الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة


منتدى المكتبة التربوية العامة خاص بتحميل وقراءة مختلف الكتب والمراجع والبحوث والدروس والمواضيع والمقالات العلمية والثقافية

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2017-06-28, 12:57 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c1 مع كتاب: أن تكون نفسك



مع كتاب: أن تكون نفسك


كتاب أن تكون نفسك دليلك العلمي للسعادة والنجاح للدكتور شريف عرفة






هذا الكتاب يتحدث عن السعادة، وكل ما له علاقة بالسعادة، وكل مترادفات السعادة من بهجة، سرور، فرح، انتعاش، نشوة، استمتاع، ضحك، حب، إنجاز، نجاح، متعة، جمال، حماس، جنة، وغيرها من الكلمات الإيجابية التي باستطاعتها تغيير الحالة المزاجية لأي شخص. بل أنت نفسك الآن – بالتأكيد – قد انتقلت إليه مشاعر السعادة والسرور فور قراءة تلك الكلمات الإيجابية فقط، والدليل على ذلك تلك الابتسامة التي ترتسم على وجهك الآن









إنه أول كتاب أقرأه في حياتي يدرس ويعرض السعادة بمفهوم جريء وبشكل علمي تمامًا، موثق بالتجارب الشيقة التي ربما تكون تلك هي المرة الأولى التي تعرف عنها شيئًا.





يقول أرسطو “السعادة هي الهدف الذي يسعى إليه الإنسان منذ الميلاد حتى الوفاة” فطلب المال لاستجلاب السعادة، والحب لأجل الشعور بالسعادة، والإنجاز في الحياة لأجل الإحساس بالسعادة، القرب من الله لأجل الاحساس بالاطمئنان والسكينة والسعادة، حتى مساعدة الغير هدفها الأساسي أن نكون سعداء في أنفسنا لتمكننا من إسعاد الآخرين.



لذلك في هذا الكتاب لن نختلف أننا سنكون سعداء للغاية بقراءته، فسيجيب عن الكثير من الأسئلة المحيرة التي تدور في أذهاننا بشأن الإحساس بالسعادة وكيفية الوصول إلى هذا الشعور.
نظرة عامة على كتاب أن تكون نفسك دليلك العلمي للسعادة والنجاح




بداية شعرت بالدهشة لعنوان الكتاب، فليس من عادة المبدع دكتور شريف عرفة أن يختار عنوانًا تقليديًا لكتبه. فلو نظرت مثلاً إلى كتب بعنوان “تخلص من عقلك” أو “لماذا من حولك أغبياء”، ستفهم مقصدي. عنوان الكتاب جذاب بشكل عام، ويلفت الانتباه، ولكنه تقليدي للغاية إذا ما قارناه بشخصية الكاتب الرائع، الدكتور شريف عرفة.



الدكتور شريف يحتاج منا إلى وقفة مطولة بعض الشيء، لن يسمح بها هذا المقال الذي يتحدث في الأساس عن الكتاب، لذلك سنرجئها إلى مقال مستقل يتحدث عنه كمدرب للتنمية البشرية وككاتب مبدع، جذاب في الأسلوب، بارع في اختيار المواضيع.



نعود إلى الكتاب….



كما أسلفنا، الكتاب يتحدث عن مفهوم السعادة لدى الإنسان. كيف نشعر بالسعادة؟ هل السعادة إحساس داخلي فحسب؟ هل السعادة في المال؟ في العطاء؟ في النجاح؟ هل يمكن زيادة جرعة السعادة؟ هل التدين يجعلنا سعداء؟



هذا الكتاب يحطم الكثير من الأفكار التي زُرعت في عقولنا جميعًا عن السعادة، وارتباطها بالكثير من المفاهيم والعوامل الخارجية.




ظهر كتاب دليلك العلمي للسعادة والنجاح





بعيدًا عن المقولات الفلسفية والاقتباسات الجامدة غير المفهومة، يأخذنا دكتور شريف عرفة في رحلة ممتعة للتحدث عن السعادة، بشكل علمي تمامًا موثق بالدراسات الأكاديمية التي أُجريت في هذا الشأن، ومرفق به المراجع التي استخدمها الكاتب في إخراج هذا العمل الممتع.



بالمناسبة، كتاب أن تكون نفسك! دليلك العلمي للسعادة والنجاح يعتبر أحد كتب الجلسة الواحدة. أي أنك ستفتح الكتاب، ولن تتركه حتى تنتهي منه .. هذا وعد




ملخص كتاب أن تكون نفسك دليلك العلمي للسعادة والنجاح




يبدأ الدكتور شريف بمقدمة كوميدية – كالعادة – يتحدث فيها عن ماهية السعادة، وكيف نكون سعداء. ينتقد الأسلوب السطحي الذي تعرض به السينما مفهوم السعادة لينطبع في أذهان الناس بشكل سلبي صورة خيالية غير واقعية عن السعادة، ويظلوا بسببها تعساء طوال حياتهم.



هناك مستوى طبيعي للسعادة، جميعنا يحيا فيه. تستطيع تسميته (السكينة)، (الاطمئنان)، (الرضا) أو أي مصطلح يحلو لك. يرتفع مستوى السعادة قليلًا فنشعر بالفرح، أو ينخفض قليلًا فنشعر بالضيق. هذا ببساطة هو المفهوم العلمي للسعادة.




مقدمة كتاب أن تكون نفسك دليلك العلمي للسعادة والنجاح


الفصل الأول: السعادة هي المال



متى ظهرت النقود أول مرة؟ ولماذا نالت هذا القدر من الأهمية؟ وهل النقود تسبب السعادة؟

النقود هي عماد الحياة. بالتأكيد لن يشعر الفقير بالسعادة وهو لا يجد ما يُطعم به أبناؤه، أو يكسو به زوجته، أو يذهب به إلى الطبيب إذا مرض. يجب أن تحطّم تلك الأصنام الفكرية الخاصة بالفقير السعيد الراضي، والغني التعيس الشقي، التي زرعتها السينما في عقولنا على مدار عقود طويلة من الزمن.



نعم .. المال يُشعرنا بالسعادة، ولكنها ليست سعادة دائمة. سعادة امتلاك المال مؤقتة، ترتبط باللحظة التي امتلكت فيها المال (سعادة الحصول على هذا المال)، ثم بعدها تعود السعادة إلى مستوياتها الطبيعية العادية، ولا يمثل المال بعدها مصدر لازم للسعادة، ولكنه مصدر لازم للإحساس بالأمان، فلو لم تكن غنيًا سعيدًا، فعلى الأقل كن غنيًا تعيسًا يستطيع الحزن في راحة.



السعادة بالمال تأتي حينما يتحول السعي إلى جلب المال وسيلة وليست غاية في حد ذاتها. فمن جعل جمع المال غايته (مثل البخلاء) فلن يفيق إلا وهو على فراش الموت، وما جمعه يذهب للورثة، بينما تتحقق المستويات العادية (أو المرتفعة أحيانًا) من السعادة لأولئك الذين يجمعون المال، ويستمتعون بإنفاقه على ما يسبب لهم السعادة.


ا

لمال هو سر السعادة


الفصل الثاني: السعادة هي الظروف



هل البيئة المحيطة هي ما تصنع سعادتنا؟

الحرية عنصر أساسي للإحساس بالسعادة. أن تكون أنت نفسك مسئول عن قراراتك في حياتك وليس شخص آخر. أن تصنع أنت نفسك أحداث حياتك، ولا تكون جزء من صناعة الأحداث في حياة شخص آخر ليس أنت. أن تبتعد عمن يشحن عقلك بالأفكار السلبية الحزينة. أن تبتعد عن الذكريات السلبية التي تسبب لك التعاسة.



الظروف لها دور كبير في بث إحساس السعادة إلى قلوبنا، ولكن من هو حقيقة الذي يصنع تلك الظروف؟




الظروف الجيدة هي سر السعادة


الفصل الثالث: السعادة هي التدين



هناك نوعين من التدين: ظاهري وجوهري.



التدين الظاهري: صاحبه يقيم الشعائر الظاهرية فقط من صلاة وصوم وحج وزكاة، وقد تسقط الفريضة عنه بهذا الإجراء، ولكنه يظل تدينًا ظاهريًا، خاليًا من الروح، فارغًا من المضمون، والغرض الذي لأجله يقوم صاحبه بهذه الشعائر. هذا النوع من التدين لا يجعل صاحبه سعيدًا أو يستطيع تحمل الصعاب، وقد يترك الصلاة والالتزام بعد فترة قصيرة من الزمن.


التدين الجوهري: هو التدين الذي يجعل صاحبه على اتصال قلبي دائم بالله، فيسجد قلبه مع جسده، ويذكر الله خاليًا فتفيض عينيه، ويدرك حكمة الله في كل شيء في حياته، ويتقرب إلى الله بكل فعل في حياته. صاحب هذا النوع من التدين يشعر بالسعادة الحقيقية لاستناده الحقيقي إلى ركن الله.


على الرغم من واقعية ومنطقة ما ذكرته الآن، إلا أن الدكتور شريف عرفة يثبته بالأبحاث العلمية الموثقة، والدراسات العملية المسجلة.




التدين هو سر السعادة


الفصل الرابع: السعادة هي المتع


هل السعادة في استجلاب المتع والشهوات؟ في أكلة شهية؟ سهرة لطيفة؟ قطعة شيكولاتة؟ فيلم مثير؟ أو ساعة في قرب الحبيب (بصوت مارد وشوشني – شركة المرعبين


).

بالتأكيد الأشياء السابقة تجلب السعادة. وجميعنا يسعى – في الأساس – خلف مثل هذه الممارسات طلبًا للسعادة، ولكن لأجل تحقيق السعادة الحقيقية من خلال الاستمتاع بالمتع والشهوات يجب تطبيق قاعدة الاستمتاع: “متنوع وعلى فترات متباعدة”.




المتع والشهوات هي سر السعادة


الفصل الخامس: السعادة هي الجينات


يتبع








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=937459
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل صانعة النهضة يوم 2017-06-28 في 13:09.
    رد مع اقتباس
قديم 2017-06-28, 13:51 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مع كتاب: أن تكون نفسك


الفصل الخامس: السعادة هي الجينات


هل الجينات هي من تحدد كوني سعيدًا أم تعيسًا؟ في الواقع الإجابة هي : نعم.


قد تندهش من الإجابة، ولكن الصفات الوراثية للأبوين، وسلوكهما الذي ينتقل للأبناء يؤثر بنسبة 50% في مدى طريقة تفكير الإبن وتعامله مع الحياة.


على سبيل المثال، لو كان الآباء من النوعية التي تستقبل المشاكل بشكل هستيري، وتبدأ بالصراخ والبكاء، وعدم البحث عن حل، وانتظار الحل من الخارج، سيكون الإبن معرضًا بنسبة 50% لتكرار نفس السلوك، مالم تساعده الـ 50% الأخرى المتمثلة في الظروف المحيطة والاختيارات الشخصية في تغيير هذا السلوك.



الجينات هي سر السعادة

الفصل السادس: السعادة هي النجاح



هناك 3 قوى تحركك في رحلة النجاح:
  • الخوف من الفشل
  • الرغبة في النجاح
  • الاستمتاع بالطريق

الاعتماد على الأولى وحدها، أو الثانية وحدها، يخلق نوعًا من التسويف للسعادة في قلبك. أما الشيء الصحيح فهو أن تجعل السعادة تلازمك في الطريق، سواء أكنت خائف من الفشل، أم ترغب في النجاح.



النجاح هو سر السعادة

الفصل السابع: السعادة هي الحظ


ما هو مفهومك عن الحظ؟ هل هو ذلك المفهوم العتيق الذي نقلته إلينا السينما لعلاء الدين الذي وجد المصباح، أو لذلك الشاب الذي ربح اليانصيب؟ لو كان هذا هو مفهومك عن الحظ، فأنت في حاجة إلى تغيير هذا المفهوم.



الحظ يمثل الفرص التي تعرضها عليك الحياة، فإذا كنت مستعدًا لاقتناص هذه الفرص بإمكانياتك، فأنت حقًا محظوظ، أما إذا كنت غير ذلك، فستندب حظك العاثر.


الشاب الذي يجتهد في عمله ويثابر لأجل أن يتعلم مهارة جديدة، ويضيف إلى خبراته أعوام عديدة، هو بالتأكيد الشخص المستعد لنيل الوظيفة المتميزة التي تعرضها كبار الشركات أكثر من ذلك الذي اكتفى بتحصيله الدراسي.

فإذا كان هذا هو الحظ، فإن الحظ له نصيب كبير للغاية في جلب السعادة لك.





الحظ هو سر السعادة

الفصل الثامن: السعادة هي العلاقات


الإنسان يستشعر مدى أهميته في الحياة فقط من خلال علاقاته بالآخرين. بالتأكيد .. السعادة كل السعادة في العلاقات المثمرة الإيجابية مع الآخرين.

يجب أن تختار العلاقات الإيجابية، التي تملأ قلبك بهجة وسرور وحب للحياة. قم بتوسيع دائرة معارفك، وتعرف على أصدقاء أصدقائك، وستدرك الكنز الحقيقي الذي قد تورثه لأبنائك يومًا.



العلاقات مع الكثير من الناس هو سر السعادة



الفصل التاسع: السعادة هي أسلوب الحياة

هذا الفصل هو الفصل الأخير الذي ملأه الدكتور شريف عرفة بخلاصة خبراته وتجاربه واطلاعاته في الحياة عن السعادة، وكيفية أن تعيش حياتك بسعادة حقيقية من القلب، تتميز بالديمومة والاستقرار والتجدد.


السعادة أن تعي دورك جيدًا في الحياة، وأن تكتب ما يسعدك وتمارسه بين الفينة والفينة، وأن تسعد بالتفاصيل التي لم تلاحظها من قبل، وأن تشعر بالامتنان تجاه الآخرين ولما قدموه لك، وأول هذا الامتنان وأكبره هو لله الذي منحك كل تلك النعم التي حُرم منها آخرون


حاولت تلخيص هذا الفصل بأكثر من طريقة، ولكني وجدت أن الطريقة الأفضل هي أن تقرأه أنت بنفسك.


فروعة المحتوى المقدم فيه، والنصائح الثرية لا تدع مجالاً للتلخيص، إذ يكون التلخيص جريمة وقتها.



أن تكون نفسك – دليلك العلمي للسعادة والنجاح









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:00 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd