للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > علوم وتكنولوجيا


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-09-16, 08:46
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
c1 10 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن إسحاق نيوتن






10 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن إسحاق نيوتن





يعتبر واحداً من أكثر العلماء تأثيراً على مر العصور، ومساهمات إسحاق نيوتن في مجال الفيزياء لا مثيل لها. كتابه “مبادئ الرياضيات” لا يزال واحداً من الأعمال العلمية الهامة وذات الصلة في التاريخ، حتى الآن، وبعد 300 سنة من تاريخ نشره لأول مرة. وحتى مع ذلك، كان إسحاق نيوتن أكثر من مجرد أعمال أنتجت. كان رجلا له العديد من الأبعاد وغريب الأطوار.

1. “عبقري يموت آخر يولد”ولد إسحاق نيوتن في 1642، وهو نفس العام الذي توفي فيه غاليليو غاليلي.



2. ويمكن أن يكون مزارع. ولد نيوتن لعائلة من المزارعين بحيث كانت الخطة الأولية بالنسبة له أن يتولى المزرعة عندما يكبر إلى سن يمكنه من ذلك. حاول نيوتن في ذلك، ولكن نظراً لعدم إهتمامه بهذا المجال، فقد كان مزارع فقير جداً. في نهاية المطاف، تمكن عمه من إقناع والدته للسماح له بالذهاب إلى الكلية.



3. وكان سيد دار السك الملكية. أخذ نيوتن هذه المهمة على محمل الجد وسعى شخصياً وراء المزورين. وفي ذلك الوقت كان يعتبر التزوير خيانة عظمى وعقوبتها الإعدام. قبض نيوتن على العديد من المزورين، وقضيته الأكثر شهرة هي وليام شالونر.



4. لن تصدق فقد كان كيميائيا. ولربما كان من أغرب الحقائق حول نيوتن هو أنه كان من أشد المؤمنين بالكيمياء. كان واحداً من أعظم طموحاته هي العثور على حجر الفلاسفة سر لتحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب ولكن هيهات.



5. لم تحدث أبدا ما تسمى بقصة “شجرة التفاح”. نعرف جميعا القصة الشهيرة لكيفية إكتشاف نيوتن للجاذبية الأرضية حيث كان يستريح تحت شجرة عندما سقطت تفاحة على رأسه، محدثة لحظة “أوريكا” الشهيرة وتوصل عندها إلى القوانين المحددة للجاذبية. ومع ذلك، هذا هو شيء ملفق. بإعتراف نيوتن نفسه، وقال إنه قد رأى مجرد تفاحة تسقط من شجرة بينما كان يمشي في الحديقة، على الرغم من أن البعض يعتقد أن هذه القصة أيضا أسطورة.



6. ولكن الشجرة حقيقية، وإن كان. في الواقع، حالما أصبحت القصة شعبية، وأحتدم الجدل حول شجرة التفاح التي كانت حقيقية. في الوقت الحاضر المتحدرين من الشجرة الأصلية يمكنك ان تجدهم في جامعة كامبريدج. حتى إن قطعة من شجرة التفاح الأصلية تمت إعارتها من قبل الجمعية الملكية إلى ناسا التي أخذتها إلى الفضاء.



7. وكان نيوتن سياسياً أيضا. حيث خدم نيوتن كعضواً في البرلمان كممثل عن كامبريدج في مناسبتين منفصلتين. ومع ذلك، مثل الزراعة، قال إنه ليس مهتماً بالسياسة. عدة حسابات تذكر حقيقة أن نيوتن قال شيئاً واحداً فقط في البرلمان، فقد طالب بإغلاق نافذة.



8. كانت لديه منافسه محتدمة مع لدوده. وكان إسمه روبرت هوك وخاض الإثنين في نزاع خطير على قوانين نيوتن للجاذبية. هوك، وهو عالم بارع ومحترم، إدعى أن نيوتن سرق عمله، بدأ هذا التنافس بين الرجلين والذي إستمر كذلك بعد وفاة هوك. بحلول ذلك الوقت، أصبح نيوتن رئيس الجمعية الملكية وإستغل منصبه لمصلحته من أجل طمس هوك قدر الإمكان. وتقول قصة واحدة أن نيوتن حتى قد دمر كل صور هوك.



9. لكنه كان لديه أصدقاء. وعلى الرغم من صراعه مع هوك، كان لنيوتن أيضا صداقات مع العديد من العلماء المؤثرين الآخرين في زمنه.وتشمل الأمثلة كريستوفر رين، واحد من المهندسين المعماريين الأكثر نجاحا في كل العصور، وإدموند هالي (من شهرة مذنب هالي) الذي دفع لنشر نيوتن كتاب نيوتن “مباديء الرياضيات”.



10.لدى نيوتن الأسنان الأكثر قيمة على الإطلاق فقد بيعت الواحدة من أسنانه عام 1816 في مزاد بحوالي 3600 دولار فيما يقدر الآن بحوالي 35000 دولار، مما دفع غينيس للأرقام القياسية أن تعلن أنه السن الأكثر قيمة في العالم.









خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2016-09-16, 23:09   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: 10 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن إسحاق نيوتن

السير اسحاق نيوتن هو ذلك الفيزيائي الإنجليزي ، الذي اخترع قانون الجاذبية وكان له دورا اساسيا في الثورة العلمية في القرن ال17 .

ملخص عن حياة نيوتن :

ولد نيوتن في 4 يناير 1643، في قرية ولسثورب ، لينكولنشاير ، انجلترا ، واكتشف نيوتن العديد من النظريات في الفيزياء الحديثة والرياضيات ، فيعود الفضل له باعتباره واحدا من العقول العظيمة في القرن السابع عشر ، مع العديد من الاكتشافات في مجال البصريات والحركة والرياضيات ، وألف نيوتن العديد من الكتب التي أثرت في علم الفيزياء حتي الان ، وتوفي نيوتن في لندن يوم 31 مارس 1727 .

وقت مبكر من حياة نيوتن :

كان نيوتن هو الابن الوحيد لمزارع محلي مزدهر، كان اسمه ايضا اسحق نيوتن، والذي توفي قبل ثلاثة اشهر من ولادة نيوتن ، فمات الاب ليترك الابن ولدا صغيرا وضعيفا ، وعندما كان يبلغ من العمر 3 سنوات ، تزوجت والدته هانا ايزكوف نيوتن ، وتركت نيوتن ليعيش مع جدته ، مما ترك بصمات لا تمحي في نفسية نيوتن الصغير ، فكان لديه شعور حاد بانعدام الامان .


وفي سن 12 عاما ، جمع القدر شمل نيوتن ووالدته من جديد بعد وفاة زوجها الثاني ، وقد انجبت من زوجها الثاني ثلاثة اطفال ، وقتها التحق نيوتن في مدرسة الملك في غرانثام، وهي بلدة في لينكولنشاير، حيث ذهب للعمل مع صيدلية محلية، وانخرط إلى عالم السحر والكيمياء، لذلك قامت والدته باخراجه من المدرسة، واجبرته علي العمل في المزرعة ولكنه لم يكن لديه رغبة في ذلك ، فكان يري ان الزراعة شئ ممل لذلك فشل فشل ذريع .



روابط إعلانية

لذلك سرعان ما اعادته والدته إلى مدرسة الملك لإنهاء تعليمه الاساسي، وكان يراقبه من علي بعد عمه خريج جامعة كلية ترينيتي في كامبريدج، والذي اقنع الام ان تجعل نيوتن يذهب الي الجامعة ، وبالفعل وصل نيوتن الي جامعة كامبردج، وكانت الثورة العلمية وقتها في قوتها الكاملة ، وخلال السنوات الثلاث الاولى لنيوتن في كامبردج، كان يدرس المنهج القياسي وكان مفتونا بالعلم الاكثر تقدما، وانفق كل وقت فراغه في القراءة للفلاسفة الحديثين .


وتخرج نيوتن مع مرتبة الشرف ، واعطته جهوده خلال فترة دراسته لقب عالم واخذ اربع سنوات من الدعم المالي في المستقبل ، ولكن للاسف، في عام 1665، جاء الطاعون العظيم الذي اجتاح اوروبا الي ان وصل الي كامبريدج، واضطر المسئولين وقتها اغلاق الجامعة ، وعاد نيوتن الي منزله لمتابعة دراسته الخاصة وهناك بدأ في وضع اسس ونظريات مثل حساب التفاضل واسس نظريتي الضوء واللون ، كما انه اكتسب نظرة كبيرة في قوانين حركة الكواكب .
وبعد تراجع خطر الطاعون في 1667، عاد نيوتن لكامبريدج وبدأ العمل في السنوات التي تلتها حتي تحسنت ثروته ، وتلقي نيوتن درجة الماجيستير في الاداب عام 1669 قبل ان يتم السابع والعشرون من عمره .

حياة نيوتن المهنية :

عمل نيوتن كاستاذ، فتم إعفاؤه من الدروس الخصوصية وطلبوه لتقديم دورة تدريبية سنوية من المحاضرات ، واختار وقتها نيوتن تقديم محاضراته في علم البصريات فكان هو موضوعه الاول، وساعده علي ذلك استخدام التلسكوب العاكس الذي صممه وشيده عام 1668، فكان هذا بالفعل اول إنجاز علمي عام كبير، وساعد هذا الاختراع في إثبات نظريته الخاصة بالضوء واللون .


كان نيوتن في تنافس شديد مع علماء اخرين مثل روبرت هوك، الذي كان واحدا من الاعضاء الاصليين في الاكاديمية الملكية، وكان روبرت هوك ايضا احد العلماء الذي انجز في عدد من المجالات، بما في ذلك الميكانيكا والبصريات .
وفي 1678، عانى نيوتن من انهيار عصبي كامل، فقد تسبب في ذلك وفاة والدته فاصبح اكثر عزلة، وبدأ قطع اي مراسلات مع علماء اخرين وانسحب من التبادل الفكري ، وبالرغم من توقف نيوتن عن الحياة العامة، الا انه عاد لدراسته عن الجاذبية وتأثيرها على مدارات الكواكب .

نشر كتاب المبادىء :

في عام 1687، وبعد 18 شهرا من العمل المكثف ، وكان يعمل فيهم نيوتن دون توقف حيث نشر نيوتن " الاصول الرياضية للفلسفة الطبيعية " ، فكان هذا الكتاب الاكثر تأثيرا في الفيزياء، وربما في جميع العلوم، وغالبا ما عرف باسم "المبادىء" ويتضمن معلومات عن ما يقرب من جميع المفاهيم الاساسية في الفيزياء، باستثناء الطاقة .


يقدم العمل وصفا كميا دقيقا للحركة في ثلاثة قوانين اساسية ، حيث ساعدت هذه القوانين الثلاثة في شرح العديد ، فلم يقل فقط ان مدارات الكواكب بيضاوية ولكن تقريبا شرح نيوتن كل حركة اخرى في الكون وكيف يتم الاحتفاظ بالكواكب في المدار من قبل قوة جاذبية الشمس ، وكيف ان القمر يدور حول الارض، واقمار المشتري تدور حوله ، وكيف تدور المذنبات في مدارات بيضاوية حول الشمس .


سمحت قوانين نيوتن هذه ايضا في حساب كتلة كل كوكب، وحساب تسطيح الارض في القطبين والانتفاخ عند خط الاستواء، وكيف يمكن لجاذبية الشمس والقمر خلق المد والجزر على الارض، فهذا في حساب نيوتن السبب الذي ابقى جاذبية الكون متوازنة .
وبعد نشر الطبعة الاولى من كتاب المبادىء ، اتهم روبرت هوك على الفور المنافس لنيوتن بسرقة نظرياته وانتحالها ، وكان هذا الاتهام لا اساس له من الصحة .

ازدهار نيوتن :

وبعد نشر هذا كتاب المبادئ بدأت سمعة نيوتن في النمو والازدهار ، واصبح كتاب المبادئ ذات شهرة دولية ، وهذا بالفعل ادخله الي اتجاه جديد في الحياة ، ولكنه بالرغم من كل هذا الازدهار الا انه لم يجد القناعة المرجوة في منصبه في كامبريدج، لذلك اصبح اكثر انخراطا في قضايا اخرى ، واثناء وجود نيوتن في لندن، تعرف على مجموعة واسعة من المثقفين مثل الفيلسوف السياسي جون لوك .


ومع ذلك، في غضون بضع سنوات، سقط نيوتن إلى انهيار عصبي آخر في 1693، والسبب كان غير محدد فكان مفتوح للتكهنات ، فمنهم من قال انه تعرض الي خيبة امل على عدم تعيينه في منصب اعلى من قبل ملوك إنجلترا ، او بسبب خسارته لصديق عمره دويلر ، او بسبب التسمم بالزئبق المزمن الذي تعرض له ، ولكنها كلها تكهنات ومن الصعب معرفة ماهو السبب الحقيقي ، ولكن من الغريب انه بعدها بفترة ليست بطويلة تعافي ، وكتب رسائل اعتذار للاصدقاء، وعاد للعمل في غضون بضعة اشهر .


وفي عام 1696، كان نيوتن قادر على تحقيق حلمه بمنصب حكومي كان يسعى اليه منذ فترة طويلة فكان مسئول عن اصلاح العملة ومعاقبة المزورين بشدة ، وانتقل نهائيا الي لندن ليعيش مع ابنة اخيه كاثرين بارتون، و التي كانت عشيقة اللورد هاليفاكس المسؤول الحكومي الرفيع المستوى والذي كان له دور اساسي في اشتهار نيوتن في هذا المنصب ، وبالفعل ارتقي نيوتن بالعملة البريطانية حيث جعل الجنيه الاسترليني المصنوع من الفضة ، مصنوع من معيار ذهب .


وفي عام 1703، انتخب نيوتن رئيسا للجمعية الملكية عند وفاة منافسه روبرت هوك في 1705، وكانت هذه نقطة تحول في حياته حيث مهنة العلم والاكتشاف هذه افسحت له الطريق لامتلاك السياسة والنفوذ ، واستمر طموحه ودفاعه الشرس عن اكتشافاته الخاصة ، مما ادخله في صراعات اخري مع علماء اخرين امثال عالم الرياضيات الالماني غوتفريد لايبنتز ، الذي انسب اليه نظرية نيوتن عن حساب التفاضل ولكن الجمعية الملكية ارست الاولوية لنيوتن بعد التحقيق .

سنوات نيوتن الاخيرة :

وفي نهاية هذه الحياة المليئة بالصراعات ، عاش نيوتن في كرنبوري بارك، بالقرب من وينشستر، في انجلترا، مع ابنة اخيه، كاثرين وزوجها، وبحلول ذلك الوقت، كان نيوتن اصبح واحدا من اكثر الرجال شهرة في اوروبا، وكانت اكتشافاته العلمية دون منازع، كما انه اصبح ثريا ، ولكنه استثمر دخله الكبير هذا بحكمة ومنح هدايا كبيرة للاعمال الخيرية ، وعلى الرغم من شهرته هذه ، الا ان كان نيوتن بعيدا عن الكمال طوال عمره ، فلم يتزوج ابدا او يمتلك الكثير من الاصدقاء .


وفي السنوات الاخيرة من حياته، كانت حياته تتكون من مزيج من الفخر وانعدام الامن واستفسارات علمية غريبة ادت الي ظن بعض اصدقائه بان حالته العقلية غير مستقرة ، وبحلول الوقت الذي بلغ فيه نيوتن 80 سنة من العمر، كان يعاني من مشاكل الهضم، واضطر إلى تغيير جذري في نظامه الغذائي ، وفي مارس 1727، شهد نيوتن ألم شديد في بطنه وظلام دامس، ولم يستعيد وعيه ثانية ، وتوفي في اليوم التالي، 31 مارس 1727، عن عمر يناهز ال 84 عاما .


واخذ اسمه في الشهرة والنمو اكثر حتى بعد وفاته، فالعديد من معاصريه اعلنوا انه كان اعظم عبقري عاش من اي وقت مضى ، ربما بالغوا كثيرا ، ولكن كانت اكتشافاته لها تأثير كبير على الفكر الغربي، فقد اخذ نفس مراتب افلاطون وارسطو وجاليليو .

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2017-01-28, 15:29   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,920 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: 10 حقائق غريبة قد لا تعرفها عن إسحاق نيوتن

بوركت أختي صانعة
"صانعة نهضة المنتدى"
دمت دينامو المنتدى الذي يحرك صفحاته
-*************************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd