للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-10-16, 09:58
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2017/10/16





أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2017/10/16







فيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين ..




* المساء:
- أحبطت عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس السبت، مخططا إرهابيا وصف بالخطير، من خلال اعتقال أحد عشر عنصرا تابعا لخلية بتنظيم "داعش" بكل من فاس ومكناس وخريبكة والدار البيضاء وزاوية الشيخ وسيدي بنور ودمنات وسيدي حرازم. وتمت حوالي الساعة الخامسة صباحا مداهمة المنازل التي كان المتهمون يستقرون بها قبل أن يتم توقيفهم وإحباط هجوم منظم خطير، كان المتهمون يستعدون لتنفيذه في مناطق حساسة بمدينة فاس.
- يحقق قطاع إنتاج البيض في المغرب رقم معاملات يقدر ب 4.8 مليارات درهم، حسب إحصاءات تعود إلى السنة الماضية، كما يوفر بشكل دائم 12 ألف منصب شغل مباشر و30 ألف منصب غير مباشر من خلال شبكة التسويق والتوزيع. وقالت الجمعية الوطنية لمنتجي يبض الاستهلاك إن الإنتاج الوطني من البيض بلغ في السنة نفسها حوالي 4.1 مليارات وحدة، وهو ما يعني أنه يوفر ما يقارب 140 بيضة للفرد الواحد في السنة.




* أخبار اليوم:
- الملك يواصل جلد الحكومة والبرلمان ويرمي الكرة في ملعبهما.. الملك محمد السادس تحدث عن احتياجات المغاربة إلى التنمية وضمان الكرامة، وتوفير فرص الشغل، وتوفير التغطية الصحية والحاجة إلى قضاء منصف وفعال وإدارة ناجعة "بعيدا عن كل أشكال الزبونية والرشوة والفساد، وأكد أنه سيطبق صلاحياته لمحاسبة " كل من ثبت في حقه أي تقصير، في القيام بمسؤولياته المهنية أو الوطنية" لأن الوضع اليوم "أصبح يفرض المزيد من الصرامة، للقطع مع التهاون والتلاعب بمصالح المواطنين".
- كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن استمرار خيار اللجوء إلى أساتذة متعاقدين بل التوظيف لمواجهة الخصاص المتزايد في الموارد البشرية لقطاع التعليم. العثماني الذي كان يتحدث الأربعاء الماضي أمام الفريق البرلماني لحزبه، قال إن القانون المالي ل2018 سيتضمن اعتمادات جديدة للتعاقد مع 20 ألف أستاذ جديد سيضافون إلى 24 ألف الذين جرى التعاقد معهم في 2017، و11 ألف في العام 2016. أرقام سترفع مجموع الأساتذة المتعاقدين في العام المقبل إلى 55 ألفا.




* الصباح:
- "أشباح" الجماعات "تلهف" 260 مليار.. يستحوذ الموظفون والأطر الأشباح بالجماعات الترابية (الجماعات الحضرية والقروية والمقاطعات ومجالس المدينة ومجالس العمالات والأقاليم والمجالس الجهوية) على أكثر من 20 في المئة من حجم النفقات المرصودة إلى موظفي هذه المؤسسات والمقدرة ب 11 مليار درهم تقريبا. ويتكون الأشباح من عدد من الموظفين الذين لا يلتحقون بمقرات عملهم، وأغلبهم من الأصدقاء والمقربين وزوجات موظفين كبار في إدارات عمومية أخرى، أو أقارب مسؤولين ووزراء وأمناء عامين لأحزاب ونقابات ورؤساء جماعات التحقوا، في ظروف غامضة، بأسلاك الوظيفة العمومية دون أن يؤدوا لها أي خدمة.
- لوائح المتغيبين تؤجج الحرب على حصاد.. فقد أثار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني موجة جديدة من الغضب، جراء قيام وزارته بنشر لوائح تتضمن أسماء الأساتذة المتغيبين، منذ انطلاق الموسم الدراسي، تضم 611 متغيبا بصفوف هيئة أطر التدريس بعد أيام تقارب 2985 يوم. لائحة اعتبرها أساتذة القطاع "عملا لامسؤولا الهدف منه تشويه سمعة الأستاذ، وتكريس صورة جعله شماعة تعلق عليها أعطاب المنظومة وفشلها في ضمان تعليم ذي جودة لجميع أبناء المغاربة".




* الأخبار:
- تم أول أمس السبت بواشنطن تتويج عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، بجائزة أفضل محافظ بنك مركزي في العالم التي تمنحها المجلة الامريكية المتخصصة "غلوبال فاينانس". وتسلم هذه الجائزة أنيس اليوسفي (مسؤول العلاقات الدولية ببنك المغرب) نيابة عن الجواهري، خلال حفل أقيم بالنادي الوطني للصحافة على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي تحتضنها العاصمة الأمريكية. وتميز هذا الحفل الذي حضره ممثلو عدد من المصارف المركزية والمؤسسات المالية بتتويج عدد من المؤسسات البنكية عبر العالم في أصناف أخرى من الجائزة.
- مع اقتراب انعقاد المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية يومي 9 و10 دجنبر المقبل، بدأ عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن وعضو الأمانة العامة للحزب، يخرج عن صمته في لقاءات علنية لإبداء موقفه الرافض لتعديل النظام الأساسي للحزب من أجل تمكين عبد الإله بن كيران من ولاية ثالثة. وبعدما كان رباح يعبر عن رفضه لهذا التمديد في الاجتماعات الداخلية، قال في مداخلة له خلال انعقاد لقاء خاص بتقديم حصيلة سنتين من التدبير الجماعي من تنظيم الكتابة الجهوية لشبيبة العدلة والتنمية لجهة الرباط سلا القنيطرة، أول أمس، "أحسن شيء هو التداول على المسؤولية لكي لا يكون الحزب حزب أشخاص".




* الاتحاد الاشتراكي:
- بعد الاستماع إلى الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى للسنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة والتنويه بمضامينه؛ الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر اجتمع بالفريق الاشتراكي بالبرلمان ودعا أعضاءه إلى تكثيف الجهود في وضع مشاريع القوانين التنظيمية.
- تنظم الفدرالية الديمقراطية للشغل، اليوم الإثنين، مسيرة شعبية عمالية، وذلك "من أجل وقف مسلسل ضرب المكتسبات وتعبيرا عن إرادة فدرالية جماعية لمواجهة السياسات اللاشعبية للحكومات المتعاقبة"، وقد اختارت الفدرالية كشعار للمسيرة "احتجاجا على تردي الأوضاع الاجتماعية ودفاعا عن حقوق ومكتسبات الشغيلة المغربية".




* بيان اليوم:
- حزب التقدم والاشتراكية يتفاعل إيجابا مع مضامين الخطاب الملكي وتوجهاته في مجالات تقييم المسار التنموي والديمقراطي في بلادنا. المكتب السياسي للحزب أبرز، في اجتماعه ليوم السبت الماضي، أن رؤية التقدم والاشتراكية للأوضاع الوطنية العامة تلتقي تماما مع ما سطره الخطاب الملكي من ضرورة ملحة لبلورة وتنفيذ نموذج تنموي جديد؛ معبرا عن انخراطه الواعي والمسؤول في هذا المسار سعيا إلى بناء الدولة الوطنية القوية بقوانينها ومؤسساتها.
- أبرز نخبة من الساسة والأكاديميين والفاعلين الجمعويين في ندوة نظمت، أول أمس السبت في أكادير، الدور الريادي للمغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس في الترويج لقيم التسامح والحوار والعيش المشترك، وذلك في سياق عالمي مطبوع بتصاعد نزعة التطرف. وأكدوا في هذه الندوة التي خصصت لتناول موضوع "نموذج المغرب لمجتمع مسالم متسامح ومفتوح للعالم"، أن منح "التحالف العالمي من أجل الأمل" في نيويورك لجلالة الملك محمد السادس مؤخرا "جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات"، وذلك ل"القيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية"، ما هي إلا دليل على مكانة المغرب كمجتمع مسلم ، يشكل نموذجا جليا للتسامح والانفتاح على العالم.




* رسالة الأمة:
- من المنتظر أن يعقد مجلس النواب جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الموجهة للحكومة، يومه الإثنين، بعدما كانت في الولاية التشريعية السابقة وبداية الولاية الحالية تجرى يوم الثلاثاء، وهو التغيير الذي يأتي تفعيلا للمقتضيات الجديدة التي جاء بها النظام الداخلي لمجلس النواب، والذي نص في مادته ال 141 على انعقاد جلسات الأسئلة الشفوية يوم الإثنين.
- أشاد جاك لانغ، الرئيس المشترك للصندوق العالمي لحماية التراث الثقافي المهدد بالاندثار، بانخراط جلالة الملك محمد السادس في الحفاظ على هذا التراث المشترك للإنسانية. وقال في تصريح على هامش اجتماع الصندوق في جنيف الخميس الماضي "إن المغرب، من خلال تاريخه، وتشبثه بالتراث، والعمل الذي قام به جلالة الملك محمد السادس لإعادة تأهيل التراث التاريخي في المغرب وفي بلدان أخرى، يشكل نموذجا بالنسبة لنا جميعا". واعتبر لانغ، الذي يشغل أيضا منصب مدير معهد العالم العربي الذي يتخذ من باريس مقرا له، أن التواجد المغربي في الصندوق له في نفس الوقت بعد أخلاقي وفكري وأيضا عملي.




* الأحداث المغربية:
- لاغارد تشيد بالإصلاحات التي نفذها المغرب.. حيث قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إن المغرب نجح في تنفيذ "إصلاحات حقيقية على المستويين الميزانياتي والقطاعي"؛ مشيرة الى أن المملكة استفادت من خط ائتمان مرن من صندوق النقد الدولي دعم هذه الإصلاحات. من جهته، ثمن جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، برنامج الإصلاحات التي قام بها المغرب مبرزا أنها "تمضي في الاتجاه الصحيح".
- الوردي يستبق إضراب الأطباء.. استعرض وزير الصحة الحسين الوردي، وعلى بعد ساعات من إضراب أطباء القطاع العام، المزمع تنفيذه اليوم بكافة المراكز والمستشفيات، مسار الحوار الاجتماعي القطاعي مع ممثل نقابات القطاعين الصحيين العمومي والخصوصي، حيث أكد بلاغ للوزارة أن هذه اللقاءات توجت بالاتفاق حول منهجية عمل أدت إلى التوافق حول تحديد الأسبقيات الواردة في الملفات المطلبية، وعلى محاور العمل المشترك، بغاية تحسين الوضعية المادية والمعنوية للعاملين بالقطاع الصحي.




* العلم:
- تقدم الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أول أمس السبت بمقبرة سيدي مسعود بالرباط، حشدا غفيرا من مشيعي جثمان الحقوقي الكبير والمناضل الاستقلالي الفقيد محمد بن عبد الهادي القباب، الذي وافته المنية صبيحة الجمعة الماضي. وكان في وداع المرحوم عبد الهادي القباب، الذي نذر حياته لخدمة القضايا الحقوقية، وتألق كأحد أبرز وأشرس المدافعين عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وأبرز المدافعين عن الفكر الاستقلالي التعادلي، جمع غفير من رجالات الفكر والسياسة وممثلي هيئات المحامين بمختلف جهات المملكة، وأعضاء سابقين وحاليين من اللجنة التنفيذية للحزب ومناضلين من مختلف التنظيمات والهيئات الموازية للحزب.
- تحت شعار "باركا راكم خنقتونا" تظاهر العديد من ساكنة القنيطرة بدعوة من الهيئة المحلية لمتابعة الشأن المحلي بالقنيطرة، نهاية الأسبوع الماضي، احتجاجا على استمرار نفث الغبار الأسود في سماء القنيطرة والأخطار التي يمثلها على صحة المواطنين. ووضع المحتجون الذين تجمعوا وسط المدينة واقيات على وجوههم، ورفعوا شعارات ولافتات تدين تسميم مدينة القنيطرة، وتدعو الجهات المسؤولة للتدخل لحماية المواطنين الذين باتت صحتهم مهددة جراء ذلك.




* آخر ساعة:
- طالبت حركة "قادمون وقادرون" حكومة سعد الدين العثماني بتنزيل نموذج تنموي بديل وفعال بشكل مستعجل، و"تسرع التطبيق الكامل للجهوية المتقدمة بالكفاءات والاختصاصات التي تتطلبها"، وذلك تفاعلا مع الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة. وشددت الحركة على أن الجهوية "تحمل حلولا وإجابات للمطالب الاجتماعية والتنموية"، خاصة لسكان "مغرب الهامش" الذين يعانون من مرارة الهشاشة والظلم الاجتماعي نتيجة غياب البنيات التحتية الضرورية.
- عبد اللطيف السعيدي، نائب الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يقول إن "الوضع الاجتماعي المغرب يدعو اليوم لأكثر من محطة نضالية، نظرا لتضاعف قلق الشغيلة المغربية وتزايد استيائها وتذمرها، بل ونفاد صبرها، من تعامل الحكومات المتعاقبة مع الملف الاجتماعي، والذي لا يرقى إلى مستوى تلبية حاجيات الطبقة العاملة المغربية وعموم الأجراء". (حوار)




* لوماتان:
- من المرتقب أن يتجاوز الناتج الداخلي الخام بالمغرب، للمرة الأولى، سقف 120 مليار دولار هذه السنة. وحسب توقعات حديثة نشرها البنك الإفريقي للتنمية فقد يصل الناتج الداخلي الخام إلى 121.4 مليار درهم خلال 2017. وسيصبح المغرب، وفقا لذلك، القوة الاقتصادية السادسة في القارة، في تصنيف ظلت تهيمن عليه نيجيريا، خلفها جنوب إفريقيا ومصر.




* أوجوردوي لوماروك:

حمل الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية العديد من الرسائل خصوصا تجاه الطبقة السياسية. وقد أعلن الخطاب الملكي عن تبني قدر أكبر من الصرامة إزاء أي سلوك من شأنه أن يؤثر على مصالح الوطن والمواطنين. كما أن الخطاب أعلن عن تدابير موجهة خصوصا إلى تتبع البرامج الاجتماعية والتنموية وإجراء تقييم منتظم.



* لوبنيون:
- قدم مجلس عمالة الرباط الأربعاء الماضي خلال لقاء مع وسائل الإعلام، حصيلة عمله خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2015 إلى أكتوبر 2017 والتي تميزت بالخصوص بإنجاز وتسطير مشاريع مهيكلة وتطوير التجهيزات الاساسية للمدينة. وشملت حصيلة المجلس التي تم تقديمها بحضور والي جهة الرباط سلا القنيطرة محمد امهيدية، ورئيس واعضاء مجلس العمالة مختلف المشاريع التنموية التي تم إنجازها أو تلك التي توجد في طور الإنجاز، والهادفة إلى تنمية وتطوير التجهيزات الاساسية للمدينة ودعم المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية ومحاربة الفقر والهشاشة .




* ليبراسيون:
- تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة، من إجهاض مخطط إرهابي يروم زعزعة أمن واستقرار المملكة وبث الرعب في صفوف المواطنين، وذلك من خلال تفكيك خلية إرهابية، أول أمس السبت، تتكون من إحدى عشر عنصرا موالين لـ "داعش" ينشطون بمدن فاس ومكناس وخريبكة والدار البيضاء وزاوية الشيخ وسيدي بنور ودمنات وسيدي حرازم.



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2017-10-17, 19:09   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,969 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2017/10/16

-********************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
على هذا التقاسم الصحفي المتنوع

-********************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
قديم 2017-10-18, 11:48   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2017/10/16

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم المنتدى
-********************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك
على هذا التقاسم الصحفي المتنوع

-********************************-

بوركت أخي خادم المنتدى على التفاعل
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd