للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-10-24, 07:13
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
افتراضي





عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس - و .م .ع
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 07:55
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..
* أخبار اليوم:
- سلط تقرير النفقات الجبائية، المرفق بمشروع القانون المالي 2018، الضوء على حجم الإعفاءات الضريبية والاستثناءات التي تمنحها الدولة لعدد من القطاعات، والتي وصلت سنة 2017 إلى 33 مليارا و421 مليون درهم، مقارنة ب 32 مليارا و423 مليون درهم سنة 2016، أي بزيادة تناهز 1 مليار درهم، وهو مبلغ كبير يتجاوز ميزانيات وزارات كبيرة مثل الداخلية والفلاحة والتجهيز. وتعد الأنشطة العقارية الأكثر استفادة من التدابير الضريبية الاستثنائية ب 49 تدبيرا، وذلك بمبلغ 8 ملايير و486 مليون درهم سنة 2017، ما يمثل 25.4 في المئة من الإعفاءات التي تم تقييمها سنة 2017.
- مصدر حكومي: 2018 آخر سنة للمقاصة. فقد كشف مصدر حكومي أن 2018 ستكون آخر سنة لرصد اعتمادات لصندوق المقاصة، حيث ستعمل الحكومة على تعويضه بالاستهداف المباشر للأسر المعوزة. وحسب تقرير المقاصة المرفق بقانون المالية سنة 2018، فإن الحكومة ستعمل على "تشكيل قاعدة معطيات وطنية متعلقة بالبطاقات الاجتماعية للفئات الهشة والفقيرة، ستمكن من تمرير الإعانات الاجتماعية بشكل أكثر استهدافا للفئات المؤهلة".
* الأخبار :
- في وقت تطاردهم سلطات الجزائر؛ مهاجرون أفارقة يتلقون تكوينات في مركز للتأهيل الفلاحي بمنطقة المنزل بإقليم صفرو، إلى جانب تكوينات ميدانية في ضيعات فلاحية بالإقليم. ويتعلق الأمر بنحو 50 مهاجرا، حسب جمعية جيبر للتنمية القروية والبيئية، التي أكدت أن هذه الدورة التكوينية تعد الرابعة من نوعها، وترمي إلى المساهمة في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للمهاجرين.
- إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يتراجع عن استقالته ويربط مصيره على رأس "البام" بمصير بنكيران، والمجلس الوطني للحزب الذي انعقد يوم الأحد بالصخيرات يقرر تجميد هذه الاستقالة إلى حين انعقاد دورة استثنائية للمجلس في يناير 2018. وقد أكد العماري، في كلمته خلال بداية أشغال المجلس، أن استقالته كانت سياسية وليست تنظيمية، وأن زعماء باقي الأحزاب لم يتجاوبوا معها.
* الصباح:
- العلمي يحذر تجار السخانات "الملغومة".. عممت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مذكرة على الفاعلين في قطاع استيراد وتوزيع وتسويق سخانات الغاز، دعتهم فيها إلى ضرورة الامتثال لمعيار الجودة "إن إم 14.2.016" الصادر بشأن قرار ملاءمة في يونيو الماضي، لغاية تعزيز شروط الأمن والسلامة في هذه الأجهزة، التي تسببت في مجموعة من الوفيات خلال الفترة الماضية، ويتزايد عليها الإقبال بحلول فصل الشتاء. وشددت مذكرة الوزارة على التقيد بشروط العنونة في المنتوج، من خلال تضمينه نشرات تبرز شروط الاستخدام وتحذيرات حول عادات الاستخدام الخاطئة، والإشارة بشكل واضح إلى رقم التعريف الجمركي.
- طالبت مديرية حماية المستهلك ومراقبة الأسواق والجودة، التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، إحدى الشركات بالبيضاء، بسحب منتوجاتها من السوق بسبب مخاطرها على سلامة المستهلكين. ويتعلق الأمر بواقيات بلاستيكية "بوشيت" تحمل نقوشا وألوانا تستخدم لحماية الهياكل الخارجية للهواتف الذكية من الضرر وتستعمل للزينة أيضا، إذ أظهرت الأبحاث انه في حال تعرضها للكسر يتسرب منها سائل يسبب تهيجا خطيرا للجلد، ويؤدي إلى حروق بدرجات متفاوتة حسب الكمية.
* المساء:
- في عملية نوعية، أسفرت مداهمة لمصانع ومحلات تجارية عن حجز كميات كبيرة من التمور والتين المجفف والتوابل الفاسدة، والتي كانت بصدد العرض في أسواق مدينة مراكش. وتمكنت لجنة مراقبة الجودة والسلامة الصحية يوم السبت الماضي، من حجز وإتلاف 24 طنا من التمور والتين المجفف والتوابل غير الصالحة للاستهلاك، كما ضبطت اللجنة المختلطة وحدة صناعية تقوم بإنتاج التوابل تحت أسماء شركات وهمية غير مرخصة لها.
- احتياجات المقاولات في مجال التشغيل تقارب 80 ألف منصب.. فقد أفادت دراسة أجرتها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) بأن احتياجات المقاولات في مجال التشغيل برسم سنة 2018 تقارب 80 ألف منصب شغل. وأظهرت الدراسة التي قدمت نتائجها في إطار الدورة السادسة لقافلة الشغل والمهن التي حلت بالدار البيضاء، وضمت عينة شملت 6453 مقاولة على الصعيد الوطني، أن المقاولات الوطنية في حاجة إلى أزيد من 7500 إطار وإطار وسيط، وحوالي 35 ألفا و500 تخصص مؤهل.
* رسالة الأمة:
- المغاربة استهلكوا مليوني طن من غاز البوتان وأزيد من مليون طن من السكر.. رصد مشروع قانون المالية لسنة 2018 غلافا ماليا بقيمة 13 مليارا و19 مليون درهم من أجل دعم غاز البوتان ومادتي السكر والدقيق الوطني للقمح اللين، أي بارتفاع وصل إلى 369 مليون درهم، مقارنة بالسنة الحالية، حيث كان القانون المالي لهذا العام قد خصص 12 مليارا و650 مليون درهم. وكشف تقرير حول المقاصة مرفق بقانون المالية، أن تكاليف دعم غاز البوتان والسكر والدقيق بلغت متم يوليوز 2017 ما يناهز 9.1 ملايير درهم، مقابل 8.95 ملايير درهم في الفترة ذاتها من سنة 2016.
- نفت وزارة الصحة ما نشرته بعض المنابر الإعلامية مؤخرا حول اكتشاف "مختبر سري لصناعة الأدوية بالدار البيضاء وحجز كميات هائلة من الأدوية مجهولة المكونات تستعمل لمعالجة بعض الأمراض" اعتمادا على بلاغ صادر عن جهة "تدعي تمثيلية الصيادلة"؛ وأكدت أن ما تم ضبطه بأحد المخازن مجرد مواد للتجميل ومكملات غذائية.
* بيان اليوم:
- أدان الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله ما تفوه به وزير الخارجية الجزائري؛ مؤكدا أن "التزام المغرب بقضايا إفريقيا إرادة فاعلة تتأسس على إيمان الشعوب الإفريقية بمصيرها المشترك كجسد واحد متضامن". وأكد بنعبد الله أن "إجماعنا الوطني في إطار الجبهة الداخلية المتماسكة سيظل صخرة تتحطم عليها كل مناورات وأحقاد أعداء بلادنا".
- بعد قرارات وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، التي يرى المهنيون في قطاع سيارات التعليم أنها أضرت بالعاملين بها، قرر مدربو تعليم السياقة بالمغرب، أول أمس الأحد، إحداث جمعية تترافع باسمهم تحت اسم "جمعية مهنيي تعليم السياقة". وأوضح محرم مخلص، الذي عين نائبا لرئيس الجمعية، أن هذا الإطار من شأنه أن يكون واجهة قانونية للدفاع عن المهنيين المتضررين من قرارات الوزارة، خصوصا في صفوف الذين لم يحصلوا على رخصة تعليم السياقة، البالغ عددهم 270 مدربا.
* العلم:
- مشروع قانون المالية لسنة 2018 يخصص اعتمادات مالية تجاوزت 13 مليار درهم لصندوق المقاصة، أي بزيادة نصف مليار درهم عن السنة الجارية، بهدف دعم غاز البوطان والمواد الغذائية، لاسيما السكر ودقيق القمح اللين. ويأتي قرار الحكومة بتخصيص اعتمادات مالية لصندوق المقاصة في وقت يرتقب أن تكون هذه السنة المالية آخر سنة للدعم بعدما أكدت أنها ماضية في رفع الدعم عن المواد المستفيدة من صندوق المقاصة.
- يهدد ما يقارب 10 آلاف طبيب يشتغلون في القطاع العام بإضراب وطني يوم فاتح نونبر المقبل بكل المؤسسات باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات وتسطير برنامج إضرابات تصاعدية في المستقبل. والكاتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام المنتظر العلوي عبد الله يؤكد أن الأطباء اعتبروا قرار وزارة الصحة القاضي بتغيير صيغة تعيين طلبة الطب بالسنة السابعة، قرار أحادي وغير قانوني، والهدف منه الزج بهؤلاء الطلبة في سد الخصاص بالمناطق النائية رغم أنهم في فترة تكوين.
* الأحداث المغربية:
- الشروع قريبا في إنجاز طريق سيار جديد يربط البيضاء بالرباط، بعد استكمال الدراسات التقنية. والطريق السيار الجديد سيكون طوله 60 كلم، وسيربط مباشرة الطريق الالتفافية الرباط، عبر تامسنا، والطريق السيار الدائري الجديد جنوب الدار البيضاء، وسوف يمر قرب مطار بنسليمان. ويتضمن المشروع ثلاث قناطر على الأقل.
- المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عبد الرفيع زويتن، يؤكد أن المغرب يراهن على حضور قوي داخل سوق السياحة الهندية خلال السنوات المقبلة. وأوضح في حديث صحفي في ختام زيارة عمل لنيودلهي، أن المغرب يتطلع بشكل كبير إلى الانفتاح على إحدى القوى الاقتصادية الصاعدة في العالم من أجل استقطاب أعداد متزايدة من السياح الهنود لزيارة المملكة.
* آخر ساعة:
- عائدات الأسر المغربية التي تؤجر مساكن للسياح الوافدين على المغرب تصل إلى 22 مليون دولار، أي ما يناهز 200 مليون درهم في سنة واحدة. وشركة "إر بي إن بي" الأمريكية المتخصصة في عرض منازل للإيجار عبر الأنترنت تكشف أن هذا النشاط مكن المغرب من احتلال المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي من حيث البلدان التي تقدم خدمات إيجار الشقق للأجانب.
- برلمان الأصالة والمعاصرة يتمسك، في دورته العادية ال22، بإلياس العماري، ويؤكد أن الظرفية التي يجتازها الحزب والسياق الحزبي والسياسي الوطني تفرض تداولا ديمقراطيا واسعا بشأن مستقبل الحزب، وهو ما يستلزم مواصلة العماري لتحمل مسؤولياته على رأس الحزب إلى غاية انعقاد الدورة المقبلة. والعماري يشدد، في كلمته أمام برلمان الحزب، أن استقالته جاءت تفاعلا إيجابيا مع الخطاب الملكي؛ مضيفا أن خطاب العرش تحدث عن المشهد السياسي، "في حين أن جميع الأمناء العامين للأحزاب تصرفوا وكأنه غير موجه إليهم ولا يعنيهم".
* الاتحاد الاشتراكي:
- كتبت صحيفة (لوماتان دالجيري) أن وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، باتهامه للمغرب دون خجل بتبييض أموال الحشيش من خلال بنوكه في القارة الإفريقية، "تصرف كسائس معسكر المروضين الذي يخدم النظام الحاكم في الجزائر، والذي لا يشمئز من إثارة فكرة نزاع مسلح مع البلد الجار المغرب".
* لوماتان:
- أشرف جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، على مستوى شارع الحسن الثاني بحي بطانة بسلا، على إعطاء انطلاقة مشروع تمديد الخط 2 لترامواي الرباط -سلا، الذي سيمتد على طول 7 كيلومترات، ويتطلب استثمارات بقيمة 1,7 مليار درهم. وسيمكن هذا التمديد، الذي يرتقب الشروع في استغلاله خلال شهر يوليوز 2019، من الربط بأحياء عالية الكثافة السكانية (نحو 400 ألف نسمة)، لاسيما حي يعقوب المنصور بالرباط وحيي مولاي إسماعيل وقرية اولاد موسى بسلا.
- ضم منتدى الأعمال المغربي الغاني، الذي نظم أمس بأكرا، في إطار "أفريكا باوور روود" (البعثة الاقتصادية والتجارية التي ينظمها المركز المغربي لإنعاش الصادرات)، نحو 250 من نساء ورجال الأعمال. وقد شكل مناسبة للفاعلين المغاربة لتبادل الرأي مع نظرائهم الغانيين قبل التوجه اليوم إلى السودان، المرحلة الثانية من هذه البعثة. وتضمن برنامج هذه البعثة تنظيم ورشة تقديمية لإمكانات التبادل مع غانا والسودان وإثيوبيا، ولقاءات أعمال ثنائية (بي تو بي) وجماعية بين المشاركين المغاربة وممثلي الحكومات والمؤسسات والمقاولات بالدول الثلاث.
* أوجوردي لوماروك:
- إلياس العمري المستقيل من منصبه قبل شهرين كأمين عام للأصالة والمعاصرة يواصل تحمل مسؤولياته. والمجلس الوطني للحزب، الذي اجتمع بالصخيرات الأحد الماضي، لم يحسم في الاستقالة. أكثر من ذلك، أعضاء "برلمان" الحزب يكلفون العماري بإدارة شؤون الحزب، إلى غاية تنظيم دورة استثنائية للمجلس الوطني لم يحدد تاريخها بعد. نهاية التشويق بخصوص ملف أسالت الكثير من المداد.
- مشروع القانون المالي 2018 يدخل دائرة المصادقة. وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، يقدم اليوم أمام برلمانيي الغرفتين القانون المالي 2018. والتقديم يعني انطلاق النقاشات البرلمانية حول مشروع قانون طال انتظاره. ومشروع الميزانية يحمل الجديد في المجال الضريبي.
* ليكونوميست:
- إدارة الضرائب تتجه نحو محاربة الغش. ومشروع القانون المالي يحمل حزمة من التدابير التي من المفترض أن تساهم في مكافحة الغش الضريبي.
- تفاقم العجز التجاري بنسبة 2،8 بالمئة خلال نهاية شتنبر، ليصل إلى 140،2 مليار درهم. وهذا يعود إلى ارتفاع حجم الواردات مقارنة مع الصادرات. المشتريات بلغت أكثر من 17 مليار درهم مقابل 13.3 مليار درهم للمبيعات. وهو وضع يرتبط بضرورة اقتناء المنتجات الطاقية، التي تقدر قيمتها ب50.3 مليار درهم.
* لوبينيون:
- في مقال نشرته الاحد في نسختها الإلكترونية تحت عنوان "هيئات دولية تتحدث"، أعادت صحيفة الوطن الجزائرية الأمور إلى نصابها بخصوص الأداء الاقتصادي للمغرب وانخراطه في إفريقيا، موجهة ردا معززا بالأدلة الدامغة لوزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل. وأبرزت الصحيفة، استنادا للتقرير المشترك للبنك الأفريقي للتنمية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي 2017 حول "الآفاق الاقتصادية في أفريقيا"، أن المغرب يأتي في مقدمة المستثمرين الأفارقة، وأصبح أيضا خامس أكبر مستثمر عالمي في إفريقيا.
- بلغ صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب 225.9 مليار درهم في 13 أكتوبر 2017، مسجلا انخفاضا بنسبة 8.7 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لبنك المغرب. ومن أسبوع لآخر، سجلت هذه الاحتياطيات ارتفاعا بنسبة 1 بالمئة، وفقا لبنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته للأسبوع الممتد من 12 إلى 18 أكتوبر 2017.
* ليبراسيون:
- ما هي دوافع وأهداف حملة تحرير الفضاء العام التي انطلقت مؤخرا بالدار البيضاء، وخاصة بمرس سلطان الفداء؟ أوضح مصدر مقرب من الملف للصحيفة أنه "في الوا قع ليست لدينا معلومات دقيقة عن سير هذه العملية. الأمر يتعلق بتعليمات موجهة لكل عمالة ومقاطعة بتحرير الفضاء العام. لكن الكثيرين أكدوا أنه لا ينبغي انتظار أشياء كبيرة من هذه الحملة لأن الأمر يتعلق بعملية محدودة زمنيا.
- أعرب السلك الديبلوماسي الإفريقي بالرباط عن نأيه بنفسه عن التصريحات "المتجاوزة للحد" و"غير المفهومة" التي لن تسهم إلا في تسميم الأوضاع، التي أدلى بها وزير الخارجية الجزائري ضد المغرب. وفي هذا الإطار، صرح السفير نيماغا إسماعيلا، عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي متحدثا باسم السفراء الأفارقة بالرباط، أن "رؤساء بعثات البلدان الإفريقية اطلعوا باستغراب على تصريحات (وزير الخارجية الجزائري) التي صدرت عن شخص مخول له التحدث من السلطات الجزائرية أكثر من غيره". وفي تصريح للصحافة ، على هامش اجتماعات تواصلية نظمتها يوم السبت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مع السفراء الأفارقة المعتمدين بالرباط، في أعقاب التصريحات الكاذبة التي ادلى بها وزير الخارجية الجزائري ضد المغرب، وسياستة الإفريقية، أعرب السفير إسماعيلا عن أسفه لكون "مثل هذه التصريحات لن تسهم إلا في تسميم الأوضاع".
* البيان:
- ردا على تصريحات رئيس الدبلوماسية الجزائرية، أدان الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، بشدة هذا السلوك غير المقبول، والنابع عن الجهل التام بميكانيزمات وأنظمة ومعايير عمل المؤسسات التي تجرأ على ذكرها، بل يدل أيضا على درجات متقدمة من الحقد الدفين تجاه ما حققته، وتحققه، بلادنا من مكتسبات على جميع الأصعدة.
- وزير الشؤون الخارجية لجنوب السودان، دينغ كيول ألور، يؤكد يوم الأحد بالرباط، أن جنوب السودان "متفهم جدا" لموقف المغرب في ما يتعلق بقضية الصحراء. وأوضح دينغ كيول ألور، الذي كان يتحدث في لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أن بلاده تثمن وتؤيد دور الأمم المتحدة في هذه القضية.






صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة خادم المنتدى ; 2018-02-01 الساعة 05:06
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd