الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2017-09-18, 15:30 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2017/9/18



أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2017/9/18







فيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين..




* بيان اليوم:
- في الذكرى 20 لرحيله.. سياسيون وإعلاميون يستحضرون الرصيد النضالي لعلي يعتة وإسهامه الإيجابي في بناء المغرب الحديث. إسماعيل العلوي، رئيس مؤسسة علي يعتة: "الصحافة والسياسة في مسار علي يعتة النضالي توأمان لا انفصام بينها"، ومحمد برادة، المدير العام السابق لشركة توزيع الصحف سبريس، يقول إن "الصحافة بالنسبة لعلي يعتة ليست مصدرا للربح بقدر ما هي واجهة للتربية على المواطنة الحقة وإذكاء روح النضال السياسي"، والكاتب والإعلامي خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء: "علي يعتة كان رجل الحوار والتوافقات بامتياز".
- قال نبيل بن عبد الله وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إن قطاع الإسكان يحتل "مكانة كبيرة في السياسات العمومية"، مشيرا في هذا السياق إلى أن مجموعة العمران تبقى الجهة الممثلة للدولة من أجل تنفيذ هذه السياسات في مجال مهم جدا بالنسبة للمغرب .وأبرز الوزير، خلال الافتتاح الرسمي ل"معرض العمران 2017" الدور الكبير الذي تضطلع به مجموعة العمران من أجل عملية النهوض بقطاع الإسكان والتنمية الترابية، والتي تضعها الحكومة في صلب البرامج ذات الأولوية الرامية إلى مكافحة السكن غير اللائق، وإنعاش السكن الاجتماعي في الوسطين الحضري والقروي، وتخفيض العجز السكني، وإنتاج مساكن للأسر الأكثر احتياجا.




* الأحداث المغربية:
- اقتطاعات من مرتبات النواب المتغيبين: رئاسة مجلس النواب راسلت أزيد من مائة نائب تخبرهم باقتطاعات تعادل 1300 درهم.. دشن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، عملية الاقتطاع من التعويضات الممنوحة للنواب البرلمانيين تفعيلا للمادة 56 من النظام الداخلي لمجلس النواب، والتي نصت على التدرج في "معاقبة" النواب المتغيبين عن أشغال اللجن البرلمانية، وكذا الجلسات العامة والتشريعية، بين تنبيه النواب المتغيبين وتلاوة أسمائهم في جلسات عامة، أو في اجتماعات اللجن قبل الانتقال للاقتطاع من التعويضات الممنوحة لهم عن مهامهم الانتدابية.
- أخنوش يخضع أطر التجمع للتكوين السياسي.. أياما قليلة بعد الجامعة الصيفية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار، التي شهدت تنظيم ورشات فكرية، عاد الحزب إلى تنظيم دورة تكوينية ثانية استدعى إليها عزيز أخنوش برلمانيي الحزب ومنسقيه الجهويين، وأعضاء المكتب السياسي بالإضافة إلى أعضاء المكتب الوطني للمنظمة الفدرالية للشباب التجمعي والمكتب الوطني للمنظمة النسائية للتجمع، بالإضافة لأعضاء منظمتي المهندسين والمحامين التجمعيين. واستهدفت الدورة "تنمية القدرات التواصلية والسياسية بغية تمثيل أفضل للحزب في الفضاء العام والإعلامي".




* المساء:
- الصيادلة يضغطون على العثماني لرفع أثمنة الأدوية.. فبعد التهديدات التي رفعها الصيادلة في وجه رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران بالدخول في أشكال احتجاجية، علمت الجريدة أن هيئة الصيادلة دعت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى الزيادة في أسعار الأدوية غير المدرجة في قائمة المنتجات التي تعوض عنها مؤسسات التأمين عن المرض، ومراجعة سياسة تخفيض أسعار الأدوية، التي أكدت أن الحكومة السابقة طبقتها دون دراسة تأثيرها على القطاع.
- مسلسل إفلاس الشركات يتواصل بقوة في المغرب.. حيث تؤكد المعطيات أن الثمانية أشهر الأخيرة من السنة الجارية بصمت على رقم غير مسبوق من الشركات المفلسة، ليتجاوز عدد المقاولات المغربية التي أغلقت أبوابها إلى غاية شهر غشت الماضي ما مجموعه 5015 شركة، نتيجة الصعوبات التي تواجهها وتأزم وضعيتها المالية. ذلك ما كشفت عنه نتائج الدراسة المفصلة التي أعدها مكتب الدراسات المغربي "أنفو ريسك".


* أخبار اليوم:
- العثماني يراهن على الضرائب بعد تراجع منح الخليج وعائدات الخوصصة.. حيث سيكون على مقاولات القطاع الخاص التحلي بمزيد من المواطنة الضريبية، فهذه واحدة من وصفات الحكومة لمواجهة عدم توازن الميزانية العمومية وارتفاع الدين العمومي، اللذين سينعكسان، عاجلا أم آجلا، على جودة البنيات التحتية والخدمات العمومية وآجال التسديد، ويؤديان في نهاية المطاف إلى الرفع من معدل فرض الضرائب أو إحداث ضرائب ورسوم جديدة.
- قال بدر الكانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة "العمران"، خلال الافتتاح الرسمي ل"معرض العمران 2017" المنظم بالمعرض الدولي للدار البيضاء، إن المجموعة تسعى من خلال هذا الحدث إلى تشجيع الاستثمار الخاص في مشاريع التنمية الحضرية، وخاصة في مناطق التعمير الجديد، والأقطاب الحضرية والمدن الجديدة، مشيرا إلى أن هذه الدورة تعد مرحلة أولى من سلسلة من التظاهرات العلمية والفكرية والرياضية والثقافية المبرمجة من قبل مجموعة العمران خلال الفصل الأخير من هذه السنة وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها.




* آخر ساعة:
- المعارضة تصف الطريقة التي فسخ بها العماري عقدة "سيطا" ب"الانتحار".. فقد وصف حزب الأصالة والمعاصرة، داخل مجلس مدينة الدار البيضاء، قرار المجلس القاضي بفسخ العقد الذي يربطه بشركة "سيطا البيضاء" المفوض لها تدبير قطاع النظافة بالمدينة ب"الانتحار"، حيث حذر مستشارو البام خلال الدورة الاستثنائية، الجمعة الماضي، من تبعات القرار غير المدروس، معتبرين أن قرار فسخ العقد من جهة واحدة يمكن أن يكون له تبعات خطيرة، خاصة إن قرر مسؤولو الشركة اللجوء إلى القضاء.
- وجه النائب عن فيدرالية اليسار، مصطفى الشناوي، انتقادات شديدة إلى الحكومة باعتبارها "تنجر وراء الكلام من أجل الكلام" في تقديمها لما يسمى بالحصيلة المرحلية المتعلقة ب 120 يوما من عمرها. وقال الشناوي، في حديث للجريدة، إن الأمر الواضح هو أن "الحصيلة الحكومية ضعيفة، ولا يمكنها إلا أن تكون كذلك بالنظر إلى السياق الذي تشكلت فيه، وبطء أدائها وإدماجها للعمل التشريعي، الذي يدخل ضمن عمل البرلمان، ضمن الحصيلة التي عرضها سعد الدين العثماني أخيرا بالرباط".




* الاتحاد الاشتراكي:
- المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ترد على تقرير "هيومن رايتس ووتش" حول أحداث الحسيمة.. فقد أكدت المندوبية أن هذا التقرير تضمن ادعاءات ومغالطات عديمة الأساس حول تدبير ومعالجة السلطات العمومية للاحتجاجات التي عرفها هذا الإقليم والمناطق المجاورة له. وأوضحت المندوبية في بلاغ أن السلطات المغربية "تسجل رفضها لمضامين هذه الوثيقة، وذلك بناء على كون المنهجية المعتمدة لإنجازها تعوزها المهنية المطلوبة والاستقلالية المفترضة في إعداد تقارير المنظمات الحقوقية ذات المصداقية، ولاسيما توخي الدقة والقيام بالتحريات الميدانية بخصوص الوقائع والأحداث وإجراء التقاطعات على مستوى مصادر المعلومات..".
- خدعة بنكية لا يسلم منها أحد: عندما يقرضك البنك أجرتك الشهرية من دون علمك ويقطع الفوائد من دون سابق إعلام.. يفاجأ المتعاملون مع الأبناك كل شهر باقتطاع من حساباتهم البنكية تحت مسمى "أغيوس". وهذا الاقتطاع هو نتيجة لنسبة فائدة من مبلغ مالي تم قرضك إياه، غالبا لمدة يوم في أقل الأحوال وبضعة أيام في أحوال أخرى. ففي أكثر الحالات يضطر الموظف أو الأجير لسحب مبلغ مالي من أجرته بمجرد تحويلها والاطلاع عليها في حسابه، في حين أنه إن أردت تجنب اقتطاع هذه الفائدة يجب على زبون البنك انتظار إلى حين مرور 24 ساعة على تحويل الأجرة.




* الصباح:
- "السمنة" تزحف على 7 ملايين مغربي.. انتقل عدد المغاربة (18 سنة وما فوق) الذين يحملون سمات الوزن الزائد جدا "البدانة" من 5 ملايين و300 ألف نسمة في 2004 إلى حوالي 7 ملايين نسمة في 2016، حسب آخر الأرقام والقياسات التي أعلنت عنها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في تقرير حديث تحت عنوان "حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2017". وقال التقرير الصادر عن الأمم المتحدة، مساء الجمعة الماضي، إن نسبة المغاربة الذين يعانون السمنة لم تكن تتجاوز 15,2 في المائة، قبل أن ترتفع إلى 20,6 في المائة، لاستمرار العوامل نفسها وعدم الحد منها.
- 5 ملايير درهم صفقة خطوط طرامواي جديدة بالبيضاء.. فازت الوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية بعقد جديد مع شركة الدار البيضاء للنقل، تتعهد بموجبه باستغلال وصيانة شبكة النقل العمومي بالعاصمة الاقتصادية للفترة ما بين 2017 و2029. وجرى التوقيع على بنود الصفقة، التي قدر مبلغها ب 4.784 ملايير درهم، من قبل يوسف الضريس، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل، ولورانس باتل، رئيسة المجلس الاداري للوكالة المستقلة للنقل بباريس للتنمية. ويتضمن العقد الجديد تشغيل واستغلال وصيانة ثلاث خطوط جديدة للطرامواي، وخطين من الحافلات ذات مستوى عال من الخدمات.




* الأخبار:
- بذلة مدرسية كلفتها 1000 درهم تخرج أولياء التلاميذ للاحتجاج ضد مؤسسة تعليمية خاصة بمراكش.. احتج العشرات من أباء وأولياء تلاميذ إحدى المؤسسات التعليمية بمقاطعة جليز، صباح أول أمس السبت، وذلك بسبب فرض إدارة المؤسسة على التلاميذ اقتناء بذلة موحدة بلغت كلفتها حوالي 1000 درهم. وراسل عدد من أولياء التلاميذ كلا من والي جهة مراكش آسفي ومدير الاكاديمية الجهوية بمراكش، مطالبين بالتدخل لإجبار إدارة المؤسسة على سحب هذه البذلة التي "ستزيد من إثقال كاهلنا إلى جانب رسوم التسجيل والواجب الشهري..".
- محصول الحبوب يسجل مردودية عالية خلال الموسم الفلاحي 2016-2017.. بلغ معدل مردودية محصول الحبوب 17.8 قنطار للهكتار الواحد بالنسبة للحبوب الثلاث، وهو ما يتجاوز معدل المردودية بالمقارنة مع مواسم مطرية مماثلة (13 قنطارا للهكتار الواحد)، ومعدل المردودية لعقدين من الزمن قبل إطلاق مخطط المغرب الأخضر (11 قنطارا للهكتار الواحد). وبلغ الإنتاج النهائي من الحبوب الرئيسية الثلاث (القمح اللين والقمح الصلب والشعير) 96 مليون قنطار برسم الموسم الفلاحي 2016-2017 .




* رسالة الأمة:
- خلف انهيار منزل بدرب المعيزي بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، قتيلا (رجل مسن) و16 مصابا بجروح خفيفة. وحسب شهود عيان، فقد وقع الانهيار على الساعة الرابعة إلا الربع من فجر يوم أمس الأحد، حيث انهار المنزل الذي يتكون من ثلاث طوابق وطابق أرضي يضم محلات تجارية. وهرع السكان إلى الخارج بعد إصابة ثلاثة منهم بجروح متفاوتة الخطورة، نقلوا على إثرها إلى مستشفى مولاي يوسف لتلقي العلاجات الضرورية.
- تمكنت فرقة أمنية مشتركة تضم عناصر من الأمن الإقليمي بالحسيمة ومفوضية الشرطة بتارجيست، بتنسيق مع عناصر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الجمعة الماضي، من تحديد مكان تواجد شخص كان موضوع عملية اختطاف واحتجاز والعثور عليه بمنطقة جبلية بضواحي مدينة إساغن. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن بتارجيست كانت قد توصلت بشكاية من سيدة تدعي أنها تلقت مكالمات هاتفية تفيد باختطاف زوجها والمطالبة بفدية مالية تناهز 100 ألف درهم مقابل الإفراج عنه، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي عاجل تحت إشراف النيابة العامة المختصة.




* العلم:
- عبر الأساتذة الجامعيون المنضوون في النقابة الوطنية للتعليم العالي عن عدم ارتياحهم لوضع التعليم العالي والجامعي بالمغرب، مؤكدين في بلاغ صادر عن نقابتهم أن لاشيء تغير في الدخول الجامعي الحالي في إشارة واضحة إلى ضعف التأطير البيداغوجي والإداري والبنيات التحتية لمنظومة التعليم العالي العمومي. وأكد عبد الكريم مادون، رئيس النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن المطلب الأساسي للأساتذة الجامعيين هو توفير الشروط المادية والبشرية والحكامة الجيدة والمنتجة مع ربط المسؤولية بالمحاسبة من أجل إرساء الدمقرطة والرفع من مستوى التعليم العالي.
- في البيان الختامي للمؤتمر الإقليمي لحزب الاستقلال بمولاي رشيد تحت شعار "المواطنة الكريمة في ظل مجتمع تعادلي": اعتزاز بقرار قيادة الحزب الدفاع عن الخيار الديمقراطي، والتطلع إلى جعل المؤتمر عرسا استقلاليا، فكرا ومواقف واستشرافا للمستقبل.




* لوماتان:
- قدم الكاتب والصحفي خليل الهاشمي الإدريسي، مساء السبت بالدار البيضاء، ديوانه الشعري "الإيمان لا يستدعى سوى أيام العيد"، الصادر عن منشورات ملتقى الطرق. وذكر عبد القادر الرتناني مدير منشورات ملتقى الطرق، أن هذا الديوان الشعري تم الاحتفاظ به إلى جانب خمس إصدارات في نهائيات الدورة العاشرة لجائزة " بري إيفوار للآداب الإفريقية ذات التعبير الفرنكفوني ".




* أوجوردوي لوماروك:
- بحث وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،عزيز أخنوش، يوم الجمعة بمدينة سان بيترسبورغ، مع نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي ولاسيما في قطاعي الفلاحة والصيد البحري. وأشاد الجانبان خلال هذا اللقاء،بالانعكاسات الإيجابية لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب وروسيا وكذا بالجهود المبذولة من قبل الجانبين على الصعيد الصحي في قطاعي الفلاحة والصيد البحري.




* ليبراسيون:
- شهدت مختلف الأروقة المقامة في إطار فعاليات الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء ، طيلة أيام هذه التظاهرة، تفاعلا بناء بين المواطنين وعناصر الشرطة، مكن من تعزيز جسور التواصل، وكذا الإطلاع عن قرب على خدمات ومهام وحدات الأمن الوطني. والتفاعل بين زوار مختلف الأروقة وعناصر الشرطة بكل تخصصاتها، تقاطع فيه الفضول المعرفي بالجانب الإنساني، حيث سمح ببناء علاقة تواصلية قوامها تعميم الفائدة في إطار انفتاح المديرية العامة للأمن الوطني على محيطها .




* البيان:
- يكتسي مشروع المرسوم رقم 2.17.535 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، الذي صادق عليه مؤخرا مجلس الحكومة، أهميته من كونه سيمكن من تسوية الوضعية المالية لحوالي 12 ألف ممرض وممرضة على الصعيد الوطني، حتى يتمكنوا من تأدية مهامهم في أمثل الظروف. وقد انتظرت هذه الفئة العاملة في القطاع الصحي، لفترة طويلة (منذ عام 1993) لترى واحدة من مطالبها تتحقق، وذلك بعد مسار طويل من الحوار المسؤول بين الحكومة والشركاء الاجتماعيين بهدف تعبئة الموارد المالية الضرورية لاعتماد هذا النص، حيث أن الحكومة خصصت مبلغا ماليا يقدر ب 250 مليون درهم على مدى سنتين.




* ليكونوميست:
- حوادث الشغل: مستويات مقلقة في قطاع البناء والأشغال العمومية. ويسجل المغرب في المتوسط 433 ألف و150 حادثة مهنية سنويا. ويعتبر السقوط والانزلاق الأكثر تكرارا في هذه الحوادث المهنية بالقطاع.




* لوبنيون:
- أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن "تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش" حول أحداث الحسيمة، الذي نشرته بتاريخ 05 شتنبر 2017، تضمن ادعاءات ومغالطات عديمة الأساس حول تدبير ومعالجة السلطات العمومية للاحتجاجات التي عرفها هذا الإقليم والمناطق المجاورة له. وأوضحت المندوبية في بلاغ أن السلطات المغربية "تسجل رفضها لمضامين هذه الوثيقة، وذلك بناء على كون المنهجية المعتمدة لإنجازها تعوزها المهنية ..".











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=950604
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2017-09-18, 18:25 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الإثنين 2017/9/18


الصيادلة يضغطون على العثماني لرفع أثمنة الأدوية..

كان الله في عون المريض الكادح
إنه الجشع بعينه!

موجز إخباري مفيد
شكرا لك






التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd