للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-09-17, 11:02
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
a2 خسوف جزئي للقمر بسماء المغرب .. وفلكي: رؤيته لا تضر





خسوف جزئي للقمر بسماء المغرب .. وفلكي: رؤيته لا تضر


هسبريس ـ حسن أشرف
الجمعة 16 شتنبر 2016 - 23:55


لم ينتبه العديد من المواطنين المغاربة إلى ظاهرة طبيعية زينت سماء البلاد، اليوم الجمعة ليلة الخامس عشر من شهر ذي الحجة، الموافق للسادس عشر من شهر شتنبر، وذلك في الساعة السادسة مساء و55 دقيقة، وهو الوقت الذي يمثل وسط الخسوف الجزئي الذي عرفته سماء المملكة.


وأفاد عبد العزيز خربوش الإفراني، خبير فلكي، في تصريح لهسبريس، بأن الخسوف ظاهرة طبيعية تحدث إذا حُجب ضوء الشمس عن القمر، عند مروره في منطقة ظل الأرض، ويكون ذلك عندما يكون القمر والشمس والأرض في اقتران كوكبي، ولا يكون إلا في الإبدار".


وأوضح خربوش أن خسوف القمر ينقسم إلى كلي وناقص وجزئي، ويُشاهد في أوروبا، وإفريقيا، وآسيا، واستراليا، وغرب المحيط الهادي"، موردا أن الخسوف المشاهد عندنا في المغرب هو الجزئي، وهو عندما يدخل جزء من القمر منطقة شبه ظل الأرض، لذا يسمى بالكاذب، إذ تظهر ظلال على جانب القمر العلوي ".


وتابع الفلكي المغربي بأن القمر سيكون على بعد يومين من وقوعه في نقطة الحضيض، وتحديدا يوم الأحد 18 شتنبر، في تمام الساعة الخامسة مساء، وهي أقرب نقطة إلى الأرض خلال الشهر، ما سيجعل قرص القمر يظهر أكبر قليلا"، مبرزا أن "هذا الخسوف سيتسبب بخفوت ظاهري لنور سطح القمر، وهذا في منتصف الخسوف".


ولفت خربوش، وهو عضو الجمعية الفلكية بأكادير، إلى أن القمر لن يختفي، لأن أشعة الشمس مستمرة في السقوط على سطحه، وسيبقى قرص القمر مضاء بالكامل في كافة مراحل هذا الخسوف"، موضحا أنه بخلاف كسوف الشمس يمكن متابعة ظاهرة خسوف القمر بكافة أنواعه بالعين المجردة، وبدون الحاجة لأي نوع من الحماية".


واسترسل المتحدث بأن الخسوف يحدث في السنة 3 مرات، وتفصيل عدم حدوثه كل شهر كون مدار الشمس بيضاوي، ويميل عن مدار الأرض بـ 5 درجات"، مضيفا أن الكسوف يستخرج بحساب الأزياج من حركات الشمس، وقطرها، وسبقها، وحركة القمر في الطول والعرض والسبق واختلاف المنظر".


ووصف الباحث الفلكي ذاته خسوف القمر بأنه ظاهرة إلهية، مصداقا للحديث النبوي الصحيح الذي يفيد بأن "الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا رأيتم منها شيئا، فصلوا وادعوا الله حتى يكشف ما بكم".




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:31 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd