للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الآفاق الأدبية الواسعة > الأدب العالمي


شجرة الشكر8الشكر
  • 2 Post By فاطمة الزهراء
  • 2 Post By كوردية
  • 2 Post By فاطمة الزهراء
  • 2 Post By كوردية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-02-25, 15:43
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18006
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : Agadir
المشاركـــــــات : 24,580 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10986
قوة التـرشيــــح : فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute
c5 عنبر رقم 6....انطون تشيخوف







عنبر رقم 6....انطون تشيخوف


عنبر رقم 6 هو عنبر العقلاء!
أن يتحول السجّان إلى مسجون، والغني إلى شحاذ، والطبيب النفسي إلى مجنون وما شابه هذه التحولات التي تتبدل فيها الشخصية تبدلًا كليًا مع الوقوع فيها ظلمًا.. لهو من أشد الأحداث وطأة على النفس البشرية.

وفي هذه الرواية يجعلنا تشيخوف نتعايش مع التبدل الأخير.. الطبيب النفسي الذي يجد نفسه فجأة متهم بالجنون، فقط لأنه اكتشف أن هناك مجنونًا أعقل وأذكي من الكثيرين في المجتمع.. ويجد نفسه ينام في سريرٍ في عنبر 6، العنبر الذي كان يومًا مشرفًا عليه.. وينتهي به الحال ميتًا في هدوء بعد دخوله العنبر وكأنه لم يكن يومًا هنا، فقط هناك مجنونًا آخر مات.

تشيخوف يجعلك تتعايش مع الأحداث وتتفاعل معها، ويضعك في النهاية في حالة من الضغط النفسي بنهاياته الصادمة.. لا شك أنه من أفضل الكتاب في التاريخ، ولكي تحلل عالمه المعقد يلزمك الكثير من الجهد، وتحتاج إلى مجلدات لكي تفي هذا الرجل خقة.

من اجمل ما قرأت فيها


اقتباس
-" الحياة فخ محزن، وعندما يحقق الشخص المفكر فرصته ويبلغ وعيه درجة النضج، يحس بنفسه لا إراديًا وكأنه قد وقع في فخ لا مهرب منه . وبالفعل .. فقد جاء إلى الحياة من العدم رغم إرادته بفعل عوامل عارضة ... فلماذا ؟ إنه يريد أن يعرف مغزى وهدف وجوده فلا يقال له، أو تقال له حماقات . ويدق الباب فلا يفتح له أحد . ويأتيه الموت أيضاً رغم إرادته .. "

[QUOTE"إن جوهر الإنسان كله يقوم على أحاسيس الجوع والبرد والإهانات والخسائر والخوف الهاملتي من الموت. الحياة كلها في هذه الأحاسيس. يمكنك أن تشقى بالحياة وتمقتها، ولكن لا تحتقرها."][/QUOTE]

اقتباس
" ما مرضي إلا إنني خلال عشرين سنة لم أجد في المدينة كلها سوى رجل ذكي واحد، وفوق ذلك فهو مجنون. ليس بي أي مرض، وإنما ببساطة وقعت في حلقة مفرغة لا مخرج منها. "

بهذه الكلمات البسيطة، عبّر الرائع أنطون تشيخوف عن أصعب المواقف البشرية على الإطلاق .. و التي قد يجد المرء نفسه فيها في أي لحظة.. موقف قد يغير معنى الحياة عند الإنسان، ويجعله يعيد ترتيب أولويات وجوده، وطرقه القديمة التي اعتاد أن يستخدمها في التعامل مع هذه الحياة، وهذا الواقع ..



خادم المنتدى و كوردية شكر صاحب المشاركة.
توقيع » فاطمة الزهراء
الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

رد مع اقتباس
قديم 2017-02-26, 08:40   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقب عام


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 59165
تـاريخ التسجيـل : Sep 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,276 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1744
قوة التـرشيــــح : كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

كوردية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عنبر رقم 6....انطون تشيخوف

يا فاطمة البهية ' مشاركة تلفت الانتباه
انه چيخوف الذي سلط الضوء على كل نواحي الحياة ' صغيرها و كبيرها..
بنبرات شعرية و جمل مكثفة حقق معان كبيرة
و ساورني سؤال الان :
ماذا لو جاء هذا التحول بالإتجاه المعاكس ؟ اي ماذا لو تحول مجنون الى طبيب نفساني ؟ كيف سيكون التصوير للموقف ؟!
خادم المنتدى و فاطمة الزهراء شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2017-02-26, 22:36   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18006
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 24,580 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10986
قوة التـرشيــــح : فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عنبر رقم 6....انطون تشيخوف

ماذا لو جاء هذا التحول بالإتجاه المعاكس ؟ اي ماذا لو تحول مجنون الى طبيب نفساني ؟ كيف سيكون التصوير للموقف ؟!

لكنا أمام نص فلسفي متقن النسج...
لأخذنا تشيخوف في رحلة ممتعة نطوف من خلالها عقل و عاطفة المجنون الطبيب...
وربما لأوصلنا لمعجزة يتمكن فيها هذا الاخير من شفاء المرضى النفسيين....
باعتبارهم قد جرب الأمر و خبر كل خبايا النفس المريضة ...
لكان تشيخوف بعبقريته المعهودة بهرنا و أوصلنا لحدود الدهشة ونحن نرى العالم بعيون مجنون...
الغالية كوردية زيارة كانت بطعم الرقي و الألق...كرريها رجاء...فكم اتوق لمحاورة من لا يكتفي بالقراءة بل يناقش ...ويفيد
لك من زهور مودتي باقات لا حدود لعبيرها
دمت و زهر الياسمين يعبق في بساتينك
خادم المنتدى و كوردية شكر صاحب المشاركة.
توقيع » فاطمة الزهراء
الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

  رد مع اقتباس
قديم 2017-02-28, 09:11   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقب عام


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 59165
تـاريخ التسجيـل : Sep 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,276 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1744
قوة التـرشيــــح : كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future كوردية has a brilliant future

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

كوردية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عنبر رقم 6....انطون تشيخوف

تصوًرك جميل فعلا : لكان ذاك الطبيب الحالي ( المجنون سابقا) ' عبقريا في علاج الجنون ' فالمثل يقول :اسال المجرب و لا تسال الحكيم ' فماذا لو إختصر الاثنين في شخص واحد ؟!
يعني مجربا و حكيما...
أيتها الغالية كل الشكر لك لأنني انا المستفيدة أيضا من فضاءك الواسع
خادم المنتدى و فاطمة الزهراء شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2018-01-26, 19:47   رقم المشاركة : ( 5 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,969 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: عنبر رقم 6....انطون تشيخوف

-*********************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك

-*********************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd