منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد

منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد (https://www.profvb.com/vb/)
-   منتدى القضايا التربوية (https://www.profvb.com/vb/f100.html)
-   -   خدعة اسمها التعليم (https://www.profvb.com/vb/t178549.html)

روبن هود 2017-09-17 22:48

خدعة اسمها التعليم
 
شعب واقع تحت التخدير لا يمكن أن يفهم أن الوحيد الذي يغار على مصلحة التلميذ هو الأستاذ. الخطاب الوصي على التربية نجح في استثمار الغباء الذي يتمتع به جزء من الشعب، وهو الغباء الذي يجعله يرى الأصبع الذي يشير إلى الخلل ولا يرى الخلل نفسه.

حالة الشعب مستعجلة، وإلا سيهدر وقت أطول في حروب غير حقيقية، مما يتيح الفرصة أمام الخرق ليتسع. الآن من الضروري أن يفهم الناس أن المأزق التربوي الذي يعيشه المغرب ليس تقنيا، وأن من يخرب التعليم، ومن وراءه مستقبل الأبناء، ليس هو الأستاذ.

أتعجب لماذا لا يسأل الفرد نفسه حين يصطدم ابنه المتخرج بأن سوق الشغل لا يناسب تكوينه. أتعجب لأنه لا يسأل: لماذا درستم ابني شيئا لن ينفعه، وبعتم إياه بضاعة بائرة؟

أتعجب لماذا لا يسأل الفرد نفسه حين يرى شهادة الباكلوريا مجرد حجرة جامدة في يد ابنه، لا تخول له الدراسة في المعاهد المتخصصة، إلا إذا كانت الشهادة مشفوعة بمعدلات مرتفعة.

الأسئلة الوجودية كثيرة لا تكاد تنتهي، وهي الأسئلة الغائبة عن العقول، وذلك من حسن حظ الأوصياء على قطاع التربية. ولو كان المواطن على الدرجة المطلوبة من الوعي والذكاء لما اهتم بغياب أو حضور الأستاذ حتى يتأكد أولا من أن ما يتم تدريسه لابنه له جدوى، لأن تدريس ما لا يصلح لشيء لا يهم هل قضيت فيه وقتا طويلا أو قصيرا، دون أن يعني هذا أنني أشجع على تغيب الأستاذ.

لن يخرج التعليم من ورطته حتى ترتفع الحجب عن أعين الشعب، فيرى ـ بتبصر وبصيرة ـ ما يحدث، وأول ما ينبغي أن ينتبه إليه الناس هو أن جزءا من أبنائهم لا يصلحون لشيء ولا يعرفون حتى أصول العيش، وبالتالي ينبغي إشاعة فكرة فشل الأسرة، أما الأستاذ فهو يقوم بمهمة تلقين ما لا يؤمن بجدواه، وإذا كان من فشل للأستاذ، فهو الفشل في إقناع المجتمع بأن هناك لعبة تدار تحت أنفه.

بقلم: روبن هود

صانعة النهضة 2017-09-17 23:07

رد: خدعة اسمها التعليم
 
هذا ما قاله مدير جامعة الخرطوم للآباء في مؤتمر التعليم..شتمبر2017



إياكم أن تبنوا لأولادكم حجرة واحدة، أو تبنوا لهم بيتاً، أو تشتروا لهم أرضاً أو شقة، أو تتركوا لهم نقوداً في البنك.



لو كانت لديكم أموالاً زائدة استثمروها في أولادكم، وإياكم في الاستثمار لهم.


اصرفوا كل النقود الزائدة عليهم، ادخلوهم أحسن المدارس وأحسن الجامعات، وعلموهم أحسن تعليم، علموهم لغتين أو ثلاث أو أربع لغات.


أفهموهم أن النجاح في الحياة ليس بالضرورة أن يكون مرتبطاً بالنجاح في المدرسة أو الجامعة، فربنا خلق لكل واحد موهبة تختلف عن الآخر، والمحظوظ هو من اكتشفها، والذكي الذي يعمل عليها، والناجح هو الذي يعمل بها.


ومن أجل هذا اكتشفوا مواهب أولادكم، اعملوا واصرفوا عليها ونموها، ودعوهم يعملوا ويكبروا بها.


النقود لن تعمل لهم شيء لو كبروا ولقوا أنفسهم ليس معهم غيرها، والبيت الذي ظللتم أعماركم كلها تستثمروا نقودكم فيه وتبنوه لهم سيأتوا بأحسن منه؛ بمجهود ووقت أقل بكثير لو كرستم نقودكم ومجهودكم في بناء أنفسهم والاستثمار في شخصهم.


ابنِ ابنك ولا تبني له، واستثمر فيه ولا تستثمر من أجله.



الورث الحقيقي لأولادكم ليس المال أو البيت أو الأرض، بل الورث الحقيقي هو أولادكم انفسهم عبر التعليم..


====

مما تذكرت وأنا أقرأ موضوعك الكبير، وسأعود بعد حين بحول الله

تقديري








صانعة النهضة 2017-09-29 12:31

رد: خدعة اسمها التعليم
 
بالفعل أخي روبن هود معك حق في تشخيصك لشخصية المغربي الذي وكأنه أخضع لمنوم مغناطيسي ،فلا هو يرى الأشياء ويحللها على حقيقتها ،ولا هو يهتم بواقعه ومستقبل أبنائه .
ونظرا لجهل أغلب الشعب المغربي ،ولعدم مبالاة البعض فإنه من الصعب عليهم تفهم الإختلالات التربوية وتتبعها ناهيك عن مطالبة إصلاحها ،ولو انتبهت أخي الكريم لوجدت أن الطبقة المقفة في المغرب ومنها رجال ونساء التعليم هم أيضا غضوا الطرف عن التعليم ومشاكله واختلالاته إلا من رحم ربك ولم يعودوا مهتمين ،فربما تجاهل الوضع واللامبالاة أصبحت هي الحلول الناجعة لاستمرار الحياة بلا منغصات .


جزيل الشكر على الموضوع الهام .
تقديري














خادم المنتدى 2018-01-07 02:29

رد: خدعة اسمها التعليم
 
-****************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك..
-*******************************-


الساعة الآن 03:56

جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd