الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية


منتدى النقابات التعليمية خاص بأخبار وجديد وأنشطة النقابات والنقاشات النقابية المحترمة وبنشر البيانات و البلاغات النقابية للنقابات التعليمية فقط ..

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-06-26, 15:46 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news التنسيق النقابي: "الحكومة مسخّرة وحكّارة تقامر باستقرار البلاد"



التنسيق النقابي: "الحكومة مسخّرة وحكّارة تقامر باستقرار البلاد"






هسبريس من الرباط (صور - منير امحيمدات)
الأحد 26 يونيو 2016 - 13:00




تنفيذا للبرنامج الاحتجاجي الذي سطرته النقابات الخمس؛ الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والنقابة الوطنية للتعليم العالي، نظمت الاتحادات الجهوية لهذه المركزيات النقابية وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط.


وجاءت هذه الوقفة الجماعية احتجاجا على ما اعتبره التنسيق النقابي الخماسي "تعنت الحكومة وتجاهلها للمطالب المشروعة للطبقة العاملة واستفرادها باتخاذ القرارات"، وعلى رأسها ملف التقاعد، و"التحضير لتمرير قوانين تراجعية تضرب الاستقرار في العمل بالوظيفة العمومية وتعمق أزمة نظام المعاشات المدنية".


وقال التنسيق النقابي، في كلمة ختامية للوقفة الاحتجاجية، إن هذه الوقفة سبقتها العديد من المحطات التي دعا إليها منذ 2014، متوعدا باحتجاجات أخرى "طالما تمادت الحكومة في محاولة الإجهاز على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة المغربية بكل مكوناتها (...) وطالما استمر رفض الحوار ونهج سياسة فرض الأمر الواقع".



وأضاف النقابيون المحتجون أن حقوقهم ومكتسباتهم تعرف، في السنوات الأخيرة، هجوما ممنهجا وخطيرا من طرف الحكومة التي وصفوها بـ"المسخرة" والتي، في نظرهم، "تنفذ بشكل غبيّ تعليمات الدوائر المالية الدولية"، و"تدافع علنا عن مصالح طبقية صِرفة لفائدة بورجوازية الريع المرتبطة عضويا بالإدارة وقربها من مركز القرار والتي لا يهمها إلا نهب ومراكمة الأموال على حساب الطبقة العاملة المغربية".
وحذر التنسيق النقابي، في كلمته أمام قبة البرلمان، من كون الحكومة "تقامر باستقرار وأمن البلاد من خلال تعميق هوة الشرخ الاجتماعي وتوسيع دائرة الفقر والإحباط واليأس، خصوصا في أوساط الشباب".


ولم يقف النقد النقابي اللاذع للحكومة عند هذا الحد، بل تعداه إلى اتهامها بالجبن، قائلا إنها "تختار وتستغل فترة العطلة الصيفية، التي تعرف انشغال الرأي العام وإغلاق المؤسسات التعليمية، لتمرير مخططاتها العدوانية ضد مكاسب الموظفين"، مذكرا، في هذا المجال، بمجموعة من القرارات والإجراءات التي اتخذتها حكومة عبد الإله بنكيران خلال فترة الصيف، منها فرض الاستمرار في العمل على رجال ونساء التعليم إلى نهاية السنة الدراسية صيف 2014 رغم بلوغ سن التقاعد، وتمرير مرسوم نقل الموظفين المنتمين للهيئات المشتركة بين الوزارات، وحرمان الأساتذة المتدربين من نصف المنحة الدراسية وحق التوظيف المباشر بعد إنهاء التدريب، في صيف 2015.



"وسيرا على نهجها الجبان والمعادي لحقوق الموظفات والموظفين تستعد الحكومة هذا الصيف لتمرير مرسوم جديد حول التشغيل بالعقدة داخل الإدارة العمومية، خارج أي حوار اجتماعي وبعيدا عن منطق استقرار الإدارة العمومية ومنه استقرار الخدمات، وكذا مخططها الرامي لتصفية مكاسب الموظفين المدنيين في مجال التقاعد"، تضيف كلمة التنسيق النقابي.


في ما يخص الحوار الاجتماعي، أوردت الكلمة أن مدونة الشغل والاتفاقيات الدولية حول المفاوضة الجماعية تنص على الحق في المفاوضة، وتفرض على الحكومة إجراء مفاوضات، على الأقل مرة في السنة، "لكن هذه الحكومة المسخرة تضرب عرض الحائط هذه القوانين والاتفاقيات. وهاهي ولايتها ستنتهي بعد هذا الصيف ولم تبرم ولو اتفاقا واحدا مع الحركة النقابية".


واحتج النقابيون بشدة على رفض حكومة بنكيران تطبيق اتفاق 26 أبريل 2011 الذي وقعته حكومة عباس الفاسي مع المركزيات النقابية في أوج حركة 20 فبراير، التي قدم لها التنسيق النقابي التحية واعتبر أنها "ردت الكرامة للمغاربة وحققت مكاسب مهمة للشعب المغربي التي أصبحت تضيع الآن بسبب تراجع هذه الحركة"، محذرا من إمكانية ظهور حركة أخرى أو انتفاضة شعبية بسبب منطق القوة وموازينها الذي تتعاطى به الحكومة.



واتهمت كلمة التنسيق النقابي من تصفها بـ"الحكومة المسخرة" بخدمة مصالح الباطرونا على حساب الطبقة العاملة، وغض الطرف عن "الانتهاكات اليومية لقوانين الشغل من طرف البورجوازية الجشعة في القطاع الخاص".


وأثار النقابيون أنفسهم مشكل التصريح بالعمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، معتبرين أن الحكومة "تدعي بأنها تدافع عن اليتامى والأرامل في الوقت الذي لا يصرح بثلثي العمال لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وعندما يموتون يتركون أرامل ويتامى بدون معاش ولا تغطية صحية".


وعن العمال الزراعيين، قالت الكلمة إن جلهم يعيشون تحت عتبة الفقر "بسبب الحد الأدنى للأجر المطبق في الفلاحة الذي لا يتعدى 69 درهما في اليوم"، وتساءلت لماذا ترفض الحكومة توحيد الحد الأدنى للأجر في الصناعة والفلاحة كما ينص على ذلك اتفاق 26 أبريل 2011؟ لتجيب بأن "الحكومة المسخرة تخدم مصالح الملاكين الكبار الذين لا يؤدون الضرائب في الوقت الذي يستفيدون فيه من ملايير الدراهم كل سنة كدعم من الدولة ولا تجرأ على مطالبتهم بقبول هذا التوحيد في الأجر".



وبخصوص القشة التي قسمت ظهر البعير في صراع النقابات والحكومة، ألا وهي ملف التقاعد، قالت النقابات إن "الحكومة المسخرة حكارة. ففي الوقت الذي ترفض تحمل ثلثي المساهمات في نظام المعاشات المدنية تفعل ذلك بالنسبة لنظام المعاشات العسكرية. تقيم الدنيا ولا تقعدها بالنسبة للعجز التقني لنظام المعاشات المدنية وتغطي العجز المالي لنظام المعاشات العسكرية منذ سنوات وفي صمت مطبق. تهجم على كل مكتسبات نظام المعاشات المدنية التي تعتبرها سخاء وتخشى حتى عن الكلام على مكتسبات المعاشات العسكرية".


وانتقدت النقابات "مساهمتها (الحكومة) في تمويل المعاشات الريعية التي تُصرف للوزراء والبرلمانيين بمجرد انتهاء مهامهم وحتى قبل بلوغهم السن القانونية للتقاعد"، مثيرة ما اعتبرتها "فضيحة أخرى تنضاف إلى سلسة الفضائح الحكومية، ألا وهي مناقشة مصير مئات الآلاف من الموظفين الذين سيحالون على التقاعد أمام لجنة في مجلس المستشارين بحضور وزيرين وثلاثة مستشارين".


وسجلت النقابات أن الأسعار في ارتفاع والقدرة الشرائية للطبقة العاملة في تدهور، بينما "الحكومة لا تهمها إلا التوازنات المالية ولو على حساب الجماهير. فترفض الزيادة في الأجور وتُجْهِز تدريجيا على صندوق المقاصة وتحرر الأسعار وتترك الشركات المحتكِرة لسوق النفط ومواد أخرى تفعل ما تشاء في البلاد والعباد".






أمام هذا الوضع، توعدت المركزيات النقابية بتصعيد احتجاجاتها، معلنة تشبثها بالتنسيق النقابي و"الوحدة النضالية للحركة النقابية في أفق الوحدة التنظيمية المنشودة"، رافعة شعار "ما لم يُؤخذ بالنضال، يُنتزع بمزيد من النضال".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=832392
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd