدة للتخلص منها.

  • استنشاق الفضلات الخاصة بحشرة البق يساعد في الإصابة بالربو.

  • لم يثبت عنها حتى الآن أنها تنقل فيروس الكبد الوبائي.

  • قد ينتج عن حشرة البق حدوث سيلان في الأنف خاصةً مع الأشخاص من ذوي الحساسية لذا يجب مكافحة الحشرات وخاصة بق الفراش لما تسببه من اضرار.



طرق طبيعية للقضاء على البق نهائياً

  • التهوية الجيدة للمنزل ودخول أشعة الشمس من العوامل الهامة التي يمكنها القضاء على يرقات البق نهائياً.

  • استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الموكيت و السجاد.

  • يراعى عند غسل المفروشات والملايات أن تصل درجة الحرارة حتى 90 درجة مئوية والتي تسهم في قتل البق نهائياً.

  • في حالة الأثاث المستعمل يراعى تعريضه للشمس قبل الاستخدام و ذلك للوقاية من البق نهائياً.

  • يمكن استخدام أوراق النعناع أو الريحان المجفف من خلال وضعها داخل المراتب وأكياس المخدات فرائحتها النفاذة لها القدرة في التخلص من حشرة البق و يرقاتها


توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd