للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > الفن التشكيلى


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-12-31, 00:55
الصورة الرمزية خادم المنتدى
 
مدير التواصــل

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  خادم المنتدى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute
افتراضي بابلو بيكاسو







بابلو بيكاسو


المبدع بابلو بيكاسو الرسام الإسباني ( 1881-1973) يعتبر من أشهر رسامي العالم ..

رسام وفنان تشكيلي إسباني من أبرز الفنانين الذين شاركوا في كثير من الحركات الفنية المنتشرة في العالم، كان له تأثير عظيم على فنانين كبار من عصره، وكان إلى جانب الفرنسي جورج براك والإسباني خوان غريس، أحد مؤسسي حركة "المدرسة التكعيبية" في الرسم.


المولد والنشأة
ولد بابلو رويث بيكاسو يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول 1881 في مدينة مالقة جنوب إسبانيا. نشأ في كنف عائلة بورجوازية وكان والده خوسيه رويث مدرسا للرسم في مدرسة بمدينة مالقة الأندلسية وأمه ماريا بيكاسو ربة بيت والدها إيطالي وأمها إسبانية.


الدراسة والتكوين

التحق بمعهد الفنون الجميلة في برشلونة سنة 1895 قبل أن يكمل خمسة عشر عاما من العمر، بعد أن اجتاز في أسبوع واحد اختبارات يتطلب إنجازها شهرا، وأظهر تفوقا في دراسته فأرسله والده إلى أكاديمية سان فرناندو الملكية للفنون الجميلة بمدريد، وهي أبرز مدارس الفن الإسبانية.

لم تلق أجواء التجديد التي رآها بيكاسو في برشلونة وحاول تطبيقها في مدريد قبولا حسنا بين المحيطين به، فقرر ترك الدراسة والسفر إلى باريس.


التوجه الفكري
كان يعلن دائما أنه من دعاة السلام و كان عضوا بالحزب الشيوعي الإسباني، وعندما أقام في فرنسا انخرط في الحزب الشيوعي الفرنسي حتى وفاته.



التجربة الفنية
كان والد بيكاسو هو أول أستاذ له في فن الرسم وأول من اكتشف موهبته وهو لم يجاوز العشرة من عمره، حيث رسم أول لوحة زيتية له، بعد أن شاهد مباراة لمصارعة الثيران، وهي لوحة "فارس مصارعة الثيران الصغير" التي احتفظ بها ورفض التخلي عنها طوال حياته.


تذكر بعض الروايات أن والد بيكاسو عندما رأى براعته قدم له فرش الرسم ولوحة الألوان وتعهد بعدم العودة إلى الرسم فيما تبقى من حياته.


بدأ بيكاسو حياته الفنية المستقلة متنقلا بين باريس وبرشلونة في الفترة ما بين عامي 1901 و1904، والتي عُرفت "بالمرحلة الزرقاء" حيث غلبت درجات هذا اللون على إنتاجه بسبب حزنه لانتحار صديقه كارلوس كاساجيماس الذي كان رفيقه في مغامرته الفنية الباريسية.

كانت لوحة "دفن كاساجيماس" بداية لهذه المرحلة التي صور فيها ملامح البؤس الإنساني الذي رآه في حياة الشحاذين ومدمني الخمر ونساء الليل، ثم تعرف بيكاسو على صديقته فرناند أوليفييه، وبدأت معها (1904-1905) "المرحلة الوردية" من حياته الفنية، التي غلب فيها اللونان الأحمر والوردي على رسوماته التي ركزت على عالم السيرك وكان من أبرزها لوحة "عائلة البهلوانات".


تعرّف بيكاسو على الأمريكييْن ليو شتاين وشقيقته غيرترود اللذين أصبحا أول رعاة فنه وقاما بجمع أعماله، وفي عام 1906 بدأت أعمال بيكاسو تأخذ منحى آخر غلبت عليها تأثيرات الفن الإغريقي والإيبيري القديم والأفريقي.

كانت أبرز لوحات هذه المرحلة لوحة "آنسات أفينيون" التي لم يفهمها النقاد ولا حتى الفنانون الطليعيون في ذلك الوقت، ثم أصبحت من أهم اللوحات الفنية عالميا.
مع تأثره هو وصديقه الفرنسي جورج براك بالمعالجة الحجمية للأشكال الصورية التي ابتدعها الرسام الكبير بول سيزان، ابتدع بيكاسو في 1908 سلسلة من رسومات المناظر الطبيعية بأسلوب مبتكر، وصفها أحد النقاد بأنها كما لو كانت مصنوعة على أساس من المكعبات الصغيرة، ومن هنا نشأ مصطلح "المدرسة التكعيبية".

كانت الموضوعات المفضلة لرسومات بيكاسو في المرحلة التكعيبية، التي بدأت في 1909، تتضمن الآلات الموسيقية والطبيعة الساكنة وأصدقاءه. ثم قام بتطوير جديد في الفن التكعيبي عندما أضاف قطعا من المشمع والكرتون إلى لوحة "طبيعة ساكنة مع كرسي من القش" لتنشأ بذلك مرحلة "المدرسة التكعيبية التركيبية" (1912).

توالت أعماله المبهرة والرائدة، وظهرت أهم إنجازاته للوجود عام 1937، وهي اللوحة الجدارية الضخمة "غرنيكا" التي يعتبرها أغلب النقاد واحدة من أهم الأعمال الفنية الفردية في القرن العشرين، استلهمها بيكاسو من قصف الطيران النازي الألماني لقرية غرنيكا الباسكية شمال إسبانيا بطلب من الدكتاتور الإسباني فرانثيسكو فرانكو، خلال الحرب الأهلية الإسبانية، أدان فيها أهوال الحروب وقسوتها.

واصل بيكاسو إنتاجه حتى سنوات عمره الأخيرة، وبلغ مجموع لوحاته ما يزيد عن ألفي لوحة منتشرة في المتاحف والمجموعات الفنية الموجودة بأوروبا ومختلف أنحاء العالم، وشمل إنتاجه الغزير أشكالا اخرى كثيرة من التعبير الفني، من بينها النحت والنقش وأعمال السيراميك وتصميم ديكورات وملابس لعروض مسرحية.

الجوائز والأوسمة
نال جائزة كارنيغي عام 1930، وهي إحدى الجوائز العريقة المرموقة في عالم الفن ن ولها قيمة مادية عالية، يقدمها متحف الفن التابع لمؤسسة كارنيغي، وحصل أيضا على جائزة لينين للسلام عام 1962، قدمها له مجلس السلام العالمي.


الوفاة
توفي بابلو بيكاسو يوم 8 أبريل/نيسان 1973 في مدينة موجان بجنوب فرنسا، وفي الذكرى المئوية لميلاده في 1981، استحدثت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" جائزة "ميدالية بيكاسو" لتمنح للشخصيات البارزة في عالم الفن والثقافة.

-*************************************-





توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-31, 01:07   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 35,848 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: بابلو بيكاسو

قصة حياة الرسام العالمي ” باولو بيكاسو “


بابلو بيكاسو Pablo Picasso ، رسام وفنان تشكيلي ونحات اسباني

، يعد من أبرز رسامي القرن العشرين ، اشتهر بأعماله الفنية الرائعة التي تتميز بالحرفية العالية والحس الفني الراقي ، كما أنه مؤسس المدرسة التكعيبية الفنية ، اليوم سنتعرف على قصة حياة أشهر الفنانين على الإطلاق ” بابلو بيكاسو ” منذ نشأته حتى وصوله للشهرة العالمية .


طفولته :
ولد بابلو بيكاسو في مدينة مالقة بإسبانيا بتاريخ 25/10/1881 ، ينتمي إلى عائلة فنية ، حيث أن والده هو الفنان التشكيلي خوسيه رويت الذي كان يعمل مدرسا للرسم في إحدى مدارس اسبانيا ، وكان أمينا للمتحف المحلي ، ووالدته ماريا بيكاسو . كان بابلو يهوى الرسم منذ أن كان صغيرا وقد ذكرت والدته في إحدى المرات بأن أول كلمة نطق بها بابلو هي كلمة ” قلم رصاص ” . فبعد أن بلغ من العمر السابعة ، علمه والده أصول الرسم والتصوير الزيتي ، ومنذ ذلك الوقت أصبح الرسم يسيطر على تفكيره وأوقاته حتى انشغل عن الدراسة لأجل الرسم .


في عام 1891 ، انتقلت عائلة بابلو إلى لاكورونيا ليعمل والد بيكاسو في كلية الفنون الجميلة ، وأقاموا هناك لمدة أربع سنوات ، وعندما أتم بابلو الثالثة عشر ، كان يفاجئ والده برسمه سكيتشات كاملة عجز والده عن استكمالها ، فعندها تيقن والده بأن لبابلو موهبة فنية فذة ، حيث أنه يتقن فن الرسم لدرجة أنه تفوق على والده .



في عام 1895 انتقلت الأسرة ثانية إلى برشلونة بعد وفاة اخت بابلو بمرض الدفتيريا ، وقد تعرض بابلو لأزمة نفسية حادة ، انعكست على مسيرته الفنية لاحقا ، وفي تلك الفترة عمل والده في أكاديمية الفنون الجميلة واقنع المسئولين هناك بإلحاق ابنه في التقدم لامتحانات القبول للمستوى المتقدم ، وقدم بيكاسو الامتحانات المطلوبة في أسبوع واحد فقط رغم أنها تأخذ من الوقت عادة شهرا كاملا ، وهذا ما أعجب لجنة التحكيم في بيكاسو الذي يبلغ من العمر الثالثة عشر ولديه من الموهبة والدقة مالا يمتلكه من يفوقه سناً وفي تلك الفترة كون بابلو العديد من الصداقات التي أثرت في مسيرته الحياتية فيما بعد .


استأجر والد بيكاسو حجرة صغيرة له بجوار المنزل لتكون ورشة عمل لبيكاسو يؤدي بها جميع إبداعاته ورسوماته الفنية ، وكان يزوره بين الحين والآخر ليرى آخر أعماله ورسوماته ويتناقش معه حولها .

عند بلوغه سن السادسة عشر أرسله والده إلى سان فيرناندو لدراسة الرسم في أكاديمية مدريد الملكية والتي كانت من أشهر أكاديميات الرسم في اسبانيا ، إلا أن بيكاسو لم يعجبه نظام التعليم التقليدي وكان يترك المحاضرات لكرهه في الانضباط بمواعيد وروتينيات الدراسة الأكاديمية ، وفي المقابل كان يحب زيارة معارض الفنان ال غريكو لأنه كان معجبا في أسلوبه بالرسم حيث كانت تميز بالملامح الغامضة ، والألوان الجاذبة واللافتة ، وقد تأثر بيكاسو بأعمال ال غريكو كثيرا حتى أنه ظهر ذلك جليا في اعماله الفنية لاحقا .




حياته العملية :
ذهب بيكاسو إلى باريس في عام 1911 باعتبارها عاصمة الفن في أوروبا ، وقابل هناك الصحفي الفرنسي ماكس جاكوب الذي أصبح فيما بعد صديقه المقرب ، وساعده على تعلم اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي ، واتسمت حياة بيكاسو في تلك الفترة ببعض المعاناة من الفقر واليأس ، حتى أنه كان يقوم بحرق أعماله الفنية حتى تدفأ الغرفة التي كان يسكن بها هو وجاكوب لشدة البرد .


بعد خمسة أشهر عاد بيكاسو ثانية إلى مدريد وافتتح مجلة ” يانج آرت ” ه وصديقه فرانشيسكو سوليير ، حيث كان بيكاسو متخصصا في رسم الكاريكاتير الذي يعبر عن حالة الفقراء ومعاناتهم ، وكان سوليير متخصصا في كتابة المقالات ، وقد صدر أول عدد للمجلة في عام 1901 .

وفي عام 1905 أصبح الناقد الفني ليو شتاين والكاتبة جيرترود شتاين من أشد المعجبين بلوحات بيكاسو حتى أنهما أصبحا يجمعان باقتناء لوحاته ولحقهم في ذلك أخاهما الأكبر مايكل شتاين ، وقام بيكاسو برسم لوحة بورتريه لجيرترود وابن اخيها الان شتاين ، ومنذ ذلك الوقت أصبحت جيرتورد الراعية الرسمية لجميع اعمال بيكاسو ، فقد كانت تجمع لوحاته الفنية وتعرضها في صالون منزلها في باريس . وفي عام 1907 شارك بيكاسو في معرضا افتتحه المؤرخ الألماني دانيا كانفيلير الذي اشتهر في جمعه للوحات الفنية للفنانين ، وأصبح من أبرز الأشخاص الذين يجمعون لوحات بيكاسو حيث أنه كان من أشد المعجبين بمدرسة بيكاسو التكعيبية .

بعد الحرب العالمية الأولى أصبح لبيكاسو العديد من العلاقات لشخصيات بارزة ، من بينهم الملحن ايغور سترافينسكيفي وهو ملحن عرض الباليه ” بولشينيا ” وقد تعاون معه بيكاسو لعمل العديد من اللوحات الفنية للعرض .

وبعد الحرب العالمية الثانية بقي بيكاسو في باريس بعد احتلال الألمان لها ، وقد واجهته مشكلات بسبب فكره الفني المخالف للفكر النازي ، ولذلك لم يعرض لوحاته في تلك الفترة ، وبعد فترة بدأ يرسم لوحات جديدة مثل لوحته الشهيرة ” حياة ساكنة مع الجيتار ” ، ولوحة ” مقبرة تشارنيل ” التي رسمها في عام 1944 ، وكان يستخدم في رسوماته البرونز الذي كان ممنوعا من قبل النازيين في تلك الفترة إلا انها كان يهربها بمساعدة المقاومة الفرنسية .



أعماله الفنية وأسلوبه :
كان أسلوب بيكاسو في الفترة الأولى من حياته الفنية مختلطة مابين الفوضوية والفن الحديث ، ثم ظهرت بعد ذلك مدرسة الفنان النرويجي ادوارد مانش وهي المدرسة الرمزية والتعبيرية الاسكندنافية ، وقد تأثر بها بيكاسو كثيرا في أعماله الفنية في تلك الفترة ، فقد كانت أعماله في البدايات تصور الحياة الاجتماعية والواقعية مثل لوحة نانا التي توجد في متحف بيكاسو في برشلونة حاليا . وانتقل بعد ذلك إلى مدرسة الانطباعية متأثرا بالفنان غوغان وتولوز لو تريك ، ويظهر ذلك في لوحته ” المهرج ” التي توجد في متحف الميتروبوليتان في نيويورك . ثم اتخذ بعد ذلك أسلوب رمزية الاستلهام التي كانت تتسم بلوحات شبه أحادية اللون ، مثل لوحة الحياة ولوحة السماوية .


وفي الفترة الوردية ، انتقل بيكاسو إلى اللوحات العاطفية مثل لوحة المهرج والفارسات والمرأة حاملة الوردة ، والبهلوان .



وبعد ذلك بدأت لوحات بيكاسو تتخذ تعبيرا جديدا من التعابير الفنية ،
وهو التعبير التكعيبي ، وكانت من أشهر اللوحات التي أظهرت هذا النوع من الفن لبيكاسو هي لوحة “نساء عاريات ” ولوحة ” آنسات أفنيون ” التي توجد في متحف الفن الحديث في نيويورك ، ومنذ ذلك الوقت انتسبت المدرسة التكعيبية للفنان بيكاسو التي أصبحت مرتبطة باسمه .


بعد ذلك بدا بيكاسو في دراسة فن النحت ، فبدأ بإنجاز العديد من المنحوتات التي استخدم فيها المعادن المقطعة والنفايات والأدوات المهمة ، مثل ” المرأة في الحديقة ” و “المينيوتر ” ومن المعروف أن هذا النوع من المنحوتات يطلق عليه ” فن التجميع” .

لقد صنفت أعمال بيكاسو إلى فترات وهي كالتالي :
الفترة الزرقاء ، من 1901 إلى عام 1904 .
– الفترة الروز ، من عام 1905 إلى 1907 .
– فترة تأثره بأفريقيا ، من عام 1908 إلى 1909 .
– المرحلة التكعيبية التحليلية ، من عام 1909 إلى عام 1912 .
– المرحلة التكعيبية التركيبية ، من عام 1912 إلى عام 1919





بيكاسو الكاتب والممثل :

اتجه بيكاسو إلى الكتابة في الفترة مابين عام 1935 و 1959 ، حيث كانت له أكثر من 300 قصيدة ، وكتب أيضا بعض المسرحيات مثل الرغبة التي أشعلها الذنب والفتيات الصغيرات الأربع .


وفي عام 1960 كان له مشاركات بسيطة في بعض الأفلام حيث كان يظهر بشخصيته الحقيقية كبيكاسو ، مثل فيلم وصية اوريفيوس للمخرج جان كوكتو ، وفيلم لغز بيكاسو للمخرج هنري جورج كلوزو .

آرائه السياسية :
كان بيكاسو من المناهضين للحرب العالمية ، ولكنه لم يظهر أي تحيزا لأي جهة ، وكان ضد الفاشية ، وقد انضم في عام 1944 إلى الحزم الشيوعي الفرنسي ، وفي عام 1950 نال جائزة ستالين للسلام ، وفي عام 1962 حصل على جائزة لينين للسلام ، كما أنه كان ضد الحرب الكورية وقد رسم لوحة مذبحة كوريا للتعبير عن المذابح التي حصلت آنذاك .


حياته الخاصة :
في عام 1904 ، التقى بيكاسو بامرأة بوهيمية فرنسية تدعى ” بفيرناند اوليفير ، وأصبحت فيما بعد حبيبته وهناك العديد من اللوحات التي رسمها بيكاسو لاوليفير ، وبعد ذلك التقى باولجا خوخلوفا وهي راقصة باليه اوكرانية وتزوجها في عام 1918 ، وقد كان بيكاسو يصمم لزوجته لوحات الرقصات ، وقد أنجب منها ولدا أصبح فيما بعد متسابق دراجات نارية ، وخلال فترة زواجه بها عرفته على العديد من الشخصيات البارزة في باريس من خلال سهرات العمل الرسمية والمجاملات الاجتماعية ، وفي إحدى الليالي كانت من ضمن الحضور حبيبة بيكاسو القديمة البوهيمية فيرناند اوليفير فبدأت الخلافات فيما بينهما دون أن يحدث الطلاق إلى أن توفت اولجا في عام 1955 ، وفي الفترة التي كان فيها بيكاسو على خلاف مع زوجته قبل أن تتوفى كان قد تعرف على أخرى تدعى ماري تريز والتر ، وقد أنجب منها طفلة تدعى مايا ، وبعدها تعددت علاقات بيكاسو الغرامية ، فبعد الحرب العالمية الثانية تعرف على طالبة رسم تدعى ” فرانسوان غيلوت ” التي كانت تصغره كثيرا ، وأنجب منها كلود وبالوما ، وفي عام 1964 قامت فرانسوا بتأليف كتاب عن علاقتها ببيكاسو يسمى ” الحياة مع بيكاسو ” دونت فيه معاناته مع خيانات بيكاسو المتعددة والتي جعلتها تتركه ومعها أطفالها .


وفي عام 1961 تزوج من امرأة أخرى تدعى جاكلين روك واستمرت معه حتى وفاته ، وقد أدى هذا الزواج إلى تدهور العلاقة بينه وبين أبنائه من فرانسوا لأنهم بعد هذا الزواج أصبحوا ليسوا الورثة الشرعيين لبيكاسو .

أبنائه :
– باولو ، ولد في عام 1921 وتوفي في عام 1975 ، وهو من زوجته اولجا خوخلوفا .
– مايا ، ولدت في عام 1935 ، وهي من ماري تريز والتر .
– كلود وبالوما ، من زوجته فرانسوا غيلوت .




وفاته :

توفي بيكاسو في 8/4/1973 ، في مدينة موجان بفرنسا ، حيث كان يتناول العشاء مع زوجته جاكلين وبعضا من الأصدقاء ، وكانت كلماته الأخيرة ” اشرب لي ، اشرب لصحتي ، فأنت تعرف أنه لا يمكنني الشرب أكثر من ذلك ” . وقد تم دفنه في منطقة شاتو بالقرب من أيكس ، وقد لم يحضر أبنائه كلود وبالوما من حضور جنازة أبيهما وذلك لمنع جاكلين زوجته الأخيرة من حضورهم ، وبعد فترة انتحرت جاكلين في عام 1985 .






-*************************************-
توقيع » خادم المنتدى


السبت01رمضان1441هـ/*/25أبـريــل2020م

الجمعة07رمضان1441هـ/*/01مـــاي2020م

الأحـد01شـوال1441هـ/*/24مـــاي2020م


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 06:08 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd