الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > علوم وتكنولوجيا


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2017-10-24, 09:07 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b7 الصندوق الأسود: لماذا لم نفهم الذكاء الاصطناعي بعد؟



الصندوق الأسود: لماذا لم نفهم الذكاء الاصطناعي بعد؟








العام الماضي، قامت شركة نفيديا بإطلاق سيارتها ذاتيّة القيادة، مركبة بدون سائق. للوهلة الأولى قد تبدو كسيارة ذاتيّة القيادة كنظيراتها من إنتاج غوغل أو تسلا أو جينيرال موتورز؛ لكنّها ليست كذلك، سيارة نيفيدا التي أطلقت في مارس 2016 لم تُعطى أيّ أوامر لكيفية سيرها أو عملها من قبل مهندس أو مبرمج، إنمّا تعلّمت ذاتيّا عن طريق مشاهدة قيادة البشر اعتمادًا على خوارزمية ذكاء اصطناعي.
بالطبع إنّه لأمر مُبهر أنّ تقوم سيارة بالقيادة بهذا الشكل، لكنّ الأمر مُقلق خصوصًا أننا لا نعلم كيف تقوم هذه المركبة باتخاذ قرارتها بشكل كامل.



تقوم السيارة باستقبال البيانات عن طريق المعالجات الخاصة بها ثم تنتقل هذه البيانات عبر شبكة عصبية صناعية هائلة؛ تقوم بتحليل هذه البيانات وتقوم بنقلها وتسليمها على هيئة أوامر التي ستقوم بالذهاب إلى عجلة القيادة، الكوابح، وبقية الأنظمة.



ما ستراه سيكون قيادة شبيهة بقيادة سائق بشري، لكن هل تضمن ألا تصدم السيارة بعمود أو تخالف إشارات المرور؟



المعضلة تكمنّ في كون المهندسين المصممين لهذه السيارات لا يمكنهم معرفة السبب إذا حصل ذلك.



صورة من توليد خوارزمية Deep Dream المصممة من قبل جوجل



آلية عمل السيارة الغامضة تشير إلى وجود مشكلة تلوح في الأفق متعلقة بالذكاء الاصطناعي. التكنولوجيا المُستخدمة لإنتاج هذه السيارات تسمى “التعلّم العميق-Deep learning”، استخدمت هذه التكنولوجيا في الكثير من المجالات وقد أحرزت نجاحًا باهرًا في التعرف على الأصوات، الصور، وكذا ترجمة اللغات.


والآن يمكن استخدامها لتشخيص الأمراض، اتخاذ قرارات لتجارة بملايين الدولارات والقيام بأشياء قد تُغيّر مسار صناعات بأكملها.



لكن هذا لن يحدث إلا في حال تفهّم صانعي هذه التقنية كيف تعمل لكي يثقوا بها، ولكي يستطيع المستخدم الذي سيتفيد من منتجات هذه التقنية الاعتماد عليها؛ ولهذا فإنّ سيارة نفيديا لازلت سيارة تجريبية.


لكن هل الأمر بتلك الصعوبة حقًا؟



حسنًا، أنت لا يمكنك حقًا إلقاء نظرة على شبكة عميقة من العصبونات وتكتشف كيف تعمل هذه الشبكة. منطق هذه الشبكة وإدراكها مُضمّن في سلوك آلاف العصبونات المُحَفْزّة، مرتبة بشكل متشابك ومتداخل في عشرات بل آلاف الطبقات.



العصبونات في الطبقة الأولى كلٌ منها يقوم بتلقي مدخل، على سبيل المثال، كثافة بيكسل في أحد الصور، ثم القيام بالمعالجة قبل أنّ يُعطي أيّ إشارة جديدة كمخرج. هذه المخرجات يتم تغذيتها إلى الطبقات التالية من خلال شبكة معقدة، ثم إلى الطبقة التي تليها وهكذا حتى يتم إنتاج المُخرج النهائي.



بالإضافة إلى ما يسمى بالانتشار العكسي ؛ حيث يتم تحسين الحسابات المتعلقة بكل عصبون بطريقة تجعل الشبكة تنتج المخرجات المطلوبة. الطبقات المتعددة تتيح للشبكة فهم الأشياء بمستويات متعمقة ومختلفة من التجريد. على سبيل المثال، في نظام مُصمم للتعرف على الكلاب، الطبقات الدُنيا من الشبكة ستتعرف على الحدود واللون؛ الطبقات الأعلى ستتعرف على أشياء أكثر تعقيدًا كالفرو والعيون، والطبقة العُليا سَتُعرّفه كُليّةً على أنّه “كلب”.


يمكن اتباع نفس النمط – مع التحفظ – مع كيفية تعليم الآلة لنفسها بتعاملها مع المدخلات؛ الأصوات التي تصنع الكلمات في الحديث، الحروف والكلمات نفسها، الأصوات التي تعبر عن الحروف اللازمة لصياغة جملة، أو لتحريك عجلة القيادة.








تم استخدام استراتيجيات ابتكارية لبيان ما يحدث داخل تلك الأنظمة والشبكات.
ففي عام 2015، قام الباحثون في غوغل بتطوير خوارزمية قائمة على التعلّم العميق للتعرف على الصور؛ فبدلًا من تحديد العناصر في الصور، تقوم بتوليد أو بتعديل هذه العناصر.



ولكي يستطيعوا تحديد كيف يُمكن لهذه الخوارزمية تحديد ما إذا كان هذا العنصر بشر أم طير على سبيل المثال، قاموا بعكس عملها.


الصور الناتجة التي أُنتجت عبر مشروع Deep Dream أظهرت صور غريبة، شبيهة لصور المخلوقات الفضائية المُتخيّلة عبر دمج الحيوانات والسُحب و هلوسات على هيئة معابد بوذية وسلاسل الجبال. أثبتت هذه الصور أنّ الذكاء الاصطناعي ليس غامض كُلّيّةً، بل تشف عن أنّ الخوارزميات تستخدم أجزاء مألوفة مثل منقار طائر أو ريشه، وكيف أنّ التعلّم العميق يختلف عن فهم البشر، فالعقل البشري يميل إلى تجاهل بعض الأشياء في بعض الأحيان حتى وإنّ كانت واضحة.




محاولة آخرى للفهم، لكن هذه المرّة بمساعدة علم المخ والأعصاب، حيث قام فريق تحت إشراف الأستاذ المساعد بجامعة وايومنغ جيفّ كلون، حيث وظّف وهم بصري يُعادل الذكاء الاصطناعي لاختبار هذه الشبكات العميقة.


في 2015 استطاع كلون وفريقه خداع هذه الشبكات بجعلها تتصور أشياء ليست موجودة؛ لأنّ الصور تستغل الأنماط البدائية التي تبحث عنها الشبكة. نحن نحتاج إلى فهم أعمق لتفكير الذكاء الاصطناعي، لكنّ هذا لن يكون مهمّة سهلة.




يقوم الجيش الأمريكي بضخّ ملايين الدولارات في مجال الذكاء الاصطناعي خصوصًا المركبات التجريبية والطائرات المعتمدة على تكنولوجيا تعلّم الآلة Machine-learning، لتحديد الأهداف ومساعدة المُحللين على نخلّ المعلومات الواردة إليهم عن طريق هذه المركبات. هنا، أكثر من أيّ مجال الغموض الخوارزمي يجد له مكان ومتسّع، حيث صرّحت وزارة الدفاع الأمريكية أنّ عدم فهم هذه الأنظمة هو عقبة رئيسة.
ولعلّ ما حدث في فيسبوك منذ أشهر قليلة خير مثال، حيث كان الهدف من إنشاء روبوتات المحادثة هذه هو أنّ تتعلم المفاوضة مع العملاء، لكنها بدلًا من التحدث بإنجليزية مفهومة قامت بتطوير لغتها الخاصة التي تتحدث فيما بينها، ولم يفهم مصممي خوارزميات هذه الروبوتات لمَ حدث ذلك.


البروفيسور كلون لديه رأي ما مُتعلّق بتفسير الذكاء الاصطناعي لنفسه، حيث علل بأنّ الكثير من التصرفات البشرية غير مفهومة ومن المستحيل محاولة توضيحها بالتفصيل، ربما الأمر كذلك بالنسبة للذكاء الاصناعي أيضًا “ قد يكون هذا جزء من الذكاء، حيث قطاع واحد منه مفهوم بينما بقية القطاعات غير مفسرة وغامضة وتوجد في اللاوعي”.


لكن إنّ كان هذا صحيح، علينا أنّ نثق في حكم الذكاء الاصطناعي في مرحلة من المراحل، إذًا يجب لهذا الحكم أنّ ينسجم مع الذكاء الاجتماعي؛ كيف أنّ المجتمعات مبنيّة على مجموعة من العادات والتقاليد، نحن نحتاج إلى برامج ذكيّة مصممة على الانسجام مع تقاليد المجتمعات واحترامها. إذا كنّا سنبني إنساليات للحروب، وآلات قادرة على الدمار الشامل، يجب أنّ تكون قادرة على اتخاذ قرارات متوافقة ومنسجمة مع أخلاقياتنا.


مراجع






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=952074
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:03 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd