للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-09-20, 11:11
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الأربعاء 2017/9/20





أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الأربعاء 2017/9/20







فيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء ..




* الصباح:
- جائزة الريادة في التسامح للملك وشخصيات عالمية تشيد بالسياسة الملكية في محاربة التطرف وتشجيع حوار الثقافات.. منح "التحالف العالمي من أجل الأمل" أول أمس الاثنين بنيويورك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص بالريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، اعترافا منه بـ"القيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية". وتسلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد الجائزة باسم جلالة الملك، خلال حفل كبير أقيم في الفضاء الفخم للمكتبة العمومية في نيويورك، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، وبحضور عدد من رؤساء الدول، وممثلي السلك الدبلوماسي لدى الأمم المتحدة وواشنطن، وشخصيات من عالم السياسة والفنون والثقافة.
- العمراني: التنحي ليس بيد بنكيران.. ذكر سليمان العمراني، النائب الأول للأمين العام للعدالة والتنمية، في تصريح للجريدة، بالقاعدة الذهبية المتبعة في الحزب بخصوص مساطر تولي المسؤوليات التنظيمية والانتخابية التي تقضي بألا أحد يملك حق ترشيح نفسه. وقال إن على ابن كيران انتظار حكم الحزب لأن التنحي ليس بيده بل إن المؤتمر هو من سيحسم في مستقبل قيادة الحزب، نافيا وجود بوادر انشقاق داخل الأمانة العامة للحزب، ومؤكدا أنه لا مجال للحديث عن قطيعة بين الأمين العام وبعض الوزراء.




* أخبار اليوم:
- حصاد يقرر منع التخييم في المدارس.. فقد كشف محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، أنه أبلغ وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، بقرار نهائي يقضي بمنع الترخيص للمؤسسات التعليمية باحتضان مخيمات صيفية، مبررا هذا القرار بالقول: "شهرا يوليوز وغشت فرصة لإصلاح المدارس وترميمها، وليس ملائما فتحها للمخيمات". وأكد أن وزارة الشباب والرياضة شرعت في بناء وإعداد نحو 20 مخيما قد تكون جاهزة في الصيف المقبل، من أجل تدارك النقص الذي قد يحصل بسبب هذا القرار.
- المغرب يتوجه إلى إنشاء بوابة دولية للمعطيات موجهة للسوق الوطني والإفريقي.. فقد أعلن عثمان الفردوس، كاتب الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلف بالاستثمار، عن افتتاح أول مركز مغربي للبيانات بمدينة تمارة، والذي يعتبر أول منصة للحوسبة السحابية في إفريقيا ناطقة بالفرنسية، وأول موقع مغربي 100 في المئة حاصل على شهادة "تيير 3" من طرف معهد "أبتيموم إنستيتيوت" الذي أنشأته شركة "ماروك داطاستنر"، فرع مجموعة "ميدايز".




* الأحداث المغربية:
- قال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في تصريح لجريدة "لاستامبا" الإيطالية، نشر يوم أمس الثلاثاء، إن "المغاربة الذين قامت إيطاليا بطردهم بشبهة الإرهاب لا توجد أدلة كبيرة تؤكد تورطهم، وعدم متابعتهم في المغرب دليل على براءتهم". وجاء في حوار المسؤول الأمني المغربي أن المغاربة الذين طردتهم إيطاليا وعددهم حوالي 150 شخصا، لا توجد قرينة تثبت تورطهم في أعمال إرهابية، مضيفا أن طرد أشخاص بمجرد أنهم اختاروا نمط عيش معين في حياتهم ليس في صالح محاربة الإرهاب، لأن تحديد الإرهابيين الحقيقيين يجب أن يخضع لأبحاث دقيقة.
- برلمانيون يرفضون اقتطاع تعويضات الغياب.. يقود النواب ال 102، المشمولين بعقوبة الاقتطاع من تعويضاتهم بسبب تغيبهم عن جلسات المجلس، حملة ترافع دفاعا عن توصلهم بتعويضاتهم الشهرية كاملة، رافضين بذلك تنفيذ القرار الذي اتخذه مكتب مجلس النواب. ووجد تفعيل هذا القرار مقاومة شديدة من لدن الفرق البرلمانية في مجلس النواب، فما عدا فريق العدالة والتنمية، الذي اعتبر أن قرار رئاسة مجلس النواب بتفعيل مسطرة "زجر" التغيبات غير المبررة للنواب البرلمانيين "قرار مرحب به"، لم تتفاعل باقي الفرق البرلمانية في الغرفة الأولى مع هذا القرار، بل منهم من هاجم القرار بشكل غير معلن.




* المساء:
- زلزال بالتعليم بعد إعفاء حصاد لـ 5 من مدراء الأكاديميات.. ساعات بعد انتهاء ندوته الصحفية، وقع وزير التربية الوطنية محمد حصاد على قرارات مزلزلة قضت بإعفاء عدد من مدراء الأكاديميات مع فتح مناصبهم للتباري، ويتعلق الأمر بأكاديمية بني ملال خنيفرة، وسوس ماسة درعة، وأكاديمية العيون الساقية الحمراء، وأكاديمية كلميم واد نون، وفاس مكناس. مع إعفاء مباشر لمدير أكاديمية الدار البيضاء. وجاءت الإعفاءات نتيجة تقصير في عمليات التأهيل وبلوغ سن التقاعد.
- مئات المغاربة عالقون بعد إلغاء "رايان إير" لـ2000 رحلة.. واجه مئات المسافرين المغاربة زبناء شركة الطيران منخفض التكلفة "رايان إير" مشاكل وصعوبات في التنقل إلى وجهاتهم بعد قرار الشركة إلغاء 2000 رحلة منها رحلات من مطارات مغربية كفاس والرباط. ووجد المسافرون المغاربة أنفسهم عالقين بعد أن أعلنت الشركة في آخر لحظة عن إلغاء رحلاتهم في اتجاه المطارات الأوربية. ودخلت المفوضية الأوربية على خط أزمة الشركة حيث دعتها إلى "الاحترام التام" لحقوق مسافريها بعد إعلان مفاجئ عن إلغاء حوالي 2000 رحلة حتى نهاية أكتوبر المقبل.




* رسالة الأمة:
- اليوم.. العثماني يلتقي المركزيات النقابية. عملت الصحيفة من مصادر مقربة، ان المركزيات النقابية، ستجتمع يومه الأربعاء، برئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لتدشين الحوار الاجتماعي الذي جاء بدعوة من الطرف الحكومي. واستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن المركزيات النقابية ستشترط التفاوض على الزيادة في الأجور خلال هذا اللقاء كمدخل أساسي تحدد بموجبه ملامح الحوار.
- ناصر بوريطة: المغرب مستعد لتقديم الدعم لدول مجموعة (الساحل الـ5).. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة بنيويورك أن المملكة المغربية مستعدة لدعم دول هذه المجموعة التي تضم بوركينا فاصو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد في مجال تدريب القوات وأمن الحدود. وقال بوريطة الذي كان يتحدث خلال لقاء وزاري تشاوري حول "الأمن والتنمية في منطقة فرنكوفونية متضامنة "نظم على هامش الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن المغرب على استعداد لتقاسم تجربته المشهود بها في مجال تكوين الأئمة والمرشدين الدينيين باعتبارها "سلاحا للبناء الشامل" من أجل التصدي على نحو أفضل للتطرف الذي يتهدد يوما بعد يوم منطقة الساحل.




* بيان اليوم:
- التقدم والاشتراكية يدعو الأغلبية إلى المزيد من التضامن والعمل على بلورة أوراش الإصلاح السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية. وأكد المكتب السياسي للحزب، أول أمس الإثنين، على ضرورة "التجاوب مع الانتظارات المعبر عنها من قبل جماهير شعبنا والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لفئات واسعة من المواطنين والمواطنات، خاصة في المجالات الاجتماعية من تعليم وصحة وتشغيل وسكن".
- تصدرت جامعتا محمد الخامس بالرباط والقاضي عياض بمراكش، قائمة الجامعات المغربية والعربية والإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية في الترتيب العالمي "تايمز هايرايدوكايشن" برسم سنة 2018. احتلال هذه المرتبة جاء بعد خضوع الجامعتين ل 13 معيارا معتمدا في التصنيف، من بينها بيئة التعلم الأكاديمي، والبحث العلمي، والمردودية، والتميز، والانفتاح، والحضور على الصعيد الجهوي والوطني والدولي، علاوة على أن تكون المؤسسة مصنفة عالميا حسب 52 موضوعا، ما بين 2011 و2015.




* الاتحاد الاشتراكي:
- افتتاح المنتدى الأول لأطر الجماعات المحلية وأطر التكوين التي تستهدف الجماعات المحلية بإفريقيا.. قال محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إن الرهان اليوم يتمثل في بناء وظيفة عمومية مهنية منسجمة مع مبادئ المواطنة والحياد والاستحقاق والشفافية والمساواة والفعالية والنجاعة وربط المسؤولية بالمحاسبة. وأضاف في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى، أول أمس بسلا الجديدة، "نحتاج لإدارة عمومية قادرة على تطوير التدبير العمومي على المستوى المحلي وتضم كفاءات وخبرات لبلورة وتنفيذ وتدبير السياسات العمومية وتقييمها من أجل بلوغ الأهداف المنشودة".
- رقية الدرهم تؤكد بأديس أبابا على ضرورة ملاءمة خلاصات مفاوضات المنظمة العالمية للتجارة مع الأولويات الاقتصادية لإفريقيا.. فقد شددت رقية الدرهم، كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، بمقر الاتحاد الإفريقي أول أمس الاثنين، أنه "في ظل سياق يتسم بتباين وجهات النظر، نعتقد بأنه بات من الضروري ملاءمة خلاصات مفاوضات المنظمة العالمية للتجارة مع الأولويات الاقتصادية لإفريقيا، بهدف تشجيع المبادلات التجارية". وأكدت، في عرض مفصل أمام الاجتماع غير الرسمي لوزراء التجارة بالاتحاد الإفريقي، أنه على البلدان الإفريقية أن تسترشد بأجندة 2063 التي تحمل عنوان "إفريقيا التي نريدها".




* الأخبار:
- دقت عدد من الصيدليات ناقوس الخطر بسبب نفاد مخزون حقن الأنسولين لديها، وقالت الشبكة المغربية للحق في الصحة، إنها توصلت بعدد من الاتصالات من صيدليات بمختلف المدن تؤكد نفاذ مخزون حقن الأنسولين، مؤكدة أن هذه المادة أصبحت اليوم مفتقدة ومقطوعة لعدة شهور بالعديد من الصيدليات الإقليمية بتراب المملكة، كما أنها غير متوفرة حتى في الصيدليات الخاصة وهو ما يعرض حياة المرضى للخطر.
- أكدت نزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة أول أمس الاثنين بنيويورك، أن المغرب، الحامل لصوت إفريقيا، سيواصل التشديد على أهمية تنفيذ اتفاق باريس لمواجهة آثار التغيرات المناخية. وقالت الوافي في كلمة لها في افتتاح لقاء نظم على هامش الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، "إن اتفاق باريس يتطلب مشاركة الجميع بقيادة الدول المتقدمة"، مؤكدة على ضرورة الوفاء بالالتزامات المتعلقة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة مع توفير الموارد المالية لدعم التنفيذ الفعال والناجع للمساهمات الوطنية التي حددتها البلدان النامية.




* العلم:
- أكد ممثل معهد البحث من أجل التنمية، عبد الغني شهبوني، أن المغرب وإن كان يقع في الضفة الأخرى للأطلسي فإنه ليس في مأمن من الأعاصير التي تجتاح مناطق عدة في العالم، مشيرا إلى أن كثافة هذه الأعاصير تختلف باختلاف المناطق. وحذر الخبير من "الخطر شامل"، إذ أنه من الممكن أن تشحن بنية كالإعصار بالطاقة انطلاقا من المحيط "ومن ثمة يمكن أن تصل إلى المغرب".
- أكدت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أن القطاع يعيش مرحلة مفصلية في تاريخ الطبيب المغربي وذلك "أمام الاستخفاف والتماطل الذي أظهرته الحكومة في التعاطي مع حقوق الأطباء المشروعة"، وعلى إثر ذلك دعت النقابة، في بيان، إلى تنفيذ إضراب وطني بكل المؤسسات الصحية العمومية على مستوى المغرب، باستثناء مصالح الإنعاش والمستعجلات.




* آخر ساعة:
- تراهن حكومة سعد الدين العثماني على الأمطار للحفاظ على مستويات نمو قريبة من توقعات ميزانية 2017، المحددة ما بين 4.5 و5.5 في المئة، في ظل استمرار ارتهان الاقتصاد الوطني بالتقلبات المناخية وغياب إقلاع تنموي واقتصادي حقيقي. وفي الوقت الذي استبشرت الحكومة خيرا بالتساقطات المطرية للسنة الجارية، التي ضمنت لها موسما اقتصاديا مناسبا، تتطلع إلى أولى التساقطات المطرية التي من شأنها أن تمكن الحكومة من ضمان استمرار مستويات النمو المتوقع.
- دخل حزب الأصالة والمعاصرة على الخط في ملف رفض تسجيل بعض الطلبة في المؤسسات الجامعية، بدعوى تقادم شهادة الباكالوريا، إذ وجهت النائبة البرلمانية ابتسام عزاوي، سؤالا شفويا إلى كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، أول أمس الإثنين، حول سبب امتناع الجامعات عن تسجيل الطلبة غير الحاصلين على باكالوريا الموسم الدراسي الفارط.




* لوماتان:
- بلغ عدد الاعتقالات التي قامت بها قوات الأمن، في 2016، ما يقارب 466 ألف و997، بارتفاع ب 23 في المائة مقارنة مع 2015، وذلك حسب التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وبذلك، أصبحت الجريمة والعنف تكلف المغرب حوالي 6.6 في المائة من ناتجه الداخلي الخام، مقابل متوسط عالمي يبلغ 12.3 في المائة.




* أوجوردوي لوماروك:
- استمرار اتساع الفجوة بين الواردات والصادرات. فقد ازدادت حدة الفجوة في الشهر الثامن من السنة، بحسب ما أظهرته الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن مكتب الصرف نهاية غشت. وفي الواقع، فقد اختل الميزان التجاري لصالح المشتريات. وتحسنت المبيعات بنسبة 6.7 في المائة بينما توطدت المشتريات خلال نفس الفترة ب 5.5 في المائة.




* ليكونوميست:
- رغم أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قد حسن عجزه المالي ونتيجته الصافية، فإنه لا يزال متأخرا في تنفيذ التزاماته التي أخذها على عاتقه بموجب العقد - البرنامج. ويلاحظ وجود تحويل في الاستثمارات، وغياب التآزر بين قطاعي الماء والكهرباء، والتأخر في إطلاق فحص أداء شبكات الكهرباء.
* لوبنيون:
- وقعت المديرية العامة للضرائب ومكتب الصرف، يوم الاثنين بالرباط، على اتفاق إطار للتعاون يروم تمتين الشراكة بين الطرفين في مجالات تبادل المعلومات من أجل العمل على تسهيل الإجراءات الإدارية ومحاربة التهرب الضريبي وهروب رؤوس الأموال إلى الخارج. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للضرائب أن الاتفاق، الذي وقعه كل من المدير العام للضرائب عمر فرج ومدير مكتب الصرف حسن بولقنادل، يدخل في إطار مأسسة التعاون الثنائي الذي باشرته الإدارتان منذ بضعة سنوات وتحديد التزاماتهما فيما يتصل بالعديد من الجوانب، من قبيل تسهيل الإجراءات عن طريق التخلي عن استعمال الأوراق وخفض عدد الوثائق والتدابير الرسمية المتعلقة بممارسة المهام المنوطة بهما.




* ليبراسيون:
أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بأن 6,5 ملايين سائح زاروا المغرب بين يناير ويوليوز 2017، بزيادة قدرها 8 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول النشاط السياحي عند متم يوليوز الماضي، أن عدد السياح الأجانب ارتفع بنسبة 13,5 في المائة، فيما ارتفع عدد السياح المغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 3 في المائة.




* البيان:
- سجل النقل الجوي للمسافرين، خلال شهر غشت الماضي على مستوى مختلف مطارات المملكة، حركية قياسية، حيث بلغ عدد المسافرين 2.189.002 مسافر، وذلك وفق ما أعلن عنه المكتب الوطني للمطارات أمس الثلاثاء. وحسب إحصاءات المكتب الوطني للمطارات، فقد ارتفع عدد المسافرين بنسبة 77ر11 في المائة مقارنة مع شهر غشت من السنة الماضية، الذي سجل 1.958.418 مسافرا.





توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 22:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd