الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2016-05-31, 11:00 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم: الثلاثاء 2016/5/31



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم: الثلاثاء 2016/5/31









فيما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..




* الأحداث المغربية:
- النقابات تنفذ اليوم "وعيدها" ضد الحكومة بإضراب عام واعتصام أمام البرلمان.. فأمام إصرار الحكومة على محاولة تمرير مشروع التقاعد واحتجاجا على تجميد الحوار الاجتماعي، تنفذ المركزيات النقابية والنقابة الوطنية للتعليم العالي إضرابا وطنيا عاما في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية لمدة 24 ساعة يومه الثلاثاء مصحوبا باعتصام للمسؤولين النقابيين والموظفين، أمام البرلمان زوال اليوم نفسه. ويأتي هذا القرار تعبيرا من النقابات عن رفضها لمخطط الحكومة "الإجهاز على تقاعد الأجراء"، ولذلك دعت إلى المشاركة في الإضراب والاعتصام لإسقاط مشروع التقاعد ولـ"إيصال رسالة رفضهم للمشروع وبشكل قوي إلى الحكومة".
- ابن كيران أمام المستشارين في جلسة لمناقشة السياسة العامة.. فبعد تأجيلها لأسبوعين متتاليين، يحل عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يومه الثلاثاء بمجلس المستشارين مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية، وذلك في جلسة عمومية تخصص لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة. الجلسة ستخصص للإجابة عن تساؤلات المستشارين حول موضوعي "تنمية المناطق القروية والجبلية في ضوء الحكامة الجهوية" و"تحديات المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي".




* آخر ساعة:
- المواطن المغربي الأقل استهلاكا للمياه عربيا.. حيث جاء المغرب في آخر قائمة الدول التي يستهلك مواطنوها أقل نسبة من الماء. وحسب دراسة في مجال البيئة أنجزت في دولة الأردن تهدف إلى قياس كمية المياه الجوفية والسطحية في البلدان وقياس أقل كمياتها في العالم، فإن استهلاك المواطن المغربي من المياه لا يتعدى 37 في المائة، بينما جاءت ليبيا على رأس القائمة بنسبة تصل إلى 374 في المائة، تليها قطر بنسبة 176 في المائة، ثم الإمارات بنسبة 135 في المائة.
- المغرب يفتقر إلى دراسات حول التواصل السياسي.. إذ أكد مشاركون في يوم دراسي نظم الجمعة الماضية بالرباط أن "التواصل السياسي واحد من الآليات الناجعة لتعزيز ثقافة المواطنة والمشاركة والحوار وبناء توافقات تهم قضايا الشأن العام". وقال المشاركون في هذا اليوم الدراسي الذي نظمه المعهد العالي للإعلام والاتصال، أن الارتقاء بهذا التواصل في المجال العمومي يبقى من أهم شروط الانتقال الديمقراطي، معتبرين أن الاستثمار في ثورة التواصل سيجعلها تصبح عاملا مؤثرا في تقوية البناء الديمقراطي.




* رسالة الأمة:
- محكمة الاستئناف التجارية تحسم غدا في ملف التصفية القضائية لشركة "سامير".. فمن المرتقب أن تصدر محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء، غدا الأربعاء، قرارها في قضية شركة "سامير" لتكرير البترول إما بتأييد الحكم الابتدائي الصادر ضدها، والذي قضى بتصفيتها القضائية، أو إلغائه إذا ما اقتنعت بأن وضعية الشركة غير ميؤوس منها وقابلة للإصلاح.




* الاتحاد الاشتراكي:
- ترسانة قانونية لحماية النساء من العنف والتحرش وتجريم زواج القاصرات.. فقد أنهى المجلس الوطني لحقوق الإنسان دراسة مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، والذي سبق وأحاله عليه مجلس النواب في إطار اختصاصات المجلس الدستورية. وحسب ملخص عممه المجلس فقد اعتمد هذا الأخير في إنجاز الدراسة على عدد من المرجعيات الدستورية ومرجعيات القانون الدولي لحقوق الإنسان، كاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
- مغاربة أوروبا يستكشفون فرص التشغيل بالمغرب.. فقد استكشفت كفاءات مغربية بأوروبا، أمس، فرص التشغيل وإنشاء المقاولات بالمملكة، وذلك خلال دورة 2016 من منتدى (كاريرز إن مروكو) بباريس. وأتاحت هذه التظاهرة لهذه الكفاءات المغربية إمكانية الالتقاء بمشغلين ومقاولين في مختلف قطاعات الأنشطة والاطلاع على المستجدات الاقتصادية بالمملكة.




* أخبار اليوم:
- شباط: أقترح حكومة ائتلاف وطني لمواجهة التحديات المقبلة. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط عبر عن رغبته في الانضمام إلى الحكومة المقبلة، وكشف أنه شجع صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، على الانضمام إلى الفريق الحكومي بعد انسحاب حزب الميزان منه. (حوار).
- 61 في المئة من المغاربة غير راضين عن رواتبهم الحالية.. فقد كشف استبيان الرواتب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2016، الذي أجراه "بيت.كوم" أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، أن أكثر من نصف المجيبين في المغرب (61 في المئة) غير راضين عن رواتبهم، مقابل 41 في المئة في كل من الكويت وعمان، بينما سجلت النسبة ذاتها في الجزائر، و49 في المئة في تونس. كما يتوقع نصف المغاربة، بحسب الدراسة ذاتها التي نشرت مؤخرا، أن رواتبهم لن يطرأ عليها أي زيادة مع نهاية العام 2016.




* بيان اليوم:
- المندوبية السامية للتخطيط: المغرب تمكن من القضاء على الفقر المدقع. فقد أكد مصطفى عبدلي، رئيس قسم التجهيزات الأساسية والاقتصادية بمديرية التخطيط التابعة للمندوبية السامية للتخطيط، أن المغرب تمكن من تحقيق غالبية أهداف الألفية من أجل التنمية للفترة ما بين (2000-2015). وأشار عبدلي، في عرض قدمه خلال الجلسة الأولى للمنتدى العربي للتنمية المستدامة للعام 2016، الذي افتتحت أشغاله أول أمس الأحد بعمان، وبخصوص تتبع أهداف الألفية، إلى أن المغرب تمكن من القضاء على الفقر المدقع والتقليص من الفوارق الاجتماعية، وتحقيق نتائج إيجابية فيما يخص التعليم، حيث بلغت نسبة التمدرس في التعليم الابتدائي 99 في المائة خلال الموسم الدراسي (2013-2014).
- قالت رشيدة الطاهري، عضوة المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، السبت الماضي بالمحمدية، إن القضية النسائية تدخل ضمن صلب اهتمامات الحزب، ذي المرجعية التقدمية، الذي دأب على الدفاع عن المرأة وقضاياها طيلة مساره السياسي. وأضافت الطاهري، في مداخلتها في ندوة حول "مشاركة النساء في التنمية الجهوية" المنظمة بجهة الدار البيضاء-سطات، أنه لا بد من الإقرار اليوم أن المرأة فاعلة أساسية في التغيير ومن ثم ضرورة استعادة كرامتها والاستفادة من خيرات البلاد، والاعتراف بمساهمتها في الإنتاج بجانب الرجل.




* الصباح:
- بلمختار يفرج عن مستحقات الدائنين.. فقد كشفت مصادر مطلعة من داخل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، أن عملية الأداء بخصوص مستحقات المقاولات التي اشتغلت مع بعض أكاديميات التعليم الجهوية ستنطلق في غضون الأسبوع المقبل، والبداية ستكون من أكاديمية جهة درعة-تافيلالت. وكانت رئاسة الحكومة توصلت بسيل من رسائل الاحتجاج من طرف مقاولين رفض بعض مديري الأكاديميات التأشير لهم من أجل الحصول على مستحقاتهم المالية، الناتجة عن خدمات قدموها للأكاديميات، ورصدوا لها الملايين.
- قرار وزاري لتجديد تعريفة خدمات "أمو". فقد سرع الحسين الوردي، وزير الصحة، وتيرة أشغال تجديد التعريفة المرجعية لخدمات التأمين الإجباري الصحي على المرض "أمو"، إذ يرتقب أن يصدر قرار وزاري يتضمن لائحة الأسعار الجديدة بنهاية يونيو المقبل، في الوقت الذي أعد أطباء القطاع الخاص والمصحات الخاصة تدابير لحماية مصالحهم خلال المفاوضات الجارية في هذا الشأن مع الوزارة. وقد عبر هؤلاء المهنيون أخيرا عن نيتهم تجميد تحمل العلاجات وتنظيم يوم وطني بدون أطباء خواص من أجل التحسيس بأهميتهم في نظام التغطية الصحية، إذ يؤمنون علاج 80 في المئة من منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الضمان الاحتياطي (كنوبس).




* المساء:
- تلميذ مغربي من أصل خمسة دخن السجائر مرة واحدة على الأقل.. فمع احتفال المغرب باليوم العالمي لمحاربة التدخين، تعود إلى الواجهة ظاهرة التدخين في المدارس الوطنية، حيث كشف تقرير صادر عن المرصد الوطني لمحاربة الإدمان والمخدرات أن 1 من أصل 5 تلاميذ دخنوا سجائر مرة واحدة على الأقل. وأوضحت أمينة بعجي، الرئيسة التنفيذية للفيدرالية المغربية للوقاية من أضرار التدخين والمخدرات، أن هذه الظاهرة استفحلت بشكل واضح في أوساط المغاربة، ولم تستثن حتى تلاميذ المغرب، حيث ذكرت بناء على إحصاءات المرصد المذكور، أن واحدا من أصل عشرة تلاميذ قد تعاطى القنب الهندي، مشيرة إلى أن عدد المدخنين المغاربة بلغ سنة 2015 حوالي 800 ألف مغربي ما يعادل ما بين 4 و5 في المائة من سكان المغرب.
- كاميرات في المحاكم لرصد التحركات المشبوهة.. إذ كشف مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن وزارته شرعت في تنفيذ برنامج يهدف إلى تجهيز كل محاكم المملكة بكاميرات رقمية للمراقبة ورصد التحركات المشبوهة. وأبرز الرميد أن هذه الكاميرات سيتم تركبيها في مختلف أروقة المحاكم، في تجربة لدعم شفافية القضاء في المغرب وتحسين جودة الخدمات القضائية، مضيفا أن ذلك سيشمل قاعات الجلسات وأماكن الاعتقال.




* العلم:
- شكل الاجتماع الهام الذي عقده الوفد القيادي الاستقلالي برئاسة الأمين العام للحزب حميد شباط مع المسؤولين الأولين في مفوضية حركة فتح الفلسطينية بقيادة عباس زكي برام الله صبيحة أمس، المحطة الأولى في سلسلة لقاءات سيعقدها الأمين العام للحزب مع المسؤولين الفلسطينيين، والتي تميزت مساء أمس باللقاء الهام الذي جمع قيادة حزب الاستقلال بقيادة السلطة الفلسطينية، حيث استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حميد شباط وأجريت بهذه المناسبة مشاورات هامة. وخلال هذا الاجتماع الذي جمع قيادة حزب الاستقلال وحركة فتح تطرق الجانبان إلى العلاقات التاريخية التي تجمعهما منذ فترة طويلة.
- تعميم تقنية الأداء الإلكتروني بالطرق السيارة.. إذ أعلن المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة أن الشركة عممت الأداء الإلكتروني للمرور عبر الطرق السيارة على مستوى نقط الأداء وهي الطريقة التي أطلقت عليها الشركة اسم "جواز". وذكر المدير العام أنه بعد سنة من التجريب وتحسين التقنية وبعد أن أظهرت فعاليتها تم تعميمها في جميع نقط الأداء. وكانت هذه التقنية قد انطلقت سنة 2014 بهدف تجربتها وتسهيل المرور وتفادي الازدحام عند محطات الأداء.




* المنعطف:
- تحتضن مدينة طنجة، غدا الأربعاء، فعاليات النسخة السادسة من المنتدى الاقتصادي المغربي الألماني. وتشرف على تنظيم هذا المنتدى غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار بطنجة والجمعية الأورومتوسطية للتعاون والتنمية، في إطار السعي الدائم لتعزيز العلاقات الاقتصادية والشراكة بين المغرب وألمانيا، والاستفادة من تجاربها الرائدة في مختلف القطاعات الحيوية.
- نظمت وزارة الشباب والرياضة، مؤخرا، بالرباط، "الملتقى العربي للإدماج الاقتصادي للشباب". وناقش المشاركون في الملتقى، المقام بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة، أربعة محاور أساسية تتعلق ب"سياسات الإدماج الاقتصادي بالوطن العربي: التحديات، المعوقات ومقومات النجاح"، و"دور الإدماج الاقتصادي بالوطن العربي في التنمية: مؤسسات الوساطة والمرافقة"، و"دور المؤسسات الداعمة لريادة الأعمال في الحصول على التمويل والتسويق والتوجيه والإرشاد لتنمية الأعمال"، وكذا "دور المبادرات الشبابية في تعزيز ونشر ثقافة ريادة الأعمال".




* لوماتان:
- وقع المغرب و بلجيكا، مؤخرا بالرباط، على برنامج جديد للتعاون بغلاف مالي قدره 16,85 مليون أورو خلال الفترة 2016-2020. وأفاد بلاغ لسفارة بلجيكا بالرباط، أمس الاثنين، أن برنامج التعاون يهم أربعة محاور تتعلق بتعزيز وحماية حقوق المرأة و الطفل وتدبير قضايا الهجرة ودعم ريادة الأعمال في صفوف النساء و الشباب و تعزيز قدرات أطر الوظيفة العمومية بالمغرب.




* أوجوردوي لوماروك:
- أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أن المؤتمر 22 للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية (كوب 22)، التي ستحتضنه مدينة مراكش من 7 إلى 18 نونبر المقبل، يعد "محطة أهم من مؤتمر باريس، "فهو يحتم علينا تنزيل قرارات هذا الأخير على أرض الواقع". وأوضحت أن اتفاقية باريس توصي بتحقيق مجموعة من المهام والالتزامات كل سنة وأنها أسفرت عن " نص صعب جدا" بعد التوافق الحاصل بين الدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، واعتبرتها "قمة اتخاذ القرار"، فيما ستكون مراكش "قمة العمل والتنفيذ الفعلي لاتفاق باريس".




* البيان:
- يخلد المغرب على غرار باقي دول العالم اليوم العالمي لمكافحة التدخين. وتسبب هذه الآفة في وفاة ما لا يقل عن 6 ملايين شخص، من بينهم 600 ألف شخص غير مدخن ضحايا التدخين السلبي. ويعتبر المغرب أحد أكبر مستهلكي التبغ في منطقة حوض البحر المتوسط، بأزيد من 15 مليار سيجارة سنويا.




* ليكونوميست:
المقاولات الصغيرة جدا : العبء الكبير بالنسبة للبنوك. فاللجوء إلى التمويل يحتل المرتبة الرابعة في الانشغالات الرئيسية للمقاولين الذاتيين. ذلك ما كشف عنه المنتدى الرابع للمقاولات الصغيرة، الذي نظمته غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالدار البيضاء. وأكد المشاركون في اللقاء أن القرض ما هو سوى آلية للتمويل من بين وسائل أخرى. ويأتي بعد الادخار، ودعم الأسرة، والاقتراض من لدن المحيط القريب. ويقدر عدد المقاولات الصغيرة جدا بأربعة ملايين، وتشغل حوالي 75 في المائة من اليد العاملة أغلبيتها الساحقة تنتمي إلى القطاع غير المهيكل.




*لوبنيون:
دعا مشاركون في ندوة دولية حول الصناعات الغذائية بالجهات الجنوبية إلى دعم إحداث مقاولات ناشئة ووحدات للتطوير والبحث في مجال تثمين الموارد الطبيعية والصناعات الغذائية. وأوصى المشاركون، في اختتام أشغال هذه الندوة التي نظمتها جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة وكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، على مدى يومي 27 و28 ماي الجاري، إلى وضع آلية جهوية لدعم إحداث المقاولات والمقاولات الناشئة (ستارت آب) التي تعمل في مجال تثمين الموارد الطبيعية والخبرات الغذائية.




*ليبراسيون:
-استفاد حوالي 130 شخصا ينحدرون من أسر معوزة، يوم السبت بمستشفى سيدي محمد بن عبد الله بالصويرة، من خدمات قافلة طبية في تخصص جراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري نظمت بمبادرة من الجمعية المغربية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري و بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة. وحدد الطاقم الطبي من بين ال130 مستفيدا من الفحوصات الطبية 20 حالة تتطلب الخضوع لفحوصات بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي و23 أخرى تحتاج للفحص بالسكانير. وسيتم التكفل بهذه الحالات ال43 مجانا من قبل الجمعية المغربية لجراحة الدماغ والأعصاب والعمود الفقري بالدار البيضاء.
- الحكومة تفشل في الحد من أزمة العقار.. حيث لم تفض حتى الآن الاجتماعات التي عقدتها الحكومة مع المصارف والمستثمرين العقاريين إلى نتائج تساهم في بث الروح في قطاع العقارات الذي يعاني من حالة ركود حاد، مما دفع الفدرالية الوطنية للمنعشين (المستثمرين) العقاريين إلى دق ناقوس الخطر حول مستقبل هذا القطاع. وفي هذا الصدد أكدت مصادر مهنية أن قطاع البناء بالمغرب يعيش اليوم واحدة من أسوأ أزماته بسبب هذا الركود الذي وصفته ب"الكبير"، متنبئة بانخفاضات متتالية في الأسعار من طرف المنعشين العقاريين.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=830625
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2016-05-31, 22:43 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم: الثلاثاء 2016/5/31


خبير: "مينورسو" قد تتسبب في اندلاع حرب بين المغرب والجزائر






صبري الحو*
الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:00


تدعو البوليساريو ودعاتها إلى توسيع مهام بعثة المينورسو لتشمل مراقبة وضعية حقوق الإنسان، غير أن المغرب تفطن إلى الخلفيات السياسية والقانونية لذلك، في قصدهم بث الشك في شرعية سيادته على الإقليم، ويرفض ذلك، ويدفع بأهلية ونجاعة آلياته الوطنية المكلفة بالموضوع، كما يثير عدم أخلاقية مثيريه لتفوقه عليهم إقليميا وقاريا بتدشينه إصلاحات النهوض بحقوق الإنسان وتعزيز احترامها.
غير أن طرد المغرب للجزء المدني والسياسي لبعثة المينورسو، كرد فعل على تصرف وموقف الأمين العام بان كي مون ضده خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة واتخاذه من رد الفعل المغربي سببا لتنبيه مجلس الأمن إلى الخطر الذي قد ينجم عن عدم إرجاع المغرب للبعثة لتضطلع بصلاحيتها كاملة، قد تكون له تداعيات على إمكانية خرق وقف إطلاق النار واحتمال تصعيده إلى حرب شاملة.
وقد تلقف مجلس الأمن هذه التوصية وتلقى تنبيه الأمين العام، فأصدر قراراً يشدد على عودة بعثة المينورسو انسجاما مع زاوية نظره للنزاع المرتبطة بتأثيره على الأمن والسلم العالميين، وضرب للمغرب موعدا بقبول عودتها ينتهي في متم يوليوز المقبل، كما أوكل للأمين العام مهمة إحاطته بمدى تنفيذ المغرب لقراره، وأسند إليه تكليفاً آخر بإعداد تقرير إضافي يتناول دراسة الحالة في الصحراء قبل انتهاء ولايته.
ما هي خلفيات طرد المغرب لبعثة المينورسو؟ وما هي مخاطر السماح لها بالعودة؟ واستئناف عملها وفقا للمحددات والضوابط الواردة في قرار مجلس الأمن؟ وما هي خيارات وبدائل المغرب لتفادي الوقوع في أخطر كمين؟
طرد المينورسو، هل هو رد فعل؟ أم مناورة؟ أم غاية؟
يتساءل الجميع عن خلفيات وأهداف المغرب التي تحكمت في قراره بطرد الجزء المدني والسياسي من بعثة المينورسو. ومعظم الأسئلة تتمحور حول النتائج المحققة، من قبيل هل حال هذا التدبير المتخذ دون حصول ترد أكيد وضرر حقيقي ووقف خطر داهم بحقوق المغرب؟ وهل حقق المغرب بهكذا تصرف كسبا وتقدما ودعما قويا وتعزيزا محصنا لمركزه؟ أم إنه إجراء مزاجي وخطوة غير محسوبة زادت الأمور تعقيداً؟ وسيظهره ذلك ضعيفا ومتراجعاً مهزوماً بعد صرامة مجلس الأمن بعودتها؟
تتضارب الأجوبة حول الموضوع بين مؤيد للطرد وبين معارض له، دون أن يمنع هذا الاختلاف من إمكانية إجراء قراءات مرتبطة بطبيعة ما حال تصرف وسلوك المغرب بالطرد دون حدوثه وما يعجل وينذر بوقوعه.
الطرد تكتيك مغربي لتخفيف وطأة مضمون تقرير الأمين العام وقرار مجلس الأمن
وهكذا، فإن كان المغرب على علم يقيني بأن تعديلا كان سيطال مهام المينورسو وتكليفها بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، أو شيئا آخر أكثر من ذلك، فاستبقه المغرب بطردها، فإن قرار مجلس الأمن بعودتها على حالتها السابقة قبل طرد المغرب لجزء منها، حال دون طرح ذلك التغيير والتعديل وهو يكيَّف، من وجهة قاموس خطط إدارة المعارك، على أنه نجاح وقتي بطبيعته لكنه لم يرق ويصل إلى حد ومرتبة استئصال أو تغيير تلك المبادرة وتلك المطالبة من أصلها.
أما إن كان الهدف من فعل الطرد، هو مجرد تكتيك مغربي اتخذ للتأثير في مضمون تقرير الأمين العام، وجوهر قرار مجلس الأمن، قبل إعلان ونشر الأول، وقبل تقديم والمصادقة على الثاني، فلا شك أن الخطة لم تحقق أيا من الأهداف المرسومة والمحددة لها.
ذلك أن تقرير الأمين كان يوصي باستعادة البعثة لدورها الموكل إليها ودعمه، وهو يشير ضمنيا إلى الاستفتاء، الذي تم تجاوزه لفائدة الإطار السياسي الحالي. كما أن التقرير ولئن تخلى على توصية الأمين العام باستئناف البعثة لدورها الأساسي، فإنه أكثر صرامة، بأمره بعودة البعثة كاملة، وبضمان كفالة حريتها في التنقل، وتواصلها الحر مع كل المحاورين، ورفع القيود عن أنشطتها لرصد وقف إطلاق النار، وتحديده أجلا للعودة، وتحت مراقبة الأمين العام الذي انتدبه لذلك.
الطرد وغاية قطع الطريق أمام طرح الحلول الجديدة في الصحراء
أما إن كانت المبادرة المغربية بالطرد تهدف إلى الحيلولة دون تدخل مجلس الأمن لمشاركة طرفي النزاع في صياغة الحل وطرحه وتطبيقه، وهو الدور الذي عبر عنه الأمين العام في تقرير لسنة 2015، وحدد له أجل أبريل 2015، وتم إثره تداول الحديث عن جاهزية الأمم المتحدة لمراجعة الإطار ومشاركة الأطراف.
وتعضد هذه الفرضية عدة تصريحات تنسب إلى كل من البوليساريو والجزائر ما بين أبريل 2014 وأبريل 2015، بوصفهما للموعد بالحاسم، وتلميحات ملك المغرب برفض ذلك، في خطاب اللاءات، وفي كلمته في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي خطاب المسيرة الأخير وفي البيان الختامي لزيارتي الملك إلى كل من روسيا والصين. وفي هذه الحالة يمكن ادعاء أن الخطة المغربية بطرد المينورسو نجحت في تعطيل وتأجيل ذلك مرحليا دون دليل التخلي عنه.
الأدوار والوظائف والسلطات الممنوحة للمينورسو والمخاطر التي تنطوي عليها
لقد تبني مجلس الأمن في قراره رقم 2285 توصية الأمين العام في جزئها المتعلق بعودة المينورسو، وتشديده إلى استعادتها لصلاحياتها، ولحريتها في التنقل والاتصال مع كافة المحاورين، وفي حرية الوصول بدون قيود ولا شروط، دون أن يتبنى الشق الأول من التوصية باسترجاع مهمتها الأساسية. ومع ذلك، فإن تشديد الأمر بالعودة ووضع أجل لتنفيذه؟ والسلطات الممنوحة للمينورسو؟ وانتداب الأمين العام لمراقبة عمليات تنفيذ الإجراء؟ والجزاءات الممكن اتخاذها في حالة الامتناع عن التنفيذ؟ كلها مخاطر ينطوي عليها قرار مجلس الأمن، نتولى البحث والخوض فيها؟
خطر ترك سلطات واختصاصات المينورسو دون ضوابط وحدود
إن الخطورة في عودة المينورسو بالطريقة المحددة في قرار مجلس الأمن، وعلى فرض قبول المغرب به وتنفيذه، فإن نية مجلس الأمن مبيتة في قصده ترك وظيفتها دون تحديد، وفي جعل صلاحياتها دون حدود، وفي منحها حرية مطلقة ودون قيود، وفي دعمه لتفاعلها الحر مع كل الأطراف ولو خارج المعنية ودون تحديد لهويتها، وفي أمر المغرب بالتعاون الكامل مع عملياتها، دون وصف، ورسم لمدى هذه العمليات ودون وضع لضوابط معينة. وهو ما يفتح الباب لتوتر حتمي وأكيد. ومن يدري فقد يكون هذا التوتر مرغوبا فيه وهو جزء من الخطة.
يشكل احتمال تراجع المغرب عن سابق قراره بطرد المينورسو بعدما اعتبره سياديا ونهائيا ولا رجعة فيه، وفرضية انصياعه للقبول بعودتها، صدمة للبنية الوطنية الداخلية، يزيدها تعقيدا وخطورة قرار مجلس الأمن المبهم قصداً بخصوص مواصفات عمل واختصاص المينورسو.
ويظهر أن مجلس الأمن تعمد جعلها دون قيود ولا حدود، ووضع آليتين لمراقبة مدى تنفيذ المغرب لتلك الضوابط واستجابته لها؛ منها تكليفه للأمين للأمين العام بإحاطته بحصول التنفيذ، وتحديد أجل لذلك، في ظرف أقصاه ثلاثة أشهر، وطلب منه إحاطته في كل مرة بظروف وملابسات عمل البعثة. وهو ما ينبئ بتطورات ووقائع وأحداث مستقبلية، في شكل احتكاكات وتنازع للاختصاصات بينها وبين المغرب، وإيهام القرار يجعل النتائج لن تكون أبدا في صالح المغرب.
خطر اتخاذ صفة الخصم والحكم.. أو تغول سلطة بعثة المينورسو
ولا تقل خطورة رزمانة الآجال والآليات المتعددة التي وضعها قرار مجلس الأمن عن خطورة السلطات الممنوحة لبعثة المينورسو بمقتضى القرار 2285، في تمليكها للأمين العام حق الإبلاغ والإحاطات بالتحديات التي تواجهها في ممارستها لوظيفتها وتنفيذها لعملياتها وظروف تنقلاتها ولقاءاتها، والأخطر هو التفويض لها في الوقت نفسه بتحديد الخطوات المتخذة للتصدي لهذه التحديات ونقلها إلى مجلس الأمن في إحاطات الأمين العام لتبنيها.
وهكذا، فشكل وطبيعة الحرية المطلقة المطلوبة من قبل مجلس الأمن تحمل في ذاتها عناصر ومؤشرات أكيدة لقيام وحصول خلاف وتوتر أكيدين، يزيد منها اتحاد صفة الخصم والحكم في المينورسو في آن واحد، وهو ما يسمح باحتمال شططها وتعسفها في استعمالها لهذا الحق.
أما في حالة اختيار المغرب الصمود في قراره والاستمرار في طرده الجزء السياسي والمدني للمينورسو، وهو فرضية جد ضعيفة، مادام ذلك ينطوي على رعونة وتهور كبيرين في عدم تقديره للعواقب الوخيمة، لأن تصرفه على هذا المنوال يلعب آلياً لصالح خصومه، سواء المباشرين أو غير المباشرين؛ البوليساريو والجزائر، وبقية الأطراف التي ما فتئ المغرب يتهمها داخل الأمم المتحدة؛ بدءاً بالمبعوث الشخصي للأمين العام كريستوفر روس، والأمين العام نفسه، ثم الأمانة العامة للأمم المتحدة بشكل عام.
وسيكون المغرب بذلك، في مواجهة مع الجهة المشرفة على تدبير وتسيير الملف؛ الأمم المتحدة والقوة الكبرى المؤثرة فيها أمريكا، لاسيما وأن القرار 2285، في الفقرة 3، جعل تنفيذ القرار تحت طائلة اتخاذ السبل الفضلى في حالة انصرام أجل 90 يوما دون حصولها. وطبيعتها لا تخرج عن احتمال مزيد من الصرامة والتشديد. وهذا التصرف يضر بالمغرب ويضعف موقفه، ويدعم بالمقابل ومجانا مركز خصومه.
خطر الممانعة في تنفيذ قرار الإرجاع .. واتخاذه مبررا لطرح الحلول الجديدة
سيكون المغرب في حالة امتناعه عن القبول بعودة المينورسو، في مرتبة من وفر الحجة التي يبحث عنها مقترح القرار الأمريكي الذي خرج منه قرار مجلس الأمن لتبرير إعلان مسؤولية المغرب في تعثر المفاوضات، ونعته بالمتمرد والعاصي لقرارات ولوائح مجلس الأمن. وهو وصف يُنْعَتُ به المغرب منذ مدة من طرف البوليساريو والجزائر، وتبحثان عن حجة أممية لتأكيده.
وهو ما سيعطي أمريكا والأمانة العامة للأمم المتحدة الذريعة لحشد التأييد ضد المغرب، يدشنونه أولا بتعديل في إطار نظر مجلس الأمن الحالي للنزاع بنقله من الفصل السادس إلى الفصل السابع، وهو التلميح الوارد في الفقرة الثالثة من القرار.
ويعتبر نقل نظر الملف إلى الفصل السابع بمثابة الإطار القانوني والمنفذ الذي سيسمح لمجلس الأمن بفرض العقوبات والمشاركة في صناعة الحل الذي يطمح إليه منذ 2014. وهذا الحل أشبه ما يكون "الارتباط الحر"، الذي أعده خبراء الأمم المتحدة تحت تأثير أمريكي.
وهي نفسها الحلول والمقترحات التي اطلع عليها المغرب، واستبقها الملك بالرفض في أكثر من مرة ومناسبة، وعلى عدة منابر، منها منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة.
خطر اندلاع حرب شاملة بسبب عجز المينورسو
حذر الأمين العام في الفقرة 96 من تقريره 355/2016 من التأثير السلبي الذي قد ينتج من إحدى الحالتين؛ مغادرة بعثة المينورسو، أو عدم قدرتها على تنفيذ ولايتها، في احتمال حدوث خرق لوقف إطلاق النار، وتطوره تصعيدا إلى حرب شاملة، أو احتمال استغلاله من طرف عناصر متطرفة أو إرهابية، وكأن بعثة المينورسو هي التي توفر الأمن والاستقرار للمنطقة، والحال أن أمن موظفيها موكول للطرفين.
وهذا التنبيه يلعب جيدا لصالح البوليساريو، لأنه يحقق لها الفوز بإحدى الغايتين: إذلال المغرب في حالة انصياعه على التراجع، أو تحفيز مجلس الأمن وتشجيعه على حمل المغرب على الظهور بالمتعنت، لينال جزاء الإدانة الدولية والأممية، ولربما عقابه في حالة بقائه على موقف الطرد.
وهو ما يفسر بحث المغرب عن مخرج وسط. فهو يقبل بالعودة من حيث المبدأ، لكنه يتحفظ ويرفض أن يشمل مجموعة من موظفي البعثة، يتهمهم بتجاوز مهامهم وعدم الحياد.
ولتحقيق أحد الهدفين، فإن البوليساريو تهدد باستئناف القتال في حالة عدم عودة المينورسو بكافة تركيبتها السابقة، وقامت بعدة مناورات للضغط على الأمم المتحدة. والدور نفسه تلعبه الجزائر بقيامها بمناورات بالذخيرة الحية وزيارة رئيس أركانها إلى الحدود.
وكأن الأطراف وجدت نفسها في أزمة وتبحث عن الحرب، وتعرف أن المسؤول عنها معروف مسبقا وأمنيا، وجعلته في موضوع المينورسو، وفي طرد المغرب للعنصر السياسي والمدني في تكوينها وعدم قبوله بعودتها.
تفادي الوقوع في كمائن مموهة
لم تكن حسابات وقراءات المغرب دقيقة وجيدة، فبينما كان همه منصبا فقط وأساسا على تدبير استهلاك زمن ولاية بان كي مون بظنه أن ما تبقى منها منحصر في موعد أبريل وإحاطة أكتوبر من هذه السنة، واعتقاده مخطئاً أن طرده لجزء من المينورسو سيغير من طبيعة الخطط المعدة إلى مجرد الحديث عن الإرجاع وتجاهله لخطط غيره، أطرافاً ومسيرين.
فقد تهاون المغرب في مضاعفة الاجتهاد وزيادة المجهودات لحشد الإقناع القاري والدولي بواقعية مبادرته بالحكم الذاتي، والمرافعة بمطابقتها للقانون الدولي، ولأنه الحل الذي يحافظ على حقوقه، مادام ينظر إليها حلا وحيداً، وتنازلا نهائيا، حتى باغته بان كي بموقف وتصرف خلال زيارته إلى المنطقة، يحاول من خلاله نزع تلك الشرعية لحقوق المغرب التاريخية، وقلب كفة ميزان القانون ضده، واغتيال مبادرة المغرب بالحكم الذاتي، فشكل صدمة خطيرة وقرفاً كبيراً لعدم انتظاره لهكذا تصريح، فتحول في برهة خصم المغرب إلى خصوم، يشمل ويمتد حتى الأمانة العامة للأمم المتحدة التي تشرف على الملف وتُسَيِّرُهُ، ودول عظمى لها تأثير مباشر في عمل الأخيرة.
وكأول جزاء وعقاب ناله المغرب أن جعلت منه أمريكا ضحية لبان كي مون يتشفى انتقامه منه لمدة ثمانية أشهر أخرى، تحسب من نهاية أبريل، وجعلت من الموعد مواعيد، ومن الأجل آجالات، ومن الإحاطة الواحدة إحاطات في كل مرة لا حظ فيها إخلالا بعمل ومهمة المينورسو.
فهل يريد مجلس الأمن إرهاق وهزم الدبلوماسية المغربية بمجرد "كلمات على ورق" وبالجدولة المكثفة وبعودة المينورسو ومنحها السلطة المطلقة؟ أم إن ضعف وهوان وعدم كفاءتها واعتمادها فقط وحصراً على مجرد موظفين إداريين وأمنيين هو سبب عجزها؟
* خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:23 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd