للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-07-19, 08:07
الصورة الرمزية abo fatima
 
نائب مدير الإشراف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  abo fatima غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39162
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 18,437 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 23493
قوة التـرشيــــح : abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute
افتراضي لهذا لم توقع دول صديقة للمغرب على ملتمس "طرد" البوليساريو





لهذا لم توقع دول صديقة للمغرب على ملتمس "طرد" البوليساريو من الاتحاد الافريقي!

رضوان مبشور2016/07/18 23:09

صورة تعبيرية






كان لافتا للانتباه غياب مجموعة من الدول الافريقية الصديقة للمغرب عن لائحة الموقعين على الملتمس الذي تم تسليمه اليوم الاثنين للرئيس التشادي ديبي اثنو، الرئيس الحالي للإتحاد الافريقي، و القاضي بتعليق مشاركة "البوليساريو" في جميع هياكل الاتحاد.

ففي الوقت الذي وقع 28 بلدا في الاتحاد من ضمن 54 بلدا عضوا، خلت قائمة الدول الموقعة على الملتمس من 5 دول على الأقل تعد صديقة للمغرب، وهي مصر، تونس، الكاميرون، مالي و النيجر.


كما ضمت القائمة اسم دولتين عربيتين أيضا وهما الجزائر و موريتانيا، رغم أن عدم تواجد هاتين الدولتين يعد أمرا مفهوما، بحكم موقفهما العلني و الصريح من سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.


غير أن اللائحة التي تضم حاليا 28 دولة إفريقية يمكن أن تتوسع لاحقا، بحكم أن اللائحة ليست نهائية ومازالت مفتوحة أمام الدول التي ترغب في الانضمام.


وحسب عدد من المراقبين فغياب مصر عن لائحة الموقعين على الملتمس، كونها تعتبر المغرب منافسا لها في زعامة إفريقيا، وتجد في دعمه حرجا كبيرا بالنسبة لها.


وبخصوص تونس ومالي و النيجر، فرغم علاقاتهم المتميزة بالمغرب وعدم اعترافهم بجبهة "البوليساريو" غير أنهم وجدوا أنفسهم في حرج تجاه الجزائر، خاصة و أنهم يتقاسمون حدودا شاسعة تصل إلى آلاف الكيلومترات، ويمكن لقرار انحيازهم للمغرب أن يؤثر على علاقتهم بالجزائر وباستقرار حدودهم، كما يعتبرون أن تواجدهم ضمن قائمة الموقعين "غير ذي أهمية" كون غالبية الدول الافريقية انحازت للمغرب.


غير أن المثير أيضا في لائحة الموقعين لصالح المغرب تواجد غانا، التي كانت منحازة في وقت سابق لجبهة "البوليساريو" قبل أن تعلن دعمها للمغرب.


و جاءت الدول الـ 28 الموقعة على الملتمس على الشكل التالي:

الغابون، البنين، بوركينا فاسو، بوروندي، الرأس الأخضر، جزر القمر، الكونغو، كوت ديفوار، جيبوتي، اريتيريا، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، غينيا الاستوائية، ليبيريا، ليبيا، إفريقيا الوسطى، الكونغو، ساوطومي، السنغال، السيشل، سيراليون، الصومال، السودان، سوازيلاندا، الطوغو، زامبيا.

وفي مقابل ذالك لم توقع 24 دولة على الملتمس وهي:

الجزائر، اثيوبيا، أنغولا، كينيا، رواندا، ليسوتو، بوتسوانا، الكاميرون، مالاوي، مالي، جنوب إفريقيا، موريتانيا، موريشيوس، تشاد، موزمبيق، ناميبيا، تونس، النيجر، أوغندا، نيجيريا، ما يسمى بـ "الجمهورية العربية الصحراوية"، مصر، جنوب السودان، بوروندي.



pro شكر صاحب المشاركة.
توقيع » abo fatima
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:51 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd