للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-09-15, 12:51
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الجمعة 2017/9/15





أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الجمعة 2017/9/15







فيما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة ..


* أخبار اليوم:
- المالكي يشرع في صرف معاشات تقاعد البرلمانيين.. فقد أحال رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ملفات معاشات النواب على صندوق التقاعد المكلف بإدارة معاشات البرلمانيين داخل مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، في خطوة جديدة لتسوية "أزمة" نشبت بين البرلمانيين السابقين وبين الرئيس الحالي، الذي أوقف صرف معاشاتهم منذ تنصيبه رئيسا قبل 10 شهور. وقال متحدث باسم رئيس مجلس النواب، فضل عدم الكشف عن اسمه، إن المالكي أحال ملفات جميع الأعضاء السابقين بمجلس النواب الذين يستحقون معاشات التقاعد، على الصندوق المذكور، مؤكدا أن "الموضوع في طريقه للمعالجة".
- وقع صندوق الإيداع والتدبير، الذراع المالي للدولة، والهيئة الوطنية للموثقين، اتفاقا ينص على استفادة الموثقين التابعين للهيئة بشكل عادل من عقود البيع التي توقعها الشركة بشأن المشاريع التي تقوم بتطويرها. الاتفاقية الموقعة تشترط أن يستفيد الموثقون من عقود البيع التي يوقعها الصندوق وكذا فروعه، بشرط أن يكون الموثق تابعا للمجلس الجهوي للهيئة في الجهة التي تضم المشروع، مع اعتماد نظام للكوطا يحدد نصيب كل موثق، وشروط إعادة استفادته من عقود إضافية.


* الأحداث المغربية:
- العبقرية المغربية تتوج في الهند.. توج المغرب من جديد -بعد المشاركة المتميزة في مسابقة للابتكار بكندا- في معرض الهند الدولي للابتكار، الذي عقد في الفترة من 9 إلى 13 شتنبر 2017 ب 12 جائزة دولية منها 4 ميداليات ذهبية عن طريق مشاركته ب 4 اختراعات. وفاز المخترعون المغاربة، الذين يمثلون المختبر العلمي "سمارتي لاب"، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، بميدالية ذهبية سلمت من طرف سري نارا تشاندارابابونايدو، رئيس الوزراء الهندي، عن اختراع "شاشة مولتيفو". كما حصلوا على ثلاث ميداليات ذهبية من طرف دول الصين وبولندا ولبنان.
- عزوف الإقبال على انتخابات تطوان.. برودة وجمود كبيران تعرفهما جل مكاتب التصويت، ولغاية ساعات ظهيرة يوم الخميس 14 شتنبر الجاري بتطوان، التي تعرف انتخابات جزئية يتبارى حول معقد برلماني بها مرشحان اثنان فقط، مرشح العدالة والتنمية الذي فقد مقعده ويسعى لاستعادته، ومرشحة عن فيدرالية اليسار، التي تسعى لقلب الموازين وخلق المفاجأة. ويترقب متتبعون أن لا تتجاوز نسبة التصويت في هاته الانتخابات الجزئية 12 في المئة إلى 13 في المئة على أقصى تقدير.


* المساء:
- بعد أسابيع من الانتظار، خرجت المحكمة الدستورية للدفع بعدم دستورية بعض المواد التي تضمنها النظام الداخلي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. وأوضح قرار المحكمة الدستورية أن المواد المخالفة للدستور تتعلق أساسا بصلاحيات الرئيس المنتدب بخصوص تتبع وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة مع المجلس، وطريقة نشر نتائج المجلس، ومعالجة الشكايات والتظلمات المحالة عليه.
- ضبطت المصالح الولائية كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة داخل محلات مخصصة لصنع وإعداد النقانق المعروفة ب"الصوصيص" بأحد دروب المدينة العتيقة لمراكش. وحسب معلومات حصلت عليها الجريدة من مصادر عليمة، فإن الفرقة الولائية قامت، بناء على معلومات توصلت بها، بمداهمة أحد المحلات المخصصة لإعداد "الصوصيص" لتقف على كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة التي كانت بصدد إعدادها من أجل تحويلها إلى نقانق وبيعها للمواطنين.


* الصباح:
- التزام ووفاء عنوان أول معرض للشرطة.. احتضن المعرض الدولي بالبيضاء، صباح أول أمس الخميس، آخر الترتيبات لانطلاق الدورة الأولى لأيام الأبواب المفتوحة التي تنظمها المديرية العامة للأمن الوطني، بالمعرض الدولي بالدار البيضاء. وتنظم الأبواب المفتوح لأول مرة، ما بين 14 و16، شتنبر الجاري، تحت شعار الأمن الوطني التزام ووفاء، كما تستعرض مختلف الوسائل اللوجستيكية للتدخلات وتقريب المواطن من الأنشطة الأمنية المتعددة سواء في مجال محاربة الجريمة أو تنظيم السير والجولان وكذا في مختلف المجالات الأخرى. وتعرض مطبوعات وكتب من إنجاز رجال ونساء الشرطة، والتي تتزين بها الخزانة الأمنية بالبيضاء والمديرية العامة للأمن الوطني.
- قمة المناخ بأكادير قلقة من ترامب.. انتهت أشغال القمة العالمية الثانية للمناخ "فرصة المناخ" للفاعلين غير الحكوميين، أول أمس الأربعاء، بإعلان بيان أكادير تحت شعار "جميعا من أجل طموح وعمل قويين"، تضمن التعهدات والتوصيات التي خلص إليها المؤتمرون. وسجل إعلان أكادير بأسف شديد نتائج الاتفاقية الدولية حول المناخ على مدى25 سنة عن تعبير المجتمع الدولي عن مخاوفه تجاه المخاطر الناتجة عن ظاهرة الاحتباس الحراري.


* الاتحاد الاشتراكي:
- وفد عربي في ضيافة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر.. استقبل الكاتب الأول للحزب أول أمس الأربعاء، فاعلين مدنيين من العالم العربي مشاركين في "أكاديمية المجتمع المدني"، وهي برنامج ينظمه مركز الدراسات والأبحاث الانسانية –مدى. وقد تطرق هذا اللقاء إلى مجموعة من القضايا التي تهم المنطقتين العربية والمغاربية، حيث أكد لشكر على أهمية فتح النقاش والحوار بين المجتمع المدني والفعاليات السياسية والذي تأتي في إطاره هذه المبادرة لمركز مدى.
- كاتب الدولة في الخارجية البريطانية يستقبل الحبيب المالكي.. في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي لبريطانيا، بمناسبة الذكرى التأسيسية لمؤسسة "وسمنستر للديمقراطية"، استقبل رئيس مجلس النواب رفقة سفير المملكة المغربية عبد السلام أبو درار، من طرف ألستر برت، كاتب الدولة في الخارجية البريطانية للشؤون الافريقية والشرق الأوسط. خلال هذا الاستقبال ذكر المالكي بالإطار الذي تأتي فيه الزيارة التي اعتبرها مهمة جدا نظرا للعلاقة القوية التي تربط البلدين منذ قرون، وأكد أنها ستستمر بشكل أقوى مستقبلا. كما أشار إلى أن اختيار المغرب التوجه نحو أوربا هو خيار استراتيجي نظرا لموقعه الجغرافي وللتاريخ المشترك وانفتاح المغرب.


* بيان اليوم:
- قالت عائشة لبلق، رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن قرار المحكمة الدستورية بخصوص مراجعة النظام الداخلي للبرلمان أنصف المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بالبرلمان،مؤكدة أن القرار "دعم طرح المجموعة النيابية ومقترحاتها بحيث لا يوجد مبرر لإقصاء المجموعات النيابية من الترشح لعضوية المكتب أو تمثيليتها ورئاستها للجان وغيرها من الحقوق الدستورية"، مضيفة أن القرار "عزز المسار الديمقراطي داخل المؤسسة البرلمانية، وانتصر للقراءة الديمقراطية الدستور".
- أعلنت وزارة الصحة عن اتخاذ عدة إجراءات لتسوية الوضعية العلمية والإدارية لفائدة الممرضات والممرضين، وذلك تجسيدا لسياستها الهادفة إلى وضع الموارد البشرية في صلب المنظومة الصحية الوطنية باعتبارها ركيزة أساسية ودعامة مهمة لإنجاح الأوراش الإصلاحية المفتوحة، والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين والارتقاء بها إلى المستوى المطلوب.وأوضح بلاغ للوزارة أنها اتخذت عدة إجراءات وتدابير لتنزيل مقتضيات اتفاق 5 يوليوز 2011، المتعلق بالحوار الاجتماعي إذ جعلت الموارد البشرية في صلب استراتيجيتها القطاعية الجديدة 2017-2021، حفاظا ودعما لمختلف المكتسبات المسجلة والمنجزات الايجابية والنتائج المهمة المحققة بفضل الشغيلة الصحية.


* آخر ساعة:
- العدوي تؤشر على 20 مهمة تفتيش جديدة لمجالس منتخبة.. أشرت زينب العدوي، الوالية المفتشة العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية، على 20 مهمة تفتيش جديدة تهم مؤسسات عمومية ومنتخبة، كانت وردت بشأنها على المفتشية العامة تقارير من المصالح المختصة بوزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات. كما أعادت هيكلة أقطاب المفتشية مباشرة بعد الانتهاء من التحقيقات المنجزة حول تعثر مخطط "الحسيمة منارة المتوسط".
- أعلن وزير الداخلة الإسباني خوان إغناسيوزويدو، يوم الثلاثاء أمام مجلس النواب، عن تشكيل لجنة مغربية إسبانية خاصة لبحث حل جذري للمشاكل التي يعيشها معبر سبتة الخاص بنقل بضائع "التهريب المعيشي"، لتفادي الأحداث المأساوية اليومية التي تقع في معبر طاراخال 2، الذي شهد شهر غشت المنصرم مقتل سيدتين كانتا تعملان حمالتين للبضائع وجرح العشرات.


* الأخبار:
- قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أول أمس الأربعاء، بزيارة عدد من مشاريع فلاحية مندرجة في إطار مخطط "المغرب الأخضر" بتاونات. واطلع الوزير مرفوقا بكاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، حمو أوحلي، ووالي جهة فاس-مكناس، سعيد زنيبر، وعامل إقليم تاونات، حسن بلهدفة، وكذا المنتخبين وشخصيات أخرى؛ على حالة تقدم مشروع سبو الأوسط وإيناون السفلى "الشطر الثاني" وأشغال الربط بسد إدريس الأول. ويغطي هذا المشروع الكبير مساحة 4600 هكتار بالمدار السقوي و12400 هكتار بالأراضي البورية، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 865 مليون درهم.
- رفعت مصالح الدرك الملكي بجهة الغرب درجة الاستنفار من أجل حماية خط السكك الحديدية الخاص بالقطار فائق السرعة "تي جي في" وذلك على خلفية استهداف أحد محاوره أخيرا وسرقة معدات لوجيستية باهظة الثمن. رفع درجة الاستنفار فرضته الاستعدادات الأخيرة لإنجاح التجارب الروتينية المقرر إطلاقها عما قريب، وكذا عملية السرقة التي استهدفت المعدات اللوجيستية، والتي نفذها أحد عشر شخصا اعتقل خمسة منهم، بينما لازال ستة في حالة فرار.


* رسالة الأمة:
- تكريم شخصيات إفريقية أسهمت في النضال من أجل القارة.. منح منظمو المؤتمر الدولي حول "النساء والفلاحة في إفريقيا" المنعقد يومي 12 و13 شتنبر الجاري بمراكش، جوائز تقديرية لعدد من الشخصيات الإفريقية اعترافا بجهودها في درب النضال من أجل إفريقيا قوية والدفاع عن القضايا التي تهم النساء الإفريقيات على وجه الخصوص.وفي هذا الصدد، تم منح جائزة "النساء الافريقيات الرائدات" لكاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري امباركة بوعيدة، فيما عادت جائزة "أفضل إنجاز" (لافتايمأشيفمانت أوارد) للرئيس السابق لجمهورية غانا جون درامانيماهاني.
- أكد السفير الجديد لبريطانيا المعتمد بالرباط طوماسرايلي، أن المغرب يعد شريكا جد مهم بالنسبة للمملكة المتحدة في مجال محاربة الارهاب.وأضاف على هامش مشاركته في الدورة الثانية لمعرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال "ميبا شاو موروكو 2017"، الذي نظم يومي 12 و13 شتنبر الجاري بمراكش، أن "المملكة المتحدة تثمن عاليا المساعدة المقدمة من قبل المغرب إثر الهجوم الإرهابي على لندن"، ملاحظا أن الارهاب يعتبر آفة دولية تتطلب التنسيق والتعاون الدولي لمحاربتها وحماية الشعوب من مخاطرها.


* العلم:
- رحال المكاوي: البلاد في ظل الظروف التي تعرفها في حاجة إلى حكومة قوية ومتجانسة تقوم بعمل مجدي بعيدا عن التسويف والوعود الفارغة.. قال رحال المكاوي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال ترؤسه أشغال المؤتمر الإقليمي للحزب ببني ملال يوم 9 شتنبر، إن جميع المؤشرات والأرقام تؤكد أن ما تم تحقيقه يبرهن أن هذه الحكومة ما هي إلا استمرارية للحكومة السابقة التي طبعت على سنوات من الفشل الذريع، ولا أدل على ذلك نسبة النمو الجد ضعيفة التي لم تتجاوز 1.5، الأمر الذي كان له أثر بليغ على القطاعات الاجتماعية.
- قنابل عاشوراء.. تزامنا مع ذكرى عاشوراء بدأت مختلف الأحياء والأسواق الشعبية بالدار البيضاء تعرف انتشارا واضحا للمفرقعات، التي تشكل خطرا على الساكنة، خاصة الأطفال الذين يستعملونها. ويعمد مجموعة من الأشخاص إلى ترويج المفرقعات بشكل لافت للانتباه ما يدر عليهم دخلا ماليا كبيرا. وتعمل العناصر الأمنية بالدار البيضاء هذه الأيام على استنفار أجهزتها من أجل الوصول إلى مروجي هذه المفرقعات.


* لوماتان:
- البنوك التشاركة تتعبأ من أجل إرساء رؤية أفضل وحياد ضريبي لمنتجاتها. فقد وجهت هذه البنوك، عبر المجموعة المهنية لبنوك المغرب، قائمة تتضمن عشر توصيات إلى المديرية العامة للضرائب. ويتمثل الهدف في إقناع إدارة الضرائب بتظلماتها لكي تأخذها بعين الاعتبار في مشروع قانون المالية لعام 2018.


* أوجوردوي لوماروك:
- رفض الكونغرس البيروفي مقترحا بإحداث مجموعة صداقة برلمانية بين البيرو و"الجمهورية الصحراوية" الوهمية، وهو ما يمثل فشلا ذريعا ينضاف إلى سلسلة انتكاسات "البوليساريو" بهذا البلد الجنوب أمريكي، في أعقاب اتخاذ السلطات البيروفية قرارا بمنع الممثلة المزعومة للكيان الوهمي، المدعوة خديجتو المختار من دخول التراب الوطني في أفق ترحيلها. وخلال اجتماع لها يوم الاثنين الماضي، أعلنت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البيروفي، بشبه إجماع لأعضائها، عن قرارها النهائي برفض هذا المقترح، مستندة في ذلك على رأي سلبي أصدرته وزارة الخارجية البيروفية، بهذا الخصوص.


* ليكونوميست:
- تم التقدم بما يقرب من 700 شكاية إلى سلطات المراقبة الصحية والأغذية. وتهم كل هذه الشكايات حالات تعفن "سقيطة "الذبائح والتي تم الإبلاغ عنها ابتداء من يوم الجمعة فاتح شتنبر 2017، يوم عيد الأضحى. ولم تکن التوضحيات الرسمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مقنعة. وتشكك جمعيات المستهلكين في نتائج التحقيق الإداري. ويدعو بعض الخبراء إلى إجراء مزيد من التحليل العلمي. وتطرح هذه القضية الكبرى الخاصة بالصحة العامة أيضا اختلالات المراقبة الصحية ومسألة تأهيل قطاع اللحوم الحمراء.


* لوبنيون:
- ناقش خبراء أفارقة وأوروبيون، أول أمس الأربعاء، بمقر الأمم المتحدة بجنيف مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء التي تقدم بها المغرب على ضوء التجارب الدولية النموذجية في هذا المجال، بحضور دبلوماسيين وممثلي عدد من المنظمات غير الحكومية. وأكد القائم بأعمال المغرب حسن البوكيلي، في افتتاح هذه الندوة التي نظمتها البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة، أنه في العديد من الحالات عبر العالم، مكن الحكم الذاتي من تسوية خلافات مماثلة من خلال المصالحة بين احترام السيادة، والوحدة الترابية والتدبير المستقل للشؤون المحلية في إطار روح من التضامن الوطني.


* ليبراسيون:
- أوضح محمد حدادي، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة، أن "خيار فسخ عقدة التدبير المفوض لقطاع النفايات المنزلية مع الشركة الفرنسية "سيطا"، تمليه الحاجة الملحة لمعالجة الأوضاع المتردية التي آلت إليها الحاضرة الكبرى للمغرب على مستوى النظافة". وقال حدادي في تصريح صحفي قبيل انعقاد اجتماع مكتب المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء في دورة استثنائية، الجمعة، لدراسة هذه القضية، "إن مدينة الدار البيضاء تعرف تدهورا في قطاع النظافة بشكل ملحوظ وذلك بسبب الاختلالات الكبرى في عملية تدبير النفايات المنزلية وعدم وفاء شركة "سيطا" على الخصوص بالتزاماتها".


* البيان:

- صنفت رابطة "سكاي تيم" لأهم شركات النقل الجوي، مؤخرا، مطار مراكش المنارة ب" الأجمل على الإطلاق" على الصعيد العالمي، كمعلمة جمعت في محطتها الجديدة مقومات الروعة والجمال. وبهذا التصنيف الجديد، يكون مطار المنارة، الذي كان يحتل فيما قبل الصف الرابع، قد نجح في تخطي مطار سنغافورة الذي حل في المرتبة الثانية متبوعا بكل من مطار حمد الدولي بالدوحة ومطار هونغ كونغ الدولي، في الوقت الذي اكتفى فيه مطار دنفر الدولي بالولايات المتحدة الامريكية بالصف الخامس.



a.khouya شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2017-09-15, 17:07   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقب عام

الصورة الرمزية a.khouya

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 60304
تـاريخ التسجيـل : Nov 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : وسط المغرب
المشاركـــــــات : 6,756 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17142
قوة التـرشيــــح : a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

a.khouya متواجد حالياً

افتراضي رد: أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم:الجمعة 2017/9/15

- قنابل عاشوراء.. تزامنا مع ذكرى عاشوراء بدأت مختلف الأحياء والأسواق الشعبية تعرف انتشارا واضحا للمفرقعات، التي تشكل خطرا على الساكنة، خاصة الأطفال الذين يستعملونها. ويعمد مجموعة من الأشخاص إلى ترويج المفرقعات بشكل لافت للانتباه ما يدر عليهم دخلا ماليا كبيرا.

ظاهرة مشينة لا تمت للإسلام بصلة،وكأننا نعيش عصر الجاهلية ....
(من بوجلود الى المفرقعات)
+بدل محاربة مروجي المفرقعات نحاول عدم استرادها من المنبع!
لا حول ولا قوة الا بالله.

شكرا على الموجز الاخباري القيّم

توقيع » a.khouya
يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd