للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى التنمية البشرية والتغيير نحو الأفضل > التشجيع على القراءة: إقرأ وارتق... > حملة شعبان:أمة إقرأ يجب أن تقرأ


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-12-24, 18:30
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b5 القراءة في عالم يتهاوى من حولنا..








القراءة في عالم يتهاوى من حولنا..









عندما يحاصرك العالم بأخباره الفظيعة، فلا تخلو نشرات الأخبار اليومية ولا صفحات التواصل الاجتماعي من أخبار الحروب والمآسي، يصبح الكتاب هو ملاذك الوحيد. إنه الوقت الأنسب لقراءة شيء جيد، فالكتاب في هذه الأحوال سيكون بمثابة عناق، خاصة عندما تكون في حاجة لأن يقول لك أحدهم بأن الأمور ستكون على ما يرام، فالكتاب هو أفضل من يمكنه أن يقدم لك ذلك..



ولكن كيف تختار كتبك عندما تشعر بأنك حزين أو غاضب أو مكتئب أو مشوش، كيف يمكن للقراءة أن تساعدك في التغلب أو على الأقل في مواجهة مشاعرك المتضاربة هذه.



ورغم أنه لا توجد في القراءة قواعد محددة لجميع القراء إلا أن هناك بعض الاقتراحات لكيفية جعل القراءة ممكنة في عالم يتهاوى من حولنا.
..
القراءة كمحاولة للهروب:


إذا أردت أن تأخذك الكتب بعيداً عما حولك فالكتب الرومانسية خيارك الأمثل، فهي الجنس الأدبي الذي يمكنك قراءته في الأوقات المضطربة التي تحتاج فيها لقراءة شيء يبعث على الطمأنينة والهدوء، فالنهايات السعيدة للروايات الرومانسية ستجعلك تشعر بأن كل شيء سيكون على ما يرام.

.


أحياناً يكون بودك فقط لو تنسى العالم من حولك، في هذه الحالة اذهب مباشرة إلى كتب الخيال العلمي، صحيح أن بعضها يكون أحياناً مماثلاً للحياة الحقيقية ويطرح قضايا أخلاقية شائكة، لكن البعض الآخر يحكي عن بناء عالم جديد متخيل وهذا ما يجب أن تقرأه عندما تكون بحاجة لاستراحة من هذا العالم الذي تعيش فيه فعلاً.


أو لم لا تحاول أن تضحك قليلاً؟ جرب إذاً الكتب الخفيفة والساخرة والكوميدية..


.
القراءة لاستعادة التوازن:


ولكن عندما يكون من المستحيل الهروب من العالم فأنت بحاجة لشيء يجعله محتملاً على الأقل، أنت بحاجة لنسخة ألطف وأكثر دفئاً من هذا العالم المترع بالقسوة والرعب، ويمكنك أن تجد هذه النسخة في كتاب كنت تقرأه صغيراً..


ستشعر بالراحة عندم تعود لقراءة كتاب قديم تعرف بدايته ونهايته، سيساعدك هذا على استعادة النظام والتغلب على الفوضى والشعور بعدم التركيز.

.
القراءة لإيقاظ الإنسان فينا:


إذا كنت تعتقد بأن مشاعرك متلبدة ولم تعد قادراً على التعاطف رغم كل مشاهد العنف والدماء التي تشاهدها يومياً، فأنت بحاجة إلى كتب توقظ إحساسك، جرب الكتب التي تدفعك للبكاء.



الكتب الحزينة يمكن أن تكون متفائلة أو متشائمة، حلوة أو صعبة. اختر منها ما يلائم مزاجك..

.
القراءة للتحديق في الظلام:


أحياناً تكون القراءة بعيداً عن الظروف والحقائق التي نعيشها أمر خاطئ، لذا يمكنك أن تقرأ شيئاً يدور حول نفس المأساة التي مازالت تؤلمك وتعيش فيها.. هناك الكثير من الكتب التي تغوص عميقاً في مآسي الحرب والعنصرية والعنف، وربما يمكن للغوص عميقاً في قضايا شائكة أن تساعدك على التزود بالمعلومات والشعور بالوعي والتمكن.

القراءة ليبق دماغك مشغولاً!


ربما كنت من النوع الذي لا يستطيع اسقاط شيء من عقله، فلا بد لذهنك من أن يبقى مشغولا بشيء ما، لهذا عليك بقراءة الكتب المليئة بالحقائق المثيرة للاهتمام، الكتب التي تذخر بمعلوماتها..
.
افعل شيئاً مختلفاً.. تغيير عاداتك القرائية!


هل تواجه صعوبة في قراءتك المعتادة؟

قم بتغييرها اذاً، جرّب مثلاً الروايات المصورة أو الكتب المسموعة، اذا كنت تقرأ النثر عادة فجرب قراءة الشعر،


ـ اذا كنت تقرأ الكتب الروائية انتقل لقراءة الكتب الواقعية، المهم أن تكسر عادات القراءة الراسخة لديك..
.


ليس مهماً المنهج الذي تختاره لنفسك، تذكر دائماً أن ليس ثمة طريقة واحدة صحيحة للقراءة، عندما يكون كل ما حولك رهيب وخارج عن المألوف والطبيعي فإن الصحيح هو ما يناسبك أنت.



أفضل شيء تفعله أن تتذكر أن القراءة تساعدك على الاعتناء بنفسك وإيجاد ما تحتاجه في العالم..
.
ما هي استراتيجيات القراءة الخاصة بك خلال الأوقات الصعبة؟



توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd