الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > - منتدى الإستقبال و التعارف - > { منتدى الخيمة الرمضانية }


{ منتدى الخيمة الرمضانية } رمضان فرصة ذهبية للتوبة والمغفرة والعتق من النار فلنغتنمها قبل ان يُقال مات

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-06-28, 15:09 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c5 الإستباق للخيرات بعد رمضان






الإستباق للخيرات بعد رمضان






الحمد لله الذي جعل لنا من أيام دهرنا نفحات، وأرشدنا إلى فعل الطاعات، وأمرنا بالاستباق لفعل الخيرات (وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ)، والصلاة والسلام على خير من صلى وصام وجاهد وقام، وبعد…



ها هي الأيام يطوي بعضها بعضًا، وما أعمارنا إلا جماع هذه الأيام، فأعمارنا سنوات فيها شهورٌ فأيامٌ فساعاتٌ فدقائقُ فلحظات، وكلما انطوت لحظة أو دقيقة انطوى جزءٌ من أعمارنا بانطوائها، وسيأتي الموت بغتة ونحن لا ندري (ألهاكم التكاثر، حتى زرتم المقابر).

اقترب شهر رمضان على الإنتهاء، حيث النفوس مشحونة بالإيمان، وقد بلغت ذروة الإيمان آخر الشهر، حيث العشر الأواخر وما فيها من رحمات تجمعها ليلة القدر، فاجتهد الجميع (كلٌ حسب همته بعد توفيق الله)، ثم يأتي العيد حيث التكبير (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم)، فلهجت الألسن بهذا التكبير له –سبحانه- حمدًا وثناءً على هذه الطاعات،

ولكن ماذا بقي؟ بقي الشكر العملي لله –تعالى- (ولعلكم تشكرون)!





لقد نطقت ألسنتنا بالتكبير والتحميد والدعاء لله – وهذا فضل منه ومنة- وبقي أن نُترجمَ التكبير بعزةٍ في أنفسنا نُقدم الله- جل جلاله-على كل شيء، ونترجمَ الحمدَ بالرضا بكل ما قدره لنا وعلينا دون تذمر ولا تراجع، ونوقن باستجابته دعاءنا تلبية لهذا الدعاء عاجلاً أم آجلًا، وكل هذا لا يتحقق إلا بأمرين متوازيين،




أما الأول: بالاستمرار على الطاعة، حيث قراءة القرآن وصيام النوافل وقيام الليل والصدقة وصلة الأرحام والاستغفار وشغل النفس بذكر الله-تبارك وتعالى-،




وأما الثاني: الاستمرار بالدعوة إلى الله وحث الناس على الخير وتحذيرهم من الوقوع في الشر ونشر المفهوم الشامل للإسلام بين الناس بمفهومه الصحيح الذي جاء به النبي (عليه الصلاة والسلام).

إن شكر النعم يحفظ دوامها بل يزيدها ويمنع زوالها (وإذ تأذن ربكم لإن شكرتم لأزيدنكم)، والشكر صفة العبد الوفي لسيده بخلاف العبد الآبق، وقدوتنا في ذلك الداعية الأول (عليه الصلاة والسلام) عندما قال لسيدتنا عائشة وهي تستغرب من كثرة قيامه في الليل حتى تفطرت قدماه وقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فقال : (أفلا أكون عبداً شكورا)!…

إنه خُلق الأحرار والعظماء حيث الوفاء سمتهم والاعتراف بفضل الغير عليهم طبعهم، فهل نحن من هؤلاء أو ننتسب إليهم! ألَم نلتفت لقول الله تعالى (ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبداً شكورا)… لقد أكرم الله البشرية بالبقاء؛ بل أكرم الكون كله إكرامًا لنوح (عليه السلام) لأنه كان عبدًا شكورا!

الاستباق للخيرات حصن المسلم

إن المسلم الشاكر له في كل لحظة من حياته زاد للآخرة، فلا يترك نفحة إلا وتعرض لها طمعًا في تثبيت الله له على الطريق، فهو لا يدري ماذا تحمل الأيام له، وقد أرشدنا النبي وحذرنا فقال:

(بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ –أي تسابقوا وتنافسوا وبادروا إليها وتعجلوا فعلها- فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا- رواه مسلم)،

فهذه الأعمال الصالحة حصن للمؤمن من الفتن، يقول النووي –رحمه الله- إن الحديث يرشد إلى (الْحَثّ عَلَى الْمُبَادَرَة إِلَى الْأَعْمَال الصَّالِحَة قَبْل تَعَذُّرهَا وَالِاشْتِغَال عَنْهَا بِمَا يَحْدُث مِنْ الْفِتَن الشَّاغِلَة الْمُتَكَاثِرَة الْمُتَرَاكِمَة كَتَرَاكُمِ ظَلَام اللَّيْل الْمُظْلِم لَا الْمُقْمِر.


وَوَصَفَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَوْعًا مِنْ شَدَائِد تِلْك الْفِتَن , وَهُوَ أَنَّهُ يُمْسِي مُؤْمِنًا ثُمَّ يُصْبِح كَافِرًا أَوْ عَكْسه.)

ولقد وجهنا القرآن من قبل، فقال الله تعالى : ( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ-148/البقرة)،





ووصف – عز وجل – المؤمنين المتقين بأنهم هم الذين يسارعون في الخيرات ويتسابقون إلى فعلها , قال تعالى :


( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ، أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ-60-61/المؤمنون).





ثم وضح – سبحانه – طريق النجاة في الآخرة باستباق الخيرات، قال تعالى : ( فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ-48/ المائدة).




لقد وضح الله لنا أن الإستباق للخيرات طريق إمامة البشرية وقيادتها

﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ-32/فاطر﴾،


وعليه فالمسلم الحقيقي – الذي هدفه هداية وقيادة العالم- ليس له موقع إلا في المقدمة، ليست مقدمة الكِبر والاستعلاء؛ بل المقدمة في الطاعة واغتنام الفرص ومواسم الطاعات ليقتدي الناس به، فأنت إمام في الطاعة، إمام في التبكير للفرائض في المساجد، إمام في التصدق والتضحية والفداء، إمامٌ في البذل والعطاء، إمامٌ في جلب المحبين والأنصار، إمام في بيتك وعملك ومحيطك الذي تعيش…

فأنت إمام ...فكن دائماً في الأمام.











: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=832641
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-06-28, 15:14 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الإستباق للخيرات بعد رمضان


الاستباق إلى الخير









قال الله تعالى: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}... (البقرة ك 148).

لكلٍ من أمم الأديان قبلة توليها وجهها وتتجه إليها في صلاتها، فلم تكن قبلة واحدة يستقبلها الناس منذ أن كانت الرسالات الالهية، لأن ذلك ليس أصلاً في دين الله وإنما الأساس فيها هو توحيد الله والسلوك الانساني الكريم.


فما استقبال القبلة وما عدد ركعات الصلاة وما شابه ذلك إلا أمور تعبدية يجب امتثال الامر بها وإن لم تظهر حكمتها لذوي الحقد والحسد من أهل الكتاب فلا مدعاة إذن إلى اتخاذهم تحويل القبلة باباً للفتنة والطعن في نبوة محمد عليه السلام، وان ما ينبغي أن يهتم به العاقل ويحرص عليه هو الخيرات والاستباق إليها والمسارعة إلى امتثال أوامر الله.

إلى هذا الاتجاه ذهب بعض المفسرين استناداً إلى سياق الحديث القرآني حيث جاءت الآية الكريمة بين آيات تتحدث عن البيت الحرام واختياره قبلة للمسلمين.
وهناك رأي يذهب إلى أن المراد بالوجهة هو طرائق العيش ومنهجه مصداقاً لقوله عليه السلام "كل ميسّر لما خُلِقَ له" فهذا في دنياه مزارع وذلك صانع وهذا في حياته تاجر وآخر موظف وكل من هؤلاء وغيرهم عون للآخر يحتاج إليه ولا يستغني عنه.

وسواء أكان المراد بالآية هذا الاتجاه أم ذلك فإن المعول عليه في صلاح الانسان هو التسابق إلى ما هو خير استجابة لأمر الله سبحانه {فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ} والخيرات كلمة جامعة لخصال الكمال التي تصل ما بين العبد وربه، وتصل ما بينه وبين مجتمعه، وعماد ذلك كله الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ومتى توفرت للمرء عناصر هذا الايمان كان فعالاً للخير.


ومن الخير أن تستقيم على طاعة الله وتلزم مكارم الأخلاق وتنشر الفضيلة وتحارب الرذيلة.


ومن الخير أن تبذل من ذات نفسك ومالك تطلعاً إلى مجتمع الكفاية والعدل الذي يستهدف شرف الانسان وكرامة الانسان.


ومن الخير أن تعمل لرفعة وطنك حتى يأخذ مكانه اللائق به تحت الشمس ومن الخير بذل النفس والنفيس دفاعاً عن الوطن إذا أريد به كيد أو نزل بساحته ضيم.
والاستباق إلى الخيرات فضيلة دعا إليها القرآن ورغب فيها ووعد عليها النعيم المقيم {وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ * فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}... (الواقعة : 10-12).

وفي قوله سبحانه {أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا}...(البقرة ك 148) ترغيب في التسابق إلى الخير وترهيب للقاعدين عنه، فمتى علم المرء أن الله سبحانه سوف يجمع الناس ليوم تجد فيه كل نفس ما عملت من خير مُحضراً وما عملت من سوء تودُّ لو أن بينها وبينه أمداً بعيدا.


{إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء متى أيقن ذلك كان الانسان فاضلاً خيراً لا يفعل إلا الخير (طوبى لعبد جعله الله مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر وويلٌ لعبدٍ جعله الله مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير).


المصدر: موقع الموسوعة الإسلامية








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-06-29, 09:09 رقم المشاركة : 3
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: الإستباق للخيرات بعد رمضان


-******************************-
انتقاء موفق،موضوع مفيد و مهم و قيم..
شكرا جزيلا لك و بارك الله فيك على هذه الإفادة الطيبة...

مساهماتك دوما راقية، ما شاء الله عليك.
واصلي بنفس الحماس و الإصرار
تقديري الأخوي

-****************-





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd