الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-05-18, 20:50 رقم المشاركة : 1
admin
الإدارة الأولـــى
 
الصورة الرمزية admin

 

إحصائية العضو








admin غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

question المردودية في التكوين المستمر



لا يختلف إثنان حول الأدوار التي يلعبها التكوين المستمر في النهوض بمختلف القطاعات ، عبر الزيادة في فعالية منتوجها ، الذي هو حصيلة فعالية العنصر البشري كأداة للإنتاج ورافعة للتنمية . ولئن كان التكوين المستمر على الدوام وسيلة أساسية للرفع من مستوى العاملين ، وتجديد مكتسباتهم ، وتطوير معارفهم في مختلف مجالات عملهم ، ليستجيبوا لمستجدات الحياة المهنية، فإن وضعية التكوين المستمر في قطاع التربية الوطنية تشد عن هذه القاعدة ، بما يحمله القطاع من مفارقات ، طالما عمقت اليأس عند الكثير من المهمومين بالشأن التعليمي، الغيورين على مصالح وطنهم ومصير ناشئته .لقد خصصت الدولة في سياق التحولات السياسية التي عرفتها بلادنا منذ مطلع هذا القرن ، وانسجاما مع مقتضيات الميثاق الوطني، الداعية إلى الاهتمام بالعنصر البشري ، خصصت ميزانية هامة لو أحسن تدبيرها لشكلت إقلاعا كبيرا في كيان نظامنا التربوي ، وتهيأ معها بلدنا لدخول مضمار الدول المتقدة ، المالكة لثروة بشرية واعدة ومن شأنها صنع كيان حضاري عصي على كل المتربصين . غير أن تدبير إي مشروع يقتضي التوقف في الطريق لمساءلة ما أنجز وكيف أنجز وما الذي تبقى ولماذا ، وهي عملية ما كان لها أن تتم بفعل رغبة العديد من المسئولين في السير بخطى سريعة إلى الأمام ، وعدم الالتفات إلى الوراء خوفا من تبين الأخطاء .
وعلى الرغم من انخراط المغرب في الثقافة الكونية وما تعتمده من مقاربات حديثة في التدبير ،فإنه لم يقم بذلك بناء على قناعات ثقافية ، ورؤى واعية نابعة من صدق في الإصلاح ،بل يبدو أن نهجه في هذا المجال كان بخلفيات غير سليمة ، عند البعض على الأقل ، أو هو انخراط شكلي فقط . ذلك أن أهداف التكوين المستمر لم تكن محددة بدقة منذ البداية ، بل وحتى حدود هذه الساعة ، لأنه ليست هناك أسئلة حول جدوى التكوينات التي أنجزت ولا حول أثرها ووقعها ، بحيث الكثير منها لم يتم البحث فيه عن أثر على التلميد ، وعلى الأداء التربوي، بعبارة أخرى لم تعمل الوزارة على تحديد مخرجات محددة تريدها من التكوين المستمر ، وهكذا ترك الأمر لاجتهادات الأكاديميات لتحققه كيفما أرادت ، وبما تملك من تقدير للأمور ، وقد ظهر ذلك جليا على مستوى إنجازاتها . لقد كان رقم الاعتمادات المالية مخيفا عند البعض ، ومع ذلك ، ففي نظامنا التربوي إلى حد الآن من قضى ما يناهز ثلاثين سنة من العمل ، ولم يستفد من أي نوع من أنواع التكوين المستمر ، ليظل أداة عصية على التغيير ، هذا في الوقت الذي نجد من ظل يحضر مختلف التكوينات دون أن يكون حضوره قادرا على تطوير أدائه .
إن التكوين المستمر الذي تحدد مواضيعه فوقيا ، أو استجابة لنهج بيداغوجي للمغرب فيه التزامات مع جهة معينة داعمة ماديا (مقاربة بيداغوجيا الإدماج ، القويم التطويري ،التدبير بالنتائج ...)يشكل أقصى درجة الهدر ، ليس لأن مواضيعه لا تحظى بأهمية في الساحة التربوية والثقافية ، ولكن لأنه تكوين لم يبن على تحليل للحاجات ، واستقصاء للمؤهلات للمستويات ، إذ كان من الأفضل أن تختار له موضوعات بسيطة من الميثاق الوطني ومن الكتاب الأبيض ، وتترجم في شكل كفايات يعهد إلى فاعلين حقيقيين بالنهوض بها . وما أكثر هذه المواضيع التي يحتاجها الفاعلون التربويون والإداريون على اختلاف مواقعهم ، لكنها لم تكن لتشكل مصدر إثارة لدى المسئولين فظلت نسيا منسيا ، وظل معها التكوين المستمر غير وظيفي ولا هيكلي ولا شمولي.
أما شكل التكوين المستمر فلا يقل ضعفا عن المضمون والمحتوى ، ذلك أنه لم تحدد بدقة الأداة الكفيلة بالنهوض به ، وكأن الأمر يتعلق بضوابط نظامية ، وخدمة واضحة المضمون والهدف لا يقوم بها إلا صاحبها . قد يكون ذلك مقبولا لو أن هناك جهازا خاصا مكلفا بالتكوين المستمر ، واضح المعالم له طابعه المؤسسي ، وهو ما يفرض أن يكون متميزا في ثقافته وتكوينه ، متجددا باستمرار ، مواكبا لكل جديد . غير أن المشرع الذي أناط هذه المسئولية إلى حد ما بمؤسسات التكوين ، لم يكن قادرا على مساءلتها وتتبع مستوى التزامها ولا باحثا في السر وراء سلبها هذه المهمة ، فالمسئولون الجهويون يتحدثون عن مراكز للتكوين الأساس فقط ، ويفضلون إناطة التكوين المستمر بمن يريدون بسبب اقتران ذلك بتعويضات مادية ينبغي إعادة توزيعها . هكذا يقحم الكثيرون في هذه المهمة ضدا على المصلحة الحيوية للنظام التربوي ، وضدا على مقتضيات القانون والأخلاق . إن التكوين المستمر لم تكن أداته في المستوى (مع تقدير لمجهودات البعض )ولم تتم مساءلتها عن ما أنجزت ، وكيف أنجزت ، وما هي اقتراحاتها لتطوير التكوين . وهذا أمر ترك كثيرا من الفعاليات دون أن تستغل فضاعت على تعليمنا طاقات في هذا المضمار .
لقد كانت مواضيع التكوين المستمر جديدة على المستفيدين ، لكن كانت أيضا جديدة على كثير من المؤطرين ، وربما كانت خلفيات الكثير منهم دون مستوى المستفيدين ، لكن إطار ووضع الكثير منهم هيأ له أن يكون هو المؤطر ، لتكون حصيلة التكوين دون المنتظر . وقد كان بالإمكان تفادي ذلك لو حصلت النية الصادقة في التكوين بأن تسند المهمة لمن هو قادر عليها لا لمن يسمح إطاره بذلك ، بل الأدهى من ذلك أن الكثير من الأطر الإدارية في العديد من الأكاديميات ظلوا ينهضون لوحدهم بهذه المهمة وعطلت مع اشتغالهم مصالح كثيرة ، مثلما عطلت أطر تربوية بما تملكه من مؤهلات ، لغاية لا يعلمها إلا من اختاروا هذا الإيقاع في التدبير .
خلاصة :
كم يكفينا من الوقت لتصحيح أوضاع تدبيرنا التربوي والإداري العرجاء ، ولوقف النزيف المالي ، وكم سيحكم على هذا البلد السعيد بأن يظل ينتظر ، في الوقت الذي تقاس فيه حياة الأمم بأقل من الثواني ، في زمن أهم سماته السرعة في التغير والتسابق نحو ذرى المجد التي أصبحت تضيق يوما عن آخر بسبب الفرق في الإيقاع .
وتحية لمن يحترم نفسه .
د. التادلي الزاوي







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=2274
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المردودية , المستمر , التكوين


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd