للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التكوين المستمر > منتدى علوم التربية وعلم النفس التربوي


منتدى علوم التربية وعلم النفس التربوي مقالات ومواضيع ومصوغات وعروض تكوينية في علوم التربية وعلم النفس التربوي


إضافة رد
قديم 2017-12-26, 21:02   رقم المشاركة : ( 6 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مهارة الإبداع عند الطفل

العلاقة بين الذكاء والموهبة والإبداع
د. حازم محمد أللهيبي

الفروق الفردية ظاهرة عامة بين الأفراد ، فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم ، فلا يوجد فردان متشابهان في استجابة كل منهما لموقف واحد ، وهذا الاختلاف والتمايز أعطى الحياة معنى ، وجعل للفروق الفردية أهمية في تحديد وظائف الأفراد ، وهذا يعني أنه لو تساوى جميع الأفراد في نسبة الذكاء على سبيل المثال فلن يصبح الذكاء حينذاك صفة تميز فردا عن آخر، وبهذا لا يصلح جميع الأفراد إلا لمهنة واحدة
إذاً ما هو الذكاء ؟ وما هي الموهبة ؟ وما الفرق بين الموهبة والإبداع ؟

الذكاء :
قدم علماء النفس على اختلاف مدارسهم تعريفات شتى للذكاء ، بعضها يتعلق بوظائفه، وبعضها يتعلق بالطريقة التي يعمل بها، ونتيجة لهذا وجدت تعريفات متعددة لهذا المفهوم مما جعل الباحثين يصنفون هذه التعريفات إلى ثلاث مجموعات :
الأولى : تؤكد على الأساس العضوي للذكاء : وهذه المجموعة تعرف الذكاء بأنه قدرة عضوية فسيولوجية تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً فيها .
الثانية : تؤكد على أن الذكاء ينتج من التفاعل بين العوامل الاجتماعية والفرد, فالذكاء في نظرها القدرة على فهم اللغة والقوانين والواجبات السائدة في المجتمع وهنا تكون العوامل الاجتماعية هي العوامل المؤثرة في الفروق بين الأفراد في الذكاء.
الثالثة : فهي فئة التعريفات التي تعتمد على تحديد وملاحظة المظاهر السلوكية للحكم على ذكاء الفرد .

الإبداع:
أما الإبداع فإن أسهل تعريف له هو العملية التي تؤدي إلى ابتكار أفكار جديدة، تكون مفيدة ومقبولة اجتماعياً عند التنفيذ, وهناك تعريف شامل "هو مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة، مهما كانت الفكــرة صــغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقه واستعماله"
( الحمادي , 2005 . 2).
إذاً الإبداع هو إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، بشرط أن تكون أفكار مفيدة.

الموهبة:

أن للمدرسة دور أساسي في صقل الموهبة وتنميتها، كذلك للأسرة دورها الأساسي في اكتشاف الموهبة وتشجيع الطفل على الإبداع, ويتميز الطفل في سنواته المبكرة بفطرة وتلقائية وانفعالات خاصة ليس لها ضوابط منطقية يمكن للكبار أن يحولوا دون حدوثها لكن المهم هو مدى ونوعية استجابة الكبار لهذه الانفعالات والسلوكيات وهنا يأتي دور الاستجابة في تعديل سلوك الطفل والقدرة على إحداث التوازن النفسي وإشباع حاجاته الصغيرة وكسر نزعة العدوان داخله وتوجيه طاقاته إلى الأنفع والأجدى والإبداع.

فإن النمو العقلي للصغير يرتبط بعوامل كثيرة بعضها موروث والبعض الآخر تشكله البيئة التي يولد فيها بما في ذلك الأسرة والأصدقاء والتعليم ,فالموهبة لا تظهر في فراغ, بل تحتاج إلى مناخ اجتماعي يتسم بالثراء والإيجابية والانفتاح سواء في الأسرة أو في المدرسة أو بين الأقران, وفى المحتوى البيئي أيضاً ، فهذه العوامل المحيطة بالطفل قد تعزز أو تحبط دوافعه وحريته في التعبير أو التفكير الإبداعي.

كما أنه لا تعارض بين الموهبة والإبداع, فالموهبة استعداد فطرى طبيعي, والإبداع هو كيفية إخراج الموهبة إلى حيز الوجود, والمبدع الموهوب له رغبة في إظهار ميوله تجاه ما يحب, سواء الأدب أو الرسم أو الاختراع العلمي أو أي مجال آخر.(العتوم,2007. 237 )

لقد اعتنى الإسلام بالموهوبين فكانت توجيهاته في إشباع مواهبهم توجيهات ربانية سامية موافقة للطبيعة البشرية ومتوازنة معها بما يتوافق مع حياة الإنسان ،وقد تميز المسلمون في هذا المجال بداية من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعنايته الدقيقة الفائقة لعموم المسلمين والمتميزين منهم بشكل خاص كأسامة بن زيد في القيادة وعبد الله بن عباس في الفقه وخالد بن الوليد في الشجاعة وحسان بن ثابت في الشعر وغيرهم.

************************
حظي الإبداع و الخيال باهتمام واسع , ويستمد هذا الاهتمام مما أحدثاه من تأثير قوي وسحري في مجالات عدة عبر ثقافات وأزمنة مختلفة , والخيال يدفع الفرد إلى الإبداع في شتى المجالات العلمية والعملية وفي جميع شئون حياته فالعملية الإبداعية لا تنشأ بمعزل عن الخيال الخصب فابتداع كافة وسائل التكنولوجيا والأعمال الأخرى الأدبية والفنية هي نتاج مخيلة الإنسان الإبداعية , ويتطلب خيال الفرد أن ينطلق دون قيد أو حدود في حياة الفرد خاصة في المراحل الأولى من حياته وذلك ليحقق ذاته ويشبع حاجاته في أسلوب إبداعي غير مألوف, ويحتاج الخيال من الإنسان أن يسخر جميع حواسه لتلك اللحظة ) لحظة التخيل( فمن خلال هذه الحواس تأتي للكائن الحي لحظات التخيل فعند ملامسته لشيء ناعم الملمس دون أن يراه أو عندما يسمع صوت معينا",مثلا" في حالة البكاء يستحضر إلى ذهنه صور لمثل هذه الحالة التي مرت به, ويبتدئ في تذكر و تخيل صورة وحالة الإنسان الذي يبكي , وهذا يعتمد على صور سابقة رائها بالعين فتتكون لديه صور وأفكار ذهنية تتيح له تصور ماهي حالة ذلك الإنسان عندما يبكي و ماهي تعابير وجهه وما هو أحساسة, فيقوم الفرد باستحضار هذه الحالة ومحاولة التعبير عنها فنيا" وبالنهاية ينتج إبداعات لا نهاية لها ومن هذا المنطلق أرادت الباحثتان استقصاء العلاقة الموجودة بين الإبداع والخيال ومدى تأثيرها على الطفل.
مصطلحات الموضوع:


الخيال:


لقد تعددت معاني الخيال واختلفت حسب المجال الذي عرف فيه ومن هذه التعريفات:


الخيال في اللغة:
الخيال هو الظن والوهم وما تشبه لك في اليقظة والحلم من صورة يذكر ويؤنث ( المعلم بطرس البستاني, 1987م), ويعرف أيضا" بأنه التشبيه وما يرى كالظل لشيء وما يراه النائم من صور وفي الشعر العربي القديم تشير عادة الخيال إلى معنى الخيلاء والصورة المتخيلة , والصورة المنامية والشبح والظل. كما تشير إلى اقترانه بالطيف والتذكر( إبراهيم عبد الرحمن الغنيم, 2000م). ويطلق على التخيل في علم النفس على عمليتين مميزتين الأولى استرجاع الصور الحسية في الذهن ويطلق عليها التخيل الاستحضار أو التصور, والثانية ربط هذه الصور بعضها ببعض بحيث تستحدث مركبات ذهنية جديدة ويطلق عليها التمثيل الإنشائي(محمد علي الكامل,1996م).

المفهوم الإجرائي للخيال: هو عبارة عن تنظيم لأفكار مختزنه في الذاكرة من أجل صياغتها في صورة جديدة لأجل غاية محدده.

الإبداع:

الإبداع لغة مشتق من الفعل أبدع الشيء أي اخترعه. أبدعت الشيء وأبدعته أي استخرجته واستحدثته . ونقول فلان بدع في هذا الأمر, أي كان أو من فعله.و الإبداع يعني الإيجاد أو الخلق أو التكوين أو الابتكار .
)إبراهيم انس وآخرون. معجم الوسيط. القاهرة(

ويعرف الإبداع بأنه عمل ذهني يقوم به الفرد باستخدام قدراته للوصول إلى أفكار جديدة أو استعمالات غير مألوفة أو تفصيل خبرات محدودة إلى ملامح مفصلة .
( عاقل ، 1975 )
- الإبداع هو الوحدة المتكاملة لمجموعة من العوامل الذاتية الموضوعية التي تقود إلى تحقيق إنتاج أصيل جديد ذي قيمة من قبل الفرد و الجماعة .
- الإبداع هو عملية عقلية يستطيع الفرد من خلالها الوصول إلى أفكار أو نتاجات جديدة أو إعادة ربط أفكار و نتاجات موجودة بطريقة جديدة مبتكرة .
- الإبداع هو القدرة على التعامل بطريقة مريحة مع المواقف الغامضة أو غير المحددة و إيجاد مداخل جديدة و تجريب أساليب و تطبيقات جديدة تماما ً .
- الإبداع هو طريقة جديدة في حل مشكلة ما بطريقة منطقية .
( التعليم المفتوح ، 1999 )

ولقد تعددت تعريفات الإبداع التي استخدمت لتحديد المقصود من استخدام هذا المفهوم ولا شك في أن شيوع المفهوم وكثرة استخدامه من ذوي ثقافات وتخصصات مختلفة , وإن تنوع تعريفات الإبداع بهذا التنوع لا يعكس اختلافا" أو تناقض بين المهتمين بهذا المجال بقدر ما يشير إلى تعقد الظاهرة الإنسانية فالنشاط الإبداعي شأنه في ذلك شأن أي نشاط متعدد الجوانب وكل تعريف شائع في الميدان يركز على أحد جوانب الإبداع دون سواه وإن تعدد هذه التعريفات تعد احد الصعوبات التي يقابلها الباحث في هذا الميدان .


)سناء علي محمد وآخرون, 2002 )
العملية الإبداعية :
عملية معرفية ذهنية ، حيث يكون الفرد في هذه العملية نشطا منظما للخبرات لكي يستجيب للموقف الجديد .
( صبحي ، 1992 )




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2021-09-27, 12:02   رقم المشاركة : ( 7 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 78496
تـاريخ التسجيـل : Nov 2016
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 417 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 491
قوة التـرشيــــح : فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light فسحة امل is a glorious beacon of light

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فسحة امل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مهارة الإبداع عند الطفل

أخشى أن يؤثرللقاح الخاص بكوفيد على ذكاء الأجيال المقبلة وإبداعاتهم.
من يتفق معي؟
توقيع » فسحة امل
أعلل النفس بالآمال أرقبها...ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
  رد مع اقتباس
قديم 2021-09-29, 14:11   رقم المشاركة : ( 8 )
مراقب عام


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 59165
تـاريخ التسجيـل : Sep 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,867 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2044
قوة التـرشيــــح : كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute كوردية has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

كوردية غير متواجد حالياً

افتراضي

الأولى ان نختار الصحة بوعي و لا نكون رهينة التيارات الفكرية.. دمت معنا عزيزتي فسحة أمل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd