للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الثانوي الإعدادي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-08-31, 22:59
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b3 ملاحظات أولية حول منهاج التربية الاسلامية الجديد بالسلكين الثانوي الاعدادي والتأهيلي





ملاحظات أولية حول منهاج التربية الاسلامية الجديد بالسلكين الثانوي الاعدادي والتأهيلي

  • الثلاثاء 12 يوليو 2016

بقلم:ذ،عبد العزيز أوتكوميت




اطلعت كباقي المهتمين بشأن التربية الاسلامية في وطننا العزيز على المنهاج الجديد لمادة التربية الاسلامية وباعتباري أستاذا ممارسا في الميدان أحببت أن أدلي بدلوي ببعض الملاحظات التي لها علاقة بأجرأة وتنفيذ هذا المنهاج فضلا عن بعض الملاحظات التصورية والمنهجية عن المنهاج ككل.

أولا: جاء في المنهاج:”- ينفذ برنامج التربية الاسلامية بكافة المستويات بمعدل ساعتين منفصلتين في كل أسبوع
  • يقدم كل موضوع من موضوعات الاقتداء والاستجابة والقسط والحكمة في حصتين(ساعتين)”ص:12و20.
  • الملاحظة: كنا نطالب من زمان أن يزاد في الغلاف الزمني المخصص للتربية الاسلامية الى أربع ساعات على الأقل،وأن يزاد في معامل المادة ،وألا تقصى من أي امتحان جهوي أو وطني ،وأن تعمم على جميع شعب التعليم من الابتدائي الى الجامعي الأدبية والعلمية بما في ذلك التكوين المهني،بما يضمن اهتمام المتعلمين اللائق بالمادة وغرس قيم الاسلام السمحة لأطر المستقبل.
لماذا؟ لإيماننا العميق أن صمام الأمان لوطننا ولأبنائنا من الغلو والتطرف،والانحلال والميوعة،وتقبل الأفكار الارهابية ناتج عن ضعف الوعي الديني لدى الناشئة وليس العكس كما يدعي خصوم المادة.


فإن لم نحصن أبناءنا في المدارس،سيجدون ضالتهم في الشبكة العنكبوتية ويتلقفهم أصحاب الأفكار الهدامة ودعاة الانحلال في ظل غياب الفقه الديني لديهم بما يؤثر عليهم.

ثانيا: جاء في المنهاج:”تقدم سورة قرآنية في كل أسدس من كل سنة دراسية(بالنسبة للاعدادي ص:12) وتقدم سورة قرآنية واحدة في كل سنة دراسية(بالنسبة للتأهيلي ص:20)”


مع ملاحظة الجدول المخصص للغلاف الزمني خلال أسدس واحد يتبين تخصيص:


  • 6 حصص للقرآن الكريم

  • 4 حصص للمداخل الأخرى بما مجموعه: 24 حصة

  • 6 حصص للتقويم والدعم والأنشطة

  • فيكون المجموع:32 حصة خلال أسدس.


مع ملاحظة برنامج المادة لكل المستويات:صفحات من 13 الى 23. يتبين مايلي:


  • نلاحظ توحيد المداخل بين السلكين فهذا جميل

  • ونلاحظ الاهتمام بمصدر الشريعة الأول:القرآن الكريم وإعطائه الأهمية في البرنامج الجديد من خلال السور المقررة بالسلكين وهذا حسن

  • الاهتمام بالسيرة النبوية من خلال بدئها بالبعثة النبوية في السنة الأولى اعدادي وختمها بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية بكالوريا،فهذا الاهتمام بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم في المنهاج الجديد محمود في ظل الهجمة الشرسة على مقام صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم
وكذا بوضع نماذج للتأسي والقدوة من السلف الصالح كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله على الجميع،وباقي الصحابة الذين لهم علاقة بالرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته،وهذا من شأنه أن يعزز نماذج التأسي والقدوة والمثل الأعلى لدى ناشئتنا عوض التشبت بقدوات زائفة وفاسدة.
  • من خلال مواضيع مدخل (الاستجابة) لوحظ الاهتمام بالفقه،لكن المشكلة القديمة في المنهاج القديم تتجدد في المنهاج الجديد اذ الملاحظ عناوين عريضة لاتستجيب للغلاف الزمني المرصود.

أمثلة:
  • بالاعدادي:
    • الصلاة أحكامها ومقاصدها (الفرائض-السنن-المبطلات)
    • الصلاة أحكامها ومقاصدها (أحكام السهو-قضاء الفوائت-أحكام المسبوق)
    • الزكاة أحكامها ومقاصدها (التعريف-الأحكام-المستحقون)…
  • بالتأهيلي:
    • فقه العبادات: الصلاة – الزكاة – الصيام
    • فقه المعاملات المالية في الإسلام: أحكامها وضوابطها
    • الحج: أركانه ومقاصده…
صحيح في الاعدادي مثلا نفس العناوين السابقة كانت تدرَّس في حصة واحدة أي ساعة واحدة،والآن في حصتين فهذا نوع من التمديد في الغلاف الزمني للدرس لكن يبقى السؤال:هل الحصتين معا نظريتان؟أم تطبيقيتان؟


فإن كانت الحصة الأولى نظرية والثانية تطبيقية فلم يتغير شئ،لأنه يصعب انجاز هكذا عنوان في حصة نظرية واحدة دون اخلال،وان كانتا الحصتان نظريتان فأين حصة الأنشطة والتطبيقات؟ اللهم اذا تم دمج النظري مع التطبيقي في الحصتين معا.
  • كما يلاحظ تغييب دروس المواريث كلية في التأهيلي،ولعله استجابة لطروحات معينة،مع أنه كان ينبغي الابقاء على درس أو درسين يبينان عدالة الاسلام في التوزيع العادل للميراث بين الذكر والأنثى،وان سلمنا جدلا أن تلميذ هذه المرحلة لاعلاقة له بتقسيم التركة ، ولكن ينبغي أن يعرف أن منهاج الاسلام عادل ورباني غير ظالم للمرأة.
وعلى العموم المنهاج بايجابياته وسلبياته حاول أن يمسك العصا من الوسط ،والمنهاج لاينبغي أن يوضع على مشرحة التوافقات والتجاذبات بل مصلحة الدين والوطن والتلميذ ينبغي أن تكون فوق كل اعتبار.


رغم أننا ننادي بضرورة التدريس الحقيقي لمادة التربية الاسلامية من خلال ادماج مواضيع تفصل الحلال من الحرام للناشئة على غرار المنهاج القديم الذي نجد فيه مواضيع عن الخمر والمخدرات والتدخين والربا….وليس المنهاج القديم كاملاً،لكن نريد مواضيع تستجيب لحاجيات التلميذ الحقيقية فنعالج من خلاله أزماته النفسية والسلوكية،منهاج يعالج الانحرافات العقدية والمذاهب المعاصرة الهدامة كالتشيع وعبدة الشيطان…ويعالج آفات الخمر والمخدرات والزنا والشذوذ الجنسي والغش…


كما أنه على غرار مراجعة منهاج التربية الاسلامية يجب مراجعة باقي مناهج المواد الأخرى وخاصة المواد الحاملة للقيم كالفلسفة واللغات:العربية والفرنسية والانجليزية…،والاجتماعيات والعلوم الطبيعية من أجل تنقيتها من كل ما يخالف الدين الاسلامي الحنيف والأمثلة كثيرة.
وبذلك نكون حققنا مفهوم التربية الاسلامية الحقيقي وبمفهوم شمولي وليس كمادة وحسب.









توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd