للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى اللغات الحية > اللغة العربية


شجرة الشكر3الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2017-01-09, 11:29
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a7 المنهاج الحواري" تربية على الحجاح





المنهاج الحواري" تربية على الحجاح








الحجاج آلية ومنهج في التواصل وبلوغ المعرفة الصحيحة، كما يقول أبو الوليد الباجي في كتابه "المنهاج في ترتيب الحجاج"، وهو كتاب يصنف ضمن أصول الفقه: (وهذا العلم من أرفع العلوم قدرا وأعظمها شأنا لأنه السبيل إلى معرفة الاستدلال وتمييز الحق من المحال. ولولا تصحيح الوضع في الحجاج لما قامت حجة ولا اتضحت محجة، ولا علم الصحيح من السقيم ولا المعوج من المستقيم) ص 24.
إن مقصدية الحجاج، كما تطرح في النسق الفقهي الأصولي، تتغيا أن يكون الكون موافقا للقول، وإلا ستكون "المشاغبة" و"التبكيت السفسطائي"، على حد تعبير أرسطو؛ فالسفسطائي يجعل محاجه ينتج خطاب الإقصاء، أو خطابا متناقضا أو هامشيا أو يجعله مكررا.


وقد جعل علماء أصول الفقه تعلم الحجاج فرض كفاية واعتبروه آلية لتبديد الاختلاف بين الأحكام المختلفة.


إننا نطمح إلى أن يكون الحجاج ممارسة للفكر الصائب والتفسير والبرهنة بواسطة الحجج والعلل، وتحقيق المناطات، والربط بين الفكر والعمل، ومراعاة المقامات الاجتماعية التي تحددها الآليات البلاغية.


وتاريخ البلاغة لا يمكن فصله عن التاريخ السياسي، والتأثير السياسي يستدعي خطابا بلاغيا، والعلاقة بينهما اليوم شرط للحياة الديمقراطية، ونجاح المؤسسات يقتضي الرهان على المنظومة التربوية بإرساء ثقافة الحجاج.


والإصلاح السياسي رهين بتنشئة تربوية، أي إقامة مشروع خاص بالتربية على الحجاج أو التربية على المواطنة، حسب النماذج التشاركية أو المعرفية النمائية أو "نظرية التمثلات"، نستطيع من خلالها تجاوز أزمتنا في تدبير خلافاتنا ونسلم من تهديد تماسكنا المجتمعي.


وقد أثبتت الدراسات، تاريخيا، العلاقة بين حرية التعبير وبين طبيعة الثقافة التعليمية في المؤسسات التربوية التي تشجع على المبادرات الكلامية بكل حرية.


لكن السؤال هو كيف سننقل من المعارف الأكاديمية إلى تعليمية حجاجية؟ كيف سنهيئ الوضعيات التعلمية لتطوير هذه القدرة؟ ما الهندسة التعليمية التي ستمكننا من ذلك؟


إن تدريس الحجاج أهم أداة تربوية لتعليم قيم التسامح وحق الاختلاف في مراحل مبكرة، حيث يوضع التلميذ في وضعيات نزاعية ذات وظيفة تربوية، الغاية منها إكسابه آليات تعليل المواقف وطرق الاعتراض دون المس بشخصية الآخر، ثم طرح الحجج المضادة لجعله يعدل عن موقفه، وذلك في شكل ورشات أو محترفات للحجاج.




هكذا، نعلم التلميذ قواعد الحجاج على المستوى اللغوي والمنطقي والتأدبي، ونطور قدراته الحجاجية التي تظهر مبكرا، معتمدين على دراسات الخطاب الحجاجي المتنوعة.
"أصول الفقه" خطاب معرفي للمنهاج الحواري:


في المجال النظري الابستمولوجي، تأخذ العلوم مفاهيمها من علوم أخرى تبني عليها استدلالاتها، كما أخذت العلوم من اللسانيات منهجها، والعقل العربي الإسلامي أخذ منهجه من علوم في مقدمتها علم أصول الفقه.


فعلم أصول الفقه قواعد عقلية منطقية لغوية مستوحاة من الشرع، وأغلب المحدثين أو الفقهاء يحيلون عليه، فـ(نقد السند أو نقد المتن، أو قبول الخبر بين المتواتر والآحاد، وتحقيق المناط بالسبر والتقسيم، والإبقاء والإلقاء، ومبدأ المطابقة والتضمن والالتزام، ونظرية التحسين والتقبيح وغيرها من القواعد) منهج وآليات أصولية بامتياز.


ولم يغفل المفسرون علم أصول الفقه في قواعد تفسيرهم، كما أشار ابن جزي الغرناطي في كتابه "التسهيل في علوم التنزيل"، أو ما أشار إليه السكاكي في مفتاح العلوم أن أولى ما يعين المفسر على تحصيل العلم بكتاب الله علم أصول الفقه.
أما علم العقيدة كإطار عقلي قائم على الحجاج في النفي والإثبات، أو كإطار منهجي في فقه الأسماء والصفات، فقد كان أصول الفقه حاضرا فيه بوضوح.


إننا بحاجة إلى أصول الفقه من أجل التكامل المعرفي، حيث سيساعدنا في بناء فقه الأولويات ويقرب الاجتهادات ويسوقنا إلى المقاصد؛ فبالمقاصد نستطيع الإجابة عن مشكلات التدين ورسم الأولويات وإدارة الاختلاف الداخلي والخارجي، ونخدم بالتالي الخيارات المتعددة للأمة، فالأمر يحتاج إلى استيعاب الواقع واتجاهات الفكر لصياغة رؤية علمية حوارية.


إن أصول الفقه إجابة عن مشكلات المنهج حيث (المرجعية والمنهجية)، أي كيف نفهم الخطاب؟ وكيف يتم تنزيله؟
فعلم أصول الفقه مسلك منهجي لبناء المرجعية، في شقيها المعرفي والمنهجي، وهذا يقتضي حوارا داخليا حول الأصول الشرعية التي يلزم على العقل الإسلامي الرجوع إليها، (وتوحيد المرجعية لا يعني بالضرورة إلغاء الاختلاف، فتفسير القرآن وتعليله والعقيدة واستحضارها تطلب مدارس ومناهج علمية).


إن توحيد المرجعية يحيل إلى "المنهجية الشرعية"، و"المنهجية التشريعية"؛ فالأولى ترتبط بالرؤية في الأحكام الشرعية، أي البحث عن المطلوب شرعا قبل البحث في أولويات المصلحة الاجتماعية والسياسية والثقافية. أما "المنهجية التشريعية"، فهي التي تضع القواعد ومراتب التكليف، التي حددها علماء أصول الفقه.


أما بعد:
المنهاج الحواري أو الحوارية من أسس العقل الحضاري، تحدد العلاقة بين الأنا والذات نفسها، والأنا والآخر، أنتجت المدارس الفقهية والمدارس العقدية الكلامية، وهي مؤشر على وعي الأمة.


الحوارية، أو علم المناظرة بدورها الفكري والأخلاقي، تقتضي الادعاء بصحة الدعوى والاعتراض بانتقادها، اعتمدت على الجدل والحجاج القرآني.
الحوارية دائرية فكرية، دائرة تحاور دائرة ليكون الدوران، والدائرة أصل الأشكال الهندسية.


من خلال حديثنا عن المنهاج الحواري، اتضح أن الحقيقة متعددة وليست واحدة وبالتالي سيكون الحكم عليها متعددا.
وأن المنهاج الحواري يمنحك حقوقا وواجبات: لك الحق في الاعتقاد والقول وانتقاد الرأي، لكن من واجبك الإنصات إلى ما ينقال لأدلة الانتقاد والاعتراض.


فالمنهاج ممارسة استدلالية نختبر فيها الآليات وصحة الدعوى من عدمها، لنكون في سياق " بناء المعرفة"، محضن " الجماعة العلمية".


إن المنهاج الحواري يفتح الباب لـ"المخالف" في كل التوجهات والمذاهب والملل، بحثا عن الوظيفة التساؤلية، كعملية فكرية، فلا معرفة بدون حجاج ولا حجاج بدون حوار، والحجاج حل لكل اختلاف، والعلاقة الحجاجية أصل كل تفاعل وخطاب.


نختم حديثنا عن المنهاج الحواري بأفق لمراتب الحوارية، كما حددها الدكتور طه عبد الرحمان، وهي: "الحوار" و"المحاورة" و"التحاور"، ويختص كل منها بمنهج استدلالي وآلية خطابية وبنية معرفية ونماذج نظرية وشواهد نصية، وتتفاوت في قدرتها على أداء الحوارية وتأصيلها.
مراتب الحوارية: الحوار المحاورة التحاور
المنهج الاستدلالي: البرهان الحجاج التحاج
الآلية الخطابية: العرض الاعتراض التعارض
البنية المعرفية: النظر المناظرة التناظر
النموذج النظري: البلاغ الإبلاغ التبليغ


ادريس مستعد
الأحد 08 يناير 2017



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2017-01-13, 00:15   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المنهاج الحواري" تربية على الحجاح

خطوات المنهج الحواري – التعليم

‏خطوات المنهج الحواري:

إن تعليم القراءة و الكتابة ليس له قيمة ما لم يحقق وعياً حقيقاً للمتعلم، و من ثم فإن التربية ينبغي أن تهدف إلى مساعدة الإنسان على التفكير، و يعتمد هذا النوع من التعليم على :
  1. معرفة البيئة الاجتماعية و الثقافية و المشكلات الخاصة التي يعيشها المتعلم من أجل اختيار أكبر هذه القضايا و المشكلات أهمية بالنسبة للمعلم.
  2. اختيار الكلمات الأساسية التي يشيع استخدامها في حياتنا اليومية، و التي يمكن أن تساعده ‏على فهم و إدراك حقائق العالم الذي يعيشه، و يتم الفهم لدى فر يري في عدة مستويات هي:
  3. العفوية و العاطفة.
  4. فهم سطحي و إطلاع على الأحداث دون قدرة على التحليل.
  5. وعي بالأحداث و فهمها و نقدها و تحليلها.
  6. اتخاذ مواقف تجاه الأحداث، لأن الواقع لا يتغير إلا عندما يكشف الشخص إمكانية تغيير هذا الواقع.
أما عن إمكانية تطبيق هذا المنهج داخل المدرسة فيتم كالآتي:



  1. طرح المشكلات المرتبطة بموضوع من موضوعات الدراسة، يقود المدرس فيه المناقشة.
  2. تشجيع التلاميذ على المناقشة في تفاعل إيجابي.
  3. و مع الحوار و دوراته و تموجاته في العملية التعليمية تتولد القدرة النقدية.
  4. و من ثم يصبح التعليم وسيلة للتفكير في الواقع و الوعي بإشكالياته، كشرط يؤدي بمضمونه إلى أن يكون ملتحماً بالسياسة.
  5. هذا الحوار لا يتم إلا من خلال الثقة Trust ‏لأنها ضرورية لتحقيق الممارسة الثورية. و كان فر يري دائماً يثني على تشي جيفارا لوثوقه في المقهورين.
‏و يتم الحوار في وجود الذاتية Subjectivity جنباً إلى جنب مع الموضوعية Objectivity في موقف واحد، لأن كليهما يتداخلان في علاقة جدلية متصلة، إن إنكار الذاتية في عملية تفسير ‏العالم و التاريخ هو ضرب من السذاجة و السطحية، و هو كالاعتراف بالمستحيل أو الاعتراف بعالم من غير ناس .


و هدف الحوار الرئيسي هو مساعدة أفراد المجتمع على الوصول إلى مستوي الوعي الناقد من خلال علاقة حوارية مع الآخرين، من أجل فهم حقيقة العالم الذي يعيشون فيه، فالمدخل الفكري لطريقة فر يري يعتمد على " المواقف الاجتماعية " التي يعيشها الدارس يومياً، بهدف تعميق خبرة الدارس، و توسيع مداركه بهذه المواقف نفسها من خلال حوار يجعل المعلم و الدارس في حالة تعلم مستمر إذ يفرض الحوار هنا أن المعلم " ذات تعرف " في مواجهة مماثلة ندية " ذات أخرى تعرف " هي ذات الدارس، فالمعلم لا يكون مجرد ملقن بل شخص يضبط قراءاته و معلوماته، و يجيدها و يعمل على استجماع المعرفة من كلامه .
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2017-01-28, 11:45   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المنهاج الحواري" تربية على الحجاح





. فوائد الأساليب الحجاجيَّة في اللغة العربية

يترتب على الحجاج في اللغة العربية وأساليبه المتعددة فوائد منها:

إيصال الفكرة المراد الحجاج حولها للطرف الآخر. تنمية مهارة الإقناع وتشجيعها.

تعزيز لمبدأ الحوار كأحد عناصر الحجاج.

الرد على الأفكار والآراء الخاطئة.

تحقيق غرض الإقناع والأخذ بالرأي الصحيح ، متى تجرَّد الطرف الآخر من التعصُّب.

آداب الحجاج

هناك أيضاً آداب تتعلق بأساليب الحجاج منها:

احترام الرأي المعارض والاجتهادات الأخرى.

الابتعاد عن التجريح الشخصي أو الشتم.

الاستناد على الأدلَّة الصحيحة، كالحجاج المتعلِّق ببعض الفنون الأدبيَّة، أو النحو وبعض مسائل الخلاف فيه، أو عقلية في المسائل الّتي تحتاج إلى الإقناع العقلي.

ترك التعصب الأعمى المجرد من الأدلَّة الصحيحة.

أمور فنِّيَّة تتعلق بالحجاج

هناك أمور فنيَّة تتعلق بالحجاج منها :
دقة العبارات وحسن ترابطها.
سلامة اللغة نحواً وبلاغة.
الإيجاز في التعبير.

إنَّ الحجاج متى قام على عناصره الصحيحة، تصل رسالته للطرف الآخر، وفي المقابل متى تجرَّد منها فلن يفيد في ذلك بشيء، والحجاج الصحيح يعبّر عن قدرة صاحبه في الإقناع وعن سلامة الفكرة الّتي يحاجج بها.

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2017-01-28, 12:35   رقم المشاركة : ( 4 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,971 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المنهاج الحواري" تربية على الحجاح

بوركت أختي صانعة
"صانعة نهضة المنتدى"
دمت دينامو المنتدى الذي يحرك صفحاته
-*************************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd