للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفن التشكيلى



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-11-30, 17:20
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي مدارس الفن التشكيلي





مدارس الفن التشكيلي

مدارس الفن التشكيلي- المدرسة التجريدية

الفن التجريدي فن يعتمد في الأداء على أشكال مجردة تنأى عن مشابهة المشخصات و المرئيات في صورتها الطبيعية و الواقعية
ويتميز بقدرة الفنان على رسم الشكل الذي يتخيله سواء من الواقع أو الخيال في شكل جديد تماما قد يتشابه أو لا يتشابه مع الشكل الأصلي للرسم النهائي مع البعد عن الأشكال الهندسية
تمرد الفن التجريدي على تقاليد تاريخية عريقة في الثقافة الغربية كانت تعدُّ الفن نوعًا من الإيضاح الراقي. وكانت الأعمال الفنية تنال الإعجاب بسبب الاهتمام الذي توليه للقصة أو الموضوع الذي مثلته اللوحة. أخذت هذه الفكرة في التغيُّر في بداية القرن العشرين الميلادي. كان الفنانون وقتئذ قد سمحوا لأدوات صناعة الصورة ـ الفرشاة واللون والأشكال ـ بأن تعتِّم أو تشوِّه الموضوع مادة الرسم. فقد اكتشف الفنانون أن المواصفات الرسمية للرسم ممتعة بحد ذاتها.
إن أول فنّ تجريدي أنتجه فنانون صُنِّفوا ضِمن حركات مثل الفوفية والتعبيريَّة والتكعيبيَّة والمستقبليَّة. وقد سُمِّيت رسوماتهم بالتجريدية، رغم أنّ موضوع الصورة يمكن ملاحظته في أعمالهم. حذف بعض الفنانين بعد عام 1910م كل موضوع الصورة لأجل الأشكال المجرَّدة. انبثق هنا دفاعان نظريان متميزان ومتضدان لفن كامل التجريد. عمل الروحيون انطلاقًا من الاعتقاد بأن عناصر الفن بإمكانها تحريك الروح مباشرة، وأن الرجوع إلى العالم المادي قد يعوق قدرتهم في نقل الرسائل العاطفية بصورة مباشرة وقوية. كان على رأس قائمة هؤلاء الفنانين فاسيلي كاندنسكي وكازيمير ماليفيتش الروسيان وبايت موندريان الهولندي.
قامت النظرية الرئيسية الأخرى للفن التجريدي على المادية؛ فقد ظهرت أول مرة في أعمال الفنانين البنائيين فى روسيا نحو عام 1915م. اهتم فنهم أساسًا بالجوهر والأشكال والألوان والأنماط. ورفضت رسوماتهم أسلوب الحكاية والشعر أو التجارب العاطفية. ولكي يُشَكِّلوا بإيجابية العصر الجديد وقاعدته العلمية، فقد أصروا على الأشكال الهندسية المسطحة والألوان غير المعدلة والمسعى المجهول نحو فنهم. تشمل قائمة الفنانيين البنائيين الرواد أليسيتسكي، وألكسندر رودشينكو.
كان مصطلح الفن التجريدي أساسًا مُضَلِّلاً لأنه يمكن أن يعني الفن ذا المضمون المتحوِّر، لكنه لايزال ملحوظًا، أو يعني الفن غير الرمزي تمامًا وغير الهادف. ومهما يكن من أمر، فقد استُعْمِل المصطلح في نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945م بصورة أولية مرادفًا لمعنى الفن الخالي تمامًا من المادة أو الموضوع مدار الرسم. نال التجريد الكامل شهرة واسعة عبر أعمال التعبيريِّين التجريديين، أو مدرسة نيويورك على يد فنانين مثل جاكسون بولوك، وويلام دي كونينج، وأرشيل جوركي، وفرانز كلاين وروبرت مذرول

من رواد هذا الفن التجريدي الفنان العالمي / بيكاسو ، ألا أن بيكاسو اهتم بالتجريد وبالألوان والخطوط التي تميز لوحاته ولكنه لم يهتم بالجانب الجمالي في لوحاته . أما الفنان التشكيلي العالمي / رأفت عدس فهو مؤسس ورائد فن ” التجريد الزخرفي ” الذي يعتمد على تجريد الأشكال الحقيقية أو الخيالية بإتباع أسلوب يميزه في الأشكال والألوان والخطوط مع التأكيد على أدخال الجانب الزخرفي والجمالي في لوحاته بحيث تعطي شكل ومضمون جمالي متكامل ، وتصلح لوحاته للمتاحف والمعارض والمنشآت و القصور الخاصة للديكورات الداخلية وتتيح لمصمم الديكور الداخلي أو هاوي الفن أو المقتني أختيار اللوحات التي تتلائم مع ديكورات المكان الداخلي





توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


رد مع اقتباس
قديم 2017-11-30, 17:21   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مدارس الفن التشكيلي

مدارس الفن التشكيلي – المدرسة التعبيرية

تعريف
التعبيرية مذهب فني يستهدف، في المقام الأول، التعبير عن المشاعر أو العواطف والحالات الذهنية التي تثيرها الأشياء أو الأحداث في نفس الفنان، ويرفض مبدأ المحاكاة الأرسطية، تحذف صور العالم الحقيقي بحيث تتلاءم مع هذه المشاعر والعواطف والحالات، وذلك من طريق تكثيف الألوان، وتشويه الأشكال، واصطناع الخطوط القوية والمغايرات المثيرة-أشار الناقد جيرالد ويلز بأن المذهب التعبيرى هو أكثر مذهب فنى متأثر بالذاتية المفرطة وترتبط التعبيرية بالفن الألماني في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، على الرغم من أن ملامحها تتبدى في بعض الأعمال الفنية التي ترقى إلى العصر الوسيط. من أشهر ممثليها في الرسم فان غوخ (في مرحلة من مراحل حياته الفنية) وكوكوشكا ، وفي المسرح كايزر وبرخت ويوجين أونيل ، وفي الموسيقى ريتشارد شتراوس. وفي السينما فريتز لانغ.
تاريخ الحركة
ظهرت ملامح التعبيرية في إعمال الكثيرين من فناني نهاية القرن التاسع عشر ,كما نجدها في أعمال بعض فناني الوحشية الفرنسية والمستقبلية الايطاليه والتكعيبية.
من ثم تمثلت التعبيريه في مدارس عده سواء في أوربا أو في أمريكا اللاتينية
وفي ألمانيا يعتبر الفنان (فان جوخ) أول من مهد للتعبيرية غير أنها لم تظهر بوصفها مدرسه إلا عند الفنان النرويجي ادوار مونش (1863-1944م)
تأثر مونش في بداية حياته الفنية بالتأثيرية الجديدة وبالوحشية, وبفن فان جوخ وجو جان على الأخص,غير انه ركز على القيم التعبيرية في أعماله فأنتج مجموعه كبيرة من اللوحات ألمرسومه والمحفورة أهمها لوحته (الصرخة) وقد خصص له متحف خاص في أوسلو.
اشتهر من التعبيريين غير مونش كل من ماكس بيكمان (1884-1950 م)
الألماني ألجنسيه , و جيمس أنسور (1860-1949) البلجيكي ألجنسيه,وايميل نولد Nolde (1867-1956 م) الألماني ,واوسكار كوكوشكا (1886-1980م) النمساوي , وجورج رولت (1871-1958م) , وساوتين ((1893 -1943 الفرنسيين .
التعبيرية حركه فنيه معاصره يعبر الفنان فيها تعبيرا انفعاليا , وتعتمد على تحطيم المظاهر السطحية للأشياء ,حيث يتحول العمل الفني إلى وسيلة اتصال بالآخرين ناقلا إليهم مشاعر الفنان وأحاسيسه وأفكاره ورؤيته الخاصة للعالم ويصبح التعبير أساسيا لإرادة
الفنان ألخلاقه ومفهومه الفني .
أن الفنان التعبيري لاينقل موضوعا جماليا بل ينقل مشاعره العارمة إزاء موضوع معين وهو لا يلجأ إلى العقل بل يلجأ إلى العاطفة .
فضل طريقه يستطيع إن يفهم بها الإنسان المذهب التعبيري بوصفه حركه فنيه هي إن ينظر إليه بوصفه معارضا للمذهب الانطباعي ففي حين تكون الحركة في الاتجاه الانطباعي من الطبيعة إلى الفنان نجد أن المصور التعبيري يسقط عالمه الباطني ,أي صور معاناته وأحلامه
على العالم الخارجي .الانطباعية أهملت مشاعر الإنسان وعواطفه المحتدمة,والتعبيرية تركز على البركان الثائر داخل أغوار النفس الانسانيه .الانطباعية اعتمدت على الاحساسات البصرية وعلى تحليل الألوان ,والتعبيرية تنبع من انفعال باطني ,وتوتر داخلي .
أهم مبادئ المدرسة التعبيرية
الثورة على مجتمع تسوده أخلاق زائفة، ورفاهية تعتمد على الاستغلال في الإنتاج الصناعي. وقد وقف أدباء التعبيرية ضد التقدم التكنولوجي وانتقدوا الوضعية في العلوم، ونظروا بعين الشك إلى النزعة الوطنية والعسكرية، وآثارها الاجتماعية السلبية بسبب التحولات السياسية الخطيرة التي تحولت فيما بعد إلى حقيقة مخيفة، عندما نشبت الحرب العالمية الأولى (1914-1918).
ورأى أدباء التعبيرية أن الفرصة الأخيرة لإنقاذ البشرية والعالم من الانهيار، هي تغيير الفرد نفسه فيتغير المجتمع بالضرورة. (إن العالم سيصيح صالحا فقط عندما يصبح الإنسان صالحا) “ك. بينتوس“.
وأدباء التعبيرية يهتمون في الأساس بالمضمون والإرادة والموقف الأخلاقى. وأن التجربة الداخلية للفنان والأديب لابد من أن تظهر على السطح في شكل مستفز في أغلب الأحيان(أى من خلال التعبير عما يدور في داخله) فيمكن أن نعد الأسلوب التعبيرى مناقضا للأسلوب التأثيرى الذي يظل مرتبطا بالسطح الخارجى(التأثيرات التي تأتى إلى الفنان من الخارج). وتختلف التعبيرية عن الطبيعية التي تحاكى الواقع الخارجى بشكل مفصل في انها تقتصر على وصف المهم.
واصطبغ الفن والأدب بمشاهد الحرب وانهيار العالم التي انعكست في العمال الفنية والأدبية في ذلك الوقت. وكانت الموضوعات السائدة في الفن والأدب هي رؤى نهاية العالم والطوفان ويوم القيامة.
وقد حاول النازيون أن يمحوا الأدب التعبيرى من الذاكرة قسرا بأن أعلنوا أن “فن مشوه”، وبالتالى لم تتضح أهمية هذا الأدب إلا بعد عام 1945. ومنذ عام 1950 ظهرت مجموعات عديدة تضم الأدب التعبيرى. وما عدا ذلك فإن المسرح اليوم لا يعرض أعمالا تعبيرية إلا نادرا(باستثناء المسرحيات الكوميدية التي كتبها كارل شترنهايم).
ما الفرق بين التعبيرية والرومنسيه وبينهما أوجه شبه كبيرة؟
فهما معا يعدان نزعة مضادة للعقل,وهما معا يعتمدان على الإسقاط ,وهما معا يرتكزان على الأحلام وعلى الخيال ,وهما أخيرا انتصار للذات ضد الموضوع ,الواقع إن التعبيرية تختلف عن
الرومنسيه في أنها لا تلوذ بالهرب والتقوقع داخل الذات أمام ما يهدد الإنسان بل على العكس من ذلك تواجه الخطر بكل شجاعة , وقد أعلنت تمردها على الواقع ورفضه بكل حماسه ,وذلك في سبيل تشييد ملامح جديدة للإنسان المعاصر .
– وتسعى التعبيرية جاهدة إلى توضيح ألقيمه التعبيريه في العمل الفني وتحقق ذلك بطرق عده منها :
1- المبالغات والتحويرات الكثيرة في الخطوط والألوان .
2- الإهمال المتعمد للاتجاه نحو الطبيعة ,والذي يتبناه التأثيريون.
3- استعمال الألوان المتكاملة .
4- المذهب التعبيري يعيد بناء عناصر الطبيعة بطريقه تثير المشاعر .
فروع التعبيرية :
1– جماعة القنطرةأو الجسر:
ظهرت في (درسن) وتأسست عام 1905م ,ورأت العنف الثوري ضرورة ملحه على الرغم من ارتباطها بتيارات سبقتها كالرمزية والفن الجديد ومن ممثلو هذه الجماعة كيرشنر ,وهيجل. وقد لجأ ممثلوها إلى الفن الخطي معتمدين في ذلك على ماتقدمه لهم من( قيم تشكيليه) فنون القرون الوسطى والبدائيين .
قاد التعبير عن هذا الشعور العاطفي القلق ,المتناقض مع المفاهيم الكلاسيكية وما تسعى إليه من جمال مثالي .
غير أن الحركة التعبيرية الالمانيه لم تنمو وتأخذ أبعادا جديدة إلا مع فناني الفارس الأزرق . وقد تفرق أعضاء هذه الجماعة عام 1913م.
2- جماعة الفارس الأزرق
أسسها عام 1911م في ميونخ كل من واسيلي كاندنسكي و فرانز مارك (1880-1916) وتبعهم كل من أوجست ماك وبول كلي (1879-1940).
أقام الفارس الأزرق في سنتي 1911 و 1912 معرضين كبيرين شارك فيها حشد كبير من أهم الفنانين الأوربيين المعاصرين ,وفي سنة 1913 شهدت ألمانيا اكبر تظاهرة فنيه اوربيه من خلال معرض الخريف الألماني الأول وهو معرض شامل ومنفتح على مختلف التيارات العالميه
وفي هذا الإطار تكونت جماعة الفارس الأزرق.
كانت معارض الفارس الأزرق لا تتوقف عند أسلوب فني محدد بل تلتقي فيها مختلف التيارات الفنية على تناقضها وتباينها كالتعبيرية والتكعيبية ومختلف الاتجاهات التجريدية وعلى الرغم من تعدد اتجاهات ممثليها إلا أنها تلتقي ضمنا حول مسائل الفكر والفن .
تحاول التعبيرية أن تعيد طرح موضوعات كان الفن قد فقدها منذ زمن بعيد وصاغها بأسلوب مبتكر يقوم على استعادة القيم الرمزية من خلال الخط واللون والشكل .
أخذت هذه الحركة أبعادا جديدة , وانتشرت على نطاق واسع في أنحاء العالم ولم تقتصر على الرسم والتصوير بل شملت مختلف النشاطات الثقاف .
صحفها
وأصدرت الحركة التعبيرية عدة صحف منها: “العاصفة” و” الفعل” اللتين صدرتا في برلين، وصحيفة ” الثورة” في ميونخ و” المسرح” و” الأوراق البيضاء” في لايبزج.
أهم أدباء عصر التعبيرية
إرنست بارلاخ
جوتفريد بن
جورج هايم
حورج كايزر
إلزا لاسكر شولر
كارل شترنهايم
إرنست توللر
فرانتس فرفل
أنتون لاماثاريس

توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
قديم 2017-11-30, 17:23   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مدارس الفن التشكيلي

مدارس الفن التشكيلي – المدرسة الانطباعية


هي مدرسية . فنية اسم الحركة مستمد من عنوان لوحة للرسام الفرنسي كلود مونيه ، انطباع شروق الشمس التي قام بإنجازها عام 1872 م، ولما كان من أول من استعمال هذا أسلوب جديد من التصوير، فقد اشتق اسم المدرسة الجديدة من اسم لوحته: الانطباعية.
وهو أسلوب فني في الرسم يعتمد على نقل الواقع أوالحدث من الطبيعة مباشرة وكما تراه العين المجردة بعيداً عن التخيّل والتزويق وفيها خرج الفنانون من المرسم ونفذوا أعمالهم في الهواء الطلق مما دعاهم إلى الإسراع في تنفيذ العمل الفني قبل تغّير موضع الشمس في السماء وبالتالي تبدّل الظل والنور، وسميت بهذا الاسم لأنها تنقل انطباع الفنان عن المنظر المشاهد بعيداً عن الدقّة والتفاصيل.
من خصائصها محاولة تسجيل الانطباعات المرئية المتغيرة ونقلها عن الطبيعة مباشرة. وقد برع التأثريون في تصوير ضوء الشمس، وابتدعوا التصوير في الهواء الطلق بدأت الحركة ( 1870) وفقدت كثير من أنصارها ( 1880 )، ولكنها لم تشتهر إلا ( 1890 ) بعد أن تخلى عنها أغلب أقطابها. كان أبرز رواد الحركة: مونيه، وسيزلى، وبيسارو، وشارك فيها رينوار وديجا، واتصل بها لفترة قصيرة سيزان ومانيه. وبالرغم من أن التأثرية باعتبارها مذهباً مرئياً محدود الأهداف لم تعش طويلاً، فقد أشاعت موجة من التحرر في الفن. ويستخدم مصطلح ” تأثرية ” في موسيقى القرن 19 أيضاً . حيث يتجلى انعكاس التأثرية على أعمال ديبوسي ” المدرسة الفرنسية “، كما يظهر إلى حد ما في أعمال رافيل وفي الموسيقى الإسبانية عند فالا. ويطلق اصطلاح ” ما بعد التأثرية على أعمال مجموعة من المصورين الفرنسيين في أواخر القرن 19، أرادوا تطبيق بعض خصائص التأثرية وتوجيهها نحو فن أكثر ذاتية. وتشمل المجموعة: سيزان، وفان جوخ ، وجوجان.
اين ومتى ظهر
ظهرت الانطباعية في القرن التاسع عشربباريس بفرنسا
فنانون انطباعيون
من الفنانين الانطباعيين:
• ادوار مانيه
• بول سيزان
• كلود مونيه
• إدغار ديكاس
• أوغست رونوار
• ألفريد سيسلي
• غوستاف كايليبوت
• عبد العالي باكر


توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
قديم 2017-11-30, 17:25   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مدارس الفن التشكيلي

مدارس الفن التشكيلي – المدرسة الواقعية


نشأت الواقعية كمذهب فنى [فى القرن التاسع عشر]؛ وقد تميزت بطابعها النقدى.إذ فسر الفنانون الواقعيون شخصيات أعمالهم من خلال وصف حياتهم وبيئتهم.وخلت لوحات الفنانين الواقعيين من التعسف الذاتى؛فأكدوا على تصوير الدوافع الشخصية بطريقة واقعية؛ونظر الفنان هنا إلى الواقع ككل متكامل ؛تتبادل فيه العلاقات [التاثر والتأثير].ومع إضعاف العنصر الملحمى فى الفن،ركز الفنان الواقعى اهتمامه على المشكلات النفسية.وتكتسب الرؤية الفنية ثراء بفضل التفاعل الذى ينشأ بين الفنان وموضوعه؛ويصبح الشكل الفنى بمثابة التعبير المادى عن المشاعر والأفكارالإنسانية؛ وذلك ما يميز«الجمال الفنى» عن الجمال الطبيعى.[···]إن هدف الفنان الواقعىهو تصوير «الواقع الإنسانى» فى صورة حقيقية، والتعبير عن العلاقات الناشئة فى الحياة الواقعية بين الناس والمجتمع والطبيعة. وهكذا بدت الواقعية [فى القرن التاسع عشر] ظاهرة تاريخية ،مع محاولة الإنسان فهم الطبيعة ،ومجرى تطور المجتمع،بعد أن كانت سكونية مع [الكلاسيكية] ؛فتناقضت مع حركة التاريخ.وعندما تمتزج النزعة الطبيعية بالإنسانية تصبح السبيل إلى الواقعية .ويصرح «جوستاف كوربيه» [1819-1877]بأن الرسم يقوم على مبدأ تمثيل الأشياء الواقعية؛والفن يشكل لغة تتألف كلماتها من جميع الأسياء المرئية.وليس ميدان الرسم هو الأشياء غير المرئية . ومع ذلك بدت الوجوه التى رسمها فى الطبيعة تتوهج بالإشعاعات الضوئية للشمس [···] وقد ظلت الواقعية تمثل المذهب الرسمى فى باريس حتى الحرب العالمية الأولى
–جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي، وتسليط الأضواء على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور. فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، أنه يبشر بالحلول. لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع، ولكن الرومانسية ترى خلاف ذلك، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في نقل مشاعره للآخرين. أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب، أي عامة الناس بمستوياتهم جميعا، ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا رومانسيا بفنان واقعي قائلا : كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج الإنسان، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة الذاتية، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار موضوعة من واقع الحياة اليومية، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير، يعالج مشكلاتهم ويبصر بالحلول، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال بالجماهير. ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره، حيث أنه أعتقد أن الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه فنان فرنسي ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج الباروكي في الفن، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية، ثم سار على نهج الروامنسيين، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية، بعد أن أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية، إذ يقول أنني لا أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته. وعلى أية حال فقد صور الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها لوحة (المرسم) ولوحة (الجناز) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها كنازه لشخص وفي الجنازه صورة لكلب المتوفي، وكانه يحس بالحزن، وقد وقف مع المشيعين وكأنه يشيع صاحبه، فالصورة تعكس واقعية صادقة لذلك المشهد. وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا واقعيا، والجدير بالذكر أن الفنان (كارفاجيو) إيطالي الجنسية، ظهر في القرن السادس عشر، في فترة سابقة لعصر كوربيه، ومن أشهر لوحاته (العشاء) ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص، وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضواء الصناعية في اللوحة والدي الافاها ايوب قريرو.
توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
قديم 2017-11-30, 17:38   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مدارس الفن التشكيلي

ماهو الفن التشكيلي:

هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً.

وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) .



والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما أضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).




والآن نبدأ بتناول المدارس التشكيليه...على حسب ترتيبها التاريخي..




1- المدرسه الكلاسيكيه
2- عصر النهضه (المدرسه الواقعيه)
3- الكلاسيكه الحديثه
4- الرومانتيكيه
5- التأثيريه أو ما يسمى بالإنطباعيه
6- الوحشيه
7- التكعيبيه
8- التجريديه
9- التعبيريه
10- الدادائيه
11- السرياليه
12- فن ما بعد الحداثه

توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd