للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-02-25, 14:04
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17633
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b7 مواجهة التلاميذ بالعصا في المدرسة المغربية .. تعنيف أم تهذيب؟







مواجهة التلاميذ بالعصا في المدرسة المغربية .. تعنيف أم تهذيب؟


ميمون أم العيد من أكادير
السبت 25 فبراير 2017 - 13:00




لا يزال عددٌ كبيرٌ من الآباء وأولياء التلاميذ يرددون عبارة "مشات القراية مع العصا"، وبعض الناس يلقون باللوم على الأساتذة والمعلمين الذين ما عادوا يستعملون الضّرب لفرض الاحترام داخل الفصول الدراسية.


وإذا كانت فئة من الآباء وأولياء أمور التلاميذ والتلميذات تقيم الدنيا ولا تقعدها إذا ما تعرض أحد أبنائها أو إحدى بناتها للتعنيف داخل الفصل الدراسي أو في محيطه، فإن هناك من أولياء الأمور في السلكين الابتدائي والإعدادي من يطلب من الأستاذ والطاقم التربوي أن لا يتردد في استعمال الضرب في حق ابنه إذا لم ينجز واجباته أو أتى سلوكا يستوجب العقاب.


وبالرغم من أن المذكرات الوزارية تأمر المربين والمدرسين بعدم تعنيف التلاميذ، فإن "العصا" لا تزال في الكثير من المدارس أهم وسيلة للردع والتأديب، بدليل ما يطفو في وسائل الإعلام من قضايا يكون فيها التعنيف شديدا، وإن بنية حسنة، خاصة إذا أفضى إلى جروح أو عاهات.


ولعل حادثة وفاة الطفلة هبة، وإصرار عائلتها على اتهام مُدرستها بتعنيفها والتسبب في وفاتها، نموذج على أن الضرب والصفع لا يزال إحدى طرق التأديب التي يعتمدها الأساتذة والمعلمون لضبط التلاميذ وإرغامهم على إنجاز تمارينهم، وإجبارهم على احترامهم واحترام زملائهم.


التنظير والواقع


يقر جواد حنافي، الباحث في شؤون المدرسة المغربية والممارس لمهنة التدريس، بأن موضوع تأديب التلاميذ في المدارس المغربية "موضوعٌ إشكالي حقًا، يختلط فيه التربوي بالحقوقي بالإنساني؛ لأن المتعلم اليوم من طينة خاصة يختلف عن نموذج المُتعلم القديم، الذي يتمثله ويُمثله جيل السبعينيات. ليس لأنَّ التلميذ يرفض المدرسة فحسب، بل لأنه يسعى جادًا إلى التمرد عليها كلما أتيحت الفرصة. واقعٌ لا ينبغي تجاهله".


وزاد حنافي، في تصريحه لهسبريس الإلكترونية، بالقول إن "إهمالَ الأسرِ يعسّر المهمةَ التربوية أمامَ المدرس والمدرسة؛ فكثيرًا ما نقرأُ ونسمعُ أشخاصًا يُنظّرُونَ في التدريس بالحب، ولكن لم يعرض أحدهم تجاربه أمام مِحك واقع المدرسة المغربية، وهو ما يجعل كلامهم ونظرياتهم ضربا من الطوباوية".


ويستدرك المتحدث شارحا موقفه من الضرب أنه "لا ينبغي أن يفهم من هذا أنّي أدعو إلى الضرب التربوي أو العقاب المادي في فضاء المدرسة؛ ولكنني أحاولُ أن أرصد الإشكالات التي تواجه بعض المدرسين والمدرسات".


ويتساءل حنافي: "كيف ينبغي أن يُقنن التأديب بالضرب، حتى لا ينزلق عن مسارهِ التربوي؟ وماذا عن الآباء وأولياء الأمور الذي يقبلونَ أن يُؤدب أبناؤهم بالضرب؟، ثم يضيف: "من السهلِ أن أقول التأديب التربوي بالضرب مرفوضٌ وتشمئزُّ منه النفوس وطبيعة البشرِ؛ ولكن ما هي الحلولُ التي سأقدم لمدرسة أو مُدرس استنفد جميع حلوله؟ فمن السهلِ أن أقول إن المدرسينَ في حاجة إلى تكوين يجعلهم مؤهلين للتربية بعيدا عن العنف التربوي، ولكن ما جدوى هذا التكوين في صلته بواقع المدرسة المغربية؟!".


ثم يخلص حنافي إلى أنه "إذا عاقب مدرسٌ متعلمًا هبَّتْ كل الدنيا هبة رجل واحد تسبُّ وتشتم وتُنَظِّرُ، وكأننا أمام مُجرم، وقد أسهم هؤلاء في التضييق على المدرسين الجادين".


بدائل عن العنف


من جهته، نبّه مبارك بوعلي، المفتش التربوي بمديرية ورزازات، إلى أن المذكرات الوزارية تشير إلى "بدائل بخصوص التأديب؛ كتنظيف المؤسسة ومرافقها، وإنجاز أشغال البستنة، وترتيب الكتب والمراجع، والمساعدة على تقديم خدمات المطاعم والداخليات وغير ذلك. لكن في غياب الشروط التربوية الملائمة قد تؤدي هذه البدائل إلى نتائج عكسية".


بوعلي، الذي يدرس بسلك الدكتوراه بكلية علوم التربية، أكد أنه "لجعل التأديب تربويا ومنسجما مع مجتمع جيل المتعلمين الحالي ومبادئ حقوق الأفراد، يجب أن يؤطّر بمجموعة من المبادئ أهمها إرساء عقد بيداغوجي متكافئ بين المربي وبين المتعلمين، حيث القوانين الداخلية للمؤسسات غالبا ما يكون فيها التلميذ ملزما بالخضوع لأوامر المدرس، دون أن تلزم المدرس في الوقت نفسه على عدم إلزام التلميذ إلا بما يخدم مصلحته، كما لا تلزمه على المحاسبة والمساءلة. ومن ثم، تكون القوانين الداخلية كعقود إذعان لا تتيح التفاوض وإشراك المتعلمين في صياغة بنودها".


ويؤكد المفتش التربوي بمديرية ورزازات، في حديثه لهسبريس، أن "التأديب ليس سلطة في يد الأستاذ أو مجلس القسم؛ بل هو واجب حينما يتم انتهاك قاعدة أو شرط للحياة الاجتماعية المشتركة. كما أنه ليس عنفا بل هو نتيجة قانونية لسلوك غير قانوني"، مستدركا بالقول إن "العقوبة التأديبية يجب أن تكون معللة ومفهومة، ومرتبطة بفعل أي خرق مؤقت لقانون، وليس بشخص. فالذي يجعل التأديب غير مجد هو إحساس المتعلم بالظلم".


ويصر بوعلي على أن المدَرّس "مُلزم بالحزم دون العنف واللطف دون التساهل، وباستعمال لغة الإقناع والحوار عوض لغة الأمر والنهي، وبمحاولة فهم الدوافع الحقيقة للسلوك الملاحظ والرسالة الضمنية للسلوك"، وأن تكون للمدرس "قابلية نفسية للتعامل مع السلوكيات المختلفة للمتعلمين وضرورة تشجيع المتعلمين، والابتعاد عن أسلوب التذمر والنقد المستمر لهم".


للأباء رأي


أحمد س، أبّ لتلميذ بأكادير، قال إنه لا يبدي اعتراضا على أن يضرب الأساتذة ابنه، "بعض الضرب غير المؤذي؛ لأن الأستاذ لا يعنف تلامذته إلا لمصلحتهم، وأنه عندما كان تلميذا كان والده يقول للمعلمين بأنه ابنكم افعلوا به ما تشاؤون".
ويضيف الأب لفتى يدرس بالسابعة اعدادي، في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الآباء من جيله كانوا إذا التقوا أستاذا أو معلما، كانوا يقولون له "نتا هرسو وأنا ندير ليه الجبيرة"، في إشارة واضحة إلى أن الآباء كانوا يثقون في الأساتذة ولا يشوشون على عملهم مثل ما يحدث الآن".


وفي المقابل، يرى المواطن أشحايفي. ع، الذي يدرس أبناؤه في مدرسة خصوصي، أن "الضرب لا يُجدي نفعا؛ فالجيل الحالي مختلف، حيث إن المعلم والأستاذ لا يُحْترم كما في السابق الذي يحظى بهيبة كبيرة، خصوصا أن المدرسة العمومية كانت سائدة وكانت مدرسة الشعب. المشكل حاليا هو أن المدرسة العمومية تراجعت كثيرا والمدرسة الخصوصية أصبحت مكانا يشتغل فيه المعلم لدى مالك المدرسة وأولياء التلاميذ".


ويضيف ابن مدينة أكادير، في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المشكل الآخر هو تنازل الآباء والأمهات عن أدوارهم في تربية الأبناء، وخصوصا تربيتهم على ضرورة احترام الأستاذ. ومن ثمّ، فعلى رجل التعليم الحالي أن يتعامل مع هذه المعطيات الجديدة، وأن يفرض شخصيته، وأن يتعامل بذكاء مع التلاميذ وأوليائهم".






خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2017-09-06, 21:39   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,859 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مواجهة التلاميذ بالعصا في المدرسة المغربية .. تعنيف أم تهذيب؟

صانعة النهضة
-************************-
شكرا و بارك الله فيك

على ما تفضلت بانتقائه و تقديمه لنا


تحياتيـ و التقدير
-**********************-
توقيع » خادم المنتدى
الخميس 01 ذي القعدة1440هـ/*/ 04 يوليوز2019م




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:22 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd