للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2016-06-26, 15:40
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news أوربا تصدر 2500 طن من النفايات إلى المغرب عبر ميناء الجرف الأصفر





أوربا تصدر 2500 طن من النفايات إلى المغرب عبر ميناء الجرف الأصفر






أحمد مصباح – هبة بريس
أضيف في : Jun 25-2016 18:46




علمت "هبة بريس" من مصادرها الخاصة أن ميناء الجرف الأصفر (15 كيلومترا جنوب الجديدة)، استقبل، صباح اليوم السبت 25 يونيو 2016 (19 رمضان)، تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع، كميات هامة من النفايات الورقية المصنعة، "مطحونة وشبيهة بالصوف، قدرت ب2500 طن، محملة على متن سفينة شحن، قدمت من القارة العجوز، وتحديدا من دولة بشمال حوض البحر الأبيض المتوسط.


وحسب البيانات المدرجة عليها، فإن شحنة النفايات الورقية التي تم استجماعها في "كوليات" متساوية الحجم، ملفوفة بالبلاستيك، خضعت لعملية ال"روسيكلاج"، في ال13 يونيو 2016، في البلد الأوربي الذي قام بتصديرها إلى المغرب.

هذا، ومن المفترض والمفروض أن تكون حمولة النفايات المصنعة، حوالي 3000 رزمة، التي تم تفريغها من السفينة الراسية في الرصيف 16، الخاص بالمعادن، بالجرف الأصفر، (أن تكون) خضعت من قبل السلطات المختصة، للتحاليل المختبرية اللازمة، قبل تحميلها على متن شاحنات جاهزة، والترخيص لها بمغادرة ميناء الجرف الأصفر، بعد استيفاء الإجراءات الجمركية، لنقلها إلى الوحدة الصناعية المستفيدة بتراب جهة الدارالبيضاء–سطات، التي تستعين في تشغيلها من تلك النفايات المصنعة، إلى جانب الفحم الحجري، الذي يعرف ثمنه ارتفاعا في أوربا، ارتباطا بارتفاع ثمن بريل البترول في الأسواق العالمية، سيما في الظرفية الراهنة، بعد خروج بريطانيا، الجمعة 23 يونيو 2016، من الاتحاد الأوربي.

وبالمناسبة، فإن ميناء الجرف الأصفر يستقبل كميات من العجلات المستعملة، المقطعة إلى أطراف، يتم تحويلها إلى وحدات إنتاجية بجهة الدارالبيضاء-سطات، وكذا، بجهة دكالة-عبدة (سابقا)، لاستعمالها في تشغيلها وإنتاجيتها، إلى جانب الفحم الحجري، باهض التكلفة، خاصة أن هذه النفايات الكيميائية (العجلات)، شديدة الاحتراق، وذات فعالية عالية في تحويل وتصنيع المادة التي تصنعها الوحدات الإنتاجية المستفيدة.

هذا، وحاولت "هبة بريس"، للحصول على توضيحات، بغية تنوير الرأي العام، الاتصال، بعد منتصف نهار اليوم السبت، بالسلطات المختصة في الجرف الأصفر، وعلى رأسها المسؤولون في الوكالة الوطنية للموانئ. لكنهم كانوا غادروا عملهم، تصريح المكلف بالربط الهاتفي (ستونداريست) المداوم.

وتطرح النفايات التي يستقبلها ميناء الجرف الأصفر من بلدان العالم المصنع، والمخصصة في الطاقة، إلى جانب الفحم الحجري، لتشغيل وحدات صناعية وإنتاجية في المغرب، إشكالية ذات انعكاسات على المحيط الإيكولوجي وعلى الكائنات الحية.


وهذا ما يستدعي إعادة النظر في النفايات التي يستوردها المغرب، الذي يستعد، خلال شهر يوليوز 2016، للاحتضان فعاليات "كوب22"، سيما أنه انخرط في الاتفاقيات البيئية الدولية، التي هي من تجليات حقوق الإنسان، كما هو متعارف عليه كونيا.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:36 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd